منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

ملتقى أدبي يهتم بفنون الأدب العربي من شعر قديم ومعاصر ويحوي عدداً من التراجم والسير الأدبية والمقالات والقصص والروايات

بعد التحية على الزوار الراغبين بالإنضمام لهذا المنتدى التسجيل بأسمائهم الحقيقية أو ألقابهم أو أي اسم أدبي يليق بالمنتدى بعيداً عن أي أسماء تخل بسمعة المنتدى وتسيء إليه، وسوف تقوم إدارة المنتدى بالرقابة على الأسماء غير اللائقة أدبياً ثم حجبها ..... إدارة المنتدى

المواضيع الأخيرة

» ملحمة شعرية مهداة الى الشاعرة عائشة الفزاري / د. لطفي الياسيني
ما يبين الأدب والتاريخ Emptyالجمعة يونيو 28, 2019 8:55 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» د. ليلى عريقات نائب الرئيس ورئيسة تكريم الشهادات الفخرية والرئيسة الفخرية للمجلس
ما يبين الأدب والتاريخ Emptyالإثنين ديسمبر 03, 2018 12:25 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» اهداء ارتجالي الى عميدة الشعر المعاصر الاستاذة د. ليلى عريقات / د. لطفي الياسيني
ما يبين الأدب والتاريخ Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 9:05 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» خذ ومن عمري لعمرك .. مهداة لشيخ الشعراء المجاهدين لطفي الياسيني للشاعر حسين حرفوش
ما يبين الأدب والتاريخ Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 2:18 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» وما غير الطبيعة من سِفر
ما يبين الأدب والتاريخ Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:22 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» حمى الناس ..إهداء إلى أهالي الحولة
ما يبين الأدب والتاريخ Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:13 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» قصيدة معايدة الرؤساء العرب .. للشيخ عائض القرني
ما يبين الأدب والتاريخ Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:12 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» طال ابتهال المصطفى
ما يبين الأدب والتاريخ Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:11 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» من وحي السيول والفيضانات التي اجتاحت بيوتنا / د. لطفي الياسيني
ما يبين الأدب والتاريخ Emptyالأربعاء يناير 09, 2013 4:02 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

التبادل الاعلاني


    ما يبين الأدب والتاريخ

    avatar
    جابر رشدان


    عدد المساهمات : 46
    نقاط : 26654
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 08/05/2010

    ما يبين الأدب والتاريخ Empty ما يبين الأدب والتاريخ

    مُساهمة من طرف جابر رشدان الأربعاء نوفمبر 24, 2010 10:08 am

    مابين الأدب .. والتاريخ

    لابد وان الجميع متفق على ان هناك علاقة قوية بين الادب والتاريخ ولعل الجميع يعى جيدا بان اى لون من الوان الادب يبتعد عن التاريخ فى مجملة العام لا يشكل هدفا حقيقيا ملموسا يبقى ويزدهر عبر الزمان .
    ولعلنا لا نخطئ القول اذا قلنا بان الادباء الذين عالجوا فى اعمالهم شكلا من الاشكال الاجتماعية والسياسية والاقتصادية لحقبة من الزمان هم الذين عاشوا ويعيشون فى اذهان القارئ المثقف الى حد الخلود .
    وعند تقييم اعمال الاديب الواحد ذاته سنجد ان هناك عملا معينا بحد ذاته يستحق التقييم والتصنيف عند القارئ المثقف عن غيره من الاعمال الاخرى لان ذلك العمل يحاكى فترة تاريخية معينه من حياة مجتمع معين .
    وهكذا كان نجيب محفوظ فى ثلاثيته المشهورة ( قصر الشوق بين القصرين , السكرية ) وكأنه يؤرخ للاحداث المصرية فى العشرينات والثلاثينات والاربعينات دون الاعتماد على ازمنة وتواريخ بقدر الاعتماد على تفاصيل وحكايات عائلية تخطط في مجملها المنهج المجتمعي العام لمصر في تلك الفتره.
    وهذه الاهمية بحد ذاتها تعين بشكل او باخر اهمية الادب في حياة الشعوب . فلا يمكن لاي فرد مهما كانت سلطاته أو كان جبروته ان يحذف من القصة فصلا او حادثا كما يستطيع ذلك في كتب التاريخ لان الادب في حقيقتة تشكيل لمشاعر واحاسيس الجمهور في فترة معينة من فترات التاريخ .
    ان التاريخ يبقى تاريخا لا اكثر ولا اقل اما الادب فهو اضافة الى انه تاريخ لاحداث سياسيه فإنه تفسير للعلاقات الإجتماعية والسياسية وبمعنى اوضح فان الادب هو علم اجتماع وعلم نفس مع كونه فلسفة وتاريخ .
    وبدون التعمق في تفاصيل اكثر تشعبا الا ان رواية الجذورالامريكية التي تصحبنا الى البدايات الاولى لنشوء المجتمع الامريكي وتمس قضايا التفرقه العنصرية الواضحه في هذا المجتمع
    كما ان قصة الاب الروحي تصحبنا الى البدايات الاولى لنشوء مجتمع العصابات الامريكية ذات الاصل الايطالي " المافيا " بتفصيل ووضوح اكثر
    ومن خلال هاتين الدراستين سنكتشف ان المجتمع الامريكي من خلال افلام ادبائه وروائيية انما هو مجتمع يتفشى فيه كل القذارات التي عرفها العالم واستوردها من امريكا في الاساس ..
    وهنا لوميزنا بين القراءه التاريخية والقراءه الادبية للبدايات الاولى لنشؤ المجتمع الامريكي سنكتشف اعجابا بهذه البدايات من القراءه التاريخيه ولكننا سنكتشف الحقائق المره والمهينة والتى شكلت المجتمع الامريكي وتشكله حتى تاريخنا الحاضر من الالفيه الثالثه .
    انسانية التاريخ في الادب
    -----------------
    وبالضبط سنحكم بنفس المقاييس على القراءه التاريخية او الادبية للأحداث المجتمعية المصرية في بدايات القرن العشرين .مع الاحكام التي قرأناها في ثلاثية نجيب محفوظ أو خماسية عبدالمنعم الصاوي في الساقيه
    او في عودة الروح لتوفيق الحكيم ..
    ( وعبدالناصر رجل التاريخ تقديرا منه للأدب فقط كان معجبا بعودة الروح لتوفيق الحكيم )
    وكم هو مريرا ومسيئا في هذا الشأن ان ينقلب الاديب الى سياسي والفرق بين السياسه وبين الادب كما الفرق بين الجنه والنار ..
    فكم هي الهوة الواسعه والشاسعه ما بين الادب وبين السياسة ..
    وكم يكون المنزلق الذي يقع فيه الاديب عندما يتعامل مع الادب تذليلا لمصالحة الشخصية ..
    وهذا المنزلق ذاته هو الذي وقع فيه توفيق الحكيم عندما كتب منتقدا الحقبه الناصريه في كتيب صغير اسماه / عودة الوعي
    هذا موقف التاريخ من الادب .
    وفي الكتيب كان توفيق الحكيم سياسيا ونسى الاديب فهاجم التاريخ الذي اراده ان يكون كما كتبه في عودة الروح ثم رفضه في عودة الوعي
    وهنا يتضح موقف السياسة ضد الادب والتاريخ وتعالى الادب والتاريخ عن السياسيين .
    فالادباء هم المؤرخين ثم المثقفين ( الحراس على الادب والتاريخ )
    ثم السياسيين الذين يصنعون الحدث الوطني العام اما بشرف او استسلام
    ويبقى في الصف الاخير الناس العادين الذين يعيشون ليأكلون
    اولئك هم الانماط البشرية التي تشكل كل مجتمع في عصرنا الحاضر ..
    وفي الروايه السوريه
    نقرا شوقي خير الله وهو يبحث في الانماط البشرية من خلال قصه وقعت احداثها في فلسطين عام 1935م اسمها " بسمه النور وثورة القسام "
    وفي هذه القصة يؤرخ شوقي خيرالله للحزب القومي السوري ورئيسه انطوان سعادة ويبدو من كتابات شوقي خيرالله حماسه الشديد للحزب القومي السوري ورئيسة انطوان سعادة الذي يصفه في القصة باسم المعلم ..
    وفي هذا الخصوص فإننا لو قرأنا المنشورات التاريخيه للحزب القومي السوري لما استطعنا ان نكتشف ما اكتشفناه من خفايا اجتماعية واقتصادية وسياسية واكبت انشاءالحزب كما قراناها في رواية شوقي خير الله
    ففي القسم الاول من القصة تعيش في جو عائلي برجوازي مع جميل الطبيب المكافح الذي يعيش مرحله جديده في حياته يحاول ان يتخلص منها من علاقته بماجدة المومس ويرتبط بعلاقة زواج من " بشرى" الارستقراطية التي قبلت بجميل لسبب واحد وهو انه الرياضي الابرز في فريق الجامعه الامريكيه لكرة القدم ببيروت .
    وفي ظل اليقظه الجديده التى يعيشها جميل نلتقى "بفدوى " التي تعيش نفس اليقظه وهي شقيقة صديقه العازف المثقف السلبي نزيه والتي تحفظ له في قلبها كل الحب والتقدير الامر الذي يكتشفه بسهوله من لطيف خال فدوى ورئيس احدى خلايا الحزب الذي ينتمى اليه فدوى وجميل .
    ويقف جميل من حبه لفدوى موقفا سياسيا لانه يخاف على الحب من السياسة فقد وهب نفسة للوطن ولانه كذلك فقد انفصل عن بشرى وابتعد عن فدوى وعندما كلف بمهمه العمل الحزبي في فلسطين سافر مسرعا حيث التقى بمجموعات عزالدين القسام في جنين وغابات يعبد
    وهنا ننقل لنعيش اجواء المعركه الاخيره لعز الدين القسام من خلال رؤية خيرالله لابطالها وكيف واجهوا مصيرهم بشكل انساني وادبي يؤرخ للحاله الانسانيه ويصورها اصدق تصوير
    ولعلنا لم نقع في الجدل الطويل حول ما بين الادب والتايخ دون أي فائده
    لان الفائده المرجوه
    هي ان نتعمق في التاريخ الوطني لمجتمعاتنا العربيه كل حسب البيئه التى عاش فيها وانطلق منها
    وان يقف ادباؤنا على قمة الدعوه بكتابه التاريخي العربي عن طريق الادب شعراو رواية .
    والله ولي التوفيق

    جابر رشدان

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 5:19 pm