منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

ملتقى أدبي يهتم بفنون الأدب العربي من شعر قديم ومعاصر ويحوي عدداً من التراجم والسير الأدبية والمقالات والقصص والروايات

بعد التحية على الزوار الراغبين بالإنضمام لهذا المنتدى التسجيل بأسمائهم الحقيقية أو ألقابهم أو أي اسم أدبي يليق بالمنتدى بعيداً عن أي أسماء تخل بسمعة المنتدى وتسيء إليه، وسوف تقوم إدارة المنتدى بالرقابة على الأسماء غير اللائقة أدبياً ثم حجبها ..... إدارة المنتدى

المواضيع الأخيرة

» ملحمة شعرية مهداة الى الشاعرة عائشة الفزاري / د. لطفي الياسيني
المنهج النقدي في نقد قصيدة المتنبي/واحرّ قلباه Emptyالجمعة يونيو 28, 2019 8:55 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» د. ليلى عريقات نائب الرئيس ورئيسة تكريم الشهادات الفخرية والرئيسة الفخرية للمجلس
المنهج النقدي في نقد قصيدة المتنبي/واحرّ قلباه Emptyالإثنين ديسمبر 03, 2018 12:25 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» اهداء ارتجالي الى عميدة الشعر المعاصر الاستاذة د. ليلى عريقات / د. لطفي الياسيني
المنهج النقدي في نقد قصيدة المتنبي/واحرّ قلباه Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 9:05 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» خذ ومن عمري لعمرك .. مهداة لشيخ الشعراء المجاهدين لطفي الياسيني للشاعر حسين حرفوش
المنهج النقدي في نقد قصيدة المتنبي/واحرّ قلباه Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 2:18 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» وما غير الطبيعة من سِفر
المنهج النقدي في نقد قصيدة المتنبي/واحرّ قلباه Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:22 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» حمى الناس ..إهداء إلى أهالي الحولة
المنهج النقدي في نقد قصيدة المتنبي/واحرّ قلباه Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:13 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» قصيدة معايدة الرؤساء العرب .. للشيخ عائض القرني
المنهج النقدي في نقد قصيدة المتنبي/واحرّ قلباه Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:12 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» طال ابتهال المصطفى
المنهج النقدي في نقد قصيدة المتنبي/واحرّ قلباه Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:11 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» من وحي السيول والفيضانات التي اجتاحت بيوتنا / د. لطفي الياسيني
المنهج النقدي في نقد قصيدة المتنبي/واحرّ قلباه Emptyالأربعاء يناير 09, 2013 4:02 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

التبادل الاعلاني


3 مشترك

    المنهج النقدي في نقد قصيدة المتنبي/واحرّ قلباه

    الشاعر لطفي الياسيني
    الشاعر لطفي الياسيني
    مشرف


    عدد المساهمات : 1812
    نقاط : 29399
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 07/04/2010
    العمر : 101
    الموقع : منتدى الشاعر لطفي الياسيني

    المنهج النقدي في نقد قصيدة المتنبي/واحرّ قلباه Empty رد: المنهج النقدي في نقد قصيدة المتنبي/واحرّ قلباه

    مُساهمة من طرف الشاعر لطفي الياسيني الخميس أبريل 15, 2010 8:44 am

    تحية الاسلام
    جزاك الله خيرا وبارك الله لك وعليك
    أزكى التحيات وأجملها..وأنداها
    وأطيبها..أرسلهااليك
    بكل ود وحب وإخلاص..
    تعجز الحروف أن تكتب ما يحمل قلبي
    من تقدير واحترام..
    وأن تصف ما اختلج بملء فؤادي
    من ثناء واعجاب..فما أجمل
    أن يكون الإنسان شمعة
    تُنير دروب الحائرين..
    دمت بخير
    رحم الله والدي ووالديك
    ابو مازن
    المنهج النقدي في نقد قصيدة المتنبي/واحرّ قلباه B07731184458
    hmns_najeb
    hmns_najeb
    Admin


    عدد المساهمات : 679
    نقاط : 28108
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 07/04/2010
    العمر : 46
    الموقع : http://www.airssforum.com/blogs/11306

    المنهج النقدي في نقد قصيدة المتنبي/واحرّ قلباه Empty رد: المنهج النقدي في نقد قصيدة المتنبي/واحرّ قلباه

    مُساهمة من طرف hmns_najeb الثلاثاء أبريل 13, 2010 10:40 am

    كل الشكر والتقدير للدكتور الفاضل ماهر علوان على هذا المقال


    واقبل مني كل احترام
    avatar
    د. ماهر علوان


    عدد المساهمات : 86
    نقاط : 26889
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 12/04/2010

    المنهج النقدي في نقد قصيدة المتنبي/واحرّ قلباه Empty المنهج النقدي في نقد قصيدة المتنبي/واحرّ قلباه

    مُساهمة من طرف د. ماهر علوان الثلاثاء أبريل 13, 2010 8:36 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

    القصيدة هي:

    أَمـا تَرَى ظَفـَراً حُلواً سـِوَى ظَفـَرٍ
    تَصافَحَت ْفيهِ بيـضُ الهِـنْدِ والِلمَـمُ

    يـا أَعـدَلَ النـاسِ إِلاَّ في مُعامَلَـتي
    فيكَ الخِصـامُ وأَنـتَ الخَصْـمُ والحَكَـمُ


    أُعِيـذُهـا نَظَــراتٍ مِنْـكَ صادِقـَـةً
    أَنْ تَحْسَبَ الشَحمَ فيمَـن شَحْمُـهُ وَرَمُ


    وما انتِفاعُ أَخي الدُنيا بِناظـرِهِ
    إِذا استَوَتْ عِنـدَهُ الأَنوارُ والظُلَمُ


    سَيَعْلَـمُ الجَمْـعُ مِمَّـن ضَـمَّ مَجْلِسُنـا
    بِأنَّني خَيْرُ مَـن تَسْـعَـى بـِـهِ قـدَمُ

    أَنـا الَّذي نَظَرَ الأَعمَـى إلى أَدَبـي
    وأَسمَـعَـتْ كَلِماتـي مَـن بـِـهِ صَمَـمُ


    أَنـامُ مِـلءَ جُفُـوفي عـن شَوارِدِهـا
    ويَسْـهَـرُ الخَلْـقُ جَرَّاهـا ويَختَـصِـمُ


    وَجَـاهِـلٍ مَــدَّهُ في جَهـلِـهِ ضـَحِكـِي
    حَـتَّـى أَتَـتْـهُ يَـدٌ فَـرَّاسـةٌ وفَـمُ

    إِذا رَأيـتَ نُيُـوبَ اللّيـثِ بـارِزَةً
    فَـلا تَظُـنَّـنَ أَنَّ اللَيـثَ يَبْـتَـسِـمُ


    ومُهجةٍ مُهجتـي مِن هَــمِّ صـاحِبِهـا
    أَدرَكْـتُهـا بـِجَـوادٍ ظَـهْـرُهُ حَـرَمُ




    --------------------------------------------------------------------------------

    المنهج النقدي في القصيدة:

    الإنسان / الممدوح:
    يحضر سيف الدولة في القصيدة من خلال صورتين متناقضتين تتنازعان مختلف الدلالات التي ترتبط به.
    صورة إيجابية: تتمثل في بنية المدح بشكل واضح من خلال وحدات دلالية ذرية توظف كلها لرسم صورة إيجابية للممدوح المنتصر.
    صورة سلبية: تتمثل في بنية العتاب، حيث يبدو الممدوح مفرطاً في العلاقة التي تربطه بالشاعر، منصرفاً عنه إلى الحساد والوشاة.


    ذا رَأيـتَ نُيُـوبَ اللّيـثِ بـارِزَةً
    فَـلا تَظُـنَّـنَ أَنَّ اللَيـثَ يَبْـتَـسِـمُ

    يؤكد الشيخ يوسف البديعي أن هذا البيت مأخوذ من ديك الجن([xxxvi])
    رة ليث في لبدتي رئبال


    وإذا شئت أن ترى الموت في صو

    أبيض صارم وأسمر عالي


    فألقه غير أنما لبدتاه

    فيرى ضاحكاً لعبس الصيال


    تلق ليثاً قد قلصت شفتاه

    في حين يرى العكبري([xxxvii]) أن معنى البيت مأخوذ من قول الشاعر:
    أبدى نواجذه لغير تبسم


    لما رآني قد نزلت أريده

    ويورد العكبري والشيخ يوسف البديعي بيتاً لأبي تمام:
    فخيل من شدة التعبيس مبتسما


    قد قلّصت شفتاه من حفيظته

    فيرى الأول أنه مأخوذ من البيت الذي سبقت الإشارة إليه قبله مباشرة، في حين يرى الثاني أنه مأخوذ من ديك الجن.
    انطلاقاً مما سبق نسجل الملاحظتين التاليتين:
    أولاً : اختلاف العكبري ويوسف البديعي في تحديد موطن السرقة الأصلي، وهذه مسألة طبيعية لأن تحديد السرقة يرتبط بثقافة المتلقي وحدوسه وخلفياته المضمرة.
    ثانياً : الشارح يحدد موطن السرقة في المعنى، في حين أن صاحب "الصبح المنبي" لا يحدد مجالها.
    يدخل الشيخ يوسف البديعي البيت في الضرب الخامس عشر من السرقة وهو: "أن يأخذ المعنى ويسيراً من اللفظ، وذلك من أقبح السرقات وأظهرها شناعة على السارق"([xxxviii]). إلا أنه رغم ذلك يمتدح سرقة المتنبي عندما يعلق عليها قائلاً:
    "لكنه أبرزه في صورة حسنة فصار أولى به"([xxxix]).
    -يلاحظ من خلال كلام يوسف البديعي تركيزه على سلبية السرقة المرتبطة بالمعنى، وهذا الحكم مخالف للتصور الحالي والذي يرى أن الشعر صياغة شكلية.
    إن المقارنة بين بيت المتنبي وأبيات ديك الجن تؤكد وجود تجانس واختلاف بينهما، سنحاول تحديده.
    فعلى المستوى المعجمي الصرف: تتكرر مجموعة من الوحدات المعجمية بنفس الحروف والأصوات في النموذجين معاً:
    أبيات ديك الجن
    بيت المتنبي
    ليث- ليثاً
    نيوب الليث- الليث
    فيرى
    رأيت
    كما تربط علاقة الترادف بين بعض الكلمات الواردة في النموذجين:
    أبيات ديك الجن
    بيت المتنبي
    يرى ضاحكاً
    يبتسم
    قلصت شفتاه
    نيوب الليث بارزة
    وهناك تشابه على مستوى البنية التركيبية، فالمتنبي يستعمل "إذا رأيت" وهذا التركيب مشابه لـ"وإذا شئت أن ترى" الذي يستعمله ديك الجن.
    كما أن النموذجين يتجانسان على مستوى الدلالة.
    انطلاقاً من العملية الوصفية السابقة، يمكن تحديد الآليات التي تتحكم في علاقة التناص بين المتنبي وديك الجن:
    - آلية المماثلة : وتتحدد في تشابه النموذجين على عدة مستويات: المعجم، التركيب، الدلالة، وهذا يؤدي إلى حوار بين الشاعرين يطبعه احترام النموذج الأول وتكريسه.
    - آلية التكثيف : إن الفرق الجوهري بين النموذجين يتمثل في خاصية التكثيف التي تميز بيت المتنبي، على المستوى الدلالي، بواسطة الاختزال وتجنب الحشو والتمطيط والتفصيل. ولا شك أن البحر كشكل عروضي قد ساعد المتنبي على تحقيق عنصر التكثيف.
    - آلية التأليف : هناك عنصر آخر منح بيت المتنبي جمالية آسرة، يتحدد في طريقة التأليف بين الوحدات المعجمية وطبيعة العلاقات التركيبية التي تجمع بينها. ويمكن القول بتحفظ مرن، أن بيت المتنبي أقرب إلى بيت أبي تمام على مستوى التأليف.


    والسلام عليكم
    د. ماهر علوان

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 3:21 am