منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

ملتقى أدبي يهتم بفنون الأدب العربي من شعر قديم ومعاصر ويحوي عدداً من التراجم والسير الأدبية والمقالات والقصص والروايات

بعد التحية على الزوار الراغبين بالإنضمام لهذا المنتدى التسجيل بأسمائهم الحقيقية أو ألقابهم أو أي اسم أدبي يليق بالمنتدى بعيداً عن أي أسماء تخل بسمعة المنتدى وتسيء إليه، وسوف تقوم إدارة المنتدى بالرقابة على الأسماء غير اللائقة أدبياً ثم حجبها ..... إدارة المنتدى

المواضيع الأخيرة

» ملحمة شعرية مهداة الى الشاعرة عائشة الفزاري / د. لطفي الياسيني
الدين: الإيمان الخطاب والعلم  Emptyالجمعة يونيو 28, 2019 8:55 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» د. ليلى عريقات نائب الرئيس ورئيسة تكريم الشهادات الفخرية والرئيسة الفخرية للمجلس
الدين: الإيمان الخطاب والعلم  Emptyالإثنين ديسمبر 03, 2018 12:25 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» اهداء ارتجالي الى عميدة الشعر المعاصر الاستاذة د. ليلى عريقات / د. لطفي الياسيني
الدين: الإيمان الخطاب والعلم  Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 9:05 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» خذ ومن عمري لعمرك .. مهداة لشيخ الشعراء المجاهدين لطفي الياسيني للشاعر حسين حرفوش
الدين: الإيمان الخطاب والعلم  Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 2:18 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» وما غير الطبيعة من سِفر
الدين: الإيمان الخطاب والعلم  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:22 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» حمى الناس ..إهداء إلى أهالي الحولة
الدين: الإيمان الخطاب والعلم  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:13 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» قصيدة معايدة الرؤساء العرب .. للشيخ عائض القرني
الدين: الإيمان الخطاب والعلم  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:12 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» طال ابتهال المصطفى
الدين: الإيمان الخطاب والعلم  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:11 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» من وحي السيول والفيضانات التي اجتاحت بيوتنا / د. لطفي الياسيني
الدين: الإيمان الخطاب والعلم  Emptyالأربعاء يناير 09, 2013 4:02 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    الدين: الإيمان الخطاب والعلم

    صفاء عبد المرتضى
    صفاء عبد المرتضى


    عدد المساهمات : 215
    نقاط : 25256
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 23/03/2011
    العمر : 49
    الموقع : http://sahafa.fnoonarabia.com/journalists_pages/jour_details.aspx?id=3475

    الدين: الإيمان الخطاب والعلم  Empty رد: الدين: الإيمان الخطاب والعلم

    مُساهمة من طرف صفاء عبد المرتضى الثلاثاء يناير 03, 2012 6:31 am

    والدي ومعلمي القدير

    بارك الله لك

    وبارك بك هذا المنتدى

    الذي لا يضم إلا كل من بأفكاره ورؤياه نستنير.
    الشاعر ناظم عزت
    الشاعر ناظم عزت


    عدد المساهمات : 130
    نقاط : 25180
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/04/2011
    العمر : 63

    الدين: الإيمان الخطاب والعلم  Empty الدين: الإيمان الخطاب والعلم

    مُساهمة من طرف الشاعر ناظم عزت الأحد يناير 01, 2012 9:59 am

    أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله واليوم الآخر" (التوبة، الآية 19).


    نحتاج إلى التمييز في التدين بين ثلاث منظومات لا يصح أن نتعامل معها بنفس الحساسية الدينية؛ أولاها الإيمان بالله والكتاب المنزل وسائر أركان الإيمان، وعبادة الله على النحو الذي أنزله في كتابه، وهي معتقدات وأعمال فردية بين الله والإنسان يتّبعها الإنسان بقلبه مصدقا بها كما بلغته عن الرسول ومن بعده، ولا يملك أحد سلطانا عليها، ويتحمل المسلم مسؤوليتها وحده فردا.



    والمستوى الثاني هو الخطاب، بمعنى تنزيل الدين وتطبيقه في الحياة كما أمر الله ورسوله. وهنا يحدث الخطأ والصواب وتعدد الفهم والتأويل. ويتعدد الخطاب حسب اختلاف المجتمعات والأزمنة والأمكنة والمستويات العلمية والثقافية والحضارية والاجتماعية. وأصعب ما في ذلك وأشقه القدرة على التمييز بين الديني والإنساني، وما هو من عند الله وما هو ليس من عند الله، ولكنه يبقى خطابا للمسلمين ينشئونه حسب ما يتمثلون من الحكمة والمصالح، وما يقدرون على إنشائه وإبداعه متبعين ما يعتقدون أنه الحق والخير والجمال، الحق بمعنى الخطأ والصواب أو العدل والظلم، والخير بمعنى المفيد والضار، والتمييز بين النفع والضرر، والنفع الأكبر والنفع الأصغر، والضرر الأكبر والضرر الأصغر، والجمال بمعنى التمييز بين القبيح والحسن.



    والمستوى الثالث هو العلوم الدينية من الفقه والتفسير والفلسفة وسائر فروع العلم، وهي علوم إنسانية بحتة يشارك في تعلمها وتعليمها جميع الناس من المسلمين وغيرهم، مثلها مثل علوم الاجتماع واللغة والفلسفة والتاريخ، وتخضع لمناهج البحث، وهي قابلة (كشرط حتمي) لإثبات خطئها وصوابها، فليس علما إلا ما يمكن إثبات زيفه.



    هذا التمييز ضروري، ونحتاجه لتقييم الأفكار والمواقف ووزنها، وقبولها ورفضها، فليس كل شأن من الدين بمستوى غيره، وبعضها قابل للرد والنقاش والقبول، وبعضها لا يقبل، وليس كل خطأ في الدين عدوانا عليه يستوجب الخصام والعداء، وليس كل فهم قضية تحتاج إلى دعوة وتصحيح، ففي الخطاب تتعدد الاجتهادات ويتعدد الصواب أيضا، وذلك متروك لقبول الناس واطمئنانهم. وأما العلوم الدينية، فهي شأن علمي خالص يجري بحثها وإثباتها ودحضها كما يجري في تقاليد ومؤسسات العلم والبحث العلمي، وليست شأنا دينيا أو جماهيريا أو سياسيا، ولا تستوجب التحزب والعداوة والتأييد، إلا بمقدار ما نحشد المظاهرات والجماهير تأييدا أو رفضا لنظرية النسبية أو التفاعلية الرمزية أو الشبكية على سبيل المثال.



    إن القدرة على تمييز الديني والإنساني حتى في أقوال الرسول وأفعاله هي مدخل التقدم الديني وملاءمته المتواصلة للحياة والعصور، وفي الحديث النبوي: "إِنَّكُمْ تَخْتَصِمُونَ إِلَيَّ، وَلَعَلَّ بَعْضَكُمْ أَلْحَنُ بِحُجَّتِهِ مِنْ بَعْضٍ، وَإِنَّمَا أَقْضِي لَهُ بِمَا يَقُولُ، فَمَنْ قَضَيْتُ لَهُ بِشَيْءٍ مِنْ حَقِّ أَخِيهِ بِقَوْلِهِ فَإِنَّمَا أَقْطَعُ لَهُ قِطْعَةً مِنَ النَّارِ، فَلَا يَأْخُذْهَا".



    نقلاً عن جريدة الغد الأردنية

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 11:13 am