منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

ملتقى أدبي يهتم بفنون الأدب العربي من شعر قديم ومعاصر ويحوي عدداً من التراجم والسير الأدبية والمقالات والقصص والروايات

بعد التحية على الزوار الراغبين بالإنضمام لهذا المنتدى التسجيل بأسمائهم الحقيقية أو ألقابهم أو أي اسم أدبي يليق بالمنتدى بعيداً عن أي أسماء تخل بسمعة المنتدى وتسيء إليه، وسوف تقوم إدارة المنتدى بالرقابة على الأسماء غير اللائقة أدبياً ثم حجبها ..... إدارة المنتدى

المواضيع الأخيرة

» ملحمة شعرية مهداة الى الشاعرة عائشة الفزاري / د. لطفي الياسيني
تاريخ الأدب المعاصر في إيران Emptyالجمعة يونيو 28, 2019 8:55 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» د. ليلى عريقات نائب الرئيس ورئيسة تكريم الشهادات الفخرية والرئيسة الفخرية للمجلس
تاريخ الأدب المعاصر في إيران Emptyالإثنين ديسمبر 03, 2018 12:25 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» اهداء ارتجالي الى عميدة الشعر المعاصر الاستاذة د. ليلى عريقات / د. لطفي الياسيني
تاريخ الأدب المعاصر في إيران Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 9:05 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» خذ ومن عمري لعمرك .. مهداة لشيخ الشعراء المجاهدين لطفي الياسيني للشاعر حسين حرفوش
تاريخ الأدب المعاصر في إيران Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 2:18 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» وما غير الطبيعة من سِفر
تاريخ الأدب المعاصر في إيران Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:22 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» حمى الناس ..إهداء إلى أهالي الحولة
تاريخ الأدب المعاصر في إيران Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:13 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» قصيدة معايدة الرؤساء العرب .. للشيخ عائض القرني
تاريخ الأدب المعاصر في إيران Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:12 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» طال ابتهال المصطفى
تاريخ الأدب المعاصر في إيران Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:11 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» من وحي السيول والفيضانات التي اجتاحت بيوتنا / د. لطفي الياسيني
تاريخ الأدب المعاصر في إيران Emptyالأربعاء يناير 09, 2013 4:02 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    تاريخ الأدب المعاصر في إيران

    avatar
    جهاد المومني


    عدد المساهمات : 32
    نقاط : 24791
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 08/05/2011
    العمر : 49

    تاريخ الأدب المعاصر في إيران Empty رد: تاريخ الأدب المعاصر في إيران

    مُساهمة من طرف جهاد المومني الأحد مايو 08, 2011 8:11 am

    سملت يمناك على هذا الطرح الجميل أختي نجلاء
    وللأدب الإيراني أمارات يستشرد بها أصحاب البلغة النقدية

    تحياتي
    ولك الشكر الجزيل

    جهاد المومني
    avatar
    نجلاء العمري


    عدد المساهمات : 218
    نقاط : 26711
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 27/06/2010

    تاريخ الأدب المعاصر في إيران Empty تاريخ الأدب المعاصر في إيران

    مُساهمة من طرف نجلاء العمري الأربعاء مايو 04, 2011 8:39 am

    عصر النهضة:‏
    إن التطورات التي شهدتها إيران بعد عام 1921م تمخضت عن أدب وشعر جديد، أطلق عليه فيما بعد بالشعر "النيمائي" (1) نسبة إلى نيما يوشيج الشاعر، ومن نافلة القول أن نشير بأن ميزان شعر "نيما" يتوزع على عدة أمور:‏
    [size=12]أولاً: الانطلاق من الشعر الكلاسيكي وقيوده الذي فرض نفسه 11 قرناً على الساحة الأدبية في إيران.‏
    [size=12]ثانياً: إن هذه المرحلة ممزوجة بمعترك الحياة الاجتماعية والسياسية والثقافية بحيث لا يمكن انفصامها، ومن يريد الولوج إلى أدب عصر النهضة في إيران يفرض عليه استيعاب هذه الفترة من تاريخ إيران ونشاطها في مختلف الميادين عن كثب، وأن يضع الانفتاح السياسي على أوربا في العصر القاجاري، ولا سيما عهد عباس ميرزا (نائب السلطنة) و الحروب الروسية الإيرانية بعين الاعتبار.(2) في خضم هذا اندفع المسؤولون الإيرانيون كأمثال قائم مقام الفراهاني وعباس ميرزا (نائب السلطنة) إثر الحروب التي دارت بين إيران وروسيا ـــ إلى إرسال بعثات طلابية إلى خارج البلاد ـــ على غرار ما قام به محمد علي باشا في مصر ـــ لتأهيلهم في شتى الساحات العسكرية منها والسياسية و...‏
    [size=12]أضف إلى ذلك الثورة الدستورية (مشروطة) وما انبثق عنها من نتائج إيجابية، نلخص أهمها بما يلي:‏
    [size=12]1ـــ تداعيات الحرب الروسية الإيرانية وضرورة الانفتاح على تكنولوجيا متطورة وعصرية.‏
    [size=12]2ـــ النهوض لتعلم العلوم والفنون العصرية إثر الجهود التي بذلها عباس ميرزا.‏
    [size=12]3ـــ الانفتاح على العالم الجديد ومبادلة الوفود الطلابية وغير الطلابية.‏
    [size=12]4ـــ انتشار صناعة الطباعة.‏
    [size=12]5ـــ انتشار الصحف والمطبوعات‏
    [size=12]6ـــ ترجمة وطبع الكتب المترجمة من اللغات الأجنبية.‏
    [size=12]7ـــ تأسيس مدرسة دار الفنون(3).‏
    [size=12]إن هذه العوامل بدورها فعّلت من نشاط الحركة الثقافية في إيران بحيث أثرت إبان عصر المشروطة (الثورة الدستورية) على جميع مرافق الحياة بما فيها الانفتاح على العصرنة والحياة الجديدة التي تجسدت في أوروبا في ظل الثورة الصناعية هناك فانقسم أبناء الشعب إلى موافق للتراث ومعارض للحداثة والتحديث حيث انبثقت منها حياة أدبية رائعة لم نشهد لها مثيلاً في إيران.‏
    [size=12]شعر عصر النهضة:‏
    [size=12]إثر الحريات و المبادئ الديمقراطية التي شهدتها إيران وانتشار التعليم في ربوع إيران أخذ الجميع، ومن جملة هؤلاء الحكام، يفكرون في تقرير مصير الشعب بأنفسهم، فانبرى الأدباء والشعراء يشاركون الشعب في أفكارهم وتركوا الأدب السلطاني. ونستطيع أن نقول إن الشعر والأدب قد دخلا في حياة الناس.(6) تاركين الشعر الموروث.‏
    [size=12]عناصر شعر النهضة:‏
    [size=12]نستطيع أن نوجز أهم العناصر بما يلي:‏
    [size=12]1ـــ انتشار الشعر بين أبناء المجتمع عامة‏
    [size=12]2ـــ بات الشعر الناطق باسم الشعب في المطبوعات‏
    [size=12]3ـــ نبذ شعر الكمال وأنموذجيته والنزوع إلى القضايا العامة التي تخدم مصالح الشعب.‏
    [size=12]هذا من الناحية الثقافية أما على الصعيد الفني فلنا أن نلخص التطورات فيما يلي:‏
    [size=12]1ـــ انقسم الشعراء إلى مناصر للشعر الموروث ومناصر للغة الشعب. أما من ناصر الشعر الموروث وإن أدخل فيه ما يفرضه الواقع المعاش فَهُما أديب الممالك الفراهاني ومحمد تقي بهار.‏
    [size=12]أما المنحازون إلى الجديد في كل ألوانه فهم، نسيم شمال (سيد أشرف الدين الجيلاني) وميرزاده عشقي وعارف القزويني.‏
    [size=12]2ـــ طغت اللغة الشعبية على اللغة الأدبية.‏
    [size=12]3ـــ طرأ تغيير على العناصر الشعرية وطال الأمر ليستحوذ على محتوياتها.‏
    [size=12]4ـــ في خضم معترك الحياة البرلمانية والسياسية طرأ جديد على الحياة الأدبية التي برزت فيها مضامين بديعة مستوحاة من صميم منجزات الحياة الاجتماعية في عصر الثورة الدستورية(7).‏
    [size=12]إن الحياة الاجتماعية السياسية الجديدة انبثقت منها كلمات ومصطلحات طغت على الساحة الأدبية وأكثر الأدباء من استعمالها ونذكر على سبيل المثال: آزادى (الحرية)، القانون؛ الوطن؛ التعليم العصري؛ العلوم والتكنولوجيا المتطورة. وقد ألقت هذه التطورات الاجتماعية التي شهدتها إيران بعد ظهور واستقرار المشروطة بظلالها على كافة صعد حياة الإيرانيين، بحيث لم يقتصر تأثيرها على المؤسسات الاجتماعية والاقتصادية بل طال أيضاً الأفكار و العقائد والآداب والتقاليد.‏
    [size=12]الصحف:‏
    [size=12]بظهور الصحف والجرائد في طهران وتبريز ورشت وسائر المدن الإيرانية اندفعت الحركة الأدبية إلى الأمام علماً بأنه تم تنظيم مضامينها السياسية والاجتماعية غالباً بإطار وأسلوب "المسمط" وربما وجد أصحاب الأقلام والخطباء حينئذ أن هذا النمط هو الأنسب لاستقطاب الناس بحيث نجد نماذج كثيرة من المسمط الوطني و الاجتماعي في صحف مثل "المساواة" و"نسيم شمال" و "نسيم صبا" وغيرها و"انطلاقاً من عجز النثر الصحفي لوحده عن تحقيق تطلعات دعاة الحرية، فإن رجالها اضطروا إلى تحميل الشعر جزءاً من مهام الصحافة(Cool.‏
    [size=12]وهذا ما دفع بالشعراء على أن يتماهوا مع الواقع المعاش فأوردوا "أشعار الأهازيج والترانيم المختلفة التي كان الناس يترنمون بها في الأزقة والأسواق"(9).‏
    [size=12]ولنا أن نقول إن أكثر الشعراء الذين انفجرت مواهبهم في عصر المشروطة، قد انصبت جل جهودهم في صالح المجتمع وتفعيل عجلة الثورة ولذلك يرى الدكتور أمين بور بأن "عصر المشروطة قد جسد الواقعية السياسية الاجتماعية في الأدب بحيث نعتبره أكثر العصور الأدبية واقعية واجتماعية"(10).‏
    [size=12]وانسياقاً مع ما حصل في أدب هذا العصر طرق الأدب العمالي مصاريع الأدب عامة إذ تأثر البعض من الشعراء بالثورة العمالية التي اجتاحت روسيا، فخاطب الشعراء العمال في أشعارهم وجسدوا من خلالها طموحاتهم ولذلك تسلل هذا اللون من الأدب إلى شعر عصر المشروطة ليزداد شعبية(11) .‏
    [size=12]الأسلوب الساخر:‏
    [size=12]وإبان نهضة المشروطة ظهر أدب السخرية الحقيقي في حيز الحياة العامة مركزاً على عيوب المجتمع وعيوب العامة من الناس. أما أبرز شعراء النظم الساخر في هذه المرحلة فهم: أديب الممالك الفراهاني، وإيراج ميرزا و نسيم شمال وعلي أكبر دهخدا وعشقي. ومن بين كتاب عصر المشروطة اهتم علي أكبر دهخدا وطالبوف و ميرزا ملكم خان بالأسلوب الساخر في كتاباتهم. ونرى أن الدكتور حاكمي يقسم المجموعات الشعرية لعصر المشروطة منذ انطلاقة بوادر فكر الحرية حتى السنوات المتزامنة لـــ 1882م وما بعدها إلى أربع أو خمس مجموعات:‏
    [size=12]1ـــ المجموعة الأولى تمثل الشعراء الذين يجب وصف شعرهم بـــ "محور شعر المشروطة" أو "قلب الجيش"، فهؤلاء سخرّوا شعرهم لفظاً ومعنى لأحداث ووقائع زمانهم. وبالتالي فإن شعرهم تلبس تماماً بلباس شعر المشروطة ومن هؤلاء: السيد أشرف الدين حسيني جيلاني (نسيم شمال)، والعارف القزويني وعشقي.‏
    [size=12]لقد مثل شعر هؤلاء نبض عصر المشروطة إذ واكب أحداث اليوم بلغة قريبة من لغة العوام والسوق والصحف وتخلى عن الالتزام والتقوقع بما جرت عليه سنة السلف، كما أن الشعراء لم يكونوا متمسكين بالضرورة بالأسلوب والمنهج.‏
    [size=12]2ـــ المجموعة الثانية تمثلت في شعراء "ذوي النمطين"، أي أنهم يحاولون قدر المستطاع مراعاة سنَّة القدماء من جهة، ومن جهة أخرى خلع حلة التجديد على شعرهم في كافة عناصره لتبرز منه ملامح العصرنة. في مقدمة هؤلاء يقف: إيرج ميرزا وبهار ودهخدا وأديب الممالك. هذه الثلة يمكن تسميتها بـــ "ميمنة شعر المشروطة".‏
    [size=12]3ـــ لو ألقينا نظرة على المجموعة الثالثة في أواخر هذا العصر والتي تميز أعضاؤها وأنصارها برؤية أعمق للأمور والقضايا من الأبعاد الاجتماعية وكذلك إلمامهم بالجوانب الفنية للشعر لا سيما من زاوية الإطلاع على التطورات الأدبية في أوربا فإنه يمكننا أن نتصور أن عدد هذه المجموعة قليل جداً لكن تأثيره اتسم بأهمية بالغة. وهذه المجموعة تضم أبا القاسم لاهوتي، ونيما يوشيج وشعراء آخرين، وهؤلاء يجب تسميتهم بـــ "ميسرة شعر المشروطة" في القضايا الاجتماعية وفي أصول ومبادئ نقد الشعر.‏
    [size=12]4ـــ المجموعة الرابعة تتألف من الشعراء الذين يفهم من خلال شعرهم أنهم عاشوا في عصر المشروطة لكنه قلما نلاحظ في شعرهم سمات المشروطة أو آثار أدب المشروطة.‏
    [size=12]5ـــ أضف إلى ذلك العدد الكبير ممن يتمسكون بسنّة القدماء والماضين ويتجنبون جر الأدب والتنزل به إلى مستوى الشارع والسوق وهؤلاء هم شعراء "هامش المشروطة". كالأديب البيشاوري والأديب النيشابوري و غيرهما. إن هؤلاء يهتمون بـــ "كيف تحدّث" أكثر من "ماذا تحدّث" وهم في الحقيقة "مصورو عصر المشروطة" ومن هؤلاء السيد أحمد أديب البيشاوري النموذج الكامل لهذه النظرية.‏
    الموضوع الأصلى من هنا الادب الايراني.. | من موقع : منتديات المعهد العربي










    google_protectAndRun("render_ads.js::google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);

    [size=12]معالم أدب المشروطة‏
    [size=12]تتبلور وتتضح معالم أدب المشروطة في ظل صراع المقارنة مع الأدب القديم، ولذا فهو يعد ـــ سواء من حيث المظهر أم المضمون ـــ حديثاً ومخالفاً للنمط التقليدي، الأمر الذي يعد من أولى سمات هذا الأدب. إن كافة مثقفي دعاة المشروطة الذين حملوا القلم في هذه الفترة وخطوا السطور بمختلف الأنماط الأدبية بدءاً من الشعر مروراً بالرواية والمسرحية وانتهاءً بالمقالات والكتب السياسية والفلسفية والعلمية، أخذوا بنظر الاعتبار هذا التباين والاختلاف. يدور مضمون أدب المشروطة في المجالات المختلفة مثل: الجوانب المختلفة للعلاقات الاجتماعية، والوطن والقومية، والتطور والنشاط البحثي، والمساواة الاجتماعية وغير ذلك. علماً بأنه ينبغي تقسيم القرن الأخير فيما يتعلق بالشعر الفارسي إلى مرحلتين:‏
    [size=12]المرحلة الأولى: مرحلة الأعوام الثلاثين الأولى من حركة المشروطة، حيث امتلأت المقطوعات والقصائد والمثنويات والرباعيات بالمضامين الاجتماعية والثورية. (سه تابلو مريم: لوحات مريم الثلاث) لعشقي، و(شمع مرده: شمعة المتوفى) لدهخدا، والمثنوي (عارفنامه: رسالة العارف) لإيرج ميرزا، وقصيدة (جغد جنك: بوم الحرب) لملك الشعراء بهار، ومقطوعة (محتسب ومست: المحتسب والسكران) لبروين اعتصامي، ومقطوعة (عقاب: العقاب) للدكتور خانلري حيث نظمت هذه الأشعار إلى جانب تحليها بالتجديد وامتلاكها لرؤية حديثة في الإطار الشعري القديم.‏
    [size=12]المرحلة الثانية: وبدأت مع إنشاد وظهور أشعار مثل (أفسانه: الأسطورة) "نيما" وما تزال مستمرة حتى الآن. لقد وسع "نيما" دائرة التجسيدات والأوصاف وقرب الشعر لطبيعة البيان وواقع الحياة. ورغم أن "الأسطورة" كانت وصفاً لأوضاع الشاعر وبياناً لتفاصيل محل ولادته لكنها في نفس الوقت تعد انطلاقة في مضمار الشعر الفارسي الجديد.‏
    [size=12]وفي ظل التغييرات البارزة في الحياة وفي الثقافة الإيرانية والتي بدأت تقريباً مع ثورة المشروطة، فإن التغيير والتطور في الشعر الفارسي قد حصل بدرجة من الهدوء بحيث لا يزال الكثير غير قادر أن يصدق أنه قد بدأ عصر جديد؛ عصر الأسلوب الحديث؛ وعصر الشعر الحديث. وفي كل الأحوال فإن التطورات الاجتماعية التي شهدها مجتمعنا على مدى الخمسين عاماً الماضية ألبست الشعر والنثر حلة جديدة.‏
    [size=12]إن ما يطلق عليه الشعر الحديث لـه مظهر مقبول وآخر مرفوض يجب التمييز والفصل بينهما.‏
    [size=12]إن الشاعر لم يكن قبل ظهور المشروطة يشعر أو يلتفت إلى أنه يعيش بين الناس ولم يكن يرى أن هناك صلة بينه وبين عامة الناس، وإنما كان يكرس نفسه لهدف واحد وهو الوصول إلى السلطة والأمير والوزير فينظم وفقاً لما يماشي ذوقهم ويحاكي سلائقهم ويلبي طلباتهم. بل حتى بعض الفرق الأدبية اليوم ما تزال على نفس الوتيرة فتعتمد أسلوب الغزل وتقليد قصائد القدماء، غير آبهة من الأساس بلغة ومصطلحات عامة الناس. لكن الأمر تغير في الواقع بعد استتباب الأمر للمشروطة، فترجمة نتاجات الشعراء والكتاب الأوربيين كانت بمثابة بارقة أمل في أن تربطنا بعالم آخر وتحدث تطوراً وتغيراً في الشعر الفارسي.‏
    [size=12]في خضم حركة المشروطة تأثر شعراؤنا بالتيار القوى السائد حينئذ وسعوا لبث روح الصحوة في أذهان الناس، علماً أن هذه المرحلة استلزمت نظم شعر حماسي ووطني.‏
    [size=12]ولقد كان أديب الممالك من أوائل من اهتموا بهذا الموضوع ونظم أشعاراً اجتماعية (مثلاً؛ القصيدة التي تحدثت عن دائرة العدل ومحكمة ناحية "صلحية بلد").‏
    [size=12]وظهرت في شعر شعراء هذه المرحلة مفردات جديدة و أجنبية مثل: البرلمان و (تآتر، وتعني المسرحية) و (برسنل، وتعني العناصر أو الموظفين)، و(فاكولته، وتعني الكلية)، و(استامب، وتعني الوسم أو الختم) وما إلى ذلك.‏
    [size=12]كما شاع في هذه المرحلة الشعر المسمط، والأناشيد و(جهار باره، وهو وزن شعري خاص، ثلاثة أقسام البيت فيه مقفاة والرابع قافيته تتبع قافية القصيد) وهذا النمط الأخير يكون بأسلوب (أشعار النياحة والرثاء)(12).‏
    [size=12]النثر في عهد المشروطة‏
    [size=12]والمرحلة المعاصرة‏
    [size=12]أطل الإيرانيون بالتدريج على الثقافة والحضارة الغربيتين في القرن الثالث عشر الهجري، وكان عباس ميرزا ابن فتح علي شاه من أوائل من اطلع على التقدم العلمي في الغرب، ومهد في تبريز إلى دوران عجلة الطباعة وإصدار الكتب والصحف بعد أن استورد أول مطبعة. ثم كان لظهور شخصية فريدة من نوعها كالميرزا تقي خان أمير كبير وبروز أفكاره السامية على نطاق الإصلاحات المختلفة لا سيما تأسيس أول مدرسة في إيران تحت عنوان (دار الفنون) وهو ما يعد من أبر خطواته وإجراءاته، تأثير كبير على المناخ الفكري للشعب الإيراني.‏
    [size=12]وظهرت فكرة الكتابة الصحفية منذ بداية حكومة ناصر الدين شاه. ومن وراء ذلك، جاءت زيارات السيد جمال الدين أسدآ بادي إلى إيران ونشاطه الدعائي والإعلامي ضد الاستبداد ومساعي أتباعه وأنصاره في الاتجاه نفسه لتترك بالغ الأثر في صحوة الإيرانيين وبمستوى لا يمكن إنكاره. وفي السياق نفسه فإن ترجمة مقالات ونصوص مسرحيات ميرزا فتح علي أخوندزاده ورسالات وأشعار ميرزا آقاخان كرماني والكتابات التحريرية للشيخ أحمد روحي وكتب ميرزا عبد الرحيم طالبوف و"سياحت نامه" لزين العابدين مراغبي، كانت من بين المساعي التي تركت بصماتها بشكل كبير على تنوير أذهان القراء يومذاك وظهور الأفكار التحررية...‏
    [size=12]الوضع كان بهذه الصورة، شعور متزايد بالحاجة وقراءة الكتب والصحف وتزايد أعداد الذين تعلموا القراءة والكتابة وإيجاد المدارس الجديدة. ومن هنا صارت أساليب الكتابة القديمة في طي النسيان، وحل الأسلوب السهل والبسيط محل الأسلوب المعقد وبالتالي وقعت ثورة حقيقية في النظم والنثر.‏
    [size=12]إن العلائم الثورية في النثر وبالمفهوم الذي يمكن اعتباره الأساس واللبنة للأدب المنثور في هذا العصر، يمكن ملاحظتها بوضوح وعلى نحو الخصوص في كتابات ونتاجات زين العابدين مراغيي والميرزا عبد الرحيم طالبوف والميرزا علي أكبر خان دهخدا والسيد محمد علي جمال زاده، الكتّاب الأربعة من عهد المشروطة وما بعدها.‏
    [size=12]إن النثر المدون اليوم في الكتابات والكتب المختلفة سواء العلمية والفنية والأدبية أم الروايات والقصص الصغيرة والمسرحيات والصحف أو كتب الأطفال، إنما هو نثر تشكل البساطة لبنته الأساسية. فقد اضطر كتاب النثر والقصة في نصف القرن الأخير وبمقتضى العامل الزمني للاهتمام باللهجة المتداولة والمعروفة.‏
    [size=12]ويمكن تقسيم كتّاب المرحلة المعاصرة إلى فرقاء أربعة:‏
    [size=12]1ـــ فريق المحققين، من أمثال: محمد علي فروغي ـــ العلامة محمد القزويني ـــ العلامة دهخدا ـــ عبد العظيم قريب ـــ أحمد بهمن يار ـــ جلال همايي ـــ بديع الزمان فروزانفر ـــ سعيد نفيسي ـــ محمد تقي بهار ـــ مجتبى مينوي ـــ عباس إقبال ـــ الدكتور زرين كوب ـــ نصر الله فلسفي ـــ الدكتور محمد معين ـــ الدكتور ذبيح الله صفا والدكتور خانلري.‏
    [size=12]2ـــ فريق كتاب المقالات الأدبية والاجتماعية، من أمثال: عبد الرحمان فرامرزي ـــ الدكتور برويز خانلري الدكتور عبد الحسين زرين كوب ـــ الدكتور محمد علي إسلامي ندوشن ـــ الدكتور محمد جعفر محجوب ـــ حسن صدر و....‏
    [size=12]3ـــ فريق الكتاب (كتاب القصة والرواية)، من أمثال: محمد علي جمال زاده ـــ جلال آل أحمد ـــ صادق هدايت ـــ صادق جوبك ـــ بزرك علوي ـــ إبراهيم كلتان ـــ بهرام صادقي ـــ جمال مير صادقي ـــ نادر إبراهيمي ـــ أحمد محمود علي ـــ محمد أفغاني ـــ إسماعيل فصيح ـــ سيمين دانشور ـــ غلام حسين ساعدي ـــ محمود دولت آبادي هوشنك كليشيري و...‏
    [size=12]3ـــ فريق المترجمين، من أمثال: الدكتور صفا ـــ سعيد نفيسي ـــ الدكتور خانلري ـــ محمد قاضي ـــ م. إيه آذين ـــ أبو الحسن النجفي ـــ نجف دريابندري ـــ كريم كشاورز ـــ مصطفى رحيمي ـــ رضا سيد حسيني ـــ حميد عنايت والدكتورة زهراء خانلري...‏
    [size=12]إنه لمن المؤسف أن نعزف عن تعريف وتحليل نتاجات الكتاب كافة بسبب ضيق الحيز المتاح.‏
    [size=12]كما أنه لن يمكن أيضاً تحليل وبحث الفروع المختلفة للكتابة مثل؛ كتابة التمثيلية، وأدب الأطفال، والنثر الصحفي. ولذا نأمل أن تتاح الفرصة في مرات مقبلة لمناقشة النثر المعاصر في المجالات كافة.‏
    [size=12]مدخل إلى أدب عصر الثورة الإسلامية:‏
    [size=12]إن أدب الثورة بمعناها العام يعود إلى ولادة الشعر الفارسي أما بمعناها الخاص فيعود إلى تاريخ الثورة الإسلامية حسب ما ذهب إليه الدكتور ياحقي(13). بيد أني أرى أن أدب الثورة الإسلامية انفجر قبل بزوغ الثورة الإسلامية (1978م) وحريٌّ بنا أن نفكر بأن لا أدب دون سياسة ولا سياسة دون أدب؛ فعليه تنطوي كل الثورات الاجتماعية السياسية على أدب.‏
    [size=12]إن أدب عصر الثورة بما أنه فتي والشباب هم الذين في طليعته لذلك يصعب على المرء أن يصدر حكماً شافياً على إنتاج هذا الأدب(14).‏
    [size=12]ونستطيع على ما ذهب إليه الدكتور ياحقي أن ندرس أدب الثورة الإسلامية من خلال ثلاث مراحل:‏
    [size=12]1ـــ هناك أدب يعود إلى ما قبل الثورة حيث تماهى إبّان الثورة أو بعيدها مع القيم والمفاهيم الجديدة التي انبثقت من خلال الثورة والتطورات الاجتماعية والثقافية التي خيمت على المجتمع.‏
    [size=12]2ـــ فرع من الأدب الفارسي المعاصر والمعروف عنه بأنه يناصر الغرب بقي على ما كان عليه قبل الثورة وخطا خطواته المتباينة مع الثورة.‏
    [size=12]3ـــ الفرع الثالث من أفانين أدب عصر الثورة الإسلامية يعود إلى طائفة من الشبان الذين لا يفت شيء في عضدهم لمناصرة الثورة ومن الواضح أنه لم يكن لهؤلاء دورٌ ملحوظ قبل الثورة (15).‏
    [size=12]شعر عصر الثورة‏
    [size=12]ظهر هذا اللون من الشعر إبّان الثورة الإسلامية وفي نهاية العهد البائد و من سماته الفنية: (16)‏
    [size=12][size=12][size=12][size=12][size=12][size=12][size=12][size=12][size=12][size=12][size=12][size=12][size=12][size=12][size=12][size=12]ان عام 1891م ولنهاية انقلاب رضا شاه عام 1920م شهدت هذه الأعوام الثورة الدستورية و الحرب الكونية الأولى وتداعي الحكم القاجاري وبالفعل طبع في هذه الفترة ما يقارب 30 رواية.‏
    [size=12]3ـــ من عام 1921م وحتى نهاية الحرب الكونية عام 1945م.‏
    [size=12]شهدت هذه الفترة رغم الاستبداد الجاثم لرضا شاه ترجمة ما يقارب 100 رواية مما يشكل تقدماً ملحوظاً في هذا الجانب ومن المعروف أن صادق هدايت بصفته رائد الرواية قد دخل مسرح الترجمة آنذاك.‏
    [size=12]4ـــ من عام 1945 م إلى...‏
    [size=12]إثر الحرب العالمية الثانية ظهرت قوى كبرى في أوروبا وظهرت أمريكا والاتحاد السوفياتي على مسرح السياسية والقوة، فازدادت حركة الترجمة ولا سيما من الإنجليزية التي طغت على سائر الترجمات(18).‏
    [size=12]دور الجامعة في إحياء اللغة الفارسية:‏
    [size=12]إن اللغة التي كتب بها الجامعيون الأوائل كانت تتمتع بقوة وبلاغة نابعة من الكتابة الصحيحة القديمة. ويعود كل هذا إلى اللغة الفارسية التي كانت تدرس في جامعة طهران، إذ أن الأساتذة اختيروا بدءاً من بين الأدباء الذين كانوا على سنة القدماء، ومن هؤلاء: ملك الشعراء بهار، عبد العظيم قريب، أحمد بهمنيار، نصر الله فلسفي، بديع الزمان فروزانفر، سعيد نفيسي، عباس إقبال وجلال همابي فإن جميع هؤلاء قد درسوا في الحوزات العلمية فمن الطبيعي أنَّ من تخرج على يد هؤلاء أن يكون منحازاً إلى أسلوب الأدب الفارسي القديم. بيد أن الجيل الثاني من أساتذة جامعة طهران ممن كان لـه باع أيضاً في سائر اللغات ومنها اللغات الأوربية، قد شرعوا في كتابة مبسطة، وهم الدكاترة خانلري، شهيدي، زرين كوب، إسلامي ندوشن، يوسفي، وشفيعي كدكني ولنا أن نقول كان هؤلاء حلقة اتصال بين التراث والحداثة(19).‏
    كتبها:
    [size=16]د. عدنان طهماسي و د.أبو الحسن أمين مقدسي
    [/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 4:51 pm