منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

ملتقى أدبي يهتم بفنون الأدب العربي من شعر قديم ومعاصر ويحوي عدداً من التراجم والسير الأدبية والمقالات والقصص والروايات

بعد التحية على الزوار الراغبين بالإنضمام لهذا المنتدى التسجيل بأسمائهم الحقيقية أو ألقابهم أو أي اسم أدبي يليق بالمنتدى بعيداً عن أي أسماء تخل بسمعة المنتدى وتسيء إليه، وسوف تقوم إدارة المنتدى بالرقابة على الأسماء غير اللائقة أدبياً ثم حجبها ..... إدارة المنتدى

المواضيع الأخيرة

» ملحمة شعرية مهداة الى الشاعرة عائشة الفزاري / د. لطفي الياسيني
دراسة تحليلية للصورة الشعرية عند الشاعر عمر أبو ريشة Emptyالجمعة يونيو 28, 2019 8:55 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» د. ليلى عريقات نائب الرئيس ورئيسة تكريم الشهادات الفخرية والرئيسة الفخرية للمجلس
دراسة تحليلية للصورة الشعرية عند الشاعر عمر أبو ريشة Emptyالإثنين ديسمبر 03, 2018 12:25 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» اهداء ارتجالي الى عميدة الشعر المعاصر الاستاذة د. ليلى عريقات / د. لطفي الياسيني
دراسة تحليلية للصورة الشعرية عند الشاعر عمر أبو ريشة Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 9:05 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» خذ ومن عمري لعمرك .. مهداة لشيخ الشعراء المجاهدين لطفي الياسيني للشاعر حسين حرفوش
دراسة تحليلية للصورة الشعرية عند الشاعر عمر أبو ريشة Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 2:18 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» وما غير الطبيعة من سِفر
دراسة تحليلية للصورة الشعرية عند الشاعر عمر أبو ريشة Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:22 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» حمى الناس ..إهداء إلى أهالي الحولة
دراسة تحليلية للصورة الشعرية عند الشاعر عمر أبو ريشة Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:13 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» قصيدة معايدة الرؤساء العرب .. للشيخ عائض القرني
دراسة تحليلية للصورة الشعرية عند الشاعر عمر أبو ريشة Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:12 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» طال ابتهال المصطفى
دراسة تحليلية للصورة الشعرية عند الشاعر عمر أبو ريشة Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:11 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» من وحي السيول والفيضانات التي اجتاحت بيوتنا / د. لطفي الياسيني
دراسة تحليلية للصورة الشعرية عند الشاعر عمر أبو ريشة Emptyالأربعاء يناير 09, 2013 4:02 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

التبادل الاعلاني


    دراسة تحليلية للصورة الشعرية عند الشاعر عمر أبو ريشة

    avatar
    نجلاء العمري


    عدد المساهمات : 218
    نقاط : 26731
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 27/06/2010

    دراسة تحليلية للصورة الشعرية عند الشاعر عمر أبو ريشة Empty دراسة تحليلية للصورة الشعرية عند الشاعر عمر أبو ريشة

    مُساهمة من طرف نجلاء العمري الإثنين يونيو 28, 2010 8:22 am

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه أما بعد

    فلقد كان لنشأة الشاعر عمر أبي ريشة أثر في حياته الأدبية وانعكاس على مفرداته وأسلوبه ، كما كان لمعاناته المختلفة خلال فترات من سنيّ عمره أثر كذلك ، مما جعل صور الشاعر تحمل عاطفة أقرب إلى الحزن في غالب أحواله ،وفيه دلالة على غلبة الجانب المأساوي في حياته ، وربما اختلفت نظرة الناس إلى المواقف الحزينة ، فالنظرة إلى موقف ما عند شخص تختلف عنها عند شخص آخر ، فقد يقول قائل : إن أبا ريشة ممن تولوا المناصب ، وعملوا في سلك الدولة حينا ، فأنى له الحزن البؤس ؟ وذلك تفسير للنظرة وللعوامل المصاحبة للمواقف ، فلا أحد يخلو من مكدرات تعكر عليه صفو حياته وهذا ما لمسته في الكثير من شعر الشاعر 0

    كان الشاعر يعتز بنفسه كثيرا لذا جاءت صوره الشعرية شديدة التعبير عن هذه النزعة النفسية0

    من غير الممكن تصنيف الشاعر لمدرسة شعرية بعينها ، فله من كل مدرسة حظ وافر من أحسن ما فيها ، أي أنه أخذ من كل مدرسة ما يناسبه منها ، لكن الميل الغالب يميل إلى الكلاسيكية الحالمة إن صح التعبير 0

    تأثر كثيرا بأسرته وبالبيئة التي عاشها سواء في سني عمره الأولى ، أو خلال مراحل دراسته ، أو بعد أن دخل المعترك السياسي ، وحتى في خريف عمره ، ثم كانت سماته الخاصة واضحة أشد الوضوح في شعره ، الذي يمكن أن يكون مدرسة شعرية مميزة0

    تكثر التساؤلات في شعره ، وهي حيرة محدودة لا تنبئ عن جهل بشيء ما ، ولكنها تهدف إلى استنهاض المتلقي وإيقاظ سكونه ، واستثارته من غفلته 0

    ندر شعر المديح عنده إلا ما كان في رثاء ونحوه 0

    وخلال دراسة الصورة الشعرية عموما أدركت أنها من المصطلحات المرنة التي يمكن التعبير عنها بوسائل شتى للوصول إلى تعريفها ، فقد كثر الجدل حولها بين النقاد ، واختلفت التعريفات شكلا ، واتفقت في غالب الأحوال مضمونا ، مع تباين يسير عند بعض النقاد العرب ،أو الغربيين ، وتبين لي أن العرب قد تأثروا في تلقيهم لمفهوم الصورة من الغربيين فلهم فيها التعريفات الخاصة ، وهم يتعاملون معها بشكل أوسع مما تعامل به الشعراء العرب في صورهم ، فهي عند الغرب أوسع استعمالا ،وأكثر وضوحا ، غير أن الشعراء العرب المحدثين مالوا إلى الطريقة الغربية في شحن أشعارهم بالصور والشخوص 0

    وحين تعرضت للصورة الشعرية عند أبي ريشة وجدت أن الشاعر قد أبدع كثيرا في هذا الباب ، فهو -بمنظور هذا العصر- قد حاز قصب السبق في مجال التعامل مع الصورة الشعرية ، فصوره بديعة ، وخياله خصب ، وأفكاره عميقة ، ونظرته مغرقه في عمق الذات ، فهو يتلمس ما حوله من ظواهر ، فيدرسها ، ويتأملها ، ثم يقدمها لنا بعد أن يكسوها بسجيته وطبعه ، وبعد أن يندمج معها ، فيخرجها لنا كقطعة من روحه ، وكشيء من مكنونات نفسه 0 ينتقي صورا من واقع معين ، ثم يلبسها بما يختلج في نفسه من مشاعر تكون في مجملها عامة ، وما أكثر ما وفق الشاعر في اجتذاب المشاعر ، واندماج الرؤى ، فإذا بمشاعره ، وأحاسيسه بعض مشاعر متلقي شعره ، ورؤاهم 0

    تأثر الشاعر بشعراء قدامى في اهتمامه بالوزن والقافية ، واختيار الكلمات ، وحسن السبك ، وجودة المعاني ، ولكنه خالفهم في اهتمامه البالغ بقضية الوحدة العضوية للقصيدة ، فكانت قصيدته وحدة متكاملة مترابطة تضم بين جنباتها وحدات متفرقة ، وصورا متعدده0

    تبين من خلال الاطلاع على شعر الشاعر المصادر التي اعتمد الشاعر عليها في رسم صوره من منابع عدة أهمها الطبيعة الجامدة ، والمتحركة، والإنسان ، وكان للمرأة فيها نصيب وافر ، ثم الدين، والحيوان ، فلا تكاد تخلو صورة من صوره الشعرية ، من استعارة ، أو تشبيه،أو كناية إلا وهي مستقاة من مصدر من تلك المصادر المذكورة 0

    ولتكون الصورة عند أبي ريشة متقنة بشكل ملحوظ فقد طرق العديد من الوسائل الفنية التي ساعدته على تقديم صوره الشعرية بطريقة متميزة وفاعله ، فكانت الفنون البلاغية المعروفة تظهر واضحة جلية في شعره ، ولأنها عناصر ضرورية مساعدة ، بما لها من أولوية في العون على سبك الصورة الشعرية ، فإن الشاعر قد أحسن التعامل مع هذه العناصر ، كالتشبيه بأنواعه ، والاستعارة بوجوهها المعروفة ، والكناية ، وغيرها من العناصر المساعدة على تكوين الصورة الشعرية البديعة 0

    كما لاحظت خلال هذا البحث اهتمام الشاعر بجانب الرمز الذي عرضه بشكل واضح وجلي ليقول لنا ما لا يمكن قوله تصريحا ؛ وليقدم لنا صورا تستثير تفكيرنا ؛ ولتوصلنا إلى طائفة من المعاني العقلية ، والمشاعر العاطفية عبر الصورة الرامزة 0

    ولم تخل صور الشاعر من قبسات من القرآن الكريم ، ولا غرابة في ذلك وهو من نشأ نشأة دينية عربية ، فكانت ملامح تلك النشأة القرآنية تبرز لنا بين الفينة ، والفينة في ثنايا صور الشاعر

    ولدى دراستي للجانب الموسيقي في شعر الشاعر اتضح لي التزام الشاعر بالأوزان الخليلية ، فهو يختار غالبا البحور القصيرة ، والمجزوءة ، وأكثر البحور ورودا في شعره السريع ، والرجز ، والكامل ، والخفيف ، كما نظم في غيرها إلا أنه في المذكورة أكثر ، كما أكثر من استعمال حروف روي معينه حيث وردت حروف ، الراء ، الميم ، النون ، الدال ، أكثر من سائر الحروف، كما لوحظ ختمه الكثير من قصائده بهاء السكت 0

    أما بالنسبة لموسيقاه الداخلية ، كالترصيع ، والتصريع ، والتكرار فلا ريب في التزامه بها في الكثير من قصائده مما زادها روعة وجمالا ، وكتب الشعر المرسل الذي يتفق وزنا ويختلف رويا ، وورد في شعره ظاهرة التسميط 0

    من جانب آخر لاحظت ، استخدامه كثيرا لأسلوبي التجسيم ، والتجسيد ، كما استعمل كلا من ، التجريد ، وتراسل الحواس ، ومزج بين المتناقضات بأساليب بديعة ومبتكرة 0

    وبتأمل الجانب القصصي ، أو النزعة الدرامية في شعر الشاعر تبين ورود هذا الفن في شعره ، فكثيرا ما كان يورد حكايات شعرية بأسلوبها السردي ، وحبكتها المميزة 0

    وبالنظر إلى الأغراض الشعرية التي نظم فيها الشاعر اتضح اختياره لأغراض مثل : الغزل ، الرثاء ، الفخر ، الوصف ، كما نظم الشعر التمثيلي ، والمسرحي ، وما أكثر وجدانياته في ديوانه ، لكنه لم يغفل الجوانب الإنسانية ، والوطنية عموما ، كما كان للشاعر قاموس معين من الألفاظ التي ترد كثيرا في ثنايا شعره بل ربما كانت بعض تلك الكلمات والعبارات تمثل سمة من سمات شعره 0

    والمتأمل لألفاظ الشاعر وعباراته يجد ها سهلة ، مألوفة ، لا تلمح فيها تعقيدا ،ولا ترى من الغريب إلا ما ندر ، وكان الملمح الرئيسي في عباراته تلك العبارات التي يعبر بها الشاعر كثيرا عن عزة النفس ، والإباء ، ورفض الذل ، وكثيرا ما كانت كلماته موحية لها دلالاتها الخاصة ، فهي غالبا ما تكون موضوعة في مكانها الصحيح الذي لا يصلح غيرها لاحتلال مكانها0

    تضمن شعره أصنافا من الكلمات ، والعبارات 0منها الجزلة ، ومنها السهلة الرقيقة كل في مكانه المناسب 0

    كانت عاطفته صادقة ، قوية في غالب شعره ، فهو لم يكن ينظم إلا بعد تجربة شعرية مريرة ، مشحونة بالعاطفة الجياشة ، والانفعال القوي مع الموقف الذي يمر به ، حتى لقد ذكرالشاعر أن الأطباء منعوه من الانفعال الشديد بالمواقف ، حتى لا تنعكس سلبا على بدنه 0

    عمر أبو ريشة مثله مثل أي شاعر له هنات وسقطات ، وأخطاء ، سواء في الجانب اللغوي ، أو الأسلوبي ، أو الفني ، وقد أشرت إلى ذلك مفصلا في الجزء الخاص بالمآخذ ، والسلبيات ، لا من باب الانتقاص ، ولكن من باب الإنصاف 0

    وبعد هذه الدراسة التي تناولت جوانب مهمة من جوانب الإبداع عند هذا الشاعر ، فهي لا تفي الشاعر حقه ، فالشاعر ظاهرة فريدة ، وموهبة فذة ، وهو مدرسة شعرية متميزة تحتاج إلى المزيد من البحث ، والدراسة ، لسبر أغوار فنه ، ولسبر أغوار نفسه ، كأن تدرس الجوانب النفسية وأثرها على شعر أبي ريشة ، أو المؤثرات السياسية في شعر عمر أبي ريشة ، أو المظاهر البدوية والقبيلة وتأثيراتها على إبداع أبي ريشة ، وغير ذلك من الجوانب التي هي جديرة بالدراسة العميقة ، والمتأنية للخروج برؤى تنعكس آثارها على الأدب العربي والنقد ، ليستفيد منها الدارسون والباحثون 0
    هذا وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 10:47 pm