منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

ملتقى أدبي يهتم بفنون الأدب العربي من شعر قديم ومعاصر ويحوي عدداً من التراجم والسير الأدبية والمقالات والقصص والروايات

بعد التحية على الزوار الراغبين بالإنضمام لهذا المنتدى التسجيل بأسمائهم الحقيقية أو ألقابهم أو أي اسم أدبي يليق بالمنتدى بعيداً عن أي أسماء تخل بسمعة المنتدى وتسيء إليه، وسوف تقوم إدارة المنتدى بالرقابة على الأسماء غير اللائقة أدبياً ثم حجبها ..... إدارة المنتدى

المواضيع الأخيرة

» ملحمة شعرية مهداة الى الشاعرة عائشة الفزاري / د. لطفي الياسيني
فروقات لغوية  Emptyالجمعة يونيو 28, 2019 8:55 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» د. ليلى عريقات نائب الرئيس ورئيسة تكريم الشهادات الفخرية والرئيسة الفخرية للمجلس
فروقات لغوية  Emptyالإثنين ديسمبر 03, 2018 12:25 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» اهداء ارتجالي الى عميدة الشعر المعاصر الاستاذة د. ليلى عريقات / د. لطفي الياسيني
فروقات لغوية  Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 9:05 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» خذ ومن عمري لعمرك .. مهداة لشيخ الشعراء المجاهدين لطفي الياسيني للشاعر حسين حرفوش
فروقات لغوية  Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 2:18 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» وما غير الطبيعة من سِفر
فروقات لغوية  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:22 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» حمى الناس ..إهداء إلى أهالي الحولة
فروقات لغوية  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:13 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» قصيدة معايدة الرؤساء العرب .. للشيخ عائض القرني
فروقات لغوية  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:12 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» طال ابتهال المصطفى
فروقات لغوية  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:11 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» من وحي السيول والفيضانات التي اجتاحت بيوتنا / د. لطفي الياسيني
فروقات لغوية  Emptyالأربعاء يناير 09, 2013 4:02 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    فروقات لغوية

    avatar
    ختام الأشقر


    عدد المساهمات : 97
    نقاط : 26908
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 11/04/2010

    فروقات لغوية  Empty أحب مثل تلك الفروقات اللغوية

    مُساهمة من طرف ختام الأشقر الجمعة أغسطس 27, 2010 11:41 pm

    شكرا جزيلا اخي حسام على هذه الفروقات اللغوية التي أحبها وأتمنى كثرتها في هذا المنتدى


    ختام الاشقر
    avatar
    حسام أبو ديه


    عدد المساهمات : 41
    نقاط : 26440
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 22/06/2010

    فروقات لغوية  Empty فروقات لغوية

    مُساهمة من طرف حسام أبو ديه الجمعة أغسطس 27, 2010 11:18 pm

    الفروقات اللغوية
    تعني الفرق بين لفظين قد يعتقد القارئ أن لها نفس المعنى إلا أنه في الحقيقة قد يكون احد اللفظين أعم أو يختص بإضافة أخرى واليكم بعض الفروقات آملاً أن تفيدكم :

    فروقات لغوية

    الفرق بين السؤال والاستفهام :

    أن الاستفهام لايكون إلا لما يجهله المستفهم فيه ، أما السؤال : فيجوز فيه أن يكون

    السائل يسأل عما يعلم وعما لايعلم . فالفرق بينها ظاهر .


    الفرق بين الاختصار والإيجاز :

    أن الاختصار هو إلقاؤك فضول الألفاظ من كلام المؤلف من غير إخلال بمعانيه ، أما

    الإيجاز : هو أن يُبنى الكلام على قلة اللفظ وكثرة المعاني .

    الفرق بين النبأ والخبر :

    أن النبأ لايكون إلا للإخبار بما لايعلمه المخبَر ، أما الخبر فيجوز أن يكون بما يعلمه وبما

    لايعلمه.


    الفرق بين المدح والثناء :

    أن الثناء مدح مكرر من قولك : تثنيت الخيط إذا جعلته طاقين ، ومنه قوله تعالى : ( ولقد

    آتيناك سبعاً من المثاني ) يعنى سورة الحمد لأنها تكرر في كل ركعة .


    الفرق بين الخطأ والغلط :

    أن الغلط هو وضع الشيء في غير موضعه ، ويجوز أن يكون صواباً في نفسه ، وأما

    الخطأ : لايكون صواباً على وجه أبداً .


    الفرق بين القراءة والتلاوة :

    أن التلاوة لاتكون إلا لكلمتين فصاعداً ، والقراءة تكون للكلمة الواحدة أو أكثر .


    الفرق بين البعض والجزء :

    أن البعض ينقسم ، والجزء لاينقسم . والجزء يقتضي جمعاً ، والبعض لايقتضي كلاً .


    الفرق بين السرعة والعجلة :

    أن السرعة التقدم فيما ينبغي أن يُتَقَدَّم فيه ، وهو محمودة ونقيضها مذموم ، وهو الإبطاء

    . والعجلة : التقدم فيما لاينبغي أن يتقدم فيه ، وهي مذمومة ، ونقيضها محمود ، وهو

    الأناة ، وأما قوله تعالى : ( وعجلت إليك ربي لترضى ) فإن ذلك بمعنى : أسرعت .


    الفرق بين الناس والورى :

    أن الناس تقع على الأحياء والأموات ، والورى : الأحياء منهم دون الأموات ، وأصله :

    من ورى الزند يَرِي إذا أظهر النار .


    الفرق بين البعل والزوج :

    أن الرجل لا يكون بعلاً للمرأة حتى يدخل بها ، وذلك أن البعال النكاح والملاعبة ، ومنه

    قول الحطيئة :

    وَكَمْ مِنْ حَصَانٍ ذَاتِ بَعْلٍ تَرَكْتُهَا *** إذا اللَّيلُ أَدْجَى لَمْ تَجِدْ مَنْ تُبَاعِلُهْ


    الفرق بين المهر والصداق :

    أن الصداق : اسم لما يبذله الرجل للمرأة طوعاً من غير إلزام ، والمهر : اسم لذلك ، ولما

    يلزمه .


    الفرق بين الهِبة والهدية :

    أن الهدية مايتقرب به المهدي إلى المُهْدَى إليه ، وليس كذلك الهبة .


    الفرق بين الجسد والبدن :

    أن البدن هو ما علا من جسد الإنسان ، ولهذا يقال للدرع القصير الذي يلبس الصدر إلى

    السرة : بدن ؛ لأنه يقع على البدن ، وجسم الإنسان كله جسد ، والشاهد أنه يقال لمن قطع

    بعض أطرافه : إنه قطع شيء من جسده ، ولايقال : شيء من بدنه .



    الفرق بين الضم والجمع :

    أن الضم : جمع أشياء كثيرة ، والجمع لايقتضي ذلك .


    الفرق بين المنع والصدِّ :

    أن الصد : هو المنع عن قصد الشيء خاصة ، والمنع : يكون في ذلك وغيره .


    الفرق بين الرد والدفع :

    أن الرد : لايكون إلا إلى الخلف ، والدفع : يكون إلى قدام وإلى خلف جميعاً .


    الفرق بين الظن والشك :

    أن الشك : هو استواء طرفي التجويز ، والظن : رجحان أحد طرفي التجويز .


    الفرق بين الإعلان والظهور :

    أن الإعلان خلاف الكتمان ، وهو إظهار المعنى للنفس ، ولايقتضي رفع الصوت به ،

    والجهر يقتضي رفع الصوت به؛ ولذا يقال : رجل جهوري : إذا كان رفيع الصوت .


    الفرق بين التأليف والتصنيف :

    أن التأليف أعم من التصنيف ، وذلك أن التصنيف تأليف صنف من العلم ، ولايقال للكتاب

    إذا تضمن نقض شيء من الكلام : مصنف ؛ لأنه جمع الشيء وضده والقول ونقيضه ،

    والتأليف يجمع ذلك كله ، وذلك أن تأليف الكتاب هو جمع لفظ إلى لفظ ، ومعنى إلى معنى

    فيه حتى يكون كالجملة الكافية فيما يحتاج إليه .


    الفرق بين الضراء والبأساء :

    أن البأساء ضراء معها خوف ، وأصلها البأس ، وهو الخوف ، يقال : لابأس عليك ، أي

    لاخوف عليك .


    الفرق بين الناس والبَشَر :

    البشر : يقتضي حسن الهيئة ، وذلك أنه مشتق من البَشَارة ، وهي حسن الهيئة ، يقال :

    رجل بشير ، وامرأة بشيرة إذا كان حسن الهيئة ، فسمي الناس بشراً لأنهم أحسن

    الحيوان هيئة .

    الفرق بين الهبوط والنزول :

    أن الهبوط نزول يعقبه إقامة ، ومن ثم قيل : هبطنا مكان كذا : أي نزلناه ، ومنه قوله

    تعالى : ( اهبطوا مصراً ) ، ومعناه : انزلوا للإقامة فيها ، ولايقال : هبط الأرض إلا إذا

    استقر فيها ، ويقال : نزل وإن لم يستقر .


    الفرق بين الرجوع والإياب :

    أن الإياب هو الرجوع إلى منتهى المقصد ، والرجوع : يكون لذلك ولغيره .


    الفرق اللمس والمسِّ :

    أن اللمس يكون باليد خاصة ؛ ليعرف اللين من الخشونة والحرارة من البرودة ، والمس :

    يكون باليد وبالحجر وغير ذلك ، ولايقتضي أن يكون باليد .


    الفرق بين النور والضياء :

    أن الضياء مايتخلل الهواء من أجزاء النور فيبيض بذلك ، والشاهد أنهم يقولون : ضياء

    النهار ، ولايقولون : نور النهار إلا أن يعنوا الشمس ، فالنور الجملة التي يتشعب منها ،

    والضوء مصدر ضاء يضوء ضوءاً.

    منقول

    حسام ابو ديه

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 11:09 pm