thanx alot Mr. Mohammed
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
التبادل الاعلاني
3 مشترك
معرض فني في احتفالية (القدس..هوية الزمان والمكان)
سهام غليون- عدد المساهمات : 9
نقاط : 23913
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 25/10/2011
سماح الشريع- عدد المساهمات : 25
نقاط : 24545
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
العمر : 38
نهارك سكر
ومساهماتك سكر
وأنت سكر يا أستاذ محمد
كل الشكر على النقل والإدراج
سماح الشريع
ومساهماتك سكر
وأنت سكر يا أستاذ محمد
كل الشكر على النقل والإدراج
سماح الشريع
م. محمد القلاب- عدد المساهمات : 592
نقاط : 27426
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
- مساهمة رقم 3
معرض فني في احتفالية (القدس..هوية الزمان والمكان)
عمان-الراي- محمد جميل خضر - حمل المعرض التشكيلي الفوتوغرافي الجماعي الذي أقيم في قاعة فخر النساء بالمركز الثقافي الملكي، ضمن الفعالية السنوية الثانية «القدس..هوية الزمان والمكان» تجارب نوعت بين الأجيال والأساليب.
طبيعة اللوحات المعروضة، وتباين سويتها، وطريقة عرضها، وخلو بعضها من توقيع، وعدم توفر نشرة خاصة بالمعرض، تحتوي على عدد أعماله وأسماء المشاركين فيه، وعدم احتوائها على روح عامة تجمع شتاتها، باستثناء مراوحة معظمها حول القدس مدينة وذاكرة وأناس وشواهد ومعالم، وعرض بعض الأعمال الفوتوغرافية إلى جوار الأعمال التشكيلية (كما في عملين أو ثلاثة للمصور الفوتوغرافي عبد الجبار بنات)، ثم عرض باقي الأعمال الفوتوغرافية على جدار منفصل عن جدران أعمال التشكيل.
بعيداً عن هذا الانطباع الأولي، فقد تجاور زهاء 40 عملاً تشكيلياً، ونحو 15 عملاً فوتوغرافياً، ينظمها المركز الثقافي العربي بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى والمركز الثقافي الملكي وعددا من الهيئات الثقافية والفنية الوطنية، مشغولة معظمها بالقدس، ومعبرة عن أشكال تفاعل متنوعة وغنية مع بيت المقدس.
تفاعل تراوح بين المستوى المدرسي البسيط إلى حد طفولي، والمستوى النوعي المحترف والعاكس تجربة خصبة لصاحب العمل (شيخ الفنانين رفيق اللحام وأعمال خلدون أبو طالب ومنال النشاش والعراقي إبراهيم العبدلي والمغربية سعاد السعدي وغيرهم نماذجاً).
التباين لم يتوقف عند المحمول الدلالي لرؤية التفاعل مع موضوعة القدس، بل امتد ليشمل شكل هذا التفاعل وتقنياته وسويته الفنية، إنْ على صعيد المعالجات اللونية وخلطاتها، أو على صعيد دقة التكوينات، ومنطقية الكتل والفراغات والفضاءات وتوازنات اللوحة على وجه العموم.
النوايا الحسنة، والرغبة بإشراك الفن التشكيلي وشقيقه الفوتوغرافي، في مناسبة تتعلق بمدينة السلام وقبلة الأرواح، وموئل الأفئدة، بدت واضحة في طول المعرض وعرضه، وتجلت كأيقونة حبٍ وتعلقٍ بالقدس فوق مختلف جدران المعرض، وشع كبريق ساطع بألوان الشروق والاحتراق والرضا، من معظم لوحاته وصوره الفوتوغرافية.
مدارس تشكيلية عديدة، حاول عديد من فناني المعرض تمثلها، وإيجاد موطئ قدم لها، فوق جدرانه: الكلاسيكية والواقعية، الرومانسية، التعبيرية، الانطباعية، الرمزية والتجريد بأنواعه اللوني والحيوي والرمزي والبنائي وغيره.
جمعية أصدقاء القدس التي تأسست قبل 42 عاماً، شاركت إلى جوار المعرض وفي المكان نفسه (قاعة فخر النساء زيد) بأعمال حرفية وشعبية وتراثية من حفر وتطريز وغيرها من الحرف اليدوية.
طبيعة اللوحات المعروضة، وتباين سويتها، وطريقة عرضها، وخلو بعضها من توقيع، وعدم توفر نشرة خاصة بالمعرض، تحتوي على عدد أعماله وأسماء المشاركين فيه، وعدم احتوائها على روح عامة تجمع شتاتها، باستثناء مراوحة معظمها حول القدس مدينة وذاكرة وأناس وشواهد ومعالم، وعرض بعض الأعمال الفوتوغرافية إلى جوار الأعمال التشكيلية (كما في عملين أو ثلاثة للمصور الفوتوغرافي عبد الجبار بنات)، ثم عرض باقي الأعمال الفوتوغرافية على جدار منفصل عن جدران أعمال التشكيل.
بعيداً عن هذا الانطباع الأولي، فقد تجاور زهاء 40 عملاً تشكيلياً، ونحو 15 عملاً فوتوغرافياً، ينظمها المركز الثقافي العربي بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى والمركز الثقافي الملكي وعددا من الهيئات الثقافية والفنية الوطنية، مشغولة معظمها بالقدس، ومعبرة عن أشكال تفاعل متنوعة وغنية مع بيت المقدس.
تفاعل تراوح بين المستوى المدرسي البسيط إلى حد طفولي، والمستوى النوعي المحترف والعاكس تجربة خصبة لصاحب العمل (شيخ الفنانين رفيق اللحام وأعمال خلدون أبو طالب ومنال النشاش والعراقي إبراهيم العبدلي والمغربية سعاد السعدي وغيرهم نماذجاً).
التباين لم يتوقف عند المحمول الدلالي لرؤية التفاعل مع موضوعة القدس، بل امتد ليشمل شكل هذا التفاعل وتقنياته وسويته الفنية، إنْ على صعيد المعالجات اللونية وخلطاتها، أو على صعيد دقة التكوينات، ومنطقية الكتل والفراغات والفضاءات وتوازنات اللوحة على وجه العموم.
النوايا الحسنة، والرغبة بإشراك الفن التشكيلي وشقيقه الفوتوغرافي، في مناسبة تتعلق بمدينة السلام وقبلة الأرواح، وموئل الأفئدة، بدت واضحة في طول المعرض وعرضه، وتجلت كأيقونة حبٍ وتعلقٍ بالقدس فوق مختلف جدران المعرض، وشع كبريق ساطع بألوان الشروق والاحتراق والرضا، من معظم لوحاته وصوره الفوتوغرافية.
مدارس تشكيلية عديدة، حاول عديد من فناني المعرض تمثلها، وإيجاد موطئ قدم لها، فوق جدرانه: الكلاسيكية والواقعية، الرومانسية، التعبيرية، الانطباعية، الرمزية والتجريد بأنواعه اللوني والحيوي والرمزي والبنائي وغيره.
جمعية أصدقاء القدس التي تأسست قبل 42 عاماً، شاركت إلى جوار المعرض وفي المكان نفسه (قاعة فخر النساء زيد) بأعمال حرفية وشعبية وتراثية من حفر وتطريز وغيرها من الحرف اليدوية.
الجمعة يونيو 28, 2019 8:55 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني
» د. ليلى عريقات نائب الرئيس ورئيسة تكريم الشهادات الفخرية والرئيسة الفخرية للمجلس
الإثنين ديسمبر 03, 2018 12:25 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني
» اهداء ارتجالي الى عميدة الشعر المعاصر الاستاذة د. ليلى عريقات / د. لطفي الياسيني
السبت ديسمبر 01, 2018 9:05 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني
» خذ ومن عمري لعمرك .. مهداة لشيخ الشعراء المجاهدين لطفي الياسيني للشاعر حسين حرفوش
السبت ديسمبر 01, 2018 2:18 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني
» وما غير الطبيعة من سِفر
الخميس يوليو 11, 2013 6:22 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني
» حمى الناس ..إهداء إلى أهالي الحولة
الخميس يوليو 11, 2013 6:13 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني
» قصيدة معايدة الرؤساء العرب .. للشيخ عائض القرني
الخميس يوليو 11, 2013 6:12 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني
» طال ابتهال المصطفى
الخميس يوليو 11, 2013 6:11 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني
» من وحي السيول والفيضانات التي اجتاحت بيوتنا / د. لطفي الياسيني
الأربعاء يناير 09, 2013 4:02 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني