منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

ملتقى أدبي يهتم بفنون الأدب العربي من شعر قديم ومعاصر ويحوي عدداً من التراجم والسير الأدبية والمقالات والقصص والروايات

بعد التحية على الزوار الراغبين بالإنضمام لهذا المنتدى التسجيل بأسمائهم الحقيقية أو ألقابهم أو أي اسم أدبي يليق بالمنتدى بعيداً عن أي أسماء تخل بسمعة المنتدى وتسيء إليه، وسوف تقوم إدارة المنتدى بالرقابة على الأسماء غير اللائقة أدبياً ثم حجبها ..... إدارة المنتدى

مواضيع مماثلة

    المواضيع الأخيرة

    » ملحمة شعرية مهداة الى الشاعرة عائشة الفزاري / د. لطفي الياسيني
    التبعية وهندسة المناهج التربوية  Emptyالجمعة يونيو 28, 2019 8:55 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

    » د. ليلى عريقات نائب الرئيس ورئيسة تكريم الشهادات الفخرية والرئيسة الفخرية للمجلس
    التبعية وهندسة المناهج التربوية  Emptyالإثنين ديسمبر 03, 2018 12:25 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

    » اهداء ارتجالي الى عميدة الشعر المعاصر الاستاذة د. ليلى عريقات / د. لطفي الياسيني
    التبعية وهندسة المناهج التربوية  Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 9:05 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

    » خذ ومن عمري لعمرك .. مهداة لشيخ الشعراء المجاهدين لطفي الياسيني للشاعر حسين حرفوش
    التبعية وهندسة المناهج التربوية  Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 2:18 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

    » وما غير الطبيعة من سِفر
    التبعية وهندسة المناهج التربوية  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:22 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

    » حمى الناس ..إهداء إلى أهالي الحولة
    التبعية وهندسة المناهج التربوية  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:13 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

    » قصيدة معايدة الرؤساء العرب .. للشيخ عائض القرني
    التبعية وهندسة المناهج التربوية  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:12 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

    » طال ابتهال المصطفى
    التبعية وهندسة المناهج التربوية  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:11 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

    » من وحي السيول والفيضانات التي اجتاحت بيوتنا / د. لطفي الياسيني
    التبعية وهندسة المناهج التربوية  Emptyالأربعاء يناير 09, 2013 4:02 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

    التبادل الاعلاني


    2 مشترك

      التبعية وهندسة المناهج التربوية

      avatar
      أسامة الدباس


      عدد المساهمات : 51
      نقاط : 26418
      السٌّمعَة : 0
      تاريخ التسجيل : 30/06/2010

      التبعية وهندسة المناهج التربوية  Empty رد: التبعية وهندسة المناهج التربوية

      مُساهمة من طرف أسامة الدباس الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 8:25 am

      أكاد أجزم ان هذا الكلام سليم مائة بالمئة ولا غبار عليه



      اخي وليد المعاني سلمت يمناك
      avatar
      وليد المعاني


      عدد المساهمات : 32
      نقاط : 25401
      السٌّمعَة : 0
      تاريخ التسجيل : 12/01/2011

      التبعية وهندسة المناهج التربوية  Empty التبعية وهندسة المناهج التربوية

      مُساهمة من طرف وليد المعاني الإثنين سبتمبر 26, 2011 7:52 am

      لم يعد خافيًا على أحد ، يعمل في المجال التربوي أو مراقبا له، حالة التردي والانهيار الذي يعاني منه قطاع التربية والتعليم الحكومي في الأردن، فنجد أن هذه الأزمة التعليمية تشتد وتتفاقم يوماً بعد يوم حتى وصلت الأمية الهجائية في بعض المدارس الحكومية للصف التاسع إلى 45%،وهذا يقودنا إلى التساؤل هل نظامنا التربوي التعليمي عاجز عن تحقيق جودة التعليم وعن مواكبة تطور العلوم والثورة العلمية والتكنولوجيّة، انظروا أين كان التعليم في الأردن في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي وأين أصبح الآن، من هو المسؤول عن حالة التردي التعليمي الحالي حتى أصبح نظاماً تربوياً فاقداً لوظيفته الوطنية والتنموية ولا يزرع سوى بذور الفشل والتبعية للغرب وللوكالة الأمريكية للتنمية ، هذة الوكالة التي تسعى لتغيير المناهج التعليمية إلى مناهج تروج للحوار والتسامح وتقبل الآخر على حساب أبجديات التعليم العربي الأصيل كما تدعو إلى تغيير المناهج المعادية للسامية حسب وصفها ، أو التي تدعو للأفكار الأصولية الإسلامية بالإضافة إلى إبراز دور الحضارة الغربية في التقدم الإنساني بهدف تفريغ المناهج الدراسية بمختلف المراحل التعليمية من التوجه الديني تحت مسمي تطوير التعليم في الأردن برعاية أمريكية، فكان التاريخ واللغة العربية أول من طبق فيهما هذا التطوير .هذة الخطة الانجلوأمريكية تهدف أيضا إلى التدخل في تحديد المناهج التعليمية بالمنطقة العربية بشكل عام وفي الأردن بشكل خاص لان التعليم يعتبر أحد الموارد والمداخل بل هو المدخل الأساسي الوحيد لتطوير الأردن وبدونه لا إصلاح ولا تنمية اقتصادية أو سياسية أو اجتماعية أو إنسانية
      ونستذكر هنا ما ورد على لسان هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية بما لا يدع مجالا للشك أن المعونات الدولية التي تقدمها أمريكا من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية أو من خلال المساعدات كانت جميعا بهدف تفريغ المناهج الدراسية بمختلف المراحل التعليمية من التوجه القومي والديني والقيم الأصيلة والأخلاق الحميدة وهو ما يسمي "خطة تجفيف منابع الإرهاب". وزرع القيم الغربية من خلال التطور التكنولوجي وحوسبة التعليم وجعل اللغة الإنجليزية هي اللغة الثانية في البلد لتمرير مشروع العولمة وفرض نظام التبعية الثقافية ، وهي أخطر أنواع التبعية، لأنّها تنبع من الداخل، فإنّ التبعية المفروضة من الخارج أمدها قصير في العادة، في حين أنّ التبعية إذا نبعت من الداخل وتحوّل الفرد إلى مستعبَد بمحض إرادته، فهذه العبودية ستكون طويلة وربما أبدية ،هذة هي التبعية التي تعمل أمريكا على غرسها في المجتمع عن طريق التدخل السافر في المناهج ورسم السياسات التربوية للعملية التعليمية في الأردن بالتعاون مع الوكالة الأمريكية والكندية واليونسكو وغيرها من المنظمات الدولية من خلال المساعدات
      والحقيقة هي أن المساعدات الأمريكية إلى الأردن هي في جوهرها مساعدات للكيان الصهيوني لأنها ترتبط بشكل مباشر بالمعاهدات و الاتفاقيات السياسية بين الأردن والكيان الصهيوني،. فقد تم إعفاء الأردن من 700 مليون دولار من الديون عام 1994 بعد اتفاق وادي عربة. كما إن المساعدات الأمريكية للأردن تعزز الأهداف الاستراتيجية لها في المنطقة بالإضافة إلى أنها تعتبر أداة أساسية من أدوات سياسة أمريكا الخارجية وأن المساعدات الخارجية لدول الشرق الأوسط ترتبط ارتباطاً مباشراً بأمن أمريكا القومي وازدهارها الاقتصادي". في النهاية أن المساعدات الخارجية تشكل على المدى البعيد خسارة استراتيجية صافية لشعوب العالم الثالث، على الرغم من سراب الفوائد التي يبدو أنها تأتي بها على المدى القريب و لا تصبُّ في مصلحة الدولة الممنوحة ولكن في مصلحة الدولة المانحة كما إن أمريكا وليست الأردن هي الأكثر حاجة لاستمرار هذه المعونة بالنظر لفوائدها الكثيرة ،و أن واشنطن ستكون هي المتضرر الأكبر من قطع هذه المعونة المالية والعسكرية
      قال تعالي (وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَـارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ) ، هذا أكبر دليل على أن إحدى المخاطر الكبيرة التي تواجه المجتمعات والأمم هي مشكلة تبعية الأمم الضعيفة للأمم القوية، وهذه المشكلة لا تتوقف ـ عادة ـ عند حدّ معيّن، فهي تستمر في كثير من الأحيان حتى تصل إلى مرحلة الذوبان الكلي للأمّة الضعيفة في الأمّة القوية، حيث تُمحى هوية الأمّة الضعيفة وكيانها بشكل كامل. وتصل إلي تشويه الهويّة الوطنية من خلال مناهج التدريس لأن بناء المناهج المدرسيّة هو جزء أساسيّ وحجر زاوية في مكوّنات الشخصيّة للمواطن



      بقلم: عبدالله التميمي

        مواضيع مماثلة

        -

        الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 3:43 am