منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

ملتقى أدبي يهتم بفنون الأدب العربي من شعر قديم ومعاصر ويحوي عدداً من التراجم والسير الأدبية والمقالات والقصص والروايات

بعد التحية على الزوار الراغبين بالإنضمام لهذا المنتدى التسجيل بأسمائهم الحقيقية أو ألقابهم أو أي اسم أدبي يليق بالمنتدى بعيداً عن أي أسماء تخل بسمعة المنتدى وتسيء إليه، وسوف تقوم إدارة المنتدى بالرقابة على الأسماء غير اللائقة أدبياً ثم حجبها ..... إدارة المنتدى

المواضيع الأخيرة

» ملحمة شعرية مهداة الى الشاعرة عائشة الفزاري / د. لطفي الياسيني
مصطلحات اللغة والحضارة اليابانية  Emptyالجمعة يونيو 28, 2019 8:55 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» د. ليلى عريقات نائب الرئيس ورئيسة تكريم الشهادات الفخرية والرئيسة الفخرية للمجلس
مصطلحات اللغة والحضارة اليابانية  Emptyالإثنين ديسمبر 03, 2018 12:25 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» اهداء ارتجالي الى عميدة الشعر المعاصر الاستاذة د. ليلى عريقات / د. لطفي الياسيني
مصطلحات اللغة والحضارة اليابانية  Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 9:05 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» خذ ومن عمري لعمرك .. مهداة لشيخ الشعراء المجاهدين لطفي الياسيني للشاعر حسين حرفوش
مصطلحات اللغة والحضارة اليابانية  Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 2:18 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» وما غير الطبيعة من سِفر
مصطلحات اللغة والحضارة اليابانية  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:22 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» حمى الناس ..إهداء إلى أهالي الحولة
مصطلحات اللغة والحضارة اليابانية  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:13 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» قصيدة معايدة الرؤساء العرب .. للشيخ عائض القرني
مصطلحات اللغة والحضارة اليابانية  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:12 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» طال ابتهال المصطفى
مصطلحات اللغة والحضارة اليابانية  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:11 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» من وحي السيول والفيضانات التي اجتاحت بيوتنا / د. لطفي الياسيني
مصطلحات اللغة والحضارة اليابانية  Emptyالأربعاء يناير 09, 2013 4:02 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

التبادل الاعلاني


3 مشترك

    مصطلحات اللغة والحضارة اليابانية

    avatar
    ثابت قدوره


    عدد المساهمات : 123
    نقاط : 25307
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 25/08/2010

    مصطلحات اللغة والحضارة اليابانية  Empty رد: مصطلحات اللغة والحضارة اليابانية

    مُساهمة من طرف ثابت قدوره الخميس أكتوبر 20, 2011 8:20 am

    يتألف علم "كوينوبوري" من علم على شكل تنين وثلاث أسماك "الشبوط" تضم ثلاثة ألوان هي الأسود في أعلى العلم ويرمز إلى الأب والأحمر ويرمز إلى الأم والأزرق ويرمز الى الابن الأكبر ويتم إضافة علم على هيئة سمكة في حال ولد طفل ذكر جديد ويكون حجم العلم أصغر من بقية الأعلام الموجودة.



    كل الشكر يا فتون على هذه المساهمة القيمة
    فتون شاهين
    فتون شاهين


    عدد المساهمات : 170
    نقاط : 26123
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010
    العمر : 40

    مصطلحات اللغة والحضارة اليابانية  Empty رد: مصطلحات اللغة والحضارة اليابانية

    مُساهمة من طرف فتون شاهين الإثنين أكتوبر 17, 2011 10:25 am

    في الجزء الثالث من ثلاثية شيكاغو الروائية والتي تقع في ست مئة وثلاث وثمانين صفحة التي كتبها المبدع العراقي المغترب محمود سعيد والموسوم بـ(زيطة وسعدان) نجد ان سعدان هذا، هو المعادل الموضوعي لـ(سعدي) في الجزء الثاني الموسوم بـ (اسدورا) وهو (عمر) في الجزء الاول من هذه الثلاثية المعنون بـ(حافة التيه) الروائي محمود سعيد لا يكرر نفسه، لكن تجد في هذه الشخصية شيئا من سعدي وعمر، شاب عراقي تفرض عليه قساوة الحياة العراقية الهجرة الي الولايات المتحدة؛ شيكاغو تحديدا واذا كان الدكتور واثق في الجزء الاول الشخصية الايجابية المثقفة والناصحة فاننا نجد في الجزء الثالث الدكتور موفق.

    استعان الروائي محمود سعيد بـ(زيطة وسعدان) كما استعان بالجزءين الاولين من الرواية بتيار الوعي وانثيال الافكار لربط عملية السرد التي تأتي علي لسان سارد مركزي يحدثنا بضمير الغائب ولا يكاد يختلف هذا الجزء عن الجزءين السابقين من زاوية اكتظاظه بصور الجنس، وهي صورة منتزعة من واقع الحياة الامريكية، فضلا علي محاولات بطل الرواية (سعدان) الزواج بعراقية شابة خريجة جامعة مثقفة وجميلة لكنها تبوء بالفشل كما باءت محاولات عمر وسعدي، في الجزءين الاولين.

    وكما قلت سابقا ان المصادفات هي التي تحدد مسارنا في الكثير من مناحي الحياة، فلولا هذه المصادفة الصاعقة التي وضعتها الاقدار في طريق سعدان، صاحب سيارة الاجرة الليموزين، بان تستأجره ذات الجمال المدوخ الصاعق سيدة المجتمع المخملي (نيكول هيوم) والتي ما كان يعرف عنها شيئا سوي اسمها، تستأجره الي تلك الحفلة والعطر الصاعق الذي دوخه والذي كان يعد العدة للسفر الي دمشق للقاء بامه واخته ولاجراء مراسم العقد والزواج لكن نيكول وقد حطمت عقله بعد ان وجد فيها شيئا من اهتمام اذ طلبت منه لبس ملابس حديثة ما كان سعدان هذا العراقي الطيب قليل التجربة باجواء الحياة الامريكية الصاخبة خاصة طبقات الاثرياء والمجتمع المخملي، ما كان يعلم سعدان هذا، ان نيكول كانت قد اتخذته وسيلة لاغاظة عشيقها المدعي العام الذي لم يرضخ لشروطها، التي علمناها اخيرا بعد ان طوحت الايام بآمال سعدان وتطلعاته غير الواقعية، شروطها ان يعلن طلاق زوجته، كي ترغب مواصلة العيش مع هذا الموّله العاشق ولعل اكثر ما افجع سعدان البرود الذي قابلت به نيكول الاعتداء الذي اطار بلبه، وهو الذي تدخل دفاعا عنها ازاء تحرشات تعرضت لها لا بل الافجع عتابها له علي تدخله دفاعا عنها (اضافت نيكول لائمة: ما كان عليك ان تتدخل. اخطأت.

    مصطلحات اللغة والحضارة اليابانية  Puce_rtl-58b6b لكنه ضايقك

    نظرت اليه بحدة: وليكن! لا عليك ابق بعيدا

    قالتها بشكل قاطع. احس معها بوطأة الخزي تتضاعف. فعل ذلك لاجلها وهي غير راضية! صَدَقَت. كان عليه ان لا يتدخل. يستأهل) ص216. ص217

    ولانه لا يعرف خفايا هذه الحياة المخملية فانه طوح باكثر من فرصة للتعرف علي سيدات ثريات يعانين وحشة ووحدة، وبحاجة الي شاب يمضين معه سويعات من الهناءة حتي انه كان يطوح ببطاقات التعريف التي قدمتها له اكثر من سيدة من سيدات هذا المجتمع الغامض، كان يطوح بالبطاقة في صناديق القمامة

    (الا تعتقد ان الجو بارد؟

    التفت. امرأة في نحو الخامسة والاربعين. شيء من بدانة تشعل الاثارة ولا تشوه الجسد. تقف قربه وترشف من كأس في يدها. سمراء جميلة التقاطيع، اقصر منه. انيقة. عاد اليه شعوره بالخزي تري اتتكلم معه لتجبر خاطره ام مصادفة ثم تأكد انها تعنيه: نعم؟

    مصطلحات اللغة والحضارة اليابانية  Puce_rtl-58b6b اظنه ابرد من العام السابق

    مصطلحات اللغة والحضارة اليابانية  Puce_rtl-58b6b هو كذلك نعم ابرد

    مصطلحات اللغة والحضارة اليابانية  Puce_rtl-58b6b اهم بالخروج ثم اتردد

    (...) اشربي كأسك كله مرة واحدة. تسخنين: ثم اسرعي. تشعرين بالدفء

    ضحكت: سأجرب وصفتك

    شربت كأسها كله مرة واحدة: ستشعرين بالدفء بعد دقيقتين.

    مصطلحات اللغة والحضارة اليابانية  Puce_rtl-58b6b سنري

    نظرت الي الساعة: لابد انها وحيدة: تبحث عمن تكلمه. ليندمج معها بالكلام (...) اخرجت من حقيبتها بطاقة تعريف: لياناكاستن.

    صافحته: الا تحب الرقص.

    مصطلحات اللغة والحضارة اليابانية  Puce_rtl-58b6b لا

    مصطلحات اللغة والحضارة اليابانية  Puce_rtl-58b6b حتي انا. افضل التمشي. السينما. الاوبرا. الطبخ

    (...)

    مصطلحات اللغة والحضارة اليابانية  Puce_rtl-58b6b أتسكنين قريبا!

    مصطلحات اللغة والحضارة اليابانية  Puce_rtl-58b6b لا. العنوان موجود في البطاقة

    مصطلحات اللغة والحضارة اليابانية  Puce_rtl-58b6b ضحك لم اقرأها...) ص218. ص219

    (اتلعب معي؟

    التفت. مشدودة القوام. حلوة التقاطيع لا اثر للتجاعيد في وجهها. علي شيء من امتلاء مقبول. ربما في الخمسين لا اكثر! لا يدري. المكياج الماهر يخفي كثيرا من الحقائق.

    مصطلحات اللغة والحضارة اليابانية  Puce_rtl-58b6b ماذا ألعب؟

    مصطلحات اللغة والحضارة اليابانية  Puce_rtl-58b6b ليّ الذراع

    (...)

    امسكت بكفه. عصرتها. ثم سلمته بطاقتها؟

    مصطلحات اللغة والحضارة اليابانية  Puce_rtl-58b6b أأقدم لك شيئا تشربينه؟

    مصطلحات اللغة والحضارة اليابانية  Puce_rtl-58b6b لا. دع ذلك ليوم اخر

    قالت ذلك وغادرته. مع تحديقة عميقة. تناول منها البطاقة وهو يبحث عن نيكول. رماها في القمامة من دون ان ينظر اليها..) ص107. ص108

    سعدان في رواية (زيطة وسعدان) شخصية طيبة تحاول تقديم المساعدة للناس، سواء أكانوا عراقيين يعيشون في المهجر، ام من جنسيات اخري تعيش في شيكاغو حتي انه جعل شقته ملاذا للمفصول حتي يجد عملا، وللزائر حتي يسافر الي مدينته ولمن اختلف مع زوجته او عشيقته وكثيرا ما تبرع بايصال من يعرفهم الي اماكن عملهم او لهوهم لكنه من الجانب الاخر شخصية متأرجحة متذبذبة لا يكاد يستقر علي حال فهو شخصية هوائية تفشل قراراته ابسط المعوقات والصعوبات، انه بسيط اقرب الي السذاجة لكنه من الجهة الاخري مبدئي صارم واخلاقي رصين هو يرمي ببطاقات هؤلاء النسوة الثريات الباحثات عن المتعة في اخريات شبابهن في القمامة، لانه لايجد فيهن شيئا بالرغم من المال الذي قد يغدقنه عليه، الامر الذي يجعل صديقه الحميم يثور بوجهه ناعتا اياه باقذع النعوت.

    (هتف هيثم محتدا. غاضبا: لانك زبالة يا سعدان، قضيت علي مستقبلك بتصرفك يا غبي: كيف ترمي بطاقتيهما بالزبالة؟

    قلت لك ايها القرد ابدأ بالتدريج. خطوة. خطوة (....) من يعمل عملك لا يمكن ان ينجح في الحياة.) ص243

    واذ نتوالي النكبات علي سعدان: فشل مشروع زواجه وتبخره. اختفاء نيكول هيوم الصاعق من حياته، وارفضاض محبوباته عنه الواحدة تلو الاخري، بسب تأرجحه، وعدم رغبته في الزواج والانجاب وتحمل مسؤولية طفل يعيش في هذا المجتمع المنفلت لا يستطيع تصور ابنته تعاشر رجلا خارج نطاق الزواج، هذا التصور الذي نغص عليه عيشه، وادي الي تحطمه وربتما موته، فهو بعد سلسلة الهزائم يقرر العودة الي العراق، اذ لم يعد له مكان في امريكا، لكنه الروائي الحاذق محمود سعيد، الذي يلعب علي ثيمة النهايات المفتوحة في روايته، قد جعلنا نستعيد ذكري وداع صديقته كلاسيا المكسيكية له، وقد ازمعت الرحيل لبلدها لزيارة اهلها، تودع لديه نوعا من الزهور البرية ((اشارت الي زهرتين صغيرتين حمراوين ناريتين فاتنتين محاطتين باشواك بيض ذوات لمعان يتألق كفسفور حليبي متفرد جميل جدا، تلاصق كلا منهما زهرة صغيرة وردية شفافة هشة من دون شك. همست وهي تشير الي شوك الوردة الحمراء النارية وكأنها تخشي كلماتها: لا تلمسه انه سام (...) ابتسمت اشارت الي احداهما: هذه زهرة الحب المقدس عندنا. سأهديك واحدة.

    مصطلحات اللغة والحضارة اليابانية  Puce_rtl-58b6b ستفصلينهما عن السامة؟

    مصطلحات اللغة والحضارة اليابانية  Puce_rtl-58b6b لا. لا تنفصل انهما متلازمتان عليّ اهداءهما كلتيهما. انها هدية الحياة والموت. من يخن الحب عليه ان يموت. يتسمم ويموت لكن عليك ان تقسم انك ستحتفظ بهما (...) ثم حدقت به: لا، لن اعطيك اياها ولن تقسم. اخاف عليك. انت لا تؤمن)). ص68. ص69

    ويحتفظ سعدان بالوردتين في دفتر صغير يسجل به بعض الملاحظات، ونسي سعدان الامر، وما مر علي خاطره هذا الامر، ولعل الكثير من القراء لم يقفوا ازاء هذه الثيمة او هذه الفذلكة ولعلهم نسوها، او لم ينزلوها منزلتها الصاعقة والمهمة جدا في عملية السرد الروائي الذي يجيده محمود سعيد، حتي اذا استقر في نفسه هذا الامر، وبعد صفحات طويلة من السرد، اراد محمود سعيد ان يختبر ذكاء قارئه، وهل هو حاذق في لملمة وقائع الرواية، والربط الدقيق بين حوادثها مهما ضؤلت وصغرت؟ يفجر في وجه قارئه حادثة قيام صديقتيه السابقتين ياسمين واولكا الروسية اللبوة الشقراء التي تمزق من يضاجعها اشتهاء وحبورا، بعد ان تزوجتا، وانجبتا، ياسمين ولدا، واولكا الروسية الساحرة بنتا، جاءوا مع زوجيهما ليريا الطفلين ابويهما الحقيقي، الذي بذر بذرته في رحميهما وازاء حث اصدقائه علي الاسراع في استقبال الضيوف، وهم لا يعرفون من هم وماذا يمثلون لسعدان، سوي انهم اصدقاؤه، يحدث الذي لم يكن في الحسبان، ويبرز الي الذاكرة تحذير كلاسيا المكسيكية له من وخزة الزهرة السامة، التي تقتل من يخون العلاقة الحبية بين اثنين وتظل النهاية المفتوحة التي يشتغل علي ثيمتها الروائي محمود سعيد بفن واقتدار تظل تطل علينا نحن قراءه تري هل سيموت سعدان الذي وخزته شوكة الزهرة المسمومة لتشكل نهاية لخيباته وتأرجحه وعذاباته ام سينقل الي المستشفي سراعا وهناك يجري له ما تحتاجه حياته، فيعود يواصل خيباته وانكساراته ولذاذاته؟

    (فجأة تذكر محفظته. بدأ يبحث عنها (...) وجد دفترا (...) فتحه وجد وردتين جافتين (...) لم ير الوردة. لا شك انها سقطت علي الارض. انحني ليأخذها (...) احس بما يشبه غرزة دبوس حاد في اصبعه (...) عندئذ تذكر كلمات كلاسيا: (زهرتا الحب المقدس (...) من يتمتع بالحب عليه ان يراعيه لا يخونه ابدا ومن يخن الحب عليه ان يدفع الثمن غاليا، ان يموت يتسمم (...) ان نكثت قسمك ستموت. كاد يضحك. غرزة شوكة تميته (...) لطع قطرات الدم النازف من سبابته، ثم ضغط علي موقع الغرزة بابهامه ثم تناول ورقة كلنكس وضعها فوقها (...) اخذ الصداع يشتد ضغط علي جبهته بكلتا يديه (...) صداع قوي (...) رأسي ينفلق (...) هتف رياض وهو يمسك بورقة الكلنكس: من اين جاء الدم؟ نظر سعدان اليه بعينين ذابلتين. لكنه لم يستطع فتح عينيه ثم هوي بجبهته علي منضدة المطبخ) ص246. ص255
    avatar
    إنصاف مزني


    عدد المساهمات : 52
    نقاط : 25663
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 23/05/2010

    مصطلحات اللغة والحضارة اليابانية  Empty مصطلحات اللغة والحضارة اليابانية

    مُساهمة من طرف إنصاف مزني الأحد أكتوبر 16, 2011 10:09 am

    كوينوبوري
    مصطلحات اللغة والحضارة اليابانية  Koinobori
    هو عبارة عن راية كبيرة على شكل سمك الشبوط يرفرف فوق بيوت الأسر التي لديها أبناء من البنين احتفالاً بعيد الطفولة في الخامس من مايو/أيار. تستند هذه العادة التقليدية إلى أسطورة صينية معروفة في اليابان. وتقول هذه الأسطورة الصينية إن سمك الشبوط يتحول إلى تنين ويصعد عالياً في السماء إذا ما وفق في رحلته إلى أعالي النهر في عكس اتجاه التيار السريع. والرايات هي رمز لأمنيات الآباء بنمو أبنائهم في صحة وعافية.
    مصطلحات اللغة والحضارة اليابانية  Images?q=tbn:ANd9GcRyhtQm5xWtjp36e0OpiXTp0SOv4aL1PhenvEc4xlEBbNBCAMu0FA&t=1
    وكان الاحتفال مقتصرا على الحضارة الصينية القديمة التي تعتقد بأنه يطرد الأرواح الشريرة عن الأطفال، وانتقل في القرن السابع إلى اليابان. وكان يطلق على الاحتفال حتى العام 1948 "مهرجان الأولاد" حتى تغير ليكون "يوم الأطفال" ليحتفل به الإناث والذكور لكن هذه العطلة الوطنية تظل مناسبة مهمة للذكور أكثر منها للإناث. وتعلق العائلات التي لديها أطفال ذكور من شهر أبريل وحتى مايو أعلاما ملونة مصنوعة من القماش على شكل سمك "الشبوط" النهري على الأبواب ويدعى باليابانية "كوينوبوري" آملين أن يكبر أولادهم ليصبحوا رجالا شجعانا وأقوياء.
    وترمز سمكة (الشبوط) في اليابان إلى القوة والنجاح في العمل وفقا لأسطورة صينية تقول إن هذا النوع من السمك سبح عبر شلالات "النهر الأصفر" وتحول إلى تنين.
    مصطلحات اللغة والحضارة اليابانية  Koinobori2

    ويتألف علم "كوينوبوري" من علم على شكل تنين وثلاث أسماك "الشبوط" تضم ثلاثة ألوان هي الأسود في أعلى العلم ويرمز إلى الأب والأحمر ويرمز إلى الأم والأزرق ويرمز الى الابن الأكبر ويتم إضافة علم على هيئة سمكة في حال ولد طفل ذكر جديد ويكون حجم العلم أصغر من بقية الأعلام الموجودة.
    مصطلحات اللغة والحضارة اليابانية  Festive_japanese_koinobori_windsocks_postcard-p239663603870033671trdg_400
    Koinobori (鯉幟, Koinobori?), signifiant « banderole de carpe » en japonais, sont des manches à air en forme de carpe koï hissées au Japon pour célébrer Tango no sekku (端午の節句, Tango no sekku?), évènement traditionnel qui est désormais une fête nationale, le Kodomo no hi (jour des enfants).
    مصطلحات اللغة والحضارة اليابانية  Koi

    مصطلحات اللغة والحضارة اليابانية  Koinobori4_thumb

    مصطلحات اللغة والحضارة اليابانية  01fishkites
    كتبها: محمد زعل السلوم

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 12:36 pm