منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

ملتقى أدبي يهتم بفنون الأدب العربي من شعر قديم ومعاصر ويحوي عدداً من التراجم والسير الأدبية والمقالات والقصص والروايات

بعد التحية على الزوار الراغبين بالإنضمام لهذا المنتدى التسجيل بأسمائهم الحقيقية أو ألقابهم أو أي اسم أدبي يليق بالمنتدى بعيداً عن أي أسماء تخل بسمعة المنتدى وتسيء إليه، وسوف تقوم إدارة المنتدى بالرقابة على الأسماء غير اللائقة أدبياً ثم حجبها ..... إدارة المنتدى

المواضيع الأخيرة

» ملحمة شعرية مهداة الى الشاعرة عائشة الفزاري / د. لطفي الياسيني
حوار مع الشاعر طلعت سقيرق Emptyالجمعة يونيو 28, 2019 8:55 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» د. ليلى عريقات نائب الرئيس ورئيسة تكريم الشهادات الفخرية والرئيسة الفخرية للمجلس
حوار مع الشاعر طلعت سقيرق Emptyالإثنين ديسمبر 03, 2018 12:25 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» اهداء ارتجالي الى عميدة الشعر المعاصر الاستاذة د. ليلى عريقات / د. لطفي الياسيني
حوار مع الشاعر طلعت سقيرق Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 9:05 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» خذ ومن عمري لعمرك .. مهداة لشيخ الشعراء المجاهدين لطفي الياسيني للشاعر حسين حرفوش
حوار مع الشاعر طلعت سقيرق Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 2:18 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» وما غير الطبيعة من سِفر
حوار مع الشاعر طلعت سقيرق Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:22 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» حمى الناس ..إهداء إلى أهالي الحولة
حوار مع الشاعر طلعت سقيرق Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:13 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» قصيدة معايدة الرؤساء العرب .. للشيخ عائض القرني
حوار مع الشاعر طلعت سقيرق Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:12 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» طال ابتهال المصطفى
حوار مع الشاعر طلعت سقيرق Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:11 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» من وحي السيول والفيضانات التي اجتاحت بيوتنا / د. لطفي الياسيني
حوار مع الشاعر طلعت سقيرق Emptyالأربعاء يناير 09, 2013 4:02 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

التبادل الاعلاني


    حوار مع الشاعر طلعت سقيرق

    ربى المنسي
    ربى المنسي


    عدد المساهمات : 175
    نقاط : 26633
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 30/06/2010
    العمر : 46

    حوار مع الشاعر طلعت سقيرق Empty حوار مع الشاعر طلعت سقيرق

    مُساهمة من طرف ربى المنسي الأربعاء مارس 30, 2011 9:55 am

    الشاعر طلعت سقيرق





    ولد في حيفا في فلسطين18 آذار 1953، نشأ منذ الطفولة في دمشق وفيها تلقى علومه حتى نهاية الثانوية، حيث درس بعدها في جامعة دمشق وحاز على الإجازة في الأدب العربي عام 1979
    عمل في الصحافة/ومازال/منذ العام 1976
    هو المسؤول الثقافي في مجلة ((صوت فلسطين)) منذ العام 1979ومدير مكتب/سورية ولبنان/لجريدة ((شبابيك)) الأسبوعية التي تصدر في مالطا منذ العام 1997
    مدير دار(المقدسية) للطباعة والنشر والتوزيع في سورية.. صاحب ورئيس تحرير مجلة (( المسبار ))
    مدير رابطة المبدعين العرب .. توزعت كتاباته بين الشعر والقصة والرواية، والقصة القصيرة جدا، والنقد الأدبي، كما كتب المسرحية ذات الفصل الواحد، وقد قدم بعضها على خشبات المسرح، وكتب الأغنية الشعبية التي غنتها فرق كثيرة وقدمت في الإذاعة والتلفزة في عدة دول عربية

    كتب في الكثير من الصحف والمجلات العربية
    كما أذيعت بعض أعماله الشعرية والنقدية من عدة إذاعات.. تناول النقد أعماله الإبداعية في الكثير من الصحف والمجلات والإذاعة والتلفزة العربية
    أجريت معه حوارات كثيرة تناولت أدبه في التلفزة والإذاعة والصحف
    والمجلات
    عضو اتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين
    عضو اتحاد الصحفيين في سورية
    عضو اتحاد الكتاب العرب .. عضو رابطة الأدب الحديث/مصر
    ترجمت بعض أشعاره وقصصه إلى الإنكليزية

    من أعماله

    ((لحن على أوتار الهوى)) شعر/1974.. ((في أجمل عام)) شعر 1975.. ((أحلى فصول العشق)) شعر/1976.. ((سفر)) قصيدة 1977.. ((أشباح في ذاكرة غائمة)) رواية/1979.. ((لوحة أولى للحب)) شعر/1980.. ((أحاديث الولد مسعود)) رواية/1984.. ((هذا الفلسطيني فاشهد)) شعر/1986.. ((الخيمة)) قصص قصيرة جدا/1987.. ((السكين)) قصص قصيرة جدا/1987.. ((أنت الفلسطيني أنت)) شعر/1987.. ((الإسلام ومكارم الأخلاق)) دراسة/1990.. ((الإسلام دين العمل)) دراسة/1991.. ((أغنيات فلسطينية)) شعر محكي/1993.. ((قمر على قيثارتي))شعر/1993.. ((الشعر الفلسطيني المقاوم في جيله الثاني)) اتحاد الكتاب العرب دراسة/1993.. ((ومضات)) شعر/بطاقات ديوان مفتوح زمنيا ـ صدرت منه بطاقات متفرقة في الأعوام 1996، 1997، 1998 ،19999 ،2000 – ((عشرون قمراً للوطن)) دراسة/دار النمير- دمشق 1996.. ((الأشرعة)) قصص قصيرة/ اتحاد الكتاب العرب بدمشق/1996.. ((احتمالات)) قصص – اتحاد الكتاب العرب 1998.. ((طائر الليلك المستحيل)) شعر ـ دار الفرقد/ دمشق 1998.. ((دليل كتاب فلسطين)) دار الفرقد/ دمشق 1998..(( القصيدة الصوفية)) شعر 1999.. (( زمن البوح الجميل )) نصوص / مشترك مع ليلى مقدسي/1999.. ((الانتفاضة في شعر الوطن المحتل )) دراسة – دار الجليل /1999 .. (( الريشة والحلم )) قصص / اتحاد الكتاب العرب /2001
    خذي دحرجات الغيوم عام 2003 م .

    الحوار

    * هل صار سؤالا تقليديا أن نقول ماذا عن البدايات عند الشاعر طلعت سقيرق .. لنفترض .. فماذا تقول ؟؟..

    ** لنتفق سيدة سوسن على معنى البدايات .. قد يكون السؤال تقليديا .. لكن هل علينا أن نجيب بتقليدية ؟؟.. حين أغمض عيني أنسى تلك السنوات الطويلة التي مرت وأقف عند مساحة جميلة تشغلها الطفولة فأجد أنها المحطة التي ما أرادت أن تبرح .. ولدت وعشت في حي الشيخ محي الدين ( بدمشق ) ، هذا الحي الشعبي المليء بنبض الحياة الحقيقية ، أقصد الحياة البعيدة عن التظاهر والتمثيل ووضع الأقنعة .. في هذا الجو كان على الشاعر أن يكتب ويحب ويملأ الدنيا ضجيجا .. كتبت الكثير الذي ما تبقى منه شيء .. كان أبي رحمه الله ميكانيكي في رحبة الشرطة يقوم بإصلاح السيارات، ربما كان وهو القادم من حيفا بكل روعتها شاعرا اكثر مني بصورته المثالية .. أيضا أمي لها أكبر الأثر والتأثير في حياتي ، كل شيء في حياة والدتي شعر بشكل ما .. زقاق الشيخ أسعد وحاراته كان نبع شعر .. كتبت و أحببت وتعلمت الكثير .. الحي الشعبي معلم رائع لكل كاتب ..

    * هل ذهب كل ما كتبته في هذا الزمن البعيد ؟؟..

    ** كله ذهب ، ومن الأفضل أن يذهب ، تصوري أن أتحف القارئ بشخبرات لا معنى لها ، ما ذنب القارئ !!.. مزقت الكثير ، ولو عدت إلى الوراء ، لعدت ومزقت هذا الكثير ..

    * لك ثلاثون عملا مطبوعا ، أيها أقرب إلى طلعت سقيرق ؟؟..

    ** صعب أن اقرر هكذا!! أي هذه الكتب أقرب إلي .. ولن أقول لك كلها مثل أولادي فهذه مقولة مضحكة إلى حد ما .. برأيي كل كتاب يشكل محطة .. كل كتاب يشكل بصمة وكل الكتب تكمل بعضها لتشكل ملامح طلعت سقيرق..

    * يقولون طلعت سقيرق لا يكتب دون ملهمة هل هذا صحيح ؟؟..

    ** الكتابة دون حب كتابة باردة جافة لا معنى لها .. لا أستطيع أن اكتب وقلبي فارغ من الحب ، وجود الملهمة ضرورة .. كل قصائدي وراءها إلهام وملهمة ..

    * المرأة تأخذ حيزا واسعا في كتاباتك وتقول إنك لا تكتب دون ملهمة فهل كنت عاشقا إلى هذا الحد ؟؟..

    ** كل حياتي عشق .. كل امرأة أعطتني قصيدة وأشعلت كل أصابعي بحسنها وحضورها الأخاذ .. لا أستطيع بطبيعة الحال أن أكتب كل امرأة .. هناك كثيرات مررن دون أن يحركن القصيدة ، وهناك من مررن وأشعلن الشعر حتى الذهول .. المرأة عالم رائع لا مثيل له .. لا أستطيع أن اكتب خارج حيز حضورها في حياتي .. كل امرأة سكنتني كانت قصيدة رائعة في حياتي ..

    * كتاباتك عن فلسطين كثيرة ومتنوعة ، ماذا أعطت فلسطين لكتاباتك ؟؟..

    ** فلسطين تسكنني وتراقص كل حرف من حروفي .. لا أستطيع أن أكون كاتبا دون الكتابة عن فلسطين .. وكتابتي عن فلسطين كتابة حب وانحياز وشوق وأمل وتطلع ومعايشة .. أنا لا اكتب انطلاقا من مقولات حزب أو منظمة فأنا لم أنتسب لأي حزب أو تنظيم لإيماني أن فلسطين اكبر من كل هذا .. فلسطين هي حزبي وتنظيمي وفضائي الواسع ..

    * يقال إن طلعت سقيرق لم يمدح أحدا بشعره ، ويقال إن لك فلسفة حول ذلك .. ماذا تقول ؟؟..

    ** ليس هناك فلسفة ولا يحزنون .. كل ما في الأمر أنني لا أجد من يستحق المديح ، الشعر ليس مركبا لمن هب ودب حتى أمدح هذا أو ذاك .. أيضا لست مستعدا أن امدح من اجل المال فالشعر أكبر من ذلك ، والمال لا يشكل شيئا بالنسبة لي ولا يغريني .. شعر المديح شعر تكسب وشعر التكسب شعر تدليس وكذب وتزوير .. سبحان الله لا احب شعر المديح ولا شعراءه .. المديح الحقيقي تستحقه شخصية خارقة بكل شيء ، ولم أصادف مثل هذه الشخصية في حياتي .. لم امدح أحدا ولن امدح .. تعرضت لمغريات كثيرة كي أمدح والحمد لله كنت أكبر من هذه المغريات ..

    * وماذا تقول عن شعراء يمدحون في كل زمان ومكان ؟؟..

    ** هم هكذا !!.. فماذا أقول عنهم ؟؟.. هذا شيء يخصهم ، تعودوا أن يمدحوا ، أن يحنوا قاماتهم .. هذا الانحناء يكفي ليكون عنوان صورة كل واحد
    منهم !!..


    * حين يسأل بعض الشعراء عن شعرهم يقولون دون تردد :إننا الأهم ، فما رأيك حول ذلك ؟؟..

    ** حين أقول لك أنا الشاعر الأول دون منازع فهل يكفي هذا لأكون الشاعر الأول؟؟.. وحين أقول لك أنا أهم شاعر في عصري فهل سأكون كذلك لمجرد أنني قلت ؟؟.. يا سيدتي هناك ناس ونقد وحضور وتاريخ والكثير من الأشياء التي تضع هذا قبل ذاك .. برأيي ليس مهما أن يكون هذا قبل ذاك أو فلان قبل فلان .. كلنا نكتب معزوفة الشعر العربي لإغناء هذا الشعر ، وحين يسبقني شاعر أو أسبق شاعرا فهذا غير مهم ، المهم أن تكون القصيدة العربية في النهاية جيدة .. ليتنا نعمل بجد لرفع سوية القصيدة العربية وهذا يكفي ..

    * هل هناك أزمة في النقد تجعل مثل هذا الكلام ينتشر دون ضابط ؟؟..

    ** هناك أزمة في النقد العربي لا حد لها .. غياب النقد فتح المجال لكثير من الشعر السيئ كي يطفو على السطح .. وغياب النقد ضيع القارئ وحيره .. أيضا غياب النقد جعل كل مبدع يعطي لنفسه الحق بقول ما يريد دون خشية .. عندما يكون النقد الحقيقي حاضرا يعطي كل ذي حق حقه ، ويضع كل واحد في مكانه الصحيح .. الموجود الآن جبر خواطر وليس نقدا ..

    * يقال إن طلعت سقيرق هوأول من كتب القصيدة المدورة أو قصيدة السطر الواحد.. ماذا عن هذا النوع من القصائد ؟؟

    ** كتبت القصيدة الصوفية معتمدا على ترك التفعيلة منسابة دون حد على مدار الصفحة ، ألغيت الفواصل والنقاط والمقاطع .. كانت القصيدة عبارة عن سطر واحد مفتوح حتى نهاية القصيدة .. أيضا لجأت إلى هذا الشكل في ديواني الصادر عن وزارة الثقافة مؤخرا بعنوان " خذي دحرجات الغيوم " في مقطع من أحد هذه القصائد أقول : " لغة من البحر الهلامي امسحي عن راحتي جسد اللقاء فقد تعبت من التذكر صادني هذا الضباب وصادني هذا العذاب أحاول الآن التجمع خلسة بعد التبعثر مثل آهات الظلال تعبت يا أحلى من الوعد الجميل تعبت يا أغلى من الصمت الجليل تعبت من لغتي ومن شعري ومن خطوي على الطرقات لا أدري لماذا تسكنين مطالعي وأصابعي والقلب والشريان والسكك المكان الأغنيات وبحة الناي اللذيذ وأضلعي أمشي إليك كأنما كل الدروب تحركت في همسها وهسيسها " تلاحظين هذا الامتداد الذي لا يتوقف ، هكذا كل قصيدة تتدفق دون توقف ..

    * هل كان التجديد في الشكل فقط ؟؟..

    ** ما كتب عن " القصيدة الصوفية " و" خذي دحرجات الغيوم " أشار إلى أنني طورت تطويرا كبيرا في الشكل .. لكن كنت أتمنى الالتفات إلى التطوير في بنية الموضوع ، مثلا في الغزل تعاملت مع الأنثى بشكل مغاير لكل ما تعودناه في الشعر العربي .. شعرنا العربي تعامل معها وكأنها أجزاء فوصف العين والقد والوجه، أي أنه جزأ وشيأ ، بينما تعاملت مع المرأة بشكل كلي ، تعاملت معها على أنها حلم وواقع ، إنسان رائع في حضوره وتأثيره ، كنت ألمسها وفي الوقت نفسه أفتقدها لتكون حلما وهكذا ..

    * هناك الديوان المفتوح والذي أصدرته على مدار سنوات خمس على شكل بطاقات، لماذا توقف صدوره ؟؟..

    ** ديوان " ومضات " كما قلت ديوان مفتوح جاء في تسعين بطاقة ، وكان الديوان الأول في العالم الذي يصدر على هذا الشكل ، كل بطاقة كانت تضم قصيدة لي ولوحة للفنان الصديق فتحي صالح .. الديوان لم يتوقف فمازال مفتوحا وربما أصدر في سنوات لاحقة بقية له ..

    * ما هو جديد الشاعر طلعت سقيرق ؟؟

    ** صدر لي ديوان " خذي دحرجات الغيوم " عن وزارة الثقافة .. وقريبا ستصدر لي مجموعة قصصية عن اتحاد الكتاب العرب بعنوان " امرأة تسرج صهوة الروح" وهي تضم عددا من القصص الجديدة ..

    * الأغنية الشعبية الفلسطينية كان لك فيها مساهمات كثيرة ، هل توقفت عن كتابتها؟؟..

    ** غنت لي الفرق الفلسطينية أكثر من خمسين أغنية ، كل الفرق الفلسطينية غنت لي .. طبعا لم أتوقف ومازلت اكتب بين الحين والآخر ..

    * وماذا عن المسرحيات كنت قد كتبت عدة مسرحيات مثلت ؟؟..

    ** ما كتبته كان عبارة عن مسرحيات من فصل واحد .. كلها مثلت .. منذ فترة لم اكتب للمسرح ولا ادري لماذا ..

    * أخيرا ماذا يقول الشاعر طلعت سقيرق عن دور المثقف العربي في الوقت الراهن؟؟..

    ** المثقف العربي مثقف قلموا أظافرة وخلعوا أسنانه وقيدوه بلقمة عيشه فماذا تطلبين منه .. ؟؟.. على كل هناك دائما أمل لا ينطفئ بالمثقف والثقافة .. يفترض أن دور المثقف جد كبير ، نرجو أن يكون له هذا الدور ..
    يتبع بإذن الله تعالى
    مع كل شكري

    ربى المنسي

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 1:02 am