منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

ملتقى أدبي يهتم بفنون الأدب العربي من شعر قديم ومعاصر ويحوي عدداً من التراجم والسير الأدبية والمقالات والقصص والروايات

بعد التحية على الزوار الراغبين بالإنضمام لهذا المنتدى التسجيل بأسمائهم الحقيقية أو ألقابهم أو أي اسم أدبي يليق بالمنتدى بعيداً عن أي أسماء تخل بسمعة المنتدى وتسيء إليه، وسوف تقوم إدارة المنتدى بالرقابة على الأسماء غير اللائقة أدبياً ثم حجبها ..... إدارة المنتدى

المواضيع الأخيرة

» ملحمة شعرية مهداة الى الشاعرة عائشة الفزاري / د. لطفي الياسيني
النوروز في الثقافة العربية - الجزء الثاني- دراسة من إعداد الزميل رحمان خليفة بشار  Emptyالجمعة يونيو 28, 2019 8:55 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» د. ليلى عريقات نائب الرئيس ورئيسة تكريم الشهادات الفخرية والرئيسة الفخرية للمجلس
النوروز في الثقافة العربية - الجزء الثاني- دراسة من إعداد الزميل رحمان خليفة بشار  Emptyالإثنين ديسمبر 03, 2018 12:25 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» اهداء ارتجالي الى عميدة الشعر المعاصر الاستاذة د. ليلى عريقات / د. لطفي الياسيني
النوروز في الثقافة العربية - الجزء الثاني- دراسة من إعداد الزميل رحمان خليفة بشار  Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 9:05 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» خذ ومن عمري لعمرك .. مهداة لشيخ الشعراء المجاهدين لطفي الياسيني للشاعر حسين حرفوش
النوروز في الثقافة العربية - الجزء الثاني- دراسة من إعداد الزميل رحمان خليفة بشار  Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 2:18 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» وما غير الطبيعة من سِفر
النوروز في الثقافة العربية - الجزء الثاني- دراسة من إعداد الزميل رحمان خليفة بشار  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:22 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» حمى الناس ..إهداء إلى أهالي الحولة
النوروز في الثقافة العربية - الجزء الثاني- دراسة من إعداد الزميل رحمان خليفة بشار  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:13 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» قصيدة معايدة الرؤساء العرب .. للشيخ عائض القرني
النوروز في الثقافة العربية - الجزء الثاني- دراسة من إعداد الزميل رحمان خليفة بشار  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:12 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» طال ابتهال المصطفى
النوروز في الثقافة العربية - الجزء الثاني- دراسة من إعداد الزميل رحمان خليفة بشار  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:11 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» من وحي السيول والفيضانات التي اجتاحت بيوتنا / د. لطفي الياسيني
النوروز في الثقافة العربية - الجزء الثاني- دراسة من إعداد الزميل رحمان خليفة بشار  Emptyالأربعاء يناير 09, 2013 4:02 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

التبادل الاعلاني


4 مشترك

    النوروز في الثقافة العربية - الجزء الثاني- دراسة من إعداد الزميل رحمان خليفة بشار

    ربى المنسي
    ربى المنسي


    عدد المساهمات : 175
    نقاط : 26618
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 30/06/2010
    العمر : 46

    النوروز في الثقافة العربية - الجزء الثاني- دراسة من إعداد الزميل رحمان خليفة بشار  Empty رد: النوروز في الثقافة العربية - الجزء الثاني- دراسة من إعداد الزميل رحمان خليفة بشار

    مُساهمة من طرف ربى المنسي الأحد يونيو 05, 2011 10:41 am

    هل لنا بترجمة لها الأديب ؟؟
    مع خالص شكري

    ربى المنسي
    avatar
    إنصاف مزني


    عدد المساهمات : 52
    نقاط : 26593
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 23/05/2010

    النوروز في الثقافة العربية - الجزء الثاني- دراسة من إعداد الزميل رحمان خليفة بشار  Empty رد: النوروز في الثقافة العربية - الجزء الثاني- دراسة من إعداد الزميل رحمان خليفة بشار

    مُساهمة من طرف إنصاف مزني الأحد يونيو 05, 2011 10:23 am

    أخي الطيب رحمان
    مقال جيد
    لكن عندي استفسار
    ما هو جوانب تأثير النوروز الفارسي على ملامح الأدب العربي من حيث الشكل والمضمون؟

    وبارك الله بكم
    avatar
    د. اسماعيل الحوراني
    مشرف


    عدد المساهمات : 132
    نقاط : 26968
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 12/04/2010

    النوروز في الثقافة العربية - الجزء الثاني- دراسة من إعداد الزميل رحمان خليفة بشار  Empty رد: النوروز في الثقافة العربية - الجزء الثاني- دراسة من إعداد الزميل رحمان خليفة بشار

    مُساهمة من طرف د. اسماعيل الحوراني الأحد يونيو 05, 2011 8:16 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    حقيقة تلك دراسة تجلى فيها الجهد الواضح في والإعداد بتعريف المفهوم النوروزي في ثقافتنا العربية

    أحيي فيك هذا الجهد أخي رحمان
    وأدعو لك بالتوفيق
    hmns_najeb
    hmns_najeb
    Admin


    عدد المساهمات : 679
    نقاط : 28103
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 07/04/2010
    العمر : 46
    الموقع : http://www.airssforum.com/blogs/11306

    النوروز في الثقافة العربية - الجزء الثاني- دراسة من إعداد الزميل رحمان خليفة بشار  Empty النوروز في الثقافة العربية - الجزء الثاني- دراسة من إعداد الزميل رحمان خليفة بشار

    مُساهمة من طرف hmns_najeb الأحد يونيو 05, 2011 8:12 am

    تتمة الجزء الأول
    ---------------------------

    و نلاحظ في أشعار المتنبي الّذي یمدح أبا الففضل محمد بن الحسین بن العمید وزیر رکن الدولة البویهي ویهنـّأه بعید النوروز،یقول فیها: [1]


    جَــــاءَ نَـيــرُوزُنَــا وَأنـــــتَ مُـــــرَادُهْ


    وَوَرَتْ بـــالـــــــــــــذي أرَادَ زِنـــــــــــــادُهْ


    هَــذِهِ النّـظْـرَةُ الـتـي نَـالَـهَـا مِـــنْـ



    ـكَ إلــى مِثْلِـهـا مــن الـحَــوْلِ زَادُهْ


    يَنْثَـنـي عَـنـكَ آخِـــرَ الـيَــوْمِ مِـنْــهُ



    نَــاظِــرٌ أنْـــــتَ طَــرْفُـــــهُ وَ رقـــــــــــاده

    نحنُ فـي أرْضِ فـارِسٍ فـي سُـرُورٍ



    ذا الصّـبَـاحُ الـــذي نـــرَى مـيــلادُهْ


    عَظّمَـتْـهُ مَمَـالِـكُ الـفُـرْسِ حـتــى



    كُـــــلُّ أيّـــــامِ عَــامِـــهِ حُــسّـــادُهْ


    مَـا لَبِسْـنَـا فـيـهِ الأكالـيـلَ حـتـى


    لَـبـِـسَـتــهَــا تِـــلاعُــــهُ وَوِهَـــــــادُهْ


    عندَ مَـنْ لا يُقـاسُ كسـرَى أبوسـا


    ســـــانَ مُــلْــكــاً بــــــهِ وَلا أوْلادُهْ


    عَـــرَبـــيٌّ لِــسَــانُــهُ فَـلْــسَــفــيٌّ


    رَأيُـــــــهُ فَــارِسِـــيّـــةٌ أعْــــيَــــادُهْ


    كُـلّـمَــا قــــالَ نــائِــلٌ أنَــــا مِــنْـهُ



    سَـــرَفٌ قـــالَ آخَـــرٌ ذا اقْـتِـصــادُهْ



    فیـُظهر المتنبّي في هذه القصیدة مشاعره ویبیّن النوروز علی أنـّه خیر صلة بین اللغتین الفارسیــــّة العربیّة ،ویشارک الفرس ،کأنّه کان یعیش في أرض فارس ، ویعلن مشارکته مع الشعب الفارسي بهذا العید السعید.

    بعث الحسن بن وهب (توفـّي عام 250هـ) الی المتوکّل بجام من ذهب ، فیه ألفا مثقال من العنبر ، وکتب الیه: [2]


    یا إمام الهدی سُعِدت َ من الــــ



    ـدهر بـرکن من الإله عــزیــز

    وبظلّ من النعیم مــدیــد


    وبحـرز من اللـیالي حــــریــز


    لاتزل ألف حة مهـرجـــان


    أنت تـُفضي بـه الـی النیـــروز


    ونعیم ألذّ من نظـر المعـــشـو


    ق من بــعد نـَبـــــوَة ونشــــوز



    وأطلق علیه "هرمزروز" وقال والبة بن الحباب: [3]


    قــــــد قابلنا الکـؤ وس


    ودابــــــــــرتنا النحـــــــوسُ


    والیوم هرمـــزد رود



    قـــــــد عظمته المــــــــــوسُ



    والبحتري یهتمّ ببدایة فصل الربیع يغتنم قدوم النوروز ليمدح الخليفة المعتز بالله قائلاً: [4]


    وافيتـَه َوالوردُ فـي وقتٍ معـاً



    ونزلـتَ فيه مـَع َالربيع ِ النازل ِ


    وغدا بنُـوروزٍ عليك مُبـاركٍ



    تحويلُ عامٍ إثـرَ عـامٍ حـائل ِ


    مُلـّيته وعمـرت في بُحُبوحـةٍ





    من دار مُلكك ألف حَـولٍ كامِل ِ







    قول ابن ابي الطيب المتنبي يهني سيف الدولة بالعيد: [5]


    هنيئاً لك العيدُ الذي أنت عيدُهُ



    وعيد لمن سما وضحا وعيدا


    فذا اليومُ في الايام ِمثلك في الورى



    كما كنت واحداً كانَ أو حدا



    ولابن الرومي مقدمات جديدة تمثَّلت في التهنئة بالعيد، وفي ديوانه أربع منها. وقد خصَّ عبيد الله بن عبد الله بن طاهر، حاكم بغداد، بثلاث منها. فنراه يقول في مقدمة مدحته الدالية إثر الصلح بينه وبين أخيه سليمان، مازجاً بين العيد وهذا الصلح: [6]


    للناس عيدٌ ولي عيدان في العيد



    إذا رأيتك يابنَ السادةِ الصِّيدِ



    ويقول في دالية أخرى: [7]


    قل للأمير أدام الله غبطته


    لا زال عيدك موصولا بأعيادِ



    ويقول في ثالثة: [8]


    عيد يطابقُ أول الأسبوع



    وقعت به الأقدار خير وقوع



    أما الرابعة فقد خصَّ بها إسماعيل بن بلبل الوزير لعهد المعتمد، جامعا بين عيدي الأضحى والنوروز، إذ وقال ابن الرومي يهنئ أبا الصقر بيوم أضحى كان فيه نيروز: [9]


    أسْعـَدْ بعيدِ أخي نـُسْكٍ وإسلامِ



    وعيدِ لهو ٍ طليق ِالوجهِ بسام ٍ


    عيدان ِ أضحى ونيروزٌ كأنهما



    يوماً فعالكَ من بؤس ٍ وإنعامِ


    من ناضحٍ بالذي تحيى النفوسُ به



    وحائلٍ بينَ أرواحٍ وأجسامِ


    كذاكَ يوماكَ يومٌ سيبهُ ديمٌ



    على العفاةِ ويومٌ سيفهُ دامِ


    رأيتُ أشرافَ خلقِ اللهِ قد جعلوا



    للناسِ هاماً وأنتمْ أعينُ الهامِ


    أنتم نجومُ سماءٍ لا أفولَ لها



    وتلكَ أشرفُ من نيرانِ أعلامِ


    وخافكمْ كلُّ شيءٍ فاكتسى نفقاً



    كأنه في حشاهُ حرفُ إدغامِ





    ونشاهد في هذه القصیدة الرائعة أثـر النوروزوعید الأضحی علی المجالات المختلفة ، کالإجتماع والإقتصاد والأدیان خاصة الإسلام الذي یعتبره من موسم الفرح والسرور والتجدد، وبعض الکتب الدینیة تـُصدّق بأنّ النوروز یکون من الأیام المبارکة ، وإبتهج کثیر من الشعراء المسلمین من الأعراب والفرس بحلوله وأنشدوا القصائد الجمیلة حول عید الطبیعة ــ النوروز ــ وقد أثر الأدب الفارسي علي الأدب العربي في العصر العباسي .

    وأدخل الخلفاء العباسیون النوروز وسننه في قصورهم وإعتبروه عیدا رسمیا یحتفل به کلّ سنـّة وساهموا الفرس في إحیاء شعائره،لأنهم کانوا من الفرس والموالي . ومن آداب النوروز إشعال النار وصب الماء وتقدیم الهدایا في مجالس الطرب وفي أثناء هذه المجالس ، الشعراء کانوا یغتنمون فرصة لإیقاد النار ولیعبروا عن آمالهم وأشواقهم من أعماق قلوبهم ،حیث یقول کشاجم إذ یبتعد عن أصدقائه وقد جرت الدموع من عیونه الباکیة: [10]


    لمّا رأیتُ النــــوروزَ سنتـــــــــَــهُ


    صبت میـــــــاهَ وشبَّ نیران


    و نـُورُوزتُ وَحدي والشوقُ یقلقني


    بنـــار ِ قلـــبي ومـــــاءِ أجفاني



    وقد تأثرت الحياة الاجتماعية للإيرانيين القدماء بالدين تأثراً كبيراً، وكانت السمة الدينية ظاهرة في جميع نواحي حياتهم الاجتماعية. فأعيادهم كان الباعث على اتخاذها في أغلب الأحوال دينياً فإن لم يكن الأمر كذلك كانت الطقوس الدينية هي المظهر الغالب علىهذه الأعياد، وقد استمرت الاحتفالات بعيد النيروز تقام في إيران منذ العصورالعباسية حيث كان التأثير الفارسي واضحاً في صبغ مظاهر الحياة الثقافية والاجتماعية، ونری ظهور المفردات الحدیثة والاوزان الجديدة في العصر العباسي ولما كان خلفائهم حريصين على التزود بالعلم والمعرفة کما قیل:« تسربت كثير من الالفاظ والافكار إلى الساحة الادبية في العصر العباسي من الاقوام الذين امتزجوا بالعرب وتصاهروا مع الكثيرين منهم» [11]

    إنّ النزعة نحو التجديد تکون حصیلة طبيعية لما طرأ على المجتمع في تلک الفترة ومن ذلك «المعجم الذي استخدمه الشعراء، ولقد كان التغيير الذي طرأ المعجم الشعري نتيجة لما طرأ على المجتمع الاسلامي من تغير ، فقد تغيرت الحياة وتحولت عما كانت عليه في العصر الاموي الذي حاول خلفاؤه جاهدين الابقاء على شيء من المثل القديمة» .[12]

    ونلاحظ اولى مظاهر هذاالتجديد في أشعارأبي نواس (99هـ) بعنوان نوروز، مؤلفة من (22) بيتاً ،حیث يقول في مطلعها: [13]


    سقى الله ظبياً مبدي الغُنجِ في الخطر



    يميسُ كغِصِ البان من رِقة الخصر



    إلى ان يقول:


    يباركنا النوروز في غلس الدجى



    بنورٍ على الاغصان ِ كالأنجم ِ الزهرِ

    يلوح كأعلام ِالمطارف وشيُه



    من الصِفر ِ فوقَ البيضِ والخضرِ والحُمرِ



    لقد جاء في دیوان ابي نواس النيروز أو النوروز كمعنى أو كمرادف للمهرجان حتى انه يقارنه بعيد الفطر وعيد الاضحى للمسلمين قائلا: [14]


    لبابُ تكبري فوق الجواري



    فإن اباك اعتبه الزمان


    متى اجمع ابا نصر ومصراً



    مما للدهر بينهما مكان
    ذ

    فتى يوماه لي فطر واضحى



    ونيروز يعد ومهرجان





    أما أبو تمام الطائي فيتخذ من النيروز مناسبة و يستعير من حلتها الخضراء مقدمة طليلة على عادته ، وهو يهنئ ابا دلف العجلي [15] بسلامته من الافشين ، فيقول في مقدمتها : [16]


    قد شرد الصبح هذا الليل عن افقه



    وسوغ الدهر ما قد كان شرقه


    سيقت إلى الخلق في النيروز عافية



    بها شفاهم جديد الدهر من خلقه




    النتیجة

    إنّ النيروز تعود في الأصل إلى العهود القدیمة، کانت تحتفل به الشعوب الآرية والهندو و الايرانية والهندواوربية، فإن احياء النوروزفيما يبدو كان مشروعا ومنتشراً ابتداءً بالعهد الاموي فمعروف إن الامويين قد احتفلوا بها، وفي العصر العباسي الأول ، ذهب المتوكل المشهور بنزعته المحافظة إلى أقصى حد في تسجيل عيد النيروز والاحتفال به فأمر سنة 242هـ ان يكون يوم النيروز بدء جمع الخراج. [17] و کذلک کان للنوروز اثر بارز في الأدب العربي کما ترک العلماء والادباء تراثا قیـّما من روائع الشعر والنثر عند حلوله في کلّ عام، و کلها تشهد بالإهتمام البالغ الذي یوجهه رجال الفکر والأدب الی النوروز.

    علی کلّ حال، إننا اذا تفحصنا التراث الایراني نجد النوروز اکثر الأعیاد شهرة فی التاریخ، و أبعدها صیتاً، و أقواها تاثیراً فی الشعوب العربیة، ذلک العید الذی خلقته البیئة الایرانیة منذ أقدم العصور، و ظلّ خالدا علی الدهر فی العهود الاسلامیة حتـّی وصل الی زماننا هذا.

    المصادر والمراجع

    1. الأدب العربي في العصر العباسي ، د. ناظم رشيد . جامعة الموصل 1989.ص81.

    2. أساس‌البلاغة، جارالله ابي ‌القاسم محمود بن‌عمر الزمخشري، بیروت: دارصادر، ۱۳۹۹هـ 1358 ش، ص452.

    3. أقرب ‌الموارد فی فصح‌ العربیه و الشوارد، تالیف سعید الخوری الشرتونی اللبنانی،خمسة مجلدات، قم؛ دارالاسره للطباعه و النشر۱۳۷۴ش- ۱۴۱۶ق، ج 2 ، ص 1288.

    4. الأعلام، خير الدين الزركلي، الطبعة العاشرة، دار العلم للملايين، بيروت، 1992 م.

    5. برهان قاطع، محمد حسین‌ بن‌ خلف تبریزی، متخلص به برهان، 5ج، باهتمام محمد

    معین، تهران، انتشارات أمیرکبیر، 1376 ش، ج 4، ص 2187.

    6. بلوغ الأرب فی معرفة أحوال العرب، محمود شکري الآلوسي، عني بشرحه وصحیحه ضبطه، محمد بهجة ‌الاثري، مصر، ال‍مکتبه الاهلیة، 3 ج، ۱۹۲۵م.

    7. تاج العروس من جواهر القاموس،الزبيدي،40 مجلد، طبعة الكويت، 2/349 .

    8. الخطط المقريزية،المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار، تقي الدين أحمد بن علي المقريزي، محمد زينهم – مديحة الشرقاوي، مكتبة مدبولى ، 1998 م، عدد الأجزاء، 3، ج1، ص 268.

    9. دیوان ابن الرومي، أبو الحسن علي بن العباس بن جُريج، تحقيق حسين نصار، القاهرة، وزارة الثـقافة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مطبعة دار الكتب، الطبعة الأولى،6 أجزاء، 1973-1981.

    10. ديوان ابي تمام ، شرح الخطيب التبريزي ، تحقيق، محمد عبده عزام دار المعارف بمصر، 976م.

    11. الدیوان، أبو تمام، شاهین عطیة، طبع في المطبعة الادبیة في بیروت، 1889م.

    12. الدیوان، أبونواس، شرح ضبطه،الاستاد علي فاعور، الطبعة الثانیة، دار الکتاب العلمیة، بیروت ،لبنان، 1414هـ - 1994م.

    13. ديوان أبي نواس ، الحسن بن هانئ، حققه وضبطه وشرحه احمد عبد المجيد الغزالي ، دار الكتاب العربي . بيروت لبنان.

    14. الديوان، البحتري، تحقيق حسن كامل الصيرفي، طبعة دار المعارف، 1963 م.

    15. ديوان البحتري، ولیدبن‌عبید، قسطنطنیه، مطبعة الجوائب، 1300 هـ.

    16. ديوان جرير، شرح محمد بن حبيب، تحقيق، نعمان محمد امين طه ، القاهرة، دار المعارف، 1986م.

    17. دیوان عبدالله بن المعتز، فسر الفاظه الغربیة و وقف علی طبعه، محي الدین الخیاط، طبع بمناظرة و الإلتزام، عبد الباسط الإنسي، مطبعة الإقبال، بیروت (د-ت).

    18. دیوان کشاجم، محمود بن الحسن ابن السندس، تحقیق، خیریة محفوظ، بغداد، مطبعة دار الجمهوریة ،1970م.

    19. رسائل الثعالبي، ابو اسحاق احمد الثعالبي، دار المعرفة (د- ت).

    20. شرح ديوان المتنبي، عبد الرحمن البرقوقي، دار الكتاب العربي، بيروت، 1980م.

    21. صبح الاعشی فی صناعة الإنشا، أحمد بن علي القلقشندي، شرح و علق علیه و قابل نصوصه محمدحسین شمس ‌الدین، بیروت، دارالکتب العلمیة،14ج، 1987م.

    22. عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات، زکریا بن محمد القزویني، القاهرة، مطبعة الإستقامة،1963م، ص141.

    23. العقد الفرید، أحمد بن‌ محمد بن ‌عبد ربه‌ الأندلسي، تحقیق محمد الترجیني، بیروت، دارالکتب العلمیة، 9ج، 1404هـ - 1362 ش.

    24. القاموس المحیط، ج‏2، مجد الدين محمد بن يعقوب ،ت (823هـ)، 4ج، داراحياء التراث العربى .

    25. العقود الدریة فی تاریخ المملکة السوریة، الیاس دیب مطر ، بیروت، ۱۸۷۴م.

    26. القيم الفنية المستحدثة في الشعر العباسي ، د. توفيق الفيل ، مطبوعات جامعة الكويت 1984 .

    27. المحاسن و الأضداد، تحقيق، محمد أمين الخانجي، مطبعة السعادة ، القاهرة، 1960م.

    28. مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، مكتبة المجلس، إعداد، عبد الله بن معتق السهلي،عدد 103- 104.

    29. مجلة الدراسات الأدبیّة ، الجامعة اللبنانیة ، العدد الأول.

    30. المستطرف في كل فن مستظرف، شهاب الدين محمد بن أحمد أبي الفتح الأبشيهي، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الثانية،تحقيق، د.مفيد محمد قميحة، عدد الأجزاء2،1986م.

    31. من‌لایحضره‌ الفقیه، أبو‌جعفر محمدبن‌علي بن‌ الحسین بن‌ بابویة القمي، طهران، مکتبة الصدوق، 4ج، ۱۳۵۲ش.

    32. موسوعة الأديان والمذاهب المعاصرة،1/415. 33. نوروز نامه، خیام نیشابوري ، عمر بن إبراهیم، تهران ، چاپ سرعت ، 1343ش.

    34. النوروز و أثره فی الادب العربي، فواد عبدالمعطي الصیاد، بیروت، دار الأحد اخوان، ۱۳۵۰هـ ۱۹۷۲م.













    [1] . شرح ديوان المتنبي، البرقوقي، الجزء الثاني، ص148- 150.


    [2] . المحاسن والأضداد ، تحقيق محمد أمين الخانجي، ص 218.


    [3] . مجلة الدراسات الأدبیّة ، الجامعة اللبنانیة ، العدد الأول، ص 53.


    [4] . ديوان البحتري، ولید بن‌ عبید، ج1 ، ص150.


    [5] . رسائل الثعالبي، ابو اسحاق احمد الثعالبي،ج1، ص51.


    [6] . دیوان ابن الرومي، ج1، ص 402.


    [7] . م .ن، ج1، ص 409.


    [8] . م. ن،ج2، ص 331.


    [9] . م. ن، ج3، ص 250.


    [10] . دیوان کشاجم، محمود بن الحسن ابن السندس، ص466.


    [11] . الأدب العربي في العصر العباسي ، د. ناظم رشيد، ص81 .


    [12] . القيم الفنية المستحدثة في الشعر العباسي ، د. توفيق الفيل ، ص345 .


    [13] . ديوان أبي نواس ، الحسن بن هانئ ، ص222 .


    [14]. م . ن، ص483 .


    [15] . الأعلام ، الزركلي ، الجزء السادس / ص13 .


    [16] . ديوان ابي تمام ، شرح الخطيب التبريزي، ص402 .


    [17] . انظر:نوروز من الأجواء الميثولوجية الأسطورية إلى الحقائق التاريخية، كامل حسين. مجلة آفاق جامعية ، العدد 1/ 1977، ص8 ، و الجذور التاريخية للاحتفال بعيد نوروز، نسرين كوردين ، مجلة متين ، العدد ، 99، لسنة،2000م، ص8 ، ونوروز في الشعر العربي، نوروز في الشعر العربي ، وصفي حسن، مجلة كولان، العدد ، 46 لسنة 2000، ص166.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 4:41 pm