رحلة مع القلب فى القرآن الكريم
تحدث الينا رب العزة فى محكم اياته فى القران الكريم فى اكثر من موضع وشرف بالذكر القلب ونحاول أن نستشف من خلال هذه الكلمات بعض من هذه الاسرار حتى نحظى بقلوب سليمة من الشرك واعية لشرع الله واحكامه- قلوب مطمئنة بإذن الله تعالى وبقى أن نقول أن الحديث عن القلب قد جاء باللفظ الصريح وايضا بالمعنى مثل الفؤاد كما جاء ذكره بما يدل على مكانه فى الجسم وهو الصدر وعدد سور القران الكريم كما نعلم مائة واربعة عشر سورة ذ كر القلب فى ستين منها اى اكثر من نصفها وتعددت صفاته من آية الى اخرى فمرة هو قلب سليم وقلب منيب ومرة هو قلب مريض منافق ومرة فيه الخوف من الله والخشية والتقوى ومرة فيه الرعب ومرة فيه الثبات ومرة فيه الزيغ ومرة ختم وطبع عليه او علاه الران اى الصدأ ومرة هو قلب عليه اكنة واغلفة اى أغطية وحجب فهو لايفقه شئيا مما حوله,ومرة هو قلب غليظ قاسى-و كماقال أهل المعاني: وصف الله تعالى قلوب الكفار بعشرة أوصاف بالختم والطبع والضيق والمرض والرَّين والموت والقساوة والانصراف) وفيما يلى نعرض لما ورد فى القرآن الكريم من أيات تتحدث عن القلب بصورة مجملة فى سوره المباركة بالفاظ مختلفة ثم يلى ذلك شىء من التفصيل مع شرح مبسط لها كما ورد فى امهات التفاسير
مسلسل | اسم السورة | قلب | فئد | صدر |
1 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة البقرة]سورة البقرة[/url] | 7 قلوبهم-10 قلوبهم-74قلوبكم- 88 قلوبنا-93 قلوبهم-97قلبك204 قلبه-225 قلوبكم-260 قلبى283 قلبه | ||
2 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة آل عمران]سورة آل عمران[/url] | 7 قلوبهم-8 قلوبنا-126 قلوبكم151 قلوب-154 قلوبكم 159 القلب167 قلوبهم | 29 صدوركم-119 ذات الصدور-104 صدوركم-ذات الصدور- | |
3 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورةالنساء]سورة النساء[/url] | 63 قلوبهم-155 قلوبنا | 90 صدورهم- | |
4 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة المائدة]سورة المائدة[/url] | 13 قلوبهم-41 قلوبهم مرتين- 52 قلوبهم | 7 ذات الصدور | |
5 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة الانعام]سورة الانعام[/url] | 43 قلوبهم-46 قلوبكم- | 110 افئدتهم-113 افئدة- | 125 صدره- |
6 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة الاعراف]سورة الاعراف[/url] | 100 قلوبهم-101 قلوب-179 قلوب- | 2 صدرك-43 صدورهم | |
7 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة الانفال]سورة الانفال[/url] | 10 قلوبكم-24 قلبه-49 قلوبهم-63 قلوبهم-70 قلوبكم- | 43 ذات الصدور- | |
8 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة التوبة]سورة التوبة[/url] | 8 قلوبهم-15 قلوبهم-45 قلوبهم-60 قلوبهم-77 قلوبهم-93 قلوبهم87 قلوبهم-110 قلوبهم مرتين-117 قلوب-125 قلوبهم-127 قلوبهم | 14 صدور- | |
9 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة يونس]سورة يونس[/url] | 74 قلوب-88 قلوبهم | 57 الصدور- | |
10 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورو هود]سورة هود[/url] | 120 فؤادك | 5 صدورهم-ذات الصدور- | |
11 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة الرعد]سورة الرعد[/url] | 28 قلوبهم-القلوب- | ||
12 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة ابراهيم]سورة ابراهيم[/url] | 37 افئدة -43 افئدتهم | ||
13 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة الحجر]سورة الحجر[/url] | 12 قلوب- | 47 صدورهم-97 صدرك | |
14 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة النحل]سورة النحل[/url] | 22 قلوبهم-105 قلبه-108 قلوبهم | 78 الافئدة | 105 صدرا |
15 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة الاسراء]سورة الاسراء[/url] | 46 قلوبهم | 36 الفؤاد | 51 صدوركم |
16 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة الكهف]سورة الكهف[/url] | 14 قلوبهم-28 قلبه-57 قلوبهم | ||
17 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب قى سورة طه]سورة طه[/url] | 25 صدرى | ||
18 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة الانبياء]سورة الانبياء[/url] | 3 قلوبهم | ||
19 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة الحج]سورة الحج[/url] | 32 القلوب-46 قلوب-53 قلوبهم مرتين | 46 الصدور | |
20 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة المؤمنون]سورة المؤمنون[/url] | 61 قلوبهم-63 قلوبهم | 78 الافئدة | |
21 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة النور]سورة النور[/url] | 37-القلوب- 50 قلوبهم | ||
22 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة الفرقان]سورة الفرقان[/url] | 32 فؤادك | ||
23 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة الشعراء]سورة الشعراء[/url] | 89 قلب-194 قلبك-200 قلوب | 13 صدرى | |
24 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة النمل]سورة النمل[/url] | 74 صدورهم | ||
25 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة القصص]سورة القصص[/url] | 10 قلبها- | 69 صدورهم | |
26 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة العنكبوت]سورة العنكبوت[/url] | 10 صدور-49 صدور | ||
27 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة الروم]سورة الروم[/url] | 59 قلوب | ||
28 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة لقمان]سورة لقمان[/url] | 23 ذات الصدور | ||
29 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة السجدة]سورة السجدة[/url] | 9 الافئدة | ||
30 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة الاحزاب]سورة الاحزاب[/url] | 4 قلبين-10 قلوب-26 قلوبهم-32 قلبه-53 قلوبكم قلوبهن-60 قلوبهم | ||
31 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب سورة سبأ]سورة سبأ[/url] | 23 قلوبهم | ||
32 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة فاطر]سورة فاطر[/url] | 38 ذات الصدور | ||
33 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب سورة الصافات]سورة الصافات[/url] | 84 قلب | ||
34 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب سورة الزمر]سورة الزمر[/url] | 22 قلوبهم-23 قلوبهم-45 قلوب | 7 ذات الصدور-22 صدره | |
35 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة غافر]سورة غافر[/url] | 18 القلوب- 35 قلب | 56-صدورهم | |
36 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب سورة فصلت]سورة فصلت[/url] | 5 قلوبنا | 80 صدوركم | |
37 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة الشورى]سورة الشورى[/url] | 24 قلبك | 24 ذات الصدور | |
38 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة الجاثية]سورة الجاثية[/url] | 23 قلبه | ||
39 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فىسورة الاحقاف]سورة الاحقاف[/url] | 26 افئدة | ||
40 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة محمد]سورة محمد[/url] | 16 قلوبهم | ||
41 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة الفتح]سورة الفتح[/url] | 11 قلوبهم-18 قلوبكم 26 قلوبهم | ||
42 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة الحجرات]سورة الحجرات[/url] | 3 قلوبهم-7 قلوبكم-14 قلوبكم | ||
43 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب في سورة ق]سورة ق[/url] | 33 قلب-37قلب | ||
44 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فىسورة النجم]سورة النجم[/url] | 11 الفؤاد | ||
45 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فىسورة الحد يد]سورة الحديد[/url] | 16 قلوبهم-27 قلوب | 6-ذات الصدور | |
46 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة المجادلة]سورة المجادلة[/url] | 22 قلوبهم | ||
47 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة الحشر]سورة الحشر[/url] | 2- قلوبهم- 10-قلوبنا | 9-صدورهم | |
48 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة الصف]سورة الصف[/url] | 5- قلوبهم | ||
49 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة المنافقون]سورة المنافقون[/url] | 3- قلوبهم | ||
50 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فىسورة التغابن]سورة التغابن[/url] | 11- قلبه | 3- ذات الصدور | |
51 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة التحريم]سورة التحريم[/url] | 4- قلوبكما | ||
52 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة الملك]سورة الملك[/url] | 23- الافئدة | ||
53 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة الحاقة]سورة الحاقة[/url] | 46- الوتين | ||
54 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة المدثر]سورة المدثر[/url] | 31-قلوبهم | ||
55 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة النازعات]سورة النازعات[/url] | 8-قلوب | ||
56 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة المطففين]سورة المطففين[/url] | 14- قلوبهم | ||
57 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة الشرح]سورة الشرح[/url] | 1- صدرك | ||
58 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة العاديات]سورة العاديات[/url] | 10- الصدور | ||
59 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة الهمزة]سورة الهمزة[/url] | 7- الافئدة | ||
60 | [url=http://www.muslimtents.com/zakihassan/رحلة.htm#القلب فى سورة الناس]سورة الناس[/url] | 5- صدور |
ملحوظة : الرقم قبل اللفظ المذكور هو رقم الاية فى السورة
اولا-القلب فى سورة البقرة
وحين نبدأ رحلتنا المباركة بالحديث عن القلب فيما ذكره عنه خالقه جل وعلا فى محكم آياته- وهو سبحانه وتعالى اعلم بمراد كلماته- سورة البقرة والتى تعرضت الى فئات ثلاث من خلق الله تعالى هم المؤمنون والكافرون والمنافقون ونبدا بقوله تعالى فى وصف الفئة الثانية وهى الكافرة التى قال تعالى عنها (ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم ) الاية7 وجاء فى تفسير القرطبى ان معنىالختم من ختمت الشيء ختما فهو مختوم ومختم، شدد للمبالغة، ومعناه التغطية على الشيء والاستيثاق منه حتى لا يدخله شيء، والختم على القلوب: عدم الوعي عن الحق تعالى مفهوم مخاطباته والفكر في آياته. فإن قالوا: إن معنى الختم والطبع والغشاوة مجردالتسميه والحكم والإخبار بأنهم لا يؤمنون، لا الفعل. قلنا: هذا فاسد، لأن حقيقة الختم والطبع إنما هو فعل ما يصير به القلب مطبوعا مختوما، ولا يجوز أن تكون حقيقته التسمية والحكم، ألا ترى أنه إذا قيل: فلان طبع الكتاب وختمه، كان حقيقة أنه فعل ما صار به الكتاب مطبوعا ومختوما، لا التسمية والحكم. هذا ما لا خلاف فيه بين أهل اللغة، ولأن الأمة مجمعة على أن الله تعالى قد وصف نفسه بالختم والطبع على قلوب الكافرين مجازاة لكفرهم، وأجمعت الأمة على أن الطبع والختم على قلوبهم من جهة النبي عليه السلام والملائكة والمؤمنين ممتنع، فلو كان الختم والطبع هو التسمية والحكم لما امتنع من ذلك الأنبياء والمؤمنون، لأنهم كلهم يسمون الكفار بأنهم مطبوع على قلوبهم، وأنهم مختوم عليها وأنهم في ضلال لا يؤمنون، ويحكمون عليهم بذلك. فثبت أن الختم والطبع هو معنى غير التسمية والحكم، وإنما هو معنى يخلقه الله في القلب يمنع من الإيمان به وفى معنى قوله تعالى: "على قلوبهم" فيه دليل على فضل القلب على جميع الجوارح. والقلب للإنسان وغيره. وخالص كل شيء وأشرفه قلبه، فالقلب موضع الفكر. وهو في الأصل مصدر قلبت الشيء أقلبه قلبا إذا رددته على بداءته. وقلبت الإناء: رددته على وجهه. ثم نقل هذا اللفظ فسمي به هذا العضو الذي هو أشرف الحيوان، لسرعة الخواطر إليه، ولترددها عليه، كما قيل:ما سمي القلب إلا من تقلبه فاحذر على القلب من قلب وتحويل - و الجوارح وإن كانت تابعة للقلب فقد يتأثر القلب - وإن كان رئيسها وملكها - بأعمالها للارتباط الذي بين الظاهروالباطن وقال مجاهد: القلب كالكف يقبض منه بكل ذنب إصبع، ثم يطبع.
ثم تحدث تعالى عن صفات الفئة الثالثة وهم المنافقون : فقال تعالى ( في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون) آية(10)
وجاء فى تفسير قوله تعالى: "في قلوبهم مرض" فى تفسير الامام القرطبى ان المرض عبارة مستعارة للفساد الذي في عقائدهم. وذلك إما أن يكون شكا ونفاقا، وإما جحدا وتكذيبا. والمعنى: قلوبهم مرضى لخلوها عن العصمة والتوفيق والرعاية والتأييد. قال ابن فارس اللغوي: المرض كل ما خرج به الإنسان عن حد الصحة من علة أو نفاق أو تقصير في أمر. وقال أرباب المعاني: "في قلوبهم مرض" أي بسكونهم إلى الدنيا وحبهم لها وغفلتهم عن الآخرة وإعراضهم عنها. وقوله: "فزادهم الله مرضا" أي وكلهم إلى أنفسهم، وجمع عليهم هموم الدنيا فلم يتفرغوا من ذلك إلى اهتمام بالدين. . وقال الجنيد: علل القلوب من اتباع الهوى، كما أن علل الجوارح من مرض البدن.
ثم قال تعالى ( ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة وإن من الحجارة لما يتفجر منه الأنهار وإن منها لما يشقق فيخرج منه الماء وإن منها لما يهبط من خشية الله وما الله بغافل عما تعملون) آية(74)
وفى تفسيرقوله تعالى: "ثم قست قلوبكم من بعد ذلك" ورد فى تفسير القرطبى ان القسوةهى الصلابة والشدة واليبس وهي عبارة عن خلوها من الإنابة والإذعان لآيات الله تعالى. قال أبو العالية وقتادة وغيرهما: روى الترمذي عن عبدالله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله فإن كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوة للقلب وإن أبعد الناس من الله القلب القاسي). وفي مسند البزار عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أربعة من الشقاء جمود العين وقساء القلب وطول الأمل والحرص على الدنيا).
ثم قال تعالى ( وقالوا قلوبنا غلف بل لعنهم الله بكفرهم فقليلا ما يؤمنون) آية(88)
,جاء فى معنى قوله تعالى"قلوبنا غلف" فى تفسير القرطبى: ان غلف بسكون اللام جمع أغلف، أي عليها أغطية. وهو مثل قوله: "قلوبنا في أكنة مما تدعونا إليه" [فصلت: 5] أي في أوعية. قال مجاهد: "غلف" عليها غشاوة. وقال عكرمة: عليها طابع. وحكى أهل اللغة غلفت السيف جعلت له غلافا، فقلب أغلف، أي مستور عن الفهم والتمييز. وقرأ ابن عباس والأعرج وابن محيصن "غلف" بضم اللام. قال ابن عباس: أي قلوبنا ممتلئة علما لا تحتاج إلى علم محمد صلى الله عليه وسلم ولا غيره. وقيل: هو جميع غلاف. مثل خمار وخمر، أي قلوبنا أوعية للعلو فما بالها لا تفهم عنك وقد وعينا علما كثيرا! فكيف يعزب عنها علم محمد صلى الله عليه وسلم.
قال تعالى ( وإذ أخذنا ميثاقكم ورفعنا فوقكم الطور خذوا ما آتيناكم بقوة واسمعوا قالوا سمعنا وعصينا وأشربوا في قلوبهم العجل بكفرهم قل بئسما يأمركم به إيمانكم إن كنتم مؤمنين) آية(93)
وفى تفسيرقوله تعالى: "وأشربوا في قلوبهم العجل بكفرهم" يقول القرطبى أي جعلت قلوبهم تشرب حب العجل ، وهذا تشبيه ومجاز عبارة عن تمكن أمر العجل في قلوبهم. وفي الحديث: (تعرض الفتن على القلوب كالحصير عودا عودا فأي قلب أشربها نكت فيه نكتة سوداء...) الحديث، خرجه مسلم. يقال أشرب قلبه حب كذا، وإنما عبر عن حب العجل بالشرب دون الأكل لأن شرب الماء يتغلغل في الأعضاء حتى يصل إلى باطنها، والطعام مجاور لها غير متغلغل فيها.
قل من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك بإذن الله مصدقا لما بين يديه وهدى وبشرى للمؤمنين) آية(97)
وعن قوله تعالى: "فإنه نزله على قلبك" يقول القرطبى ان الضمير في "إنه" يحتمل معنيين، الأول: فإن الله نزل جبريل على قلبك. الثاني: فإن جبريل نزل بالقرآن على قلبك. وخص القلب بالذكر لأنه موضع العقل والعلم وتلقي المعارف. .
قال تعالى ( ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام) آية(204)
ويقول القرطبى وهي تشبه ما ورد في سنن الترمذي : إن من عباد الله قوما ألسنتهم أحلى من العسل وقلوبهم أمر من الصبر، يلبسون للناس جلود الضأن من اللين، يشترون الدنيا بالدين، يقول الله تعالى: أبي يغترون، وعلي يجترئون، فبي حلفت لأتيحن لهم فتنة تدع الحليم منهم حيران.
ثم قال تعالى ( لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم والله غفور حليم) آية(225)
وقال القرطبى فى تفسير قوله تعالى: "ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم" هو في الرجل يقول: هو مشرك إن فعل، أي هذا اللغو، إلا أن يعقد الإشراك بقلبه ويكسبه.
قال تعالى ( وإن كنتم على سفر ولم تجدوا كاتبا فرهان مقبوضة فإن أمن بعضكم بعضا فليؤد الذي اؤتمن أمانته وليتق الله ربه ولا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فإنه آثم قلبه والله بما تعملون عليم)آية(283)
ثم تحدث تعالى عن صفات الفئة الثالثة وهم المنافقون : فقال تعالى ( في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون) آية(10)
وجاء فى تفسير قوله تعالى: "في قلوبهم مرض" فى تفسير الامام القرطبى ان المرض عبارة مستعارة للفساد الذي في عقائدهم. وذلك إما أن يكون شكا ونفاقا، وإما جحدا وتكذيبا. والمعنى: قلوبهم مرضى لخلوها عن العصمة والتوفيق والرعاية والتأييد. قال ابن فارس اللغوي: المرض كل ما خرج به الإنسان عن حد الصحة من علة أو نفاق أو تقصير في أمر. وقال أرباب المعاني: "في قلوبهم مرض" أي بسكونهم إلى الدنيا وحبهم لها وغفلتهم عن الآخرة وإعراضهم عنها. وقوله: "فزادهم الله مرضا" أي وكلهم إلى أنفسهم، وجمع عليهم هموم الدنيا فلم يتفرغوا من ذلك إلى اهتمام بالدين. . وقال الجنيد: علل القلوب من اتباع الهوى، كما أن علل الجوارح من مرض البدن.
ثم قال تعالى ( ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة وإن من الحجارة لما يتفجر منه الأنهار وإن منها لما يشقق فيخرج منه الماء وإن منها لما يهبط من خشية الله وما الله بغافل عما تعملون) آية(74)
وفى تفسيرقوله تعالى: "ثم قست قلوبكم من بعد ذلك" ورد فى تفسير القرطبى ان القسوةهى الصلابة والشدة واليبس وهي عبارة عن خلوها من الإنابة والإذعان لآيات الله تعالى. قال أبو العالية وقتادة وغيرهما: روى الترمذي عن عبدالله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله فإن كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوة للقلب وإن أبعد الناس من الله القلب القاسي). وفي مسند البزار عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أربعة من الشقاء جمود العين وقساء القلب وطول الأمل والحرص على الدنيا).
ثم قال تعالى ( وقالوا قلوبنا غلف بل لعنهم الله بكفرهم فقليلا ما يؤمنون) آية(88)
,جاء فى معنى قوله تعالى"قلوبنا غلف" فى تفسير القرطبى: ان غلف بسكون اللام جمع أغلف، أي عليها أغطية. وهو مثل قوله: "قلوبنا في أكنة مما تدعونا إليه" [فصلت: 5] أي في أوعية. قال مجاهد: "غلف" عليها غشاوة. وقال عكرمة: عليها طابع. وحكى أهل اللغة غلفت السيف جعلت له غلافا، فقلب أغلف، أي مستور عن الفهم والتمييز. وقرأ ابن عباس والأعرج وابن محيصن "غلف" بضم اللام. قال ابن عباس: أي قلوبنا ممتلئة علما لا تحتاج إلى علم محمد صلى الله عليه وسلم ولا غيره. وقيل: هو جميع غلاف. مثل خمار وخمر، أي قلوبنا أوعية للعلو فما بالها لا تفهم عنك وقد وعينا علما كثيرا! فكيف يعزب عنها علم محمد صلى الله عليه وسلم.
قال تعالى ( وإذ أخذنا ميثاقكم ورفعنا فوقكم الطور خذوا ما آتيناكم بقوة واسمعوا قالوا سمعنا وعصينا وأشربوا في قلوبهم العجل بكفرهم قل بئسما يأمركم به إيمانكم إن كنتم مؤمنين) آية(93)
وفى تفسيرقوله تعالى: "وأشربوا في قلوبهم العجل بكفرهم" يقول القرطبى أي جعلت قلوبهم تشرب حب العجل ، وهذا تشبيه ومجاز عبارة عن تمكن أمر العجل في قلوبهم. وفي الحديث: (تعرض الفتن على القلوب كالحصير عودا عودا فأي قلب أشربها نكت فيه نكتة سوداء...) الحديث، خرجه مسلم. يقال أشرب قلبه حب كذا، وإنما عبر عن حب العجل بالشرب دون الأكل لأن شرب الماء يتغلغل في الأعضاء حتى يصل إلى باطنها، والطعام مجاور لها غير متغلغل فيها.
قل من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك بإذن الله مصدقا لما بين يديه وهدى وبشرى للمؤمنين) آية(97)
وعن قوله تعالى: "فإنه نزله على قلبك" يقول القرطبى ان الضمير في "إنه" يحتمل معنيين، الأول: فإن الله نزل جبريل على قلبك. الثاني: فإن جبريل نزل بالقرآن على قلبك. وخص القلب بالذكر لأنه موضع العقل والعلم وتلقي المعارف. .
قال تعالى ( ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام) آية(204)
ويقول القرطبى وهي تشبه ما ورد في سنن الترمذي : إن من عباد الله قوما ألسنتهم أحلى من العسل وقلوبهم أمر من الصبر، يلبسون للناس جلود الضأن من اللين، يشترون الدنيا بالدين، يقول الله تعالى: أبي يغترون، وعلي يجترئون، فبي حلفت لأتيحن لهم فتنة تدع الحليم منهم حيران.
ثم قال تعالى ( لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم والله غفور حليم) آية(225)
وقال القرطبى فى تفسير قوله تعالى: "ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم" هو في الرجل يقول: هو مشرك إن فعل، أي هذا اللغو، إلا أن يعقد الإشراك بقلبه ويكسبه.
قال تعالى ( وإن كنتم على سفر ولم تجدوا كاتبا فرهان مقبوضة فإن أمن بعضكم بعضا فليؤد الذي اؤتمن أمانته وليتق الله ربه ولا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فإنه آثم قلبه والله بما تعملون عليم)آية(283)
منقول للأمانة
الجمعة يونيو 28, 2019 8:55 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني
» د. ليلى عريقات نائب الرئيس ورئيسة تكريم الشهادات الفخرية والرئيسة الفخرية للمجلس
الإثنين ديسمبر 03, 2018 12:25 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني
» اهداء ارتجالي الى عميدة الشعر المعاصر الاستاذة د. ليلى عريقات / د. لطفي الياسيني
السبت ديسمبر 01, 2018 9:05 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني
» خذ ومن عمري لعمرك .. مهداة لشيخ الشعراء المجاهدين لطفي الياسيني للشاعر حسين حرفوش
السبت ديسمبر 01, 2018 2:18 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني
» وما غير الطبيعة من سِفر
الخميس يوليو 11, 2013 6:22 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني
» حمى الناس ..إهداء إلى أهالي الحولة
الخميس يوليو 11, 2013 6:13 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني
» قصيدة معايدة الرؤساء العرب .. للشيخ عائض القرني
الخميس يوليو 11, 2013 6:12 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني
» طال ابتهال المصطفى
الخميس يوليو 11, 2013 6:11 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني
» من وحي السيول والفيضانات التي اجتاحت بيوتنا / د. لطفي الياسيني
الأربعاء يناير 09, 2013 4:02 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني