منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

ملتقى أدبي يهتم بفنون الأدب العربي من شعر قديم ومعاصر ويحوي عدداً من التراجم والسير الأدبية والمقالات والقصص والروايات

بعد التحية على الزوار الراغبين بالإنضمام لهذا المنتدى التسجيل بأسمائهم الحقيقية أو ألقابهم أو أي اسم أدبي يليق بالمنتدى بعيداً عن أي أسماء تخل بسمعة المنتدى وتسيء إليه، وسوف تقوم إدارة المنتدى بالرقابة على الأسماء غير اللائقة أدبياً ثم حجبها ..... إدارة المنتدى

المواضيع الأخيرة

» ملحمة شعرية مهداة الى الشاعرة عائشة الفزاري / د. لطفي الياسيني
فوائد أسلوب العرض القصصي Emptyالجمعة يونيو 28, 2019 8:55 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» د. ليلى عريقات نائب الرئيس ورئيسة تكريم الشهادات الفخرية والرئيسة الفخرية للمجلس
فوائد أسلوب العرض القصصي Emptyالإثنين ديسمبر 03, 2018 12:25 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» اهداء ارتجالي الى عميدة الشعر المعاصر الاستاذة د. ليلى عريقات / د. لطفي الياسيني
فوائد أسلوب العرض القصصي Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 9:05 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» خذ ومن عمري لعمرك .. مهداة لشيخ الشعراء المجاهدين لطفي الياسيني للشاعر حسين حرفوش
فوائد أسلوب العرض القصصي Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 2:18 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» وما غير الطبيعة من سِفر
فوائد أسلوب العرض القصصي Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:22 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» حمى الناس ..إهداء إلى أهالي الحولة
فوائد أسلوب العرض القصصي Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:13 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» قصيدة معايدة الرؤساء العرب .. للشيخ عائض القرني
فوائد أسلوب العرض القصصي Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:12 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» طال ابتهال المصطفى
فوائد أسلوب العرض القصصي Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:11 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» من وحي السيول والفيضانات التي اجتاحت بيوتنا / د. لطفي الياسيني
فوائد أسلوب العرض القصصي Emptyالأربعاء يناير 09, 2013 4:02 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    فوائد أسلوب العرض القصصي

    avatar
    بتول زبانيه


    عدد المساهمات : 69
    نقاط : 26814
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 20/04/2010

    فوائد أسلوب العرض القصصي Empty رد: فوائد أسلوب العرض القصصي

    مُساهمة من طرف بتول زبانيه الإثنين أبريل 11, 2011 5:43 pm

    أتوقع أن هذا أنجع وأنجح أسلوب في العرض القصصي
    شكرا اخت نسرين على هذا

    واقبلي مني الاحترام
    نسرين أبو اللبن
    نسرين أبو اللبن


    عدد المساهمات : 175
    نقاط : 26900
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 15/05/2010
    العمر : 43

    فوائد أسلوب العرض القصصي Empty فوائد أسلوب العرض القصصي

    مُساهمة من طرف نسرين أبو اللبن الأحد أبريل 10, 2011 10:24 am

    أسلوب العرض القصصي :
    يعد هذا الأسلوب أسلوباً مهماً للتوضيح وإثارة دافعية الدارسين ، وعاملاً مهماً في نشر الاتجاهات وتعديل السلوك ، والدعوة إلى التحلي بمكارم الأخلاق وبخاصة لدى أطفال المرحلة الابتدائية ، ذلك أن الأطفال يحبون الاستماع إلى القصص دون ملل ، لأنها تنفق مع ما لديهم من خيال واسع ، كما أنها تساعد على تثبيت العقيدة في نفوسهم ، ومعايشة القيم والأخلاق ، وتكامل المعرفة .
    ويراعى عند استخدام القصة ما يلي :
    1- إثارة دافعية التلاميذ وتشويقهم الى القصة .
    2- وضوح الفكرة .
    3- إظهار المشاعر المختلفة في نبرات الصوت وإشارات اليد .
    4- استثمار القصة ومناقشتها وتمثيلها ان أمكن ، وتلخيصها .
    نموذج تطبيقي :
    قصة أيوب ( عليه السلام )
    الأهداف :
    يتوقع من التلميذ بعد دراسة القصة أن :
    - يذكر أنواع البلاء التي حلت بأيوب عليه السلام .
    - يوضح موقف أيوب في حال بلائه .
    - يستنتج ثلاثة دروس من قصة أيوب .
    - يشرح موقف رحمة زوجة أيوب من بلائه .
    - يذكر فضل الله على أيوب وإحسانه إليه جزاء صبره .
    - يحكي قصة أيوب بأسلوبه .
    التهيئة الحافزة :
    أرسل الله الأنبياء لهداية الخلق ، وكان هؤلاء الأنبياء على أخلاق عظيمة ، فما أهم الأخلاق التي اتصفوا بها ؟ من الذي يضرب به المثل في الصبر من الأنبياء؟ إنه نبي الله أيوب ( عليه السلام ) أنعم الله عليه ثم ابتلاه فسلب منه النعمة – فلماذا صنع ؟ سنعرف ذلك من قصة اليوم .

    عرض القصة : -
    يحكي المعلم أو المعلمة القصة للتلاميذ مراعياً مبادئ السرد الجيد منفعلاً مع الأحداث.
    ملخص القصة : -
    كان أيوب عبداً صالحاً أتاه الله النعمة: المال الوفير والصحة وكثرة الأهل ، والولد ، والزوجة الصالحة . فكان عبداً تقياً يشكر الله على نعمه .
    ولكن الله ابتلاه بأنواع من البلاء فسلب منه النعمة ، ففقد المال والأهل والولد ، وأصابه المرض الشديد ، فكان صابراً على البلاء، يحمد الله ، ويثني عليه ، حاول الشيطان أن يفسد على أيوب حاله ، فلم يستطيع فأراد أن يدخل عليه عن طريق زوجته \" رحمة \" فوسوس لها بإذن الله لو كان يحب أيوب ما ابتلاه ، فجاءت زوجها ، وأرادت ان تحرك قلبه ببعض ما في نفسها فغضب أيوب ، وحلف لئن شفاه الله من مرضه ليضربنها مائة سوط ، وحرم على نفسه أن تخدمه بعد ذلك .
    ولما بلغ البلاء ذروته ، توجه أيوب إلى الله بالشكوى ، فاستجاب الله له ، وكانت نهاية البلاء ، أمره أن يضرب الأرض برجله ، فتفجر له ماء عذب ، فشرب واغتسل، فشفاه الله تعالى ، وعاد أكمل ما كان صحة وقوة وعوضه عمن فقد من أهله ، فرزقه مثلهم فضلاً منه وكرما . وفرحت زوجته به ولكنه تذكر قسمه ، وأراد أن يبر بيمينه فأوحى الله إليه ، أن يأخذ مجموعة من العيدان الخفيفة بالعدد الذي حدده فيضربها به ضربة واحدة ؛ ليبر بقسمه .

    الأساليب التعليمية والأنشطة : -
    1- مناقشة التلاميذ في القصة التي استمعوا إليها بالأسئلة الآتية :
    ـ ما النعم التي أنعم الله بها على أيوب ( عليه السلام ) ؟
    ـ ماذا كان أيوب يفعل في هذه النعم ؟
    ـ بماذا ابتلى الله أيوب ؟
    ـ لماذا اغتاظ الشيطان من أيوب .
    ـ من التي وقفت بجوار أيوب في منحته ؟
    ـ بم وسوس إليها الشيطان ؟
    ـ ماذا قالت زوجة أيوب لزوجها ؟
    ـ وبما رد عليها ؟
    ـ ما رأيك في تصرف أيوب ( عليه السلام ) ؟
    ـ متى اتجه أيوب إلى ربه بالدعاء ؟
    ـ بماذا استجاب الله لشكواه ؟
    ـ بماذا مدح الله أيوب ؟
    ـ ماذا تفيدك هذه القصة في حياتك ؟
    2-يطلب المعلم من التلاميذ تلخيص القصة ويختار تلميذاً واحداً او أكثر ليحكيها .
    3- يطلب المعلم من التلاميذ حكاية المشهد الدال على رحمة الله بأيوب ، حكاية موقف الشيطان ووسوسته لزوجة أيوب ، وموقف أيوب منها .
    4- يعرض المعلم بطاقات الآيات القرآنية ويناقشهم فيها مثل قوله تعالى :
    \" واذكر عبدنا أيوب إذ نادى ربه أني مسني الشيطان بنصب وعذاب \" .
    5- يوزع المعلم بطاقات الأسئلة على مجموعة من الجانب الأيسر ، وتتبادل المجموعتان الأسئلة والأجوبة ، ويحدد الفائز .
    6- يستنتج المعلم مع التلاميذ الدروس والعبر المستفادة من هذه القصة :
    ـ أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل .
    ـ من شأن المؤمن الرضا عن الله والصبر على بلائه .
    ـ لاستجابة الدعاء شروط منها : حسن الطاعة ، والصبر على البلاء .
    ـ يتيح المعلم للتلاميذ استنتاج الدروس بأسلوبهم ، ويسجلها على السبورة .
    ـ يطلب من التلاميذ أن يكتب كل منهم : سؤالا يود أن يسأله عن قصة أيوب ( عليه السلام ) ، أو موقفاً مر به وصبر فيه على ما أصابه .
    ـ يجمع منهم الأوراق ،للاطلاع عليها، ومراجعتها وإعادتها في الحصة القادمة.
    ـ يطلب منهم ذكر حديث نبوي يحث على الصبر ، ويناقشهم في مضمونه .
    التقويم : -
    ينهي المعلم الدرس بهذه الأسئلة التقويمية :
    1- ما موقف أيوب ( عليه السلام ) في حالتي الرخاء والشدة ؟
    2- ماذا تعلمت من قصة اليوم ؟
    3- لخص قصة أيوب في دقيقتين .
    4- كيف استجاب الله دعاء أيوب ؟
    5- كيف بر أيوب بيمينه التي حلفها ؟ وماذا تستنتج من ذلك ؟
    أنشطة مصاحبة لهذه الأساليب
    1- أسأل والدك أو والدتك أو أخوك الأكبر أو أحد جيرانك ممن أدوا فريضة الحج مثلاً عن أعمال الحج .
    2- اذهب إلى إحدى مكتبات الأسرة واقرأ عن ………………
    3- ارسم خريطة عليها ………………
    4- اكتب لوحة تتضمن الحث على النظافة ، وقم بتعليقها في مكان …………..
    5- نظف مكان جلوسك في الفصل حتى تبعد عن الأمراض ……
    6- اكتب لوحات إرشادية تتضمن آداب قضاء ……….
    7- اجمع صور توضح …………..
    8- اكتب تعليقاً على كل صورة مما يلي : ـــ للآداب العامة أو دخول المسجد بالرجل اليسرى أو بالحذاء .
    9- أكتب تعليقاً على الرسومات التالية : ــــ رسوم للصلاة أو الوضوء .
    10- اجمع ثلاثة صور أو رسومات تتناول أعمال الصلاة ، ثم صفها وصفاُ دقيقاً .
    11- اكتب موضوعاً لإذاعة لتتحدث فيه عن فوائد الزكاة مثلاً
    12- قراءة كتاب وتلخيص ما قرأ
    عنوان الكتاب
    اسم الموضوع
    عنوان الموضوع الذي يتعلق بـ
    ملخص الموضوع
    13- اشترك مع زملائك وتحت إشراف المعلم في عمل مجلة حائط عن الصوم .
    14- اصطحب أحد زملائك للذهاب بالمسجد لأداء الصلاة واستمر في التدريب على عدم الإسراف في الماء .
    1- اكتب الحديث التالي بخط واضح على لوحة ، ثم قم بتعليقها -------
    2- اكتب الآية القرآنية بخط واضح --------------------

    نسرين أبواللبن

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:42 pm