منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

ملتقى أدبي يهتم بفنون الأدب العربي من شعر قديم ومعاصر ويحوي عدداً من التراجم والسير الأدبية والمقالات والقصص والروايات

بعد التحية على الزوار الراغبين بالإنضمام لهذا المنتدى التسجيل بأسمائهم الحقيقية أو ألقابهم أو أي اسم أدبي يليق بالمنتدى بعيداً عن أي أسماء تخل بسمعة المنتدى وتسيء إليه، وسوف تقوم إدارة المنتدى بالرقابة على الأسماء غير اللائقة أدبياً ثم حجبها ..... إدارة المنتدى

المواضيع الأخيرة

» ملحمة شعرية مهداة الى الشاعرة عائشة الفزاري / د. لطفي الياسيني
من حكايا الناس في كتب التفسير وعلوم القرآن / بين القصة والعبرة Emptyالجمعة يونيو 28, 2019 8:55 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» د. ليلى عريقات نائب الرئيس ورئيسة تكريم الشهادات الفخرية والرئيسة الفخرية للمجلس
من حكايا الناس في كتب التفسير وعلوم القرآن / بين القصة والعبرة Emptyالإثنين ديسمبر 03, 2018 12:25 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» اهداء ارتجالي الى عميدة الشعر المعاصر الاستاذة د. ليلى عريقات / د. لطفي الياسيني
من حكايا الناس في كتب التفسير وعلوم القرآن / بين القصة والعبرة Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 9:05 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» خذ ومن عمري لعمرك .. مهداة لشيخ الشعراء المجاهدين لطفي الياسيني للشاعر حسين حرفوش
من حكايا الناس في كتب التفسير وعلوم القرآن / بين القصة والعبرة Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 2:18 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» وما غير الطبيعة من سِفر
من حكايا الناس في كتب التفسير وعلوم القرآن / بين القصة والعبرة Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:22 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» حمى الناس ..إهداء إلى أهالي الحولة
من حكايا الناس في كتب التفسير وعلوم القرآن / بين القصة والعبرة Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:13 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» قصيدة معايدة الرؤساء العرب .. للشيخ عائض القرني
من حكايا الناس في كتب التفسير وعلوم القرآن / بين القصة والعبرة Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:12 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» طال ابتهال المصطفى
من حكايا الناس في كتب التفسير وعلوم القرآن / بين القصة والعبرة Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:11 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» من وحي السيول والفيضانات التي اجتاحت بيوتنا / د. لطفي الياسيني
من حكايا الناس في كتب التفسير وعلوم القرآن / بين القصة والعبرة Emptyالأربعاء يناير 09, 2013 4:02 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

التبادل الاعلاني


    من حكايا الناس في كتب التفسير وعلوم القرآن / بين القصة والعبرة

    avatar
    ماهر بشناق


    عدد المساهمات : 58
    نقاط : 26651
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 16/05/2010

    من حكايا الناس في كتب التفسير وعلوم القرآن / بين القصة والعبرة Empty من حكايا الناس في كتب التفسير وعلوم القرآن / بين القصة والعبرة

    مُساهمة من طرف ماهر بشناق الأحد مايو 16, 2010 9:30 am

    قال الإمام القرطبي رحمه الله تعالى عند تفسير قوله تعالى: " من كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا " :
    وقال علماؤنا رضي الله تعالى عنهم : وقد يفضي الرياء بصاحبه إلى استهزاء الناس به، كما يُحكى أن طاهر بن الحسين قال لأبي عبد الله المروزي: منذ كم صرت إلى العراق يا أبا عبد الله ؟ قال : دخلت العراق منذ عشرين سنة، وأنا منذ ثلاثين سنة صائم. فقال: يا أبا عبد الله، سألناك عن مسألة فأجبتنا عن مسألتين.
    وحكى الأصمعي أن أعرابياً صلى فأطال وإلى جانبه قوم، فقالوا: ما أحسن صلاتك ؟! فقال: وأنا مع ذلك صائم.
    أين هذا من قول الأشعث بن قيس ـ وقد صلى فخفف ـ فقيل له: إنك خففت. فقال: إنه لم يخالطها رياء
    فخلص من تنقصهم بنفي الرياء عن نفسه، والتصنع من صلاته!!!


    والإمام الآلوسي رحمه الله تعالى عند تفسير قوله تعالى: " ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار ":
    صلى الموفق العباسي خلف الإمام فقرأ هذه الآية، فغشي عليه فلما أفاق قيل له، فقال: هذا فيمن ركن إلى مَن ظلم، فكيف الظالم؟!!

    وفي تفسيره لقوله تعالى: " وجاهدوا في الله حق جهاده.. ".
    سأل هولاكو أصحابه: من الملِك؟
    فقالوا: له أنت الذي دوَّخت البلاد، وملكت الأرض، وطاعتك الملوك ـ وكان المؤذن إذ ذاك يؤذن ـ.
    فقال: لا، الملِك هذا الذي له أزيَد من ستمائة سنة قد مات، وهو يُذكر على المآذن في كل يوم وليلة خمس مرات.
    يريد محمداً رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم


    - والزركشي في البرهان:
    سأل بعض الزنادقة الحسن بن علي رضي الله عنه ـ عن سورة (الكافرون) ـ فقال: إني أجد في القرآن تكراراً
    فأجابه الحسن بما حاصله: إن الكفار قالوا نعبد إلهك شهراً ونُعبِّدك آلهتنا شهراً، فجاء النفي متوجهاً إلى ذلك.
    والمقصود أن هذه ليست من التكرار في شيء، بل هي بالحذف والاختصار أليق؛ وذلك لأن:
    - قوله: " لا أعبد ما تعبدون " أي لا أعبد في المستقبل، ما تعبدون في المستقبل.
    - وقوله: " ولا أنا عابد ما عبدتم " أي ولا أنا عابد في الحال ما عبدتم في المستقبل.
    - " ولا أنتم عابدون " في الحال ما أعبد في المستقبل


    ماهر بشناق

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 11:21 am