منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

ملتقى أدبي يهتم بفنون الأدب العربي من شعر قديم ومعاصر ويحوي عدداً من التراجم والسير الأدبية والمقالات والقصص والروايات

بعد التحية على الزوار الراغبين بالإنضمام لهذا المنتدى التسجيل بأسمائهم الحقيقية أو ألقابهم أو أي اسم أدبي يليق بالمنتدى بعيداً عن أي أسماء تخل بسمعة المنتدى وتسيء إليه، وسوف تقوم إدارة المنتدى بالرقابة على الأسماء غير اللائقة أدبياً ثم حجبها ..... إدارة المنتدى

المواضيع الأخيرة

» ملحمة شعرية مهداة الى الشاعرة عائشة الفزاري / د. لطفي الياسيني
الدرس الثالث عشر / تابع درس المفعول به  Emptyالجمعة يونيو 28, 2019 8:55 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» د. ليلى عريقات نائب الرئيس ورئيسة تكريم الشهادات الفخرية والرئيسة الفخرية للمجلس
الدرس الثالث عشر / تابع درس المفعول به  Emptyالإثنين ديسمبر 03, 2018 12:25 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» اهداء ارتجالي الى عميدة الشعر المعاصر الاستاذة د. ليلى عريقات / د. لطفي الياسيني
الدرس الثالث عشر / تابع درس المفعول به  Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 9:05 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» خذ ومن عمري لعمرك .. مهداة لشيخ الشعراء المجاهدين لطفي الياسيني للشاعر حسين حرفوش
الدرس الثالث عشر / تابع درس المفعول به  Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 2:18 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» وما غير الطبيعة من سِفر
الدرس الثالث عشر / تابع درس المفعول به  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:22 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» حمى الناس ..إهداء إلى أهالي الحولة
الدرس الثالث عشر / تابع درس المفعول به  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:13 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» قصيدة معايدة الرؤساء العرب .. للشيخ عائض القرني
الدرس الثالث عشر / تابع درس المفعول به  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:12 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» طال ابتهال المصطفى
الدرس الثالث عشر / تابع درس المفعول به  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:11 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» من وحي السيول والفيضانات التي اجتاحت بيوتنا / د. لطفي الياسيني
الدرس الثالث عشر / تابع درس المفعول به  Emptyالأربعاء يناير 09, 2013 4:02 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

التبادل الاعلاني


    الدرس الثالث عشر / تابع درس المفعول به

    hmns_najeb
    hmns_najeb
    Admin


    عدد المساهمات : 679
    نقاط : 27083
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 07/04/2010
    العمر : 45
    الموقع : http://www.airssforum.com/blogs/11306

    الدرس الثالث عشر / تابع درس المفعول به  Empty الدرس الثالث عشر / تابع درس المفعول به

    مُساهمة من طرف hmns_najeb الخميس فبراير 09, 2012 11:37 am

    وجوب تقديم المفعول به على الفعل والفاعل:

    يجب تقديم المفعول به على الفعل والفاعل معاً في ثلاث حالات:

    1- إذا كان المفعول به له صدر الكلام، كأسماء الشرط والاستفهام. مثل قوله تعالى: { أيّا ما تدعو فله الأسماء الحسنى }. أياً: إسم شرط جازم (منقطع عن الإضافة) مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم، و(ما) زائدة لا محل لها من الإعراب. وكقوله تعالى: }ومَنْ يضلل اللهُ فما له من هاد{. مَنْ: اسمُ شرطٍ جازمٍ مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم. ومثل قوله تعالى: }فأيَّ آيات الله تنكرون{، فـ (أيَّ): اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم.

    ومثال الإستفهام: من اصطحبت في رحلتك؟. من: اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم.

    أو كان مضافا إلى ما له الصدارة في الكلام. مثل: ورقةَ من صححت. ورقة: مفعول به مقدم، وهو مضاف. من: اسم استفهام مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.

    أو كان المفعول به (كم)، و(كأيِّنْ) الخبريتين.

    مثل: كم صدقةٍ أنفقت . وكأين من حسنةٍ فعلت.

    2- إذا كان المفعول به ضميراً منفصلاً. مثل قوله تعالى: { إياك نعبد }.

    إياك: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم .

    نعبد: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره (نحن).

    3- إذا كان الفعل العامل في المفعول به واقعاً بعد الفاء الواقعة في جواب (أمّا)، وليس للفعل مفعول به آخر. مثل قوله تعالى: { فأما اليتيم فلا تقهر }. اليتيمَ: مفعول به مقدم وجوباً منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

    العامل فيه:

    الأصل أن يعمل الفعل في المفعول به النصب، غير أن هناك من يعمل عمل الفعل وهو:

    1- إسم الفاعل. مثل: جاء الطالبُ عطفَك، وأقبل جندي حاملٌ سلاحَه، وأمُنجِزٌ أنت وعدك؟. والتقدير في الجمل السابقة: يطلب عطفك، ويحمل سلاحه، أتنجز أنت وعدَك؟.

    ومنه قوله تعالى: { ولا آمين البيتَ الحرام }. البيت: مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

    2- إسم المفعول المشتق من الفعل المتعدي لمفعولين. مثل: محمد مكسوٌّ أخوه ثوباً، وأحمد مُخْبَرٌ أبوه الإمتحان قريباً. فكلمتي (ثوباً، الإمتحان) مفعول به لاسم المفعول منصوب.

    1- المصدر. مثل: حبك الشيءَ يعمي ويصم، ومثل: يسعدني إكرامك الضيف. فـ (الشيءَ والضيفَ) مفعول به للمصدر.

    4- صيغ المبالغة. مثل: أنت حمالٌ الضرَّ، والكريم منحارٌ إبلَه لضيوفه. فكلمتي (الضر، وإبله) جاء كل منهما مفعولاً به لصيغة المبالغة: حمّال في المثال الأول، ومنحار في المثال الثاني؛ لأن صيغ المبالغة إذا اشتقت من أفعال متعدية عملت عمل أفعالها المتعدية، فترفع فاعلاً، وتنصب مفعولاً به.

    5- صيغ التعجب. مثل: ما أجملَ القمرَ، وقوله تعالى : { فما أصبرهم على النار }. فـ (القمر، والضمير في أصبرهم) وقعا مفعولاً به لفعل التعجب (أجمل، أصبَرَ).

    6- إسم الفعل (سيأتي شرحها لاحقاً بمشيئة الله تعالى). مثل: دونك الكتاب، قوله تعالى: { عليكم أنفسكم }، وقوله تعالى: { قل هلم شهداءكم الذين يشهدون }. فـ (الكتاب، وأنفسكم، وشهداءكم ) مفعولاً به لاسم الفعل: دونك، وعليكم، وهلمَّ، لأنها تعمل عمل الفعل.

    حذف المفعول به:

    1- يجوز حذف المفعول به لدلالة العلم به من الفعل (إذا دل عليه دليل)، كما في قوله تعالى: }أين شركائيَ الين كنتم تزعمون{. فالفِعل (زعم) ينصب في الأصل مفعولين (كما سنبينه لاحقاً – بمشيئة الله تعالى-)، وقد حُذِفا هاهنا جميعاً، ولو ذُكرا لقيل: [تزعمونهم شركائي]، فكان الأول هو الضمير المتصل: (هم)، وكان الثاني: (شركائي)، ولكنهما حُذِفا. وإنما جاز حذفهما للعلم بهما.

    ومثل قوله تعالى: { وما يتبع الذين يدعون من دون الله شركاء }. فـ (شركاء) مفعول به لـ (يتبع)، أمّا مفعول (يدعون) فهو محذوف لفهم المعنى، وتقديره: (يدعون آلهة)، وقد جوّزوا أن تكون (ما) إستفهامية مفعولاً به لـ (يتبع)، و(شركاء) مفعولاً به لـ (يدعون)، ولا حذف في الآية.

    ومثل قوله تعالى: { فإن يخرجوا منها فإنا داخلون }. والتقدير: (داخلوها) على اعتبار أن الضمير المتصل (ها) في محل نصب مفعول به لاسم الفاعل.

    2- وقد يحذف المفعول به طلباً للإختصار. مثل قوله تعالى: { ما ودعك ربك وما قلى }. وقوله تعالى: { ألم يجدك يتيما فآوى }. والتقدير: قلاك، وآواك، وهو عائد على الرسول صلى الله عليه وسلم.

    ومنه قوله تعالى: { ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون }. والتقدير: يعلمون كذب: لو شاء هد هم.

    3- ويجوز حذف المفعول به بعد (لو شئت). مثل قوله تعالى: { فلو شاء لهداكم أجمعين }. والتقدير: هدايتكم.

    4- ويجوز حذفه بعد نفي العِلْم، كقولنا (لا تفقهون، لا تبصرون، لا تعلمون، لا تسمعون .. إلخ). مثل قوله تعالى: { ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون }. والتقدير: لا يعلمون أنهم السفهاء. فالمصدر المؤول من أن وجملتها في محل نصب مفعول به محذوف.

    ومنه قوله تعالى: { ونحن أقرب إليه منكم ولكن لا تبصرون }.

    5- ويجوز حذف المفعول به إذا كان عائداً على الإسم الموصول. مثل قوله تعالى: {أهذا الذي بعث الله رسولا }. والتقدير: بعثه.

    6- كما يكثر حذفه في الفواصل. مثل قوله تعالى: { ووجدك ضالا فهدى، ووجدك عائلاً فأغنى }. والتقدير: فهداك، فأغناك.

    حذف العامل في المفعول به:

    1- يجوز حذف عامل المفعول به إذا دلت عليه قرينة، وذلك في جواب الإستفهام. مثل: من ضربتَ؟ فتقول: خالداً، والتقدير: ضربت خالداً.

    ويجوز الحذف إذا دلت عليه القرينة في غير جواب الإستفهام. مثل قوله تعالى: {ولوطا إذ قال لقومه}. فـ (لوط) مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره (وأرسلنا) أو (اذكر).

    ومنه قوله تعالى: { ولسليمان الريح عاصفة }. فـ (الريح) مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره تقديره (سخرنا).

    ومنه قوله تعالى: { ومريم ابنة عمران الني أحصنت فرجها }. فـ (مريم) مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره: (اذكر).

    2- يجب حذف عامل المفعول به إذا تقدم المفعول به على فعل عمل في الضمير المتصل العائد عليه. نحو: محمداً أكرمته. ومنه قوله تعالى: { والأرضَ بعد ذلك دحاها }. فـ (الأرض) مفعول به منصوب لفعل محذوف وجوباً يفسره الفعل الذي بعده، والتقدير: ودحا الأرض.



    وفقني الله وإياكم

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 5:01 pm