منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

ملتقى أدبي يهتم بفنون الأدب العربي من شعر قديم ومعاصر ويحوي عدداً من التراجم والسير الأدبية والمقالات والقصص والروايات

بعد التحية على الزوار الراغبين بالإنضمام لهذا المنتدى التسجيل بأسمائهم الحقيقية أو ألقابهم أو أي اسم أدبي يليق بالمنتدى بعيداً عن أي أسماء تخل بسمعة المنتدى وتسيء إليه، وسوف تقوم إدارة المنتدى بالرقابة على الأسماء غير اللائقة أدبياً ثم حجبها ..... إدارة المنتدى

المواضيع الأخيرة

» ملحمة شعرية مهداة الى الشاعرة عائشة الفزاري / د. لطفي الياسيني
في الأدب الجاهلي  Emptyالجمعة يونيو 28, 2019 8:55 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» د. ليلى عريقات نائب الرئيس ورئيسة تكريم الشهادات الفخرية والرئيسة الفخرية للمجلس
في الأدب الجاهلي  Emptyالإثنين ديسمبر 03, 2018 12:25 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» اهداء ارتجالي الى عميدة الشعر المعاصر الاستاذة د. ليلى عريقات / د. لطفي الياسيني
في الأدب الجاهلي  Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 9:05 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» خذ ومن عمري لعمرك .. مهداة لشيخ الشعراء المجاهدين لطفي الياسيني للشاعر حسين حرفوش
في الأدب الجاهلي  Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 2:18 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» وما غير الطبيعة من سِفر
في الأدب الجاهلي  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:22 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» حمى الناس ..إهداء إلى أهالي الحولة
في الأدب الجاهلي  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:13 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» قصيدة معايدة الرؤساء العرب .. للشيخ عائض القرني
في الأدب الجاهلي  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:12 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» طال ابتهال المصطفى
في الأدب الجاهلي  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:11 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» من وحي السيول والفيضانات التي اجتاحت بيوتنا / د. لطفي الياسيني
في الأدب الجاهلي  Emptyالأربعاء يناير 09, 2013 4:02 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    في الأدب الجاهلي

    avatar
    عزة قادري


    عدد المساهمات : 59
    نقاط : 26774
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 21/04/2010

    في الأدب الجاهلي  Empty رد: في الأدب الجاهلي

    مُساهمة من طرف عزة قادري الإثنين أكتوبر 18, 2010 8:14 am

    صرخت كفوا عن هذا الفجور

    قالوا و لم هو فجورها أسامة يشرعه,



    أعجبتني كثيراً هذه المقطوعة الرائعة
    عبير عيد
    كل يوم أزداد إعجاباً بتألقك المميز
    تحية لقلمك المبدع

    عزة قادري
    avatar
    abeereid_2007
    مشرف


    عدد المساهمات : 285
    نقاط : 27293
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010
    العمر : 45

    في الأدب الجاهلي  Empty في الأدب الجاهلي

    مُساهمة من طرف abeereid_2007 الأحد أكتوبر 17, 2010 11:34 am

    اشتد الحر في الداخل و تثاءبتالوجوه و هي

    تنظر ضجرة للنص

    بينما جاء صوتها المترهل" تفتحون الكتب

    في الصفحةالعاشرة بعد ال... ،

    اقصد فيالصفحة العاشرة ,

    النص " لناالدنيا و من أضحى عليها"

    وهومن الشعر الجاهلي,

    و استمعتإلى حفيف الأوراق تتحرك متثاقلة

    وغمغمة ثم صوت لا مكترث لوجودها يردد

    " وهل من جهل اكبر من إحضارنا في هذه

    الظهيرة لنقول " لنا الدنيا ومن أضحي عليها"

    ؟؟؟؟؟؟

    و رد آخر

    " صدقني لم افهم من النص إلاهذه العبارة ,

    أترى الجهليبدأ من ترديد

    هذه العبارةالآن ؟؟ و في الكتاب المدرسي؟؟؟؟

    و عادت الوجوه لتحملق فيها من جديد " ما

    أخيبها و ما أخيب لونها ها القرنبو, 1

    و وصله صوت زميلته التي بدأتبعد

    في قراءة النص فقالت

    و كنا الأيمنين إذا التقينا

    و كان الأيسرين بنو أبينا

    فأبوا بالنهاب و بالسبايا

    و ابنا بالملوك مصفدينا

    فابتسم و همس في إذن صاحبه

    " أليس مأساوياهذا؟"

    فردد متحمس أو لمً ذلك؟؟

    كانوا على الأقل ينعمونبالسبايا"

    و جاء صوتها صارخا " طيب ما السبايا

    مادمت قدتوقفت عندها؟؟؟؟؟

    أعيا الأولجوابا و قال الثاني " نساء العدو

    يؤسرن و يحولن إلى جواري

    و نطق ثالث " صحة ليهم"2

    و قالت ذات خمار " كان ذلك في الجاهلية "

    فأجاب شبه ملتح " و ما حرمه الإسلام و لكن

    الغرب هم الظالمون "

    و خرجت من المُدرسة آهة كانتتريد أن

    تنهي الفوضى التي طغتعلى

    عملية قراءة النص فقالت " و تلك من عجائب

    المفارقات"

    لكنصوتا حادا خارقا جاءها من الوجه

    الأكثر نقاء في القسم

    الوجه الأكثر جمالا

    و الأكثر جدية وجه نعيمة

    " سيدتي يقول أن الإسلام لم يحرم اتخاذالجواري""

    صرخت " ليس هذا درسيلننزل الشرح

    في إطاره الزمانيزمن الجاهلية "

    و عادت ذاتالخمار لتقول" بئس ما نفعل .

    أنكرس الجاهلية و نتجاوز

    الإسلام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أي هروب و محاباة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و يفعل هذا الأساتذة

    ؟؟؟ هيتللمثقفين

    كان الاتهام صريحالكنها لن تبطش بأحد ستتوسل الحلم في إدارة

    الموضوع الحلم هذا الموضوع الذي ستشرحه آخر النص فقالتلنفتح

    قوسا و نقضي علىالبلبلة ,,,,,,, نعم الجواري نساء يبعن و يشترين و

    جوهر الإسلام يمنع ذلك و لكن النهي لم يكن صريحا

    عاد الملتحي يقول" أي نهي؟ وما نفعل بالآيات التي تنظم ذلك؟؟؟؟؟؟"

    فجاء تعليق من آخر القسم " تجاوزتها الأحداث

    و هب نصف القسم ليستغفر الله

    و عادت نعيمة تسال

    " أنعمل بآيات الرق الان ؟؟

    و قال الملتحي " او تؤمنون ببعض الكتاب و تكفرون ببعضه ؟؟؟بئس

    القوم الفسوق

    و ابتسم الطالب الثاني و قال " بل تقول اللهم لا علم لنا إلا ما قد علمتنا

    سنشري الجواري ثم نبيع أو نردها على أصحابها إذا توفر ذلك

    ذهلت نعيمة " و لكن؟؟؟؟؟؟؟؟؟لا جواري في عصرنا في بلادنا ؟؟؟؟؟؟ فمن أين ستشترون؟؟؟؟؟؟؟؟ وأينستبيعون؟؟؟؟

    ضج طلبة المقدمة وجاءت من أواخر القسم " الرحى الحمراء,,,,,,

    في بعض الشوارع الخلفية للمدينة؟؟؟؟؟؟؟؟

    عرض و انتقاء و فرز ودفع للثمن

    و النخاس يقبل بردالبضاعة بعد ساعة من الزمن "

    صرخت كفوا عن هذا الفجور

    قالوا و لم هو فجورها أسامة يشرعه,

    " أي أسامة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟"

    قالوا "الطالب الملتحي"

    عادت لتقول الم اقل أن الطرح الديني مرفوض في النقدالأدبي

    لنعد إلى جوهرالنص

    فهمهم ثم خرس

    كان الناظر و مدير المعهد قددخلا للتثبت من القائمة النهائية للطلبة

    و هو إجراء روتيني يقع في مفتتح كل سنة

    تحياتي
    عبير عيد

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 10:54 pm