منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

ملتقى أدبي يهتم بفنون الأدب العربي من شعر قديم ومعاصر ويحوي عدداً من التراجم والسير الأدبية والمقالات والقصص والروايات

بعد التحية على الزوار الراغبين بالإنضمام لهذا المنتدى التسجيل بأسمائهم الحقيقية أو ألقابهم أو أي اسم أدبي يليق بالمنتدى بعيداً عن أي أسماء تخل بسمعة المنتدى وتسيء إليه، وسوف تقوم إدارة المنتدى بالرقابة على الأسماء غير اللائقة أدبياً ثم حجبها ..... إدارة المنتدى

المواضيع الأخيرة

» ملحمة شعرية مهداة الى الشاعرة عائشة الفزاري / د. لطفي الياسيني
توكيد العفعل بالنون  Emptyالجمعة يونيو 28, 2019 8:55 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» د. ليلى عريقات نائب الرئيس ورئيسة تكريم الشهادات الفخرية والرئيسة الفخرية للمجلس
توكيد العفعل بالنون  Emptyالإثنين ديسمبر 03, 2018 12:25 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» اهداء ارتجالي الى عميدة الشعر المعاصر الاستاذة د. ليلى عريقات / د. لطفي الياسيني
توكيد العفعل بالنون  Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 9:05 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» خذ ومن عمري لعمرك .. مهداة لشيخ الشعراء المجاهدين لطفي الياسيني للشاعر حسين حرفوش
توكيد العفعل بالنون  Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 2:18 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» وما غير الطبيعة من سِفر
توكيد العفعل بالنون  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:22 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» حمى الناس ..إهداء إلى أهالي الحولة
توكيد العفعل بالنون  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:13 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» قصيدة معايدة الرؤساء العرب .. للشيخ عائض القرني
توكيد العفعل بالنون  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:12 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» طال ابتهال المصطفى
توكيد العفعل بالنون  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:11 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» من وحي السيول والفيضانات التي اجتاحت بيوتنا / د. لطفي الياسيني
توكيد العفعل بالنون  Emptyالأربعاء يناير 09, 2013 4:02 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

التبادل الاعلاني


3 مشترك

    توكيد العفعل بالنون

    avatar
    دعاء عودة الله


    عدد المساهمات : 58
    نقاط : 25585
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 23/05/2010

    توكيد العفعل بالنون  Empty توكيد العفعل بالنون

    مُساهمة من طرف دعاء عودة الله الأربعاء سبتمبر 28, 2011 9:24 am

    يؤكَّد الفعل بالنون لتقوية معناه في نفس المستمع. ودونك أحكام ذلك في أحواله الثلاث:

    1 - أما الفعل الماضي فلا يؤكد بالنون مطلقاً.

    2- وأما فعل الأمر فلك الخيار - بغير قيد - إن شئت لم تؤكده، وإن شئت أكدته. وعلى ذلك تقول: [اذهب أو اذهبنّ، واكتب أو اكتبنّ]. قال عبد الله بن رواحة:

    فأَنزلنْ سكينةً علينا وثبّتِ الأقدامَ إن لاقينا

    وتلاحظ التوكيد مرة: [أنزلنْ]، وعدمَه مرة: [ثبت].

    3- وأما الفعل المضارع فتوكيده بالنون ذو فرعين:

    الفرع الأول: أن يكون هذا الفعل جواباً لقسم متصلاً باللام. ولا مناص في هذه الحال من توكيده. [توكيده واجب]. ومنه الآية: ]تالله لأكيدنّ أصنامكم[ (الأنبياء 21/57) فالمضارع [لأكيدنّ] واجبٌ توكيده لأنه جواب لقسم: [تالله]،لم تُفصَل اللام عنه.

    فإذا لم تتصل به اللام، لم يؤكَّد بحال من الأحوال: (توكيده ممنوع). ومنه الآية: ]ولسوف يعطيك ربك فترضى[ (الضحى93/5) وقد فصلتْ [سوف] بين اللام وجواب القسم [يعطيك] فامتنع التوكيد. ولولا هذا الفصل لوجب التوكيد، فقيل: [ليعطينّك ربك].

    ومن بديع الشواهد والأمثلة في هذا الباب، قوله تعالى: ]لئن أُخرجوا لا يخرجون معهم ولئن قوتلوا لا ينصرونهم ولئن نصروهم لَيُوَلُّنَّ الأَدبار[ (الحشر59/12) ففي الآية -كما ترى - ثلاثة أجوبة للقسم.

    فأما الأول والثاني، أي: [لا يخرجون] و[لا ينصرونهم]، فلم تتصل بهما اللام، فامتنع توكيدهما، وأما الثالث وهو: [ليولُّنَّ]، فقد اتصلت به اللام فوجب توكيده.

    والفرع الثاني: ألاّ يكون المضارع جواباً لقسم؛ وفي هذه الحال يجوز توكيده، وعدم توكيده: [لك الخيار]. تقول: [ألا تسافرُ وألا تسافرنَّ، ولا تتأخرْ ولا تتأخرنَّ]...

    ولا يستثنى من ذلك إلا الفعل الذي تُنْبِئ به مخاطبك نبأً ما، نحو: [يشرب خالد، وينام سعيد، ويلعب محمد...] فهذا لا يؤكده العربي [1].

    أحكام:

    1- تُحذَف من المضارع الذي يراد توكيده بالنون: ضمّةُ الرفع في المفرد، ونونُ الرفع في الأفعال الخمسة.

    2- يجوز تثقيل النون وتخفيفها في كل موضع، إلاّ بعد ألف التثنية ونون النسوة، فليس إلاّ التثقيل، نحو: [تشربانّ وتشربنانّ].

    3- إذا وقفتَ على النون الخفيفة جاز أن تقلبها ألفاً نحو: [يا زهيرُ سافِرَنْ = يا زهير سافِرَاْ].

    4- يعامَل فعل الأمر عند توكيده، كما يعامل الفعل المضارع.

    تطبيق على توكيد الفعل مقترناً بفاعله:

    توكيد العفعل بالنون  Puce_rtl-58b6b فاعلُه: مفرد مذكَّر (نحو: تسافر): يُبنى على الفتح:

    واللّه لَتُسافِرَنَّ ولَتسعَيَنَّ ولَتَدعُوَنَّ أصدقاءَك ولَتقضِيَنَّ حَقَّهم

    سافِرَنَّ واسعَيَنَّ وادعُوَنَّ أصدقاءَك واقضِيَنَّ حَقَّهم

    توكيد العفعل بالنون  Puce_rtl-58b6b فاعلُه: مثنى (نحو: تسافران): تُكسَر نون توكيده: واللّه لَتُسافِرانِّ ولَتسعَيَانِّ ولَتَدعُوَانِّ أصدقاءَكما ولَتقضِيَانِّ حَقَّهم

    سافِرانِّ واسعَيَانِّ وادعُوَانِّ أصدقاءَكما واقضِيَانِّ حَقَّهم

    توكيد العفعل بالنون  Puce_rtl-58b6b فاعلُه: جمع مذكّر (نحو: تسافرون): تُحذَف واو الجماعة إلاّ مع المعتلّ بالألف:

    واللّه لَتسافِرُنَّ ولَتسعَوُنَّ ولَتدعُنَّ أصدقاءَكم ولَتقضُنَّ حَقَّهم

    سافِرُنَّ واسعَوُنَّ وادعُنَّ أصدقاءَكم واقضُنَّ حَقَّهم

    توكيد العفعل بالنون  Puce_rtl-58b6b فاعلُه: مفردة مخاطَبَة (نحو: تسافرين): تُحذَف الياء إلاّ مع المعتلّ بالألف:

    واللّه لَتسافِرِنَّ ولَتسعَيِنَّ ولَتدْعِنَّ صديقاتك ولَتقضِنَّ حَقَّهن

    سافِرِنَّ واسعَيِنَّ وادعِنَّ صديقاتك واقضِنَّ حَقَّهنّ

    توكيد العفعل بالنون  Puce_rtl-58b6b فاعلُه: جمع مؤنث (نحو: تسافرْنَ): الفعل هو هو، لكنْ يُزاد بعده ألِف:

    واللّه لَتُسافِرْنانِّ ولَتسعَيْنانِّ ولَتَدعُونانِّ صديقاتكنّ ولَتقضِينانِّ حَقَّهنّ

    سافِرْنانِّ واسعَيْنانِّ وادعُونانِّ صديقاتكنّ واقضِينانِّ حَقَّهنّ




    نماذج فصيحة من توكيد المضارع بالنون وجوباً، وامتناع ذلك،

    وجواز توكيده وعدمه

    توكيد العفعل بالنون  Puce_rtl-58b6b قال النابغة:

    فلَتأتِيَنْكَ قصائدٌ ولَيَدفَعَنْ جيشٌ إليكَ قوادمَ الأَكوارِ

    (الأكوار للإبل بمنْزلة السروج للخيل. يتوعّده بجيش يأتيه على الإبل، حتى إذا حلّ بساحته نزل الأبطال عنها وامتطوا الخيل). وللبيت رواية أخرى: [جيشاً إليك قوادمُ].

    [لَتَأْتِيَنْ]: فعل مضارع، واجبٌ توكيده، لأنه جواب قسم (القسم محذوف) وقد اتصلت به اللام، فتحقق شرط الوجوب. ومثله: [لَيَدفعَنْ]: والنون في كليهما هي الخفيفة [2].

    توكيد العفعل بالنون  Puce_rtl-58b6b «والقمرِ إذا اتّسق لَتركبُنَّ طبقاً عن طبق» (الانشقاق84/18-19)

    [لتركَبُنَّ] فعل مضارع واجبٌ توكيده، لأنه جواب قسم اتصلت به اللام؛ والنون هي الثقيلة.

    توكيد العفعل بالنون  Puce_rtl-58b6b قال امرؤ القيس (الديوان/134):

    والله لا يذهبُ شيخي باطلا حتى أُبيرَ مالكاً وكاهِلا

    القاتِلينَ الملكَ الحُلاحِلا خيرَ مَعَدٍّ حَسَباً ونائِلا

    (أبير: أُهلِك، الحلاحل: الشريف).

    فهاهنا قسم: (والله)، وجواب القسم: (لا يذهبُ). وتوكيده بالنون ممنوع؛ وإنما امتنع ذلك مع أنه جوابُ قسم، لأن شرط التوكيد الذي لا بد منه، وهو اتصال لام القسم بالفعل، لم يتحقق. ومن هذا تعلم أن المسألة ليست مركوزة في القَسَم، وإنما هي مركوزة في اتصال اللام بجواب القسم!!

    توكيد العفعل بالنون  Puce_rtl-58b6b وقال الشاعر:

    فحالِفْ، فلا والله تَهبطُ تَلْعَةً من الأرض، إلا أنتَ للذلّ عارِفُ

    (يقول الشاعر: حالفْ مَنْ تَعِزُّ بِحِلْفه، وإلا عرفت الذل حيث توجهت من الأرض).

    قوله: (تهبط) جواب للقسم: (والله)، وتوكيده ممنوع، وإنما امتنع لأن شرط التوكيد، الذي لابد منه، وهو اتصال لام القسم بالفعل،لم يتحقق [3].

    توكيد العفعل بالنون  Puce_rtl-58b6b «واتّقُوا فتنةً لا تُصِيبَنَّ الذين ظلموا منكم خاصّة» (الأنفال8/25)

    [لا تصيبَنَّ]: تلاحظ توكيد المضارع بالنون. ولولا أن النص قرآني لجاز أن يقال: [لا تصيبُ الذين...]. وذلك أن المضارع ليس جواباً لقسم، فجاز التوكيد وعدمه.

    توكيد العفعل بالنون  Puce_rtl-58b6b وقال الأعشى (الديوان /137):

    وذا النُّصُبَ المنصوبَ لا تَنْسُكَنَّهُ ولا تَعبدِ الأوثانَ والله فاعْبُدَا [4]

    [تنسكَنَّ]: مضارع سبقته [لا] الناهية، وهو مؤكَّد بالنون، ولكن لو قيل: (لا تنسُكْه) لجاز. وقد أوضحنا سبب ذلك في الشاهد السابق، إذ قلنا إن المضارع إذا لم يكن جواباً للقسم، جاز توكيده وعدم توكيده.

    ومن ذلك أيضاً، الآية: ]ولا تقولَنَّ لشيء إني فاعل ذلك غداً[ (الكهف 18/23) فلولا أن النص قرآني لجاز عدم التوكيد، أي: (ولا تقلْ...). وذلك أن المضارع ليس جواباً لقسم.

    ومن هذه النماذج أيضاً قول امرئ القيس (الديوان /358):

    قالت فُطَيْمَةُ: حَلِّ شِعرَكَ مَدحَهُ أَفَبَعْدَ كندةَ تَمْدَحَنَّ قَبيلا

    [تمدحنَّ]: مضارع ليس جواباً للقسم، فيجوز فيه التوكيد وعدمه، ولو قيل: [أفبعد كندة تمدحُ] لجاز.

    توكيد العفعل بالنون  Puce_rtl-58b6b ومثل ذلك قول الشاعر:

    فهل يمنعنّي ارتيادي البلا دَ مِن حَذَرِ الموتِ أنْ يَأْتِيَنْ

    [يمنعنّي]: مضارع ليس جواباً للقسم، وقد أُكّد بالنون، ولو لم يؤكَّد فقيل: [فهل يمنعُنِي] لجاز.

    وقس على ذلك ألا يكون جواباً للقسم، فيجوز فيه الوجهان:

    نحو: لِيُسافرَنَّ، فيجوز: لِيُسافِرْ

    ونحو: ألا تسافرَنَّ، فيجوز: ألا تسافِرُ

    ونحو: هلاّ تسافرَنَّ، فيجوز: هلاّ تسافِرُ

    ونحو: ليتك تسافرَنَّ، فيجوز: ليتك تسافِرُ

    ونحو: لعلك تسافرَنَّ، فيجوز: لعلك تسافِرُ

    ومن هذه النماذج أيضا، أن يكون المضارع، مسبوقاً بـ [ما] الزائدة، ومنه قول الشاعر:

    إذا مات منهم ميِّتٌ سَرَق ابنُهُ ومِنْ عِضَةٍ ما يَنْبُتَنَّ شَكيرُها

    (يريد إذا مات منهم ميت سرق ابنه مساوئه، فكان شبيهاً به، فمن رأى هذا ظنه ذاك. و[العضة]: واحدة [العضاه]، وهو شجر عظام. و[الشكير]: صغار الورق والشوك).

    [ينبتَنَّ]: مضارع ليس جواباً للقسم، وقد أُكّد بالنون، وسبقته [ما] الزائدة، ولو قيل: [ما ينبتُ] لجاز.

    توكيد العفعل بالنون  Puce_rtl-58b6b ومن ذلك غير قليل من أمثال العرب:

    منها قولهم (مجمع الأمثال 1/100): [بعينٍ ما أَرَيَنَّكَ] . ولو قالوا: [بعينٍ ما أراك] لجاز. [المعنى: اعمل كأني أنظر إليك، يُضرب في الحثّ على ترك البطء، و (ما) زائدة].

    وقولهم (مجمع الأمثال1/107): [بألَمٍ ما تُخْتَنَنَّ]. ولو قالوا: [بألمٍ ما تختَنُ] لجاز.

    وقولهم (مجمع الأمثال 1/102): [بسلاحٍ ما يُقْتَلَنَّ القتيل]. ولو قالوا: [بسلاحٍ ما يُقتَلُ] لجاز.

    توكيد العفعل بالنون  Puce_rtl-58b6b ومنه الآية: «إمّا يبلغَنَّ عندك الكبرَ أحدُهما أو كلاهما» (الإسراء17/23)

    [إما = إنْ الشرطية+ما الزائدة]، [يبلغَنَّ]: مضارع ليس جواباً للقسم، مؤكدٌ بالنون، ولو لم يكن النص قرآنياً لجاز: [إما يبلغْ].

    توكيد العفعل بالنون  Puce_rtl-58b6b ومثل ذلك الآية: ]فإمّا تَرَيِنَّ من البشر أحداً[ (مريم 19/26)

    ولولا أن النص قرآني لجاز: [إما تَرَيْ].

    توكيد العفعل بالنون  Puce_rtl-58b6b ومما جاء من هذا غيرَ مؤكد بالنون قول الشاعر:

    يا صاح إما تجدْني غير ذي جِدَةٍ فما التخلّي عن الخِلاّنِ من شِيَمِي

    [إما تجدْني]: مضارع ليس جواباً للقسم، غير مؤكد بالنون، سبقته [ما] الزائدة، ولو أُكِّد بالنون فقيل: [إما تجدَنِّي] لجاز



    منقول للفائدة

    والله معكم

    دعاء عودة الله
    avatar
    عبد الفتاح الصقعي


    عدد المساهمات : 22
    نقاط : 23654
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 29/05/2011
    العمر : 52

    توكيد العفعل بالنون  Empty رد: توكيد العفعل بالنون

    مُساهمة من طرف عبد الفتاح الصقعي السبت أكتوبر 08, 2011 12:33 pm

    مثّل النفي مبحثا مشتركا بين البلاغيين و النحاة و لئن اعتبره البلاغيون وتحديدا أهل المعاني شقّا للإثبات في الخبر فعالجوا علاقته بالإثبات، فإنّ النحاة قد عالجوه من منطلق في الدرس مغاير ذي أصول بنيوية فاعتنوا به و أحصوا حروفه و مقولاته وها نحن نستعين بكلا الدرسين دون عودة للتعريفات و القضايا الخلافية في سبيل بيان كيف أنّ النفي عامل حجاجي يحقّق به الباث وظيفة اللغة الحجاجية المتمثلّة في إذعان المتقبّل و تسليمه عبر توجهيه.
    بالملفوظ إلى النتيجة"ن" . ولقد حصرت العربية في لغتها حروف متمحّضة للنفي من قبيل ( لا، لن، لم، ما) يصدق عليها قول أنسكومبر" يوجد في اللغة صرافم، عوامل حجاجية، تشدّ الملفوظ وتبدّل/ توجّه أقسام النتائج المرتبطة بالجملة في الملفوظ في بدايته"1
    وإذا كان النفي في عرف المناطقة " هو العامل الذي يحوّل القضية الصحيحة إلى قضية خاطئة و الخاطئة إلى صحيحة وهو عامل أحادي opérateur unaire"2

    فإنّه في الدرس اللغوي غير بعيد عن معناه ووظيفته في الدرس المنطقي فهذا ابن يعيش يعرّف النفي بأنّه إكذاب إذ يقول " اعلم أنّ النفي إنّما يكون على حسب الإيجاب لأنّه إكذاب له فينبغي أن يكون على وفق لفظه لا فرق بينهما إلاّ أنّ أحدهما نفي و الآخر إيجاب"1 و المركزي في تعريف ابن يعيش للنفي هو اعتباره إيّاه " إكذابا" و في الإكذاب توجيه للملفوظ و للمتقبلّ نحو النتيجة التي يجب أن يصدق بها المتقبّل قصرا.إذ محتوى القضية بلفظها لم يتغّير سوى النتيجة من جراء سلطة العامل عليها لذلك قال " فينبغي أن يكون على وفق لفظه لا فرق بينهما" و لكن بين الملفوظين المثبت منهما و المنفي يوجد على الأقّل فرقان أوّلهما شكليّ و يتمثّل، في حالة النفي، في صدارة العامل، عامل النفي، في مستوى الحيّز النطقي أو الكتابي الدّاخل على القضية مثال:
    يفلح الظالمون
    " لا يفلح الظالمون"3 و الثاني مضموني ويتمثّل في الحصول المفهوم من النفي. فلئن كانت جملة " يفلح الظالمون" ممّا يمكن أن يقال على الابتداء، و العمل اللغوي فيها هو الإثبات، إثبات" حقيقة" يؤمن بها طرف معيّن فإنّ قوله تعالى" لا يفلح الظّالمون" في الآية المذكورة العمل اللغويّ فيها هو النفي، نفي الخطاب الذي جاء يقيم " الحقيقة" المشار إليها وإثبات عكسها الذي هو المفهوم من النفي

    وهذا النفي هو تحديدا- في الآية المذكورة- نفي سجاليnégation polémique
    غايته هنا التكذيب الذي هو حسب الأستاذ شكري المبخوت " وظيفة النّفي الأساسية"4


    لقد أبرز ابن عاشور المفهوم من النفّي في الآية محل النّظر بقوله مفسّرا إيّاها بمفهوم المخالفة فيها: " أي ستكون عقبي الدّار للمسلمين لا لكم"5
    وغير بعيد عن هذا التناول أسّس ديكرو نظرية السلالم الحجاجية مخصّصا لعامل النفي نصيب الأسد في تحديد وجهة الخطاب الحجاجية معتبرا إيّاه أدقّ العوامل في تحديد منزلة الملفوظ من السلم الحجاجي وقد خصّص للنفي حيّزا من كتابه " السلالم الحجاجية"6منطلقا من مثالين طالما وقف عندهما وهما7:
    1- لم يقرأ زيد جميع روايات بلزاك.
    2- قرأ زيد بعض روايات بلزاك.
    و يعلّق ديكرو على المثالين مصرّحا بأطروحته قائلا " إنّ أطروحتنا..... أنّ المثال الأوّل موجّه نحو نتيجة سالبة من صنف أنّ زيدا لا يعرف بلزاك جيّدا في حين أنّ المثال الثاني عكس ذلك، حسب رأيي، إذ موجّه نحو نتيجة إيجابية من صنف أنّ زيدا يعرف بلزاك"8 .
    إن ّ عاملية النفي الحجاجية حينئذ لا يمكن إدراكها إلاّ بإدراك النتيجة التي يريد الباث توجيه5 جمهوره إليها لذلك كان ديكور في معرض حديثة عن النفي يركن دائما إلى رائز




    المفهوم وهو" لماذا قال المتكلّم ما قال؟ " وذلك من أجل أن يحدّد للملفوظ درجته الحقيقية من السلم الحجاجي رغم أنّه يقول" إنّ كل تلفّظ له وظيفة حجاجية....... و يرنو إلى توجيه المتقبّل نحو نتيجة محدّدة"9 و النفي فيما نرى تلفظّ فهو توجيه على توجيه لذلك بمجرّد إدماج عامل النفي تتحدّد النتيجة "ن" بسرعة و لا يجد المتقبّل حرجا أو كدّ ذهن في إدراك المفهوم بل إنّ عامل النفي كمفهوم علاوة على وظيفته التوجيهية في الخطاب الحجاجي فإنّ له قيمة مضافة وهي على حدّ عبارة ديكرو " أنّه ضروري لوصف البنية الدلالة العميقة للملفوظ الذي يبدو غير منفي"10


    على أنّ النفي قد يكون لغير التكذيب و الإكذاب فليس هو إذن ردّا على الرأي المعاكس الذي صاغه المتقبّل صياغة إثباتية. من ذلك ورود الشيء منفيا نفيا مقيّدا و المراد نفيه مطلقا فقد ذكر الزركشيّ- وهو أصوليّ- في كتاب البرهان في علوم القرآن من باب النغي أنّ " من النفي نفي الشيء مقيّدا و المراد نفيه مطلقا وهذا من أساليب العرب يقصدون به المبالغة في النفي و تأكيد كقولهمز فلان لا يرجى خيره، ليس المراد أنّ فيه خيرا لا يرجى، غرضهم أنّه لا خير فيه على وجه من الوجوه(...) و مثله قوله تعالى" ما للظّالمين من حميم و لا شفيع يطاع"11 ليس المراد نفي الشفيع بقيد الطاعة بل نفيه مطلقا [ إذ هم لا شفيع لهم مطاعا ولا غير مطاع]12.
    غير أنّ النفي قد ينشأ عنه مفهوم مخالفة في غير سياق التكذيب و الإكذاب أو الرد على الخصم و تبكيته و إنّما يكون ذلك المفهوم الذي تؤدّي إليه بنية النفي من قبيل الأحكام المستفادة على وجه الاستلزام من الكلام المنفيّ المقيّد بصفة أو ما في معناها فقد قال الز ركشيّ في التعليق على الآية السابقة التي نفي فيها الشفيع مقيدّا " فكان نفي الشفيع المطاع تنبيها على حصوله لأضدادهم كقولك لمن يناظر شخصا ذا صديق نافع: لقد حدّثت صديقا نافعا و إنّما تريد التنويه بما حصل لغيره لأنّ له صديقا لم ينفع"13


    .

    1- عاملاية" إنّما " + " ضمير الفصل"+ " الــ الموصولة":
    " إنّما" هي أم طرق القصر و هي بعبارة النحاة القدامى متمحّضة له و حكر عليه خصّها الجرجاني في الدلائل بالذكر أكثر من مرّة إذ يقول " إعلم أنّها تفيد في الكلام بعدها إيجاب الفعل لشيء و نفيه عن غيره فإذا قلت إنّما جاءني زيد عقل منه أنّك أردت أن تنفي أن يكون الجائي غيره فمعنى الكلام معها شبيه بالمعنى في قولك جاءني زيد لا عمر"14 ولو أخضعنا هذه الجملة لمقولة التوجيه في الحجاج مع ديكرو للاحظنا كيف أنّ" إنّما" بإدخالها على النواة وجّهت الملفوظ نحو نتيجة محدّدة ضيّقة فالجائي كما قال الجرجاني ليس إلاّ زيد و هذه هي النتيجة التي يروم الباث إيصالها للمتقبّل الذي يتوهّم أنّ الذي جاء قد يكون عمرا أو صالحا لذلك قال الجرجاني" فإذا قلت إنّما جاءني زيد لم يكن غرضك أن تنفي أن يكون قد جاء مع زيد غيره و لكن أن تنفي أن يكون المجيء الذي كان منه كان من عمرو و كذلك تكون الشبهة مرتفعة في أن لي ههنا جائيين وإن ليس إلاّ جاء واحد"15.ويمكن القول أن في اللغة العربية أدوات تلعب دورا حجاجيا يجب أن يفرد لها بحوثا ودراسات معمقة
    avatar
    نجلاء العمري


    عدد المساهمات : 218
    نقاط : 25691
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 27/06/2010

    توكيد العفعل بالنون  Empty رد: توكيد العفعل بالنون

    مُساهمة من طرف نجلاء العمري السبت أكتوبر 08, 2011 12:55 pm

    درس جيد ورائع



    دعاء: بوركتِ

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 9:09 pm