منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

ملتقى أدبي يهتم بفنون الأدب العربي من شعر قديم ومعاصر ويحوي عدداً من التراجم والسير الأدبية والمقالات والقصص والروايات

بعد التحية على الزوار الراغبين بالإنضمام لهذا المنتدى التسجيل بأسمائهم الحقيقية أو ألقابهم أو أي اسم أدبي يليق بالمنتدى بعيداً عن أي أسماء تخل بسمعة المنتدى وتسيء إليه، وسوف تقوم إدارة المنتدى بالرقابة على الأسماء غير اللائقة أدبياً ثم حجبها ..... إدارة المنتدى

المواضيع الأخيرة

» ملحمة شعرية مهداة الى الشاعرة عائشة الفزاري / د. لطفي الياسيني
الأدب الجيد والأدب الرديء- للكاتب سليم مطر  Emptyالجمعة يونيو 28, 2019 8:55 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» د. ليلى عريقات نائب الرئيس ورئيسة تكريم الشهادات الفخرية والرئيسة الفخرية للمجلس
الأدب الجيد والأدب الرديء- للكاتب سليم مطر  Emptyالإثنين ديسمبر 03, 2018 12:25 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» اهداء ارتجالي الى عميدة الشعر المعاصر الاستاذة د. ليلى عريقات / د. لطفي الياسيني
الأدب الجيد والأدب الرديء- للكاتب سليم مطر  Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 9:05 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» خذ ومن عمري لعمرك .. مهداة لشيخ الشعراء المجاهدين لطفي الياسيني للشاعر حسين حرفوش
الأدب الجيد والأدب الرديء- للكاتب سليم مطر  Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 2:18 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» وما غير الطبيعة من سِفر
الأدب الجيد والأدب الرديء- للكاتب سليم مطر  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:22 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» حمى الناس ..إهداء إلى أهالي الحولة
الأدب الجيد والأدب الرديء- للكاتب سليم مطر  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:13 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» قصيدة معايدة الرؤساء العرب .. للشيخ عائض القرني
الأدب الجيد والأدب الرديء- للكاتب سليم مطر  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:12 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» طال ابتهال المصطفى
الأدب الجيد والأدب الرديء- للكاتب سليم مطر  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:11 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» من وحي السيول والفيضانات التي اجتاحت بيوتنا / د. لطفي الياسيني
الأدب الجيد والأدب الرديء- للكاتب سليم مطر  Emptyالأربعاء يناير 09, 2013 4:02 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

التبادل الاعلاني


    الأدب الجيد والأدب الرديء- للكاتب سليم مطر

    avatar
    حميد زبانيه


    عدد المساهمات : 35
    نقاط : 26743
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/04/2010

    الأدب الجيد والأدب الرديء- للكاتب سليم مطر  Empty الأدب الجيد والأدب الرديء- للكاتب سليم مطر

    مُساهمة من طرف حميد زبانيه الإثنين يوليو 12, 2010 10:48 am

    هنالك صفتين يجب أخذهما بنظر الاعتبار من أجل تمييز الأدب الجيد عن الأدب الرديء:

    1- الإمتاع؛ إن عنصر الإمتاع هو الصفة الأولى في العمل الإبداعي "الأدبي وكذلك الفني". وليس صدفة أبدا أن أُطلقت تسمية (الجماليات) على الفنون والآداب، لان مهمتها الكبرى هي أن تثير أحاسيس الجمال والمتعة لدى الإنسان. إنها تضفي المقبولية والجمال على الوجود وتجعل الحياة اكثر احتمالا.

    إن المبدع الحقيقي هو من يمتلك القدرة على إضفاء الجمال حتى على قبح الحياة والموجودات. ولنا مثال شهير في هذا المجال، لوحة (الحذاء العتيق) للرسام الهولندي فان كوخ. إن هذا الحس الجمالي والإمتاعي هو خارج كل المقاييس الأكاديمية والنظريات النقدية.. انه حس إنساني غريزي يشترك فيه المثقف وغير المثقف، والصفة الوحيدة المطلوبة هي " الخبرة والتعود".. بالضبط مثل الشخص الأكال المتذوق للطعام وللشراب، فانه يمتلك حواس خبيرة بالذوق والنكهة والرؤية تؤهله لتمييز الطبخ الجيد من الطبخ الرديء، والنبيذ الراقي من النبيذ الرديء.

    2- المضمون؛ وهي خاصية مكملة وتابعة للخاصية السابقة. فإن المضمون أو الهدف الإنساني المبتغى من وراء العمل الأدبي والفني؛ أي ما يطلق عليه (رسالته)، فإنها تهم أكثر الناقد الأكاديمي والدارس المتمكن القادر على مطالعة النتاج ضمن مرحلته التاريخية وسياقه الشخصي والوطني والعالمي وكشف خباياه الواعية وغير الواعية، المعلنة وغير المعلنة. فقط بالنسبة للمضمون تتدخل الحصيلة الثقافية والنظريات النقدية في تحليل النتاج..

    نعم إن الغريزة والخبرة الإنسانية العامة هي التي تكشف عن عنصر (الجمال والإمتاع) في العمل الإبداعي.. والحصيلة الأكاديمية والنقدية هي التي تكشف عن مضامين وخبايا ومؤثرات العمل الإبداعي.. والناقد الحقيقي هو من يعتمد على هذين الأساسين: أولاً الحس الجمالي الإمتاعي، ثم الحصيلة النظرية النقدية.. وللأسف أن السائد لدى نقادنا هو الاعتماد الكلي على الفهم الأكاديمي وتطبيق المقولات النقدية بصورة سطحية باردة تتناسى تماما الحس الغريزي الإنساني القادر أولاً على الكشف عن القيمة الإمتاعية والجمالية في العمل الإبداعي.



    لكم كل حبي



    حميد زبانيه

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 3:30 am