منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

ملتقى أدبي يهتم بفنون الأدب العربي من شعر قديم ومعاصر ويحوي عدداً من التراجم والسير الأدبية والمقالات والقصص والروايات

بعد التحية على الزوار الراغبين بالإنضمام لهذا المنتدى التسجيل بأسمائهم الحقيقية أو ألقابهم أو أي اسم أدبي يليق بالمنتدى بعيداً عن أي أسماء تخل بسمعة المنتدى وتسيء إليه، وسوف تقوم إدارة المنتدى بالرقابة على الأسماء غير اللائقة أدبياً ثم حجبها ..... إدارة المنتدى

المواضيع الأخيرة

» ملحمة شعرية مهداة الى الشاعرة عائشة الفزاري / د. لطفي الياسيني
الدرس السابع عشر / تابع درس المبتدأ والخبر .. تعدد المبتدأ والخبر  Emptyالجمعة يونيو 28, 2019 8:55 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» د. ليلى عريقات نائب الرئيس ورئيسة تكريم الشهادات الفخرية والرئيسة الفخرية للمجلس
الدرس السابع عشر / تابع درس المبتدأ والخبر .. تعدد المبتدأ والخبر  Emptyالإثنين ديسمبر 03, 2018 12:25 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» اهداء ارتجالي الى عميدة الشعر المعاصر الاستاذة د. ليلى عريقات / د. لطفي الياسيني
الدرس السابع عشر / تابع درس المبتدأ والخبر .. تعدد المبتدأ والخبر  Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 9:05 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» خذ ومن عمري لعمرك .. مهداة لشيخ الشعراء المجاهدين لطفي الياسيني للشاعر حسين حرفوش
الدرس السابع عشر / تابع درس المبتدأ والخبر .. تعدد المبتدأ والخبر  Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 2:18 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» وما غير الطبيعة من سِفر
الدرس السابع عشر / تابع درس المبتدأ والخبر .. تعدد المبتدأ والخبر  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:22 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» حمى الناس ..إهداء إلى أهالي الحولة
الدرس السابع عشر / تابع درس المبتدأ والخبر .. تعدد المبتدأ والخبر  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:13 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» قصيدة معايدة الرؤساء العرب .. للشيخ عائض القرني
الدرس السابع عشر / تابع درس المبتدأ والخبر .. تعدد المبتدأ والخبر  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:12 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» طال ابتهال المصطفى
الدرس السابع عشر / تابع درس المبتدأ والخبر .. تعدد المبتدأ والخبر  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:11 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» من وحي السيول والفيضانات التي اجتاحت بيوتنا / د. لطفي الياسيني
الدرس السابع عشر / تابع درس المبتدأ والخبر .. تعدد المبتدأ والخبر  Emptyالأربعاء يناير 09, 2013 4:02 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

التبادل الاعلاني


    الدرس السابع عشر / تابع درس المبتدأ والخبر .. تعدد المبتدأ والخبر

    hmns_najeb
    hmns_najeb
    Admin


    عدد المساهمات : 679
    نقاط : 27083
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 07/04/2010
    العمر : 45
    الموقع : http://www.airssforum.com/blogs/11306

    الدرس السابع عشر / تابع درس المبتدأ والخبر .. تعدد المبتدأ والخبر  Empty الدرس السابع عشر / تابع درس المبتدأ والخبر .. تعدد المبتدأ والخبر

    مُساهمة من طرف hmns_najeb السبت فبراير 18, 2012 9:07 am

    :
    يجوز تعدد المبتدأ وخبره واحد. مثل: صديقك والده أمنيته تحقيقها أن يشفى ابنه. أو مثل: الصدق ذلك نجاة. الصدق: مبتدأ أول، ذلك: مبتدأ ثانٍ، نجاة: خبر للمبتدأ الثاني، والجملة الإسمية (ذلك نجاة في محل رفع خبر المبتدأ الأول).

    تعدد الخبر:

    الأصل في خبر المبتدأ أن يكون واحداً، ولكنه قد يتعدد في بعض الأحيان فيكون للمبتدأ الواحدة أكثر من خبر. مثل: محمد شاعر كاتب قاص. محمد : مبتدأ. وشاعر وكاتب وقاص، كل منها جاء خبراً للمبتدأ. ومنه قوله تعالى: (هو الغفور الودود ذو العرش المجيد). هو: مبتدأ، والغفور، والودود، وذو العرش كلها أخبار للمبتدأ (هو) ومنه قوله تعالى: ( ذلكم الله ربكم خالق كل شيء لا إله إلا هو ). ومنه قوله تعالى: ( ذلك عالم الغيب والشهادة العزيز الرحيم ). ومنه قول الأعشى: غراء فرعاء مصقول عوارضها تمشي الهوينى كما يمشي الوجي الوحِل.



    وكما يتعدد الخبر المفرد يتعدد الخبر الجملة وشبه الجملة، وقد يكون مختلطاً، فتعدد الجملة، نحو: الصيف نهاره طويل ليله قصير. وتعدد شبه الجملة نحو: الكتاب أمامك قربك. ومثال المختلط: هذا طائر يغرد. فطائر خبر أول مفرد، ويغرد خبر ثان جملة فعلية.



    ملاحظات هامة في إعراب الخبر شبه الجملة:



    1- الخبر الجار والمجرور، والخبر الظرف بنوعيه، في الحقيقة ليس هو الخبر، وإنما هو متعلق بمحذوف في محل رفع خبر، وتقدير المحذوف: كائن، أو مستقر، والضمير المستتر فيه انتقل إلى الجار والمجرور، أو الظرف.









    فوائد:

    1- إن ظرف الزمان يصلح أن يقع خبراً عن المبتدأ بشرط تحقيق الإفادة، بمعنى أن يكون الزمن خاصاً. نحو: الحفل ليلةُ الخميس. والسفر يوم الجمعة. والعطلة بعد ظهر الأربعاء.



    وألا يكون الزمن عامّاً لعدم الإفادة. نحو: السفر حيناً (لم يكتمل المعنى هنا). والرحلة دهراً. كما أن ظرف الزمان لا يصلح أن يكون خبراً عن الذات - الشيء المحسوس - إلا قليلاً، وذلك حين تتم الفائد ، ولتمام الفائدة شروط هي: أ- أن يتخصص ظرف الزمان بنعت. نحو: نحن في يوم شديد الحرارة. أو يتخصص بعلمية. نحو: نحن في رمضان. أو بإضافة. نحو: نحن في يوم الجمعة. وفي هذه الصور يجب جر ظرف الزمان بحرف الجر (في). ولا يعرب في حالة رفعه، أو جره ظرفاً، ولا يسمى ظرفاً اصطلاحاً، لأن هذه التسمية الإصطلاحية مقصورة على الظرف عندما يكون منصوباً على الظرفية فقط . ب- أن يكون المبتدأ الذات مما يتجدد، بمعنى أن يظهر في بعض الأحيان دون بعضها، فيكون شبيهاً بالمبتدأ المعني، وفي هذه الحالة يجوز نصب الظرف، أو جره بفي، وفي حالة الجر لا يعتبر ظرفاً كما ذكرنا سابقاً. نحو: العنب شهورَ الصيف (على اعتبار شهور: ظرف منصوب)، أو في شهور الصيف. ج- أن يكون المبتدأ الذات صالحاً لتقدير مضاف قبله تدل عليه القرائن، بحيث يكون ذلك المضاف أمراً معنوياً مناسباً. نحو: المدرسة صباحاً. والتقدير: عمل المدرسة صباحاً.



    2- إذا كان الخبر جملة معناها هو معنى المبتدأ نحو: (قولي: السلام عليكم). ونحو: (حديثي: إحذروا العملاء). يجوز في إعراب الخبر الجملة إعرابان: الأول: أن نعرب الجملة مفصلة، فنقول: السلام مبتدأ ثان، وعليكم متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر المبتدأ الثاني، والجملة الاسمية في محل رفع خبر المبتدأ الأول (قولي). والثاني: أن نعرب الجملة إعراباً مجملاً، أي كأنها كلمة واحد دون أن نغير من ضبطها، ونقول هي خبر مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها حركة الحكاية. أما الجملة المشهورة (السلام عليكم) وحدها فتعرب: السلام مبتدأ، وعليكم متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر المبتدأ.



    وهذا ما يعرف بالجملة المحكية. وقد تكون الحكاية في المبتدأ فيكون جملة والخبر مفرداً يتضمن معناها. كأن يسأل سائل: دلني على آية قرآنية فتجيب: ( قل هو الله أحد ) آية قرآنية. فالآية كلها من مطلعها إلى منتهاها مبدأ مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها حركة الحكاية، و(آية) خبر المبتدأ. ومثل هذا العلم المركب تركيباً إسنادياً (يأتي شرحه لاحقاً): كتأبط شراً، وشاب قرناها، وسُرَّ من رأى. نحو: تأبط شراً شاعر جاهلي. ونحو: سر من رأى مدينة عراقية.



    3- يصح عطف الخبر المفرد على الخبر الجار والمجرور. نحو قوله تعالى: ( فهي كالحجارة أو أشد قسوة ).



    4- يصح أن تقع جملة القسم خبراً. نحو قوله تعالى: ( فالذين هاجروا وأخرجوا من ديارهم وأوذوا في سبيلي وقاتلوا وقتلوا لأكفرن عنهم سيئاتهم). لأكفرن: جواب القسم المحذوف، والقسم وجوابه خبر عن المبتدأ (الذين). ومنه قوله تعالى: (ومن عاقب بمثل ما عوقب به ثم بغى عليه لينصرنه الله).



    5- تقع جملة التشبيه خبراً. نحو قوله تعالى: ( الذين كذبوا شعيبا كأن لم يغنوا فيها ). الذين مبتدأ، وجملة التشبيه (كأن لم ..) في محل رفع خبر. وأجاز العكبري أن تكون جملة التشبيه في محل نصب حال، والخبر جملة كذبوا، وإذا كان الأمر كذلك فأين صلة الموصول؟ وإن كانت جملة كذبوا هي صلة الموصول لا محل لها من الإعراب، فكيف تكون في نفس الوقت في محل رفع خبر؟ والذي نراه أن جملة التشبيه تأتي صلة في الوقت الذي لا يكون فيه اسم الموصول مبتدأ. كما في قول الشاعر: ألا أيهذا المنزل الدارس الذي كأنك لم يعهد بك الحي عاهد.

    فجملة التشبيه - كأن وما بعدها - جاءت صلة لاسم الموصول لا محل لها من الإعراب، واسم الموصول في محل رفع صفة لمنزل. أما في الآية السابقة فلا يكون الذي إلا مبتدأ والجملة الفعلية بعده صلة لا محل لها، وجملة التشبيه هي الخبر والله أعلم.



    6- ويصح وقوع الجملة الإنشائية خبراً للمبتدأ. نحو قوله تعالى: (والذين كذبوا بآياتنا ولقاء الآخرة حبطت أعمالهم، هل يجزون إلا ما كانوا يعملون). الذين: مبتدأ، وكذبوا صلته، وجملة (حبطت أعمالهم) في محل رفع خبر. ويجوز أن يكون الخبر جملة (هل يجزون)، ومنه قوله تعالى: (والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم). الذين: مبتدأ وهو اسم موصول تضمن معنى الشرط لذلك دخلت الفاء على الخبر (فبشرهم).



    7- يمكن الفصل بين المبتدأ والخبر. كما في قوله تعالى: ( وهم بالآخرة هم يوقنون ). هم (الأولى): مبتدأ، وخبره: يوقنون، وبالآخرة متعلق به، ولما فصل بين المبتدأ والخبر بمتعلق الخبر أعيد المبتدأ ثانياً ليتصل بخبره في الصورة. ومنه قوله تعالى: (وهم في الآخرة هم الأخسرون). ومنه قوله تعالى: (والذين كسبوا السيئات جزاء سيئة بمثلها وترهقهم ذلة ما لهم من الله من عاصم). الذين مبتدأ، وقيل: خبره (ما لهم من الله من عاصم)، وقد فصل بينهما بجملتين، وهذا جائز، ويمنع الفصل بثلاث جمل أو بأربع أو أكثر.



    8- إذا جاء الاسم المفضل الواقع بعد (لا سيّما) مرفوعاً فهو خبر لمبتدأ محذوف وجوباً تقديره: هو. نحو: أحب قراءة الكتب ولا سيما كتبُ الأدب. والتقدير: ولا مثل التي هي كتب الأدب.



    9- يكون المبتدأ في أول الجمل التالية:

    أ- الجملة الإبتدائية. نحو: العلم نور.

    ب- الجملة الحالية. نحو: وصلت وصديقي ينتظر. صديقي: مبتدأ، جملة (ينتظر): خبر.

    ج- الجملة النعتية. نحو: رأيت لاعباً قدمه لا تخطئ الهدف.

    قدمه: مبتدأ، والجملة بعده في محل رفع خبر، وجملة المبتدأ وخبره في محل نصب صفة لـ (رجلاً).

    د- الجملة الخبرية. نحو: الظلم مرتعه وخيم. مرتعه: مبتدأ، وخيم: خبر.

    ه- جملة صلة الموصول. نحو: التقيت بالذي أبوه فاضل. أبو: مبتدأ، فاضل: خبر.

    له تتمة بمشيئة الله تعالى

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 10:18 pm