منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

ملتقى أدبي يهتم بفنون الأدب العربي من شعر قديم ومعاصر ويحوي عدداً من التراجم والسير الأدبية والمقالات والقصص والروايات

بعد التحية على الزوار الراغبين بالإنضمام لهذا المنتدى التسجيل بأسمائهم الحقيقية أو ألقابهم أو أي اسم أدبي يليق بالمنتدى بعيداً عن أي أسماء تخل بسمعة المنتدى وتسيء إليه، وسوف تقوم إدارة المنتدى بالرقابة على الأسماء غير اللائقة أدبياً ثم حجبها ..... إدارة المنتدى

المواضيع الأخيرة

» ملحمة شعرية مهداة الى الشاعرة عائشة الفزاري / د. لطفي الياسيني
سيرة الشاعر العلم/ محسن الهزاني  Emptyالجمعة يونيو 28, 2019 8:55 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» د. ليلى عريقات نائب الرئيس ورئيسة تكريم الشهادات الفخرية والرئيسة الفخرية للمجلس
سيرة الشاعر العلم/ محسن الهزاني  Emptyالإثنين ديسمبر 03, 2018 12:25 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» اهداء ارتجالي الى عميدة الشعر المعاصر الاستاذة د. ليلى عريقات / د. لطفي الياسيني
سيرة الشاعر العلم/ محسن الهزاني  Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 9:05 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» خذ ومن عمري لعمرك .. مهداة لشيخ الشعراء المجاهدين لطفي الياسيني للشاعر حسين حرفوش
سيرة الشاعر العلم/ محسن الهزاني  Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 2:18 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» وما غير الطبيعة من سِفر
سيرة الشاعر العلم/ محسن الهزاني  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:22 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» حمى الناس ..إهداء إلى أهالي الحولة
سيرة الشاعر العلم/ محسن الهزاني  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:13 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» قصيدة معايدة الرؤساء العرب .. للشيخ عائض القرني
سيرة الشاعر العلم/ محسن الهزاني  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:12 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» طال ابتهال المصطفى
سيرة الشاعر العلم/ محسن الهزاني  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:11 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» من وحي السيول والفيضانات التي اجتاحت بيوتنا / د. لطفي الياسيني
سيرة الشاعر العلم/ محسن الهزاني  Emptyالأربعاء يناير 09, 2013 4:02 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    سيرة الشاعر العلم/ محسن الهزاني

    avatar
    زينب عنبتاوي


    عدد المساهمات : 69
    نقاط : 25964
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 02/10/2010

    سيرة الشاعر العلم/ محسن الهزاني  Empty رد: سيرة الشاعر العلم/ محسن الهزاني

    مُساهمة من طرف زينب عنبتاوي الأربعاء يوليو 13, 2011 8:59 am

    لحضور قصائده وقع في قلبي
    آنس بها كثيراً
    وله عدد من القصائد غير المنشورة في المواقع الالكترونية إلا العدد اليسير منها

    مع كل الشكر والتقدير
    زينب
    avatar
    نداء الرمحي


    عدد المساهمات : 67
    نقاط : 26460
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 22/06/2010

    سيرة الشاعر العلم/ محسن الهزاني  Empty سيرة الشاعر العلم/ محسن الهزاني

    مُساهمة من طرف نداء الرمحي الثلاثاء يوليو 12, 2011 2:09 pm

    [center]
    من منـّـا لا يعرف الشاعر محسن الهزاني فهو أمير شعراء الغزل والمجدد المطور في نمط القصيدة النبطية

    ولا يذكر الغزل في الشعر النبطي الا ويبايع محسن الهزاني اميرا له وعميدا لشعرائة الكثر

    فنبدأ بـ

    # سمه ونسبه :

    اسمه عبد المحسن بن عثمان الهزاني العنزي

    ينحدر من أسرة الهزازنة من قبيلة عنزة وهي أسرة عريقةوقديمة التحضر من عنزة , واشتهر شاعرنا

    وعرف بين أبناء الجزيرة العربية بـ (محسن أو محيسن) له من الأبناء ابن واحد يدعى سيف

    # مولده ونشأته :

    ولد محسن في النصف الثاني من القرن الثاني عشر الهجري في عام1160هـ في بلدة الحريق وهي من قرى الوشم في نجد

    وقال في ديرته :


    لي ديرة من حل فـي ربعهـا أمـن
    ولابات في قلبه من الخوف رامع

    جنوبيهـا بــرك وشـمـال يحـدهـا
    نساح ولها بوادي بريـك مـزارع

    ديرة شيـوخ مـن عرانيـن وايـل
    لهـم باللقـا يـوم المـلاقـى وقـايـع

    كم واحد تخشى الخميسين باسـه
    جعلنـاه قــوت للنـسـور الهـلايـع

    بأموالنا نشري من المجد ما غلا
    وبارواحنـا يـوم المـلاقـى نبـايـع

    وبالمن مـا نتبـع عطانـا ولا بعـد
    على الغيظ قلنا ذابـه البـر ضايـع



    حيث ان ولادته كانت في بداية إنحراف اللغة العربية من الفصحى إلى العامية والدليل على ذلك قصيدة الإستغاثة:


    ثم بعـد لطفـك بنـا افعـل بنـا
    مـا انـت يـا إلآهـي لـه أهـل

    يا مجيب الدعا يا متم الرجا
    واسألك بالذى يا إلآهي نزل



    # وفاته :

    يرجح أن الشاعر توفي في عام 1248هـ بعد وفاة الشاعر محمد بن لعبون بسنتين لأن الشاعر محسن ذكر الشاعر محمد بن لعبون

    بصيغة الماضي قبل وفاته فيرجح هذا أنه توفي عام 1248هـ

    # لمحات منحياته:

    -
    تقلد الأمارة بعد مقتل أخيه حمد بن عثمان بن حمد الهزاني سنة 1165 هـ لفترة وجيزة وتنازل عنها لأخيه زيد بن عثمان

    أو بالأصح أخذة منه الأمارة لأنه غير مهتم بشؤون الامارة والدليل على هذا شعره حيث أن جميع قصائده تدور على الغزل

    في شبابه والتوبة في شيخوخته وبعض الرثاء والمراسلات .. ولايوجد قصيدة مدح سوى واحده في الشيخ وطبان الدويش

    شيخ مطير وكان له هيبة في قومة أقوى من هيبة أخوتة حينما كان أميرا و بعدما أخذتالأمارة منه.


    -
    تلقى محسن تعليما جيدا وكانت له مشاغبات معروفة معمعلميه ومن المشاغبات (قصيدة الألفية)

    عندما كان مـحسن طـفلا ذهـب به أبوه إلى المطوع ( المدرّس ) يـعلمه القراءة والكـتابة فقال له المطوع :


    قـل ألف فرد محسن قائلا :


    الف أولّف من تحيّات الأعرابعدّيتهن بالقلب من غير مكتوب



    ثم قال المطوع قال باء قال


    الباء بليت بحـبّ وضّـاح الا نيـابهو سالم ٍ مني ّوأنا رحت مصيوب



    ثم قال قل تاء قال محسن :


    التاء تنيته ليـن بـدر الدجـى غـابواصبحت لاجاني ولاشفت محبوب



    وهـــكذا حتى وصل حرف الصاد ثم طرده المطوع , وسنذكر القصيدة كاملةلاحقا


    والشاهد على تعلمه :


    الأول / استشهاده ببعض الآيات كقوله :


    جامع الناس بيوم لاريب فيهجابر العظم من بعد ماينقصم



    وقوله :


    وأنبتت الارض من كل زوج بهيجوأوجدت بالفضـا كـل صنـف عـدم



    الثاني /

    اطلاعه وقرائته بالشعراء من الشعر العربي الفصيح كا امرىء القيس كما في قوله :


    وهـو علـى ركـن مـن الخيـل كنـه
    جلمود صخر حطه السيل من عال



    وقوله :


    مسكية الأنفاس حوريّة العين
    تبريّـة الخدّيـن كوفيّـة الزيـن



    وقوله :


    حسنه بالسجنجل جل
    وعنقه بالمجلجل جل



    وقوله :


    كم ليلة منها بدا الشيب بالرّاس
    كن النّجوم ابها تعلّق بالامراس




    الصورة هنا مشابهة للصورة التي رسمها امرىء القيس في معلقته :


    فيالك مـن ليـل كـأن نجومـه
    بامراس كتان إلى صم جندل



    ولبيد بن ربيعة كما في قوله :


    أبا الله مايبقى مـن الخلـد واحـد
    وكـلّ نعيـم ماسـوى الخلـد نافـد

    لكل امرىء فيها مقام ٍ وينقضي
    وكـل عمـل مـاهـو ب لله فـاسـد



    وكعب بن زهير كما في قوله :


    فيانفسـي ريحـي واطمئنـي جــلادة
    وكلّ ابن انثى من لظا الموت جارع




    وأبو تمام كما في قوله :


    من الله مرتهب إلى الله راغب
    وبالله معتصم ٍ وإلى الله راجع



    والمتنبي في ترادف أفعال الأمر في قوله :


    واخضع وضع وارفع بشان القرايب
    ثـم استـدم فـي نعمـة ٍ طيبهـا طـيـب





    - كان وسيما حلو اللسان معجبا بذاته واثقا من نفسه وله قدرة على الاستحواذعلى قلوب الجميلات

    وصار بذلك مضربا للامثال في هذا المجال .

    -
    كان شعره يشتهر بالمغامرات الحسية وليالي الوصال والخلوات بالمحبوبات والتجاوز للحدود والاعراف

    وللاخلاق والدين احيانا !! .. الا ان الكثير يؤكد ان هذا لا يعدوا كونه خيال شاعر ليس له في الواقع مكان

    ويدللون على هذه النقطة بقصة ان رجلا غريبادخل الحريق بالليل ودخل الى المسجد ورأى رجلا يتهجد ويبكي

    على اكثر ما يكون الانسان من العبادة فسال عنه فعلم انه محسن الهزاني !! .. فقال له الست انت اللذي تقول كذا وكذا وكذا !!

    فقال محسن يعلم الله اني لم افعل مما قلت شئ يحاسبني اللهعليه .. انما هو خيال الشعراء يقولون مالا يفعلون .

    -
    يقال ان الشاعر محسن منع ابنه من شعر الغزل ومنعه من النظر الى النساء والفتيات منذ صغره خوفا من ان يقع

    في ماوقع فيه ابوه حتى انه لم يكن يعرف اشكال الفتيات وجمالهن .. وان ابنه دخل مرة على امه وهي تمشط احدى فتيات

    جيرانها فسأل امه (ماهذا !!) فقالت له : (هذا الذيب!!)

    فرد الطفل منشدا :


    الــذيـــب مــالـــه قــذلـــةٍ هـلـهـلـيـة
    ولا لـــه ثـمــان مفـلـجـاتٍ مـعـاذيــب

    والـذيــب مــــا يـمـشــط بالعـنـبـريـة
    لا واهني من مرقده في حشا الذيب !!



    # مميزات الشاعر محسن الهزاني :

    -
    يعد من شعراء الطبقة الاولى من شعراء النبطية .

    - يعد أول من ادخلالاوزان السامرية في الشعر.

    -
    يعد أول بتكر قصيدة القافيتن على الشعرالنبطي فخرج بذلك عن القاعدة الهلالية في النظم على قافية واحدة

    فادخل بحر المسحوب ذو القافيتان اللازمتان.

    - يعد أول من نظم على المروبع المعتمد على الجناس فيالشعر الشعبي لكن اربعة شطور قافية .

    يعد أول - من عرف بالتصريح في غزلياته خلاف لبقية الشعراء وشفع له في ذلك مركزه الاجتماعي في بلدته

    ومركزه المالي بالإضافة إلى جرءته وذكاءه واعتداده بذاته وثقته بنفسه .

    -
    ذكر الاوصاف الحسية والبعد كثيرا عن العذرية في الغالب وذكر المحاسن الجسدية للمحبوبة وقدرته الشعرية

    تجعله يذكر هذا كله باسلوب رقيق بعيدأ عن التصريح والفجاجة والاباحية .

    -
    كثيرا ما لا يكتفي بذكر محبوبة واحده في قصيدة , بل يذكر غالبا محبوبتين مثلاً بدوية وحظرية !!

    و في إحدى قصائدة ذكر وصاله مع خمس محبوبات في وقت واحد , ثم اختار منهن فائزة بحبه .

    # قصائده :

    - بينما كان محسن يسير مع والدته وكان صغير بالعمر وماسكآ بيد امهفي احد الممرات قابلتهم احدى النساء

    فقالت لوالدته (ماشاء الله هذا محسنياحليله) فمسكت به وقبلته.

    وبعدها رفع محسن راسه وقال:


    ( الحلوه انتي لمن تحليت انا فيك
    ياللي رنة خلاخيلك تهشم فـؤادي)


    فانبهرت المرأه منه وأدلت بغطوتها على وجهها من ما سمعت منه.

    ـ يقال أن أول قصيدة لمحسن الهزاني هي قصيدة الألفية ويخطىء البعض وينسبها لأبنه وحقيقـتها

    عندما كان مـحسن طـفلا ذهـب به أبوه إلى المطوع يـعلمه القراءةوالكـتابة فقال له المطوع :

    قـل ألف فرد محسن " بالبيت الأول " وهـــكذا حتى أكـــمل القصيدة

    ألف وليف الروح قبل امس زرنـاه
    غـرو ٍيسلـي عـن جمـيـع المعـانـي

    والبـاء بقلبـي شيّـد القصـر مبـنـاه
    وادعـى مبانـي غيـرهـم مرمهـانـي

    والتاء ترانـي كلمـا اوحيـت طريـاه
    أفـزّ لـو حلـو الكـرى قــد غشـانـي

    والثاء ثلـوم القلـب مـا احـد بيرفـاه
    الا ان خـلـى مــن ريـقــه سـقـانـي

    والجيـم جيتـه مـا تـردّى لمـن جـاه
    يقـول حــي الـلـي عنـالـي وجـانـي

    والحـاء حلـيّـه يّــم نـجـران مـربـاه
    ريم رعـى نبـت الدعـث والمجانـي

    والخـاء خليلـي مـا تجـارح سطايـاه
    بضامـري عـلّـق شطـيـر العـرانـي

    والدال دوك القلب من حـرّ مسطـاه
    جـرح ٍفلـو جبـت الـدوا مـا شفانـي

    والــذال ذهــب الـحـواجـر بيـمـنـاه
    أصابـعـه تـزهـى الخـواتـم ثـمـانـي

    والراء روايـح ريحـة المسـك ويـاه
    ريـحـة ز بــاد ٍفــاح أو زعـفـرانـي

    والزاء ز بر جمعه ولا احرز ملاقاه
    مـن ينطحـه لاهــز رمـحـه رمـانـي

    والسين سمّ الحـال والعقـل باصبـاه
    بـاربـع محاحـيـل ٍ تـجـر السـوانـي

    والشـيـن شبّهـتـه بـكــرة ٍبـمـربـاه
    مـا تـشـرب إلا درّ عــرب سمـانـى

    والصاد صاب القلب بالدرج مخطاه
    قـلــت آه وعـــزّاه دمـــي كـسـانـي

    والـضـاد ضنـيـت حـالــي ولا فـــاه
    قـلـت الــوداع وقــال هــذا مكـانـي

    والطا طويـت اليـاس منـه ورجـواه
    لــو كــان ساعـفـنـي فباكرجـفـانـي

    والظـا ظبـيـان المـهـا كلـهـا افــداه
    ويــلاه مــن ربــي بـحـبّـه بـلانــي

    والعيـن عامـيـن وانــا ادور لامــاه
    أجيـه الـى غـاب القـمـر والهـدانـي

    والغيـن غـاب وفسّـد التـرف بعـداه
    أجـيــه حـــذر ٍ بالـغـبـا والـبـيـانـي

    والفـاء فكّـر ويـش رايــه وطـريـاه
    هـو حـبّ قلـب لــو مــودّة لسـانـي

    والقـاف قلـت اقلـط وخـذ مـا تمنّـاه
    ما شاف غطروف ٍ صخيف الثماني

    والـكـاف كيـفـي طــاب والحـمـد لله
    إلى حصل قصدي ترى العمر فانـي

    واللام لايمنـي عسـى الويـل يجفـاه
    ماشـاف الـذي ربـي بحـبّـه بـلانـي

    والمـيـم مـــا والله لقـيـنـا حـلايــاه
    لا في البـدو يذكـر ولا فـي المبانـي

    والنون نوره من سرى الليـل قـداه
    مثـل الفنـر وإلاّ القمـر يــوم بـانـي

    والواو وا يـوم علـى السطـح ويّـاه
    أشـرب مـن مبسـم رهيـف الثمانـي

    والهـا هيّضـنـي بـهـا زيــن شـقّـاه
    كـنـه لـطّــراد الـهــوى معـشـرانـي

    ولام ألـف لايمنـي صفعتـه وقـال آه
    لا بـعـد مــن لــي قـريــب ٍودانـــي

    والـيـاء يسقيّـنـي معـسـل شـفـايـاه
    ولــو جفيـتـه عايـفـه مــا جـفـانـي



    وقيل أن هذه الألفية هي التي قالها للمعلم إلا أنها ناقصة يقال أنّ المطوع أوقفه بعد حرف الصاد :


    الألـف أولّــف مــن تحـيّـات الأعــراب
    عدّيتـهـن بالقـلـب مــن غـيـر مكـتـوب

    والبـاء بليـت بـحـبّ وضّــاح الا نـيـاب
    هـو سالـم ٍ منـي ّوأنـا رحـت مصـيـوب

    والتـاء تنيتـه ليـن بـدر الـدجـى غــاب
    واصبحـت لاجانـي ولاشـفـت محـبـوب

    والثاء ثـلاث اوجـاب ماشفـت الاحبـاب
    مـع مثلهـن ماشـافـت العـيـن محـبـوب

    والجيـم جـمّ الدمـع واغرسـت الانـيـاب
    أبـكـي بـكـى ورعٍ يـتـيـم ٍ ومـضــروب

    والحاء حوى قلبي زهى زيـن الالبـاس
    حلفـت مانسـى زاهـي اللبـس والـثـوب

    والخاء خرف قلبي زهى بزين الترحّاب
    لـكـنّ قلـبـي بـيـن الاضــلاع مـنـهـوب

    الـدال دنّــوا لــي عـلـى خـيـل وركــاب
    أبـي آصلـه بالـراس مـن غيـر منـدوب

    والراء ربطنـي بالرسـن بيـن الاطنـاب
    ربط الحصان اللـي مـن الخيـل مجلـوب

    الــزاء زوايــا قصّـتـه فــوق الاعــذاب
    والـنـهـد بـيّــح فـيــه لـبـسـه الــثــوب

    والسيـن سنّـوا لـي مواصيـل مـحـراب
    واقضيت كنّي بيـن الاضـلاع مصيـوب

    الشين شان الحـال مـن عقـب الاحبـاب
    والقلـب عقـب صويحبـي فـيـه دالــوب

    والصاد صـدّ القلـب ومـن الهـوى تـاب
    إلاّ عـشـيـر ٍحــالــف ٍعــنــه مــاتــوب




    - كان الشعرمحسن الهزاني يشتهر بالمغامرات الحسية وليالي الوصال والخلواتبالمحبوبات والتجاوز للحدود

    والاعراف والاخلاق والدين احيانا وتجاوزاته للدين تتضح في قصيدة حج الحجيج حين قارن بين مناسك الحج ووصال

    محبوبته في احدى الليالي مثل قوله فيها :


    حـــج الحـجـيـج وكـلـهـم لــــه يـلـبــون
    وانـــا بـــدار مـــورد الـخــد لـبـيــت !!

    فـالـى جـــو لاركـــان بـيـتـه يـطـوفـون
    والـتـجّـوا الـحـجـاج بــمــوادع الـبـيــت

    وادعـت مـن دارت حجاجـه كمـا الـنـون
    وابـكــي وبـاطــراف الـجـدايـل تـلـويـت

    فـالـىت جــو الكعـبـة بنـصـحٍ يـحـبـون
    لانـجـال وارد ضـافــي الـقــرن حـبـيـت

    احـرمـت يــوم الـفـوز الـبــي لـمـزيـون
    صافي البياض وغفر وغفر ماكان زليت



    والقصيدة طويلة نسال الله له المغفرة والرحمة ولعل ان يكفرها ما قاله من شعر في التوبة والانابة والابتهال الى الله

    الا ان الكثير يؤكد ان هذا لايعدوا كونه خيال شاعر ليس له في الواقع مكان ويدللون على هذه النقطة بهذه القصة

    ان رجلا غريبا دخل الحريق بالليل ودخل الى المسجد ورأى رجلا يتهجد ويبكي على اكثر ما يكون الانسان من العبادة

    فسأل عنه فعلم انه محسن الهزاني فقال له الست انت اللذي تقول كذا وكذا وكذا
    !!
    فقال محسن يعلم الله اني لم افعل مما قلت شئ يحاسبني الله عليه انما هو خيال الشعراء والشعراء يقولون مالا يفعلون .

    قصيدة التوبة :

    بما أن محسن الهزاني يشتهر بالمغامرات الحسية وليالي الوصال والخلوات بالمحبوبات والتجاوز للحدود والاعراف والاخلاق

    والدين احيانا , ففي سنة من السنوات حصل في ديار محسن الهزاني أن أجدبت الأرض وجف نبع الماء ثم صلوا الناس

    صلاة الإستغاثة عدة مرات إلا أنها لم تأتيهم الأمطار فقرروا أن يصلو صلاة الإستغاثة بحيث أن لايصلي إلا الصالحين

    ولا يصلي معم الفاسقين وأهل الهوى فلما علم الشاعر محسن بذلك ذهب لكي يصلي فمنعوه من الصلاة معهم

    وقالو انت سبب جدب الأرض فحاولولكنهم منعوه بقسوة فغضب غضبا شديد ,ثم ذهب ونضم قصيدته المشهورة

    فلما إنتهوا من الصلاة جمع الأطفال في المسجد وأغلق الباب وقال أنا سأدعو الله وأنتم امنو ثم فعلوا فلما إنتهوا وخرجوا

    من المسجد أتتهم أمطار لم يروا مثلها في حياتهم أتتهم بالصفات التي في إستغاثة محسن الهزاني

    وقيل أن محسن تاب بعدها والقصيدة هي :


    دع لـذيـذ الـكـرى وانتـبـه ثــمّ صـــل
    واستقـم فـي الدجـى وابتهـل ثــم قــل
    يــا مجـيـب الـدعـا ياعظـيـم الـجــلال
    يـــا لـطـيـف ٍ بـنــا دايـــم ٍلـــم يـــزل
    واحـــــد ٍمــاجـــد ٍقــابـــض ٍبــاســـط
    حـاكــم ٍعـــادل ٍكـــلّ مـــا شـــا فـعــل
    ظــاهــر ٍبــاطــن ٍخــافــض ٍ رافـــــع
    سـامــع ٍعـالــم ٍمـــا بـحـكـمـه مــيــل
    أول ٍ آخــــر ٍ لــيــس لــــه مـنـتـهــى
    جــلّ مـالــه شـريــك ٍ ولا لـــه مـثــل
    بـعـد لطـفـك بـنــا ربـنــا افـعــل بـنــا
    كـل مـا أنـت لـه يـا إلآهــي لــه أهــل
    يــا مجـيـب الـدعـا يــا مـتــمّ الـرجــا
    اسـألــك بـالــذى يـــا إلآهـــي نــــزل

    به على المصطفـى مـع شديـد القـوى
    وأسـألـك بـالـذى دكّ صــوب الـجـبـل

    الغـنـى والـرضــا والـهــدى والـتـقـى
    والعـفـو.. العـفـو ثــمّ حـسـن الـعـمـل

    واســألــك غــاديـــا مــاديـــا كـلــمــا
    لــجّ فـيـه الـرعـد حــلّ فيـنـا الـوجــل

    وادق ٍصـــــادق ٍغـــــادق ٍضــاحـــك
    بـاكـي ٍ كلـمـا ضـحــك مـزنــه هـطــل

    الـمـحـثّ ألـمــرثّ الـمـحــنّ ألــمــرنّ
    هــامــي ٍ ســامــي ٍ آنــــي ٍ مـتـصــل

    وأسـألــك بـعــد ذا عـــارض ٍسـايــح
    كــنّ بــه طــق مثـنـى سحـابـه طـبــل

    دايـــر ٍ حـايــر ٍ عــــارض ٍ رايــــح ٍ
    كـل ّ مـن شـاف برقـه تخاطـف جـفـل

    من سحاب ٍ حقـوق ٍ صـدوق ٍ جفـول ٍ
    عـريــض ٍ مـريــض ٍ ونـــي ٍ عـجــل

    كـنّ مـزنـه إلــى مــا ارتــدم وارتـكـم
    فـى مثـانـى الـسـدى دامــرات الحـلـل

    ناشـي ٍ غاشـي ٍ ســداه فــوق السـهـا
    كــنّ مـقـدم سحـابـه يجـرجـر عـجــل

    مـدهـش ٍمـرهــش ٍمـرعــش ٍمـنـعـش
    لمـع برقـه كـمـا سـيـوف هـنـد تـسـل

    كـن نـثـر الطـهـا يــوم هــبّ الـهـوى
    فـرق ريـم ٍ جفـل و ارتهـش واجتـول

    كـلـمـا اخـتـفـق واصـطـفـق وانـدفــق
    و استـهـل وانتـهـل انـهـمـل كالـهـلـل

    أدهــــم ٍمـظـلــم ٍمــوجـــف ٍمــركـــم ٍ
    جــور سيـلـه يـعـمّ الـوعـر والـسـهـل

    بـه يـحـطّ الحـصـا بالـوطـا مــن عــلا
    مـنـحـي ٍ بـالـرفــا والـغـنــا بـالـشـلـل

    حينـمـا اسـتـوى وارتــوى واقـتــوى
    واستـقـل وانتـقـل إضـمـحـل الـمـحـل

    بـعـد ذا آخــر ٍ مــا حـمـي جــور مــاه
    ثـم يشيـل الشجـر فـي مسـيـل الفـحـل

    كـلّـمـا ازدجـــر وانــدجــر وانـفـجــر
    مـاه حـطّ الحجـر فـي جـروف المـحـل

    والفياض اخصبت والرياض اعشبـت
    والركـايـا ارجـعـت والمـقـلّ اسـفـهـل

    والحـزوم اربعـت والـجـوازي سـعـت
    والطيـور أسجعـت فـوق زهـر النـفـل

    كن وصف اختلاف الزهر في الرياض
    إخـتـلاف الـفــرش والـزوالــي تـفــل

    بــعــد ذا عـلّـهــا مــرهــش ٍقــالـــط ٍ
    فـي بقايـا أربـع ٍ مــن سـمـاك الـعـزل

    بــعــد هــــذا يـعــلــه ّ زلال بـــــدلال
    قــدر شـهـر ٍسـقـى راسـيـات النـخـل

    راسـيـات المثـانـى طـــوال الـحـظـور
    منـصـلات الـمـقـادم جـريــد ٍ الـمـظـل

    حيـثـهـنّ الـذخـايـر إلـــى مــــا بــقــا
    بالـدهـر مــا يـديــر الـهـديـر الـجـمـل

    تغتـنـي بــه رجــال ٍبــوادى الحـريـق
    هــم قــروم ٍكــرام ٍ إلــى جــا الـمـحـل

    هــم جــزال العطـايـا غــزار الـجـفـان
    هـــم لـبــاب ٍ لـضـيـف ٍبـلـيـل ٍهـشــل

    يــا مجـيـب الـدعـا يــا مـتــمّ الـرجــا
    إسـتـجـب دعـوتــي إنــنــي مـبـتـهـل

    إمـح لـي سيتـي واعــف عــن زلـتـي
    فـانـنــي يــاإلاهــى مــحـــلّ الــزلـــل

    فـإنــي الــــذي مــــدّ فــيــك الــرجــا
    فــلا خــاب مـــن مـــدّ فـيــك الامـــل

    وأنــت الـــذى تـهــدي لـمــن يـقــول
    دع لـذيـذ الـكـرى وانتـبـه ثــم صـــل

    ثـم ختمـه صـلاتـي عـلـى المصطـفـى
    عـد مـا انحـى سحـاب ٍصـدوق ٍوهــل




    ـ هذه إحدى مغامرات محسن مع مجموعة من الفتيات وتبدو روح امرىء القيس مع عـنيزة وصويحباتها مسيطرة على القصيدة :


    يـا خـردات ٍناطحنـي ضـحـى العـيـد
    ما هـن عـنّ غـزلان الافـلاج ببعيـد
    مـن هـنّ؟ قـال مـورّد الخـد والجيـد

    إشتر جمال اليوسفي قلت انا بيش

    قالـت تكلّـم قـلـت بـالـروح والـحـال
    وابكـل مـا تملـك يمينـى مـن الـمـال
    وبكـل مـا يرضيـك يـا طـيّـب الـفـال

    تبيع يا صافـي البهـا قـال لـى بيـش

    ومنهـن ّقـال مـورّد الخـد يـا شـيـت
    دشّ الغرام وسـر معانـا إلـى البيـت
    فاستانست روحى للآحباب واشفيت

    باغـى مواصـل لابسـات البرابـيـش

    قالـت لدايـات ٍلهـا مــن ورا الـبـاب
    هو ذا المولّع في هوى تلع الارقـاب
    قالن نعم يـا سيـد غضّـات الاشبـاب

    واقفيت قالوا يا صبى قلت انا ويش

    قالـوا تعـال ان كنـت للـزيـن طـالـب
    إشتـر قـمـاش مــا ظـهـر للمجـالـب
    تــراك يــا شـاريـه بالفـيـن غـالـب

    مدلول معسول اللمى سايـح الريـش

    أقفـن وشدّيـت الشـبـك والعـشـارق
    شفـق ٍعلـى لامـا الخلـيـل المـفـارق
    يقـول لــى سلـطـان خــنّ المـفـارق

    خلّ الشبك واقضب متان العكاريـش

    شـدّيـت مقـذولـه وهـزّيـت ريـشــه
    وكشفت عن صافى الجبين الكريشة
    يوم التقت فرسـان جيشـى وجيشـه

    راحت على جيشـه تغنـي شوابيـش

    قلت المواصل قال ما في يـدي حيـل
    ممّـا تبـي وامهـل علينـا إلـى اللـيـل
    قـلـت الرهـانـة قــال دوك المفاتـيـل

    الطـوق والمفـرك ولـيّـاك تطـريـش

    وقفـت عنـده سـاعـةٍ قــال اسالـيـك
    باللـي عـن اسبـاب المنـايـا يعـديّـك
    من مولع بـه ؟ قلـت انـا مولـع ٍفيـك

    أغضى ولجلـج بالعيـون المداهيـش

    عفـرت بـه فــي ماقـفـه قــال لـيّـاك
    تفضح محبّ عقـب مـا فـرح بلقـاك
    قلت ان قصـدى رشفـة ٍمـن ثنايـاك

    والحروة انى عاد من الغير ما بيش

    مرسـول قـل لـه مـن محـبّ جـوابـه

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 5:27 pm