منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

ملتقى أدبي يهتم بفنون الأدب العربي من شعر قديم ومعاصر ويحوي عدداً من التراجم والسير الأدبية والمقالات والقصص والروايات

بعد التحية على الزوار الراغبين بالإنضمام لهذا المنتدى التسجيل بأسمائهم الحقيقية أو ألقابهم أو أي اسم أدبي يليق بالمنتدى بعيداً عن أي أسماء تخل بسمعة المنتدى وتسيء إليه، وسوف تقوم إدارة المنتدى بالرقابة على الأسماء غير اللائقة أدبياً ثم حجبها ..... إدارة المنتدى

المواضيع الأخيرة

» ملحمة شعرية مهداة الى الشاعرة عائشة الفزاري / د. لطفي الياسيني
الشرق الأوسط الجديد  Emptyالجمعة يونيو 28, 2019 8:55 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» د. ليلى عريقات نائب الرئيس ورئيسة تكريم الشهادات الفخرية والرئيسة الفخرية للمجلس
الشرق الأوسط الجديد  Emptyالإثنين ديسمبر 03, 2018 12:25 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» اهداء ارتجالي الى عميدة الشعر المعاصر الاستاذة د. ليلى عريقات / د. لطفي الياسيني
الشرق الأوسط الجديد  Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 9:05 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» خذ ومن عمري لعمرك .. مهداة لشيخ الشعراء المجاهدين لطفي الياسيني للشاعر حسين حرفوش
الشرق الأوسط الجديد  Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 2:18 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» وما غير الطبيعة من سِفر
الشرق الأوسط الجديد  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:22 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» حمى الناس ..إهداء إلى أهالي الحولة
الشرق الأوسط الجديد  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:13 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» قصيدة معايدة الرؤساء العرب .. للشيخ عائض القرني
الشرق الأوسط الجديد  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:12 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» طال ابتهال المصطفى
الشرق الأوسط الجديد  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:11 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» من وحي السيول والفيضانات التي اجتاحت بيوتنا / د. لطفي الياسيني
الشرق الأوسط الجديد  Emptyالأربعاء يناير 09, 2013 4:02 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    الشرق الأوسط الجديد

    avatar
    دعاء عودة الله


    عدد المساهمات : 58
    نقاط : 26605
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 23/05/2010

    الشرق الأوسط الجديد  Empty رد: الشرق الأوسط الجديد

    مُساهمة من طرف دعاء عودة الله الإثنين أكتوبر 17, 2011 8:28 am

    لا شك أن أمتنا تمر بظروف صعبة لا ندري مآلاتها لأن ما يحدث هو مفاجأة للجميع وبكل المقاييس، وهذا يقتضي منا الانتباه والحذر واستخدام العقل بشكل جيد، فنحن أمة اعتادت على تغييب العقل ربما رد فعل على إغراق المعتزلة في استخدام العقل، وطغت علينا العاطفة، فقد رأينا الدعوة إلى القومية التركية كيف ولدت ردة فعل عربية استغلها الإنجليز ولم يوفوا للعرب بما وعدوهم به، ورأينا كيف تآمر العالم علينا وتم إنشاء «إسرائيل» فخاض العرب حرب 1948م بأسلحة فاسدة وبغير إعداد فحصلت النكبة، وتابعنا الأمر العاطفي فاعتقد أغلبنا بقيادة صاحب القاهر والظافر وإذ بالنكسة تقع فتضيع الضفة والجولان وسيناء، وجاءت أنظمة ثورية تعد الناس بالسمن والعسل والأمة العربية الواحدة ذات الرسالة الخالدة وإذ بنا نفاجأ بالمقابر الجماعية والسحل والقتل والمشانق الجماعية وقتل الحريات وامتلاء السجون والناس بين قتيل وطريد وشريد!!.

    واليوم ومع هبوب نسائم الربيع العربي على أكثر من بلد نتيجة للأنظمة الدكتاتورية التي استأثرت هي وزبانيتها وشللها بكل الخيرات حتى بلغ السيل الزبى فجاء الطوفان مزلزلاً وطار بن علي وسجن حسني ودخل القذافي جحره الصحراوي وصاحب ذلك شلال من الدماء كنا نستطيع حفظها لولا الغطرسة والتجبر.

    إننا لا ندري متى تستقر الأمور لذا يجب أن نحذر من عودة الطغيان بثوب جديد!! لابد من استخدام العقل بوعي حتى لا تضيع دماء الشهداء فيقطف الثمرة من لا خلاق لهم.

    ونحن في الأردن كشعب متعلم لنا مطالبنا الإصلاحية وهذا حقنا لكننا مدعوون لنحافظ على بلدنا من الخراب لا سمح الله تعالى، فرغبة سين أو صاد ان يكون رئيساً لبلدية لا يعني قطع الطريق لأن المتعلمين ليسوا قطاع طرق!! فالإسلام يمنعنا من قطع الطريق « أعطوا الطريق حقها، قالوا وما حق الطريق يا رسول الله ؟ قال: رد السلام وكف الأذى وغض البصر « طالبوا بالحسنى وأبواب المسؤولين مفتوحة ولكننا لن نحرق بلدنا من أجل مقعد في بلدية، ولن ندمر اقتصادنا من أجل حزب أو فئة تريد شل حركة البلد، اعتصموا وطالبوا واحتجوا ولكن دون إلحاق الأذى ببلدنا الذي يحسدنا عليه كثيرون، في بلدنا فساد ولهذا أسست الدولة هيئة لمكافحة الفساد، في بلدنا أخطاء وخطايا ولكننا لن نرتكب الكبائر في سبيل مصلحة لزيد أو عبيد أو باحث عن كرسي أو من يعاني من الشيزوفرينيا. نريد في زحمة الأحداث أن ننتبه بنظرة كلية أن هناك متربصين وأولهم الصهاينة الذين يتمنون الفوضى في الأردن لينفذوا التهجير القسري وليقولوا للعالم هناك دولة فلسطين لا هنا.

    إنتبهوا أبناء بلدي وتحلوا بالوعي حتى لا ننزلق إلى ما لا تحمد عقباه.
    avatar
    ملك الحمايدة


    عدد المساهمات : 42
    نقاط : 24964
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    الشرق الأوسط الجديد  Empty الشرق الأوسط الجديد

    مُساهمة من طرف ملك الحمايدة الأحد أكتوبر 16, 2011 9:37 am

    لقد أتحفنا الغرب طيلة أعوام بتبشيرنا بالشّرق الأوسط الجديد . ونحن
    طبعاً لم نكلّف أنفسنا وكالعادة بالبحث عن معالم هذا الشرق الأوسط
    الجديد . نعم ، نسمع التّحليلات في الإعلام ونقراها في الجّرائد ، وننبهر
    أمام عبقريّة زعمائنا وسياسيّنا وأمام شدّة ذكائهم في التّحليل
    السّياسيّ . وليست هذه التّحليلات سوى جرعات تخدير تقدّم لنا مع أطباق
    الموضة ، والأبراج ، والسّطحيات ، الجرعة تلو الجرعة .

    لا أريد أن ألوم الحكّام والسّياسيّن ، لأنّهم لم يُرسلوا إلينا من
    المرّيخ ، بل هم أفراد خرجوا من مجتمعاتنا . من يبني الأوطان ليس
    الحاكم ، بل الشّعوب هي الّتي تبني الأوطان .

    شعوبنا وللأسف الشّديد ، منغمسة في الفكر القبليّ . ولا نتمتّع بعدُ
    باحترام العائلة الوطنيّة ، الّتي تتألّف من مواطنين متساوين ، وليس من
    مجموعات دينيّة أو حزبيّة منغلقة على نفسها ، تكوّن دويلات في قلب
    الدّولة الواحدة . كما أنّنا لسنا مستعدّين بعد وربما غير مقتنعين
    بالخروج من الفكر القبليّ ، والدّينيّ . وإذا خرج أحدهم واقترح علينا
    ذلك ، ننعته بالكفر والإلحاد ، وتنصبّ عليه اللّعنات …

    وهذا الفكر المستعبد بالمذهبيّة والطّائفيّة والانتماء إلى الجماعة ،
    شكّل أرضاً صلبة تُمارس عليها شتّى أنواع الحروب ، من فكرية ونفسية
    وأخلاقيّة. وهذه الحروب لهي أشدّ خطراً من حروب أسلحة الدّمار الشّامل ،
    إذ إنّها تزرع الكره والحقد في الجينات . وعندها سيتكوّن الوطن من عبيد
    ينتظرون الأوامر والتّعليمات ويخشون الانتقاد والتعبير عمّا يخالجهم من
    قلق واضّطراب.

    وما إن يأتي صوت من الخارج ليوقظهم ، يحملون أسواطهم وينهالون على بعضهم
    البعض بحجّة الحقوق والحرّيّات. هم فعلاً يريدون الحرّيّة ، ولهم كلّ
    الحقّ في ذلك ، ولكنّ التّمرّس والتّربية على الحرّيّة شيء أساسيّ .
    وهذا ما نفتقده في مجتمعاتنا . نحن نتربّى على الإنغلاق ، وعلى أنّ الآخر
    عدوّ. ومتى تربّينا كذلك ، سيتكوّن في داخلنا رغبة ملحّة بالدّفاع عن
    النّفس . ونبني حصوناً نسجن فيها أنفسنا خوفاً من الآخر، كما نبتعد عنه
    قدر الإمكان ، ولا نحاول التّعرّف عليه . وكيف نحبّ الآخر إذا لم نتعرّف
    عليه ؟

    وأسوء العبوديّات هي العبوديّات الدّينيّة ، ولا أقول الإيمانيّة ، ولا
    أتّهم أيّ من الأديان بشيء . وإنّما بدل أن يكون الدّين وسيلة في خدمة
    الإنسان ، حعلنا منه منظومة لقمع الآخر والاستبداد به . إمّا أن يلتزم
    بما نحن مقتنعون به ، وإمّا هو عدوّ وعلينا محاربته كشكل من أشكال
    الاحتلال .

    إنّ الغرب لم يتقدّم ولم ينجز أهم ما أنجزه إلّا عندما خلع ثوب الدّين ،
    وجعل من الفرد قيمة إنسانيّة لا دينيّة. أن نخلع ثوب الدّين لا يعني أن
    نلحد ، أو أن نتخلّى عن أدياننا ، بل يعني أن نمارس مواطنيّتنا ، باحترام
    الآخر كشخص ، كفرد مساوٍ لنا في الواجبات والحقوق . كلّ فرد حرّ بوسيلة
    تعبيره عن إيمانه ، ولكن على الكلّ أن يخضع لقانون واحد يساوي بين
    الجميع . والمنطق يفترض أن تكون صياغة القانون بتعاون أفراد الوطن وليس
    أن تتفرّد جماعة معيّنة بذلك . كما المنطق يفترض أن يكون القانون
    إنسانيّاً لا إلهيّاً . بمعنى أنّ القوانين تصاغ من خلال التّركيبات
    والحاجات الاجتماعيّة. والحاجات تتغيّر وتبدّل ، وتختلف من واقع إلى
    آخر . أمّا الكلمة الإلهيّة والّتي هي بخدمة الإنسان لا يمكن أن تشكل
    قانوناً واحداً يفرض على الجميع . وذلك لأنّ لكلّ مجتمع نضجه وطريقة
    تفكيره ، وقدرة معيّنة على استيعاب الكلمة الإلهيّة . الكلمة الإلهيّة
    ترافق الإنسان وتساعده على النّموّ لتحقيق ذاته . كما أنّها تترك له
    الحرّيّة في تنظيم حياته وفق احتياجاته ، ومدى نضجه الفكريّ والنّفسيّ
    والمعنويّ . وإن تحوّلت الكلمة الإلهيّة إلى قانون لبناء دولة ، فهي
    وليغفر لي الله ، ستتحوّل إلى آداة قمع فكريّ وإنسانيّ . فكلّ منّا يعبّر
    عن علاقته بالله بطريقته ، ويتفاعل معه بطريقته، فكيف لي أن أفرض وسيلتي
    في التعبير على الآخر ، في حين انّني لا أقبل وسيلة تعبيره . وإن كانت
    الكلمة الإلهيّة قانوناً ، فكيف نتعامل مع من لا يؤمنون بها؟ وهم لهم كلّ
    الحقّ في التّعبير عن ذلك ، ومن حقّهم أن يبحثوا عن الحقيقة بطريقتهم .

    ما فعله الغرب هو أنّه فصل الدّين عن الدّولة ، فشؤون الدّول تدار
    بالقوانين والدّساتير وليس باستثار المشاعر . على الرغم من أنّ الاديان
    هي منظومات إجتماعيّة ووجدت لتشكّل طريقة عيش سليمة للإنسان ، إلّا أنّنا
    حوّلناها إلى نقمة علينا وعلى الآخر . وكنّا سبباً مباشراً في تخلّي
    الكثيرين عن أديانهم وعن الله .

    والإنجاز الأكبر الّذي حقّقه الغرب هو أنّه درس تركيبتنا الفكريّة
    والنّفسيّة جيّداً . كما استغلّ انغلاقنا الفكريّ ، وغذّاه بخلق جماعات
    متشدّدة ودرّبها بشكل ممتاز ، بحيث أنّ هذه الجماعات بات أفرادها مقتنعون
    تماماً بأنّهم يدافعون عن عقيدة أو عن فكر ، كما أنّهم مقتنعون بأنّ
    وجودهم هو الأساس ، وهم وحدهم أسياد العالم والخارج عنهم غير مرغوب
    بوجوده .

    وكلامي ليس عبثيّاً أو نظريّاً فأنا اختبرت الحوار مع هذه الجماعات ،
    وأدركت مدى محدوديّتهم في التّفكير ، وعدم قدرتهم على المناقشة العميقة ،
    واختبرت تركيبتهم النّفسيّة والأيديولوجيّة . إنّ تعلّقهم بما يؤمنون به
    نابع عن غسلٍ للدّماغ وتحريف لما حفظوه أبّاً عن جد ، دون الأخذ بعين
    الاعتبار أنّهم وسط مجتمعات تتألّف من أفراد يخالفونهم في وجهات النّظر ،
    وفي الإيمان وفي طرح الفكر. هم ذئاب خاطفة للفكر الحرّ ، يدّعون الوداعة
    وقلوبهم لا تعكس إلّا الحقد . يعرفون كيف يستغلّون النّقوس الضّعيفة ،
    والعقول البسيطة . ومتى غالبتهم ، انقلبوا عليك وتفجّرت من أعماقهم كلّ
    الكراهية. وما أقوله ليس بعيداً عمّا نراه في الفكر اليهوديّ . وتأثيره
    عليهم واضح جدّاً . فالفكر اليهوديّ كان وما زال حتّى يومنا ولعلّه سيبقى
    عنصريّاً متعصّباً . لا يقبل إلّا أفراد جماعته ، والخارج عنه حيوان خلقه
    الله لخدمته.



    هذه الجماعات المتشدّدة ، أيّاً كانت ، وإلى أيّ دين انتمت ، هي بذور
    الشرق الأوسط الجديد ، الّذي بدأنا نرى ملامحه اليوم . والإعلام المرئيّ
    والمسموع والمقروء سخّر لهذه الجماعات قنوات فضائيّة وصحفاً وإذاعاتٍ،
    تعبث بالفكر الإنسانيّ والدّينيّ ، وتمهّد لحرب بين الإخوة في الوطن
    الواحد . فتحوّل الكلام عن الله إلى سلعة بين أيادي الجهل وفي عقول
    متخلّفة ، شوّهت كلّ ما أتت به الأديان من حبّ وتسامح ورقيّ. ونراهم في
    الثّورات يتعانقون ويتحابّون ، والهلال يعانق الصّليب ، مع أنّ الهلال لا
    يعترف بالصّليب ولا الصّليب يعترف بالهلال. لقد هدم تعصّبهم كلّ ما هو
    جميل في الأديان وسحق حضارتها ورسالتها السّامية. فكاهن من هنا يحرّض على
    إهانة الإسلام ، وشيخ من هناك يستشرس على المسيحية. وهذا يكفّر ذاك ،
    وذاك يشتم ذلك… هؤلاء من يجب محاكمتهم ، لأنّهم يهينون الإنسانيّة
    ويدمّرونها .



    ونحن … نحن الشّعوب الّتي تدّعي الفكر الحرّ والحضارة الفكريّة ، نسير
    خلفهم كقطيع غنم ، ونسمح لهم بتحريك غرائزنا ، واستعباد عقولنا .
    ويحنا !! ونطالب بالحرّيّات ، وحقوقنا الإنسانيّة ونحن لا نحترم إنسانيّة
    بعضنا البعض . ونلتقط أحاديث مقتطعة من هنا وهناك ونسارع للتعليق عليها ،
    والرّدّ بعنف مقيت يهين إنسانيّة الإنسان. ونضيّع وقتنا بالبحث عن أخبار
    وفيديوهات تستفزّ مشاعر الآخر وتثير غضبه .

    إحترموا بعضكم البعض ليحترمكم النّاس . وليس لأحد أن يحكم على أحد إذا ما
    كان صائباً أو مخطئاً إلّا إذا توفّر قانون واحد يخضع له الجميع .
    إحترموا أديان بعضكم ، فحتّى ذلك الّذي يعبد البقرة وجب عليّ احترام
    البقرة الّتي يعبدها .والسّماح له بالدّفاع عنها .

    ألشّرق الأوسط الجديد ، ديموقراطية الجهل !! فالجهل طفح على وجه
    المجتمعات العربية وخنق الأفكار الحرّة الّتي تصارع بكلّ قواها لتطور
    أوطانها . ألجهل الّذي حوّل أرض الوطن إلى مستنقعات دماء ، وجثث هنا
    وهناك تستصرخ الرّحمة . حوّل الأوطان إلى ساحات اقتتال للإخوة بحجّة
    المطالبة بالحرّيّات .



    هذا هو الشرق الأوسط الجديد . المطالبة بالحرية الشّخصية على حساب
    الآخر ، والاقتتال المذهبي والطّائفيّ. وكلّ يريد ما هو لنفسه، والكل
    يسمح لغرائزه ان تسيطر عليه . والمضحك المبكي أنّ من يطالب بالحرّيّات هو
    نفسه من يقمع حرّيّة الآخر . هذا الشّرق الّذي قدّم للعالم أرقى
    الحضارات ، يغرق الآن في مستنقعات الجهل والتّطرّف . لو استفاقت الحضارات
    العظيمة من الحضارة البابليّة إلى الفرعونيّة إلى الفينيقيّة … لبكت
    علينا وعلى ما سبّبناه من تشويه لها .



    إنّه وللأسف ، ومع احترامي لكلّ الثّورات ، ولا أستهين بأحد ، ولا أقلّل
    من شأن أحد ، وعلى القارئ الكريم أن يتقبّل رأيي ، إذا كان من أصحاب
    العقول النّيّرة . ولكنّ من نتائج هذه الثّورات أنّها أظهرت مدى جهلنا
    في ممارسة الحرّيّة . كما أظهرت مدى بغضنا لأوطاننا ولبعضنا البعض . فمن
    يحرق ممتلكات غيره بحجة المطالبة بحقه فهو لا يحبّ وطنه . ومن يحتمي
    بنظام ليقمع الآخر ، لا يحبّ وطنه . ومن يستهين بالأحرار الّذين يقدّمون
    الغالي والرّخيص من فكرهم وحياتهم ، يدمّر الوطن . ومن يستفزّ مشاعر
    النّاس باسم الدّين ويحوّلهم إلى غرائز متحرّكة ، يحفر قبراً عميقاً يدفن
    فيه إنسانيّة الإنسان.



    والمصيبة الآتية ، ” ألإنتخابات “ ، الّتي يوهمون بها الشّعوب ، بأنّها
    ستكون حرّة ونزيهة وأنّها خلاصهم . وماذا فعلت الانتخابات في العراق ،
    وماذا تَغيَّر فيها ؟ لقد تشتّت العراقيّون هنا وهناك . ومن بقي يعاني
    الأمرّين من الفقر وعدم الأمان والاستقرار . ولن نتكلّم الآن عن نتائج
    هذا الوضع وما ينتجه من تأثيرات سلبيّة على جيل كامل . هذا الجيل الّذي
    سيكون لاحقاً حقلاً غنيّاً ، خصباً لشرق أوسط جديد آخر.

    ألإنتخابات لها أصول ، ومعايير ، وإذا كنّا لا نفقه شيئاً في الحرّيّة
    واحترام الآخر ، فنحن لا نفقه شيئاً في أصول الانتخابات . ولم الغرب
    يهتمّ كثيراً بنا وبانتخاباتنا ؟ ولِمَ يهتمّ أصلاً بأنظمتنا القامعة
    والمتغطرسة. أَوَلَم يمارس هذا الغرب أشدّ وأعنف قمع للحرّيّات واضطهاد
    لإنسانيّة الإنسان ؟ أولم نسمح لهم بالسّيطرة على أموالنا وممتلكاتنا
    وإعلامنا ؟

    أفيقوا من غفوتكم الطّويلة ، أخرجوا من كهوفكم المظلمة وابحثوا عن
    الأحرار في أوطانكم ، وآزروهم. استنيروا بالمحبّة واسعوا للمصالحة قبل أن
    تلتهمكم نار البغض والحقد . تخلوا عن القطيع ، وعيشوا كأفراد في
    المجتمع الواحد ، يتآلفون ، ويحترمون بعضهم البعض ، ليحترمكم العالم .
    أهربوا ممن يحرّضونكم على بعضكم البعض ، حتّى ولو كانوا كهنة وشيوخاً .
    فرجل الدّين الّذي يسمح لنفسه أن يحرّض الأخ على أخاه باسم الله ، فلهو
    شيطان يظهر لكم كملاك من نور .



    تحيّة إجلال واحترام إلى ما تبقّى من أحرار في أوطاننا وإلى كلّ الحكماء
    الّذين يصمتون أمام المصائب ، ليحكّموا عقولهم ويقمعوا غرائزهم . إلى ما
    تبقى ممّن يحترمون إنسانيّة الإنسان ، ولا يهتمّون لعرق ودين ولون .
    هؤلاء البقيّة الباقية هم مَن نعوّل عليهم ، ونضع كلّ آمالنا بين
    أيديهم . فبهم وحدهم ستبنى أوطاننا



    منقولة

    وشكراً

    ملك الحمايدة

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 10:13 pm