منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

ملتقى أدبي يهتم بفنون الأدب العربي من شعر قديم ومعاصر ويحوي عدداً من التراجم والسير الأدبية والمقالات والقصص والروايات

بعد التحية على الزوار الراغبين بالإنضمام لهذا المنتدى التسجيل بأسمائهم الحقيقية أو ألقابهم أو أي اسم أدبي يليق بالمنتدى بعيداً عن أي أسماء تخل بسمعة المنتدى وتسيء إليه، وسوف تقوم إدارة المنتدى بالرقابة على الأسماء غير اللائقة أدبياً ثم حجبها ..... إدارة المنتدى

المواضيع الأخيرة

» ملحمة شعرية مهداة الى الشاعرة عائشة الفزاري / د. لطفي الياسيني
القول في تفسير قوله تعالى (لأنتم أشد رهبة في صدورهم من الله) سورة الحشر  Emptyالجمعة يونيو 28, 2019 8:55 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» د. ليلى عريقات نائب الرئيس ورئيسة تكريم الشهادات الفخرية والرئيسة الفخرية للمجلس
القول في تفسير قوله تعالى (لأنتم أشد رهبة في صدورهم من الله) سورة الحشر  Emptyالإثنين ديسمبر 03, 2018 12:25 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» اهداء ارتجالي الى عميدة الشعر المعاصر الاستاذة د. ليلى عريقات / د. لطفي الياسيني
القول في تفسير قوله تعالى (لأنتم أشد رهبة في صدورهم من الله) سورة الحشر  Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 9:05 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» خذ ومن عمري لعمرك .. مهداة لشيخ الشعراء المجاهدين لطفي الياسيني للشاعر حسين حرفوش
القول في تفسير قوله تعالى (لأنتم أشد رهبة في صدورهم من الله) سورة الحشر  Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 2:18 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» وما غير الطبيعة من سِفر
القول في تفسير قوله تعالى (لأنتم أشد رهبة في صدورهم من الله) سورة الحشر  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:22 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» حمى الناس ..إهداء إلى أهالي الحولة
القول في تفسير قوله تعالى (لأنتم أشد رهبة في صدورهم من الله) سورة الحشر  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:13 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» قصيدة معايدة الرؤساء العرب .. للشيخ عائض القرني
القول في تفسير قوله تعالى (لأنتم أشد رهبة في صدورهم من الله) سورة الحشر  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:12 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» طال ابتهال المصطفى
القول في تفسير قوله تعالى (لأنتم أشد رهبة في صدورهم من الله) سورة الحشر  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:11 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» من وحي السيول والفيضانات التي اجتاحت بيوتنا / د. لطفي الياسيني
القول في تفسير قوله تعالى (لأنتم أشد رهبة في صدورهم من الله) سورة الحشر  Emptyالأربعاء يناير 09, 2013 4:02 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

التبادل الاعلاني


    القول في تفسير قوله تعالى (لأنتم أشد رهبة في صدورهم من الله) سورة الحشر

    avatar
    عزمي الطيب


    عدد المساهمات : 61
    نقاط : 26631
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 23/05/2010

    القول في تفسير قوله تعالى (لأنتم أشد رهبة في صدورهم من الله) سورة الحشر  Empty القول في تفسير قوله تعالى (لأنتم أشد رهبة في صدورهم من الله) سورة الحشر

    مُساهمة من طرف عزمي الطيب الإثنين أكتوبر 17, 2011 8:26 am

    القول في تأويل قوله تعالى : ( لأنتم أشد رهبة في صدورهم من الله ذلك بأنهم قوم لا يفقهون ( 13 ) لا يقاتلونكم جميعا إلا في قرى محصنة أو من وراء جدر بأسهم بينهم شديد تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ذلك بأنهم قوم لا يعقلون ( 14 ) )

    يقول - تعالى ذكره - للمؤمنين به من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لأنتم أيها المؤمنون أشد رهبة في صدور اليهود من بني النضير من الله ، يقول : هم يرهبونهم أشد من رهبتهم من الله ( ذلك بأنهم قوم لا يفقهون ) يقول - تعالى ذكره - : هذه الرهبة التي لكم في صدور هؤلاء اليهود التي هي أشد من رهبتهم من الله من أجل أنهم قوم لا يفقهون قدر عظمة الله ، فهم لذلك يستخفون بمعاصيه ، ولا يرهبون عقابه قدر رهبتهم منكم .

    وقوله : ( لا يقاتلونكم جميعا إلا في قرى محصنة ) يقول - جل ثناؤه - : لا يقاتلكم هؤلاء اليهود من بني النضير مجتمعين إلا في قرى محصنة بالحصون ، لا يبرزون لكم بالبراز ، ( أو من وراء جدر ) يقول : أو من خلف حيطان .

    واختلفت القراء في قراءة ذلك ، فقرأته عامة قراء الكوفة والمدينة ( أو من وراء جدار ) على الجماع بمعنى الحيطان . وقرأه بعض قراء مكة والبصرة : ( من وراء جدر ) على التوحيد بمعنى الحائط . e]ص: 292 ]

    والصواب من القول عندي في ذلك أنهما قراءتان معروفتان صحيحتا المعنى ، فبأيتهما قرأ القارئ فمصيب .

    وقوله : ( بأسهم بينهم شديد ) يقول - جل ثناؤه - : عداوة بعض هؤلاء الكفار من اليهود بعضا شديدة ( تحسبهم جميعا ) يعني المنافقين وأهل الكتاب ، يقول : تظنهم مؤتلفين مجتمعة كلمتهم ، ( وقلوبهم شتى ) يقول : وقلوبهم مختلفة لمعاداة بعضهم بعضا .

    وقوله : ( ذلك بأنهم قوم لا يعقلون ) يقول - جل ثناؤه - : هذا الذي وصفت لكم من أمر هؤلاء اليهود والمنافقين - وذلك تشتيت أهوائهم ، ومعاداة بعضهم بعضا - من أجل أنهم قوم لا يعقلون ما فيه الحظ لهم مما فيه عليهم البخس والنقص .

    وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

    ذكر من قال ذلك :

    حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة قوله : ( لا يقاتلونكم جميعا إلا في قرى محصنة أو من وراء جدر بأسهم بينهم شديد تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ذلك بأنهم قوم لا يعقلون ) قال : تجد أهل الباطل مختلفة شهادتهم ، مختلفة أهواؤهم ، مختلفة أعمالهم ، وهم مجتمعون في عداوة أهل الحق .

    حدثني محمد بن عمرو قال : ثنا أبو عاصم قال : ثنا عيسى وحدثني الحارث قال : ثنا الحسن قال : ثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله : ( تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ) قال : المنافقون يخالف دينهم دين النضير .

    حدثنا ابن حميد قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن ليث ، عن مجاهد ( تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ) قال : هم المنافقون وأهل الكتاب . e]ص: 293 ]

    قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، مثل ذلك .

    حدثنا ابن حميد قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن خصيف ، عن مجاهد ( تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ) قال : المشركون وأهل الكتاب .

    وذكر أنها في قراءة عبد الله " وقلوبهم أشت " بمعنى : أشد تشتتا : أي أشد اختلافا .



    منقول عن تفسير الطبري



    وجزاكم الله خيراً

    عزمي الطيب

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 12:05 am