ما الفرق بين الفعل الصحيح والفعل المعتل؟ .
الفعل الصحيح :
وهو الفعل الذي خلت أصوله من أحرف العلة :
( الواو والألف والياء ) .
أقسام الفعل الصحيح :-
1 – الصحيح السالم :
وهو الفعل الصحيح الذي خلت أصوله من الهمز والتضعيف نحـو : ( خرج ، بعث ، هرب ، ... ) .
2- الصحيح المضعّف :
وهو الفعل الصحيح الذي في أصوله حرف مضعف نحـو : ( عـدّ ، شـدّ ، ملّ ،ضلّ ، ردّ ، ... ) .
3 – الصحيح المهموز:
وهو الفعل الصحيح الذي في حروفه الأصلية همزة نحـو : ( أخذ ، سأل ، قرأ ، ... ) .
الفعل المعتل :
هو الفعل الذي في حروفه الأصلية أحد حروف العلة التي هي : ( الألف و الواو والياء ) .
أقسام الفعل المعتـل : -
1-الفعل المعتل المثال :
هو ما كانت فاؤه حرف علة ، وهو نوعان :
( واوي و يائي ) ، نحـو : وعد – وصف – يئس – يسـر
2- الفعل المعتل الاجـوف :
هو ما كانت عينه حرف علة، نحـو : نام – قام – باع – صام
3- الفعل المعتل الناقص :
هو ما كانت لامه حرف علة، نحو: دعا – نما – سعى – رمى
4- الفعل المعتل اللفيف المقرون :
هو ما كانت عينه ولامه حرفي علة ، نحو: شوى – حوى
5- الفعل المعتل اللفيف المفروق :
هو ما كانت فاؤه ولامه حرفي علة ، نحو : وفـى – وقى .
نشاط رقم :
ميـّز الفعل الصحيح والمعتل ، وبيّـن نوع كل منهما ، من الأفعال الآتية ؟ .
سأل – سال – رأى – كوى – هـمّ – عوى – وعى - يذهب – رموني – قُـلْ .
• عيّـن ( فاء ) الفعل فيما يأتي :
وقى - ضرب - يسأل - قالوا - استخدم
إسناد الفعل الصحيح السالم :
عند إسـناد الفعل الماضي أو المضارع أو الأمر ( الصحيح السالم ) إلى الضمائر نلاحظ أنه لا يحدث تغيير في بنية الفعـل مطلقا .
إسناد الفعل الصحيح المهموز :
• عند إسـناد الفعل الماضي أو المضارع أو الأمر ( الصحيح المهموز ) إلى الضمائر نلاحظ أنه لا يتغير مطلقا .
• ملاحظة : توجد بعض الأفعال المهموزة لها أحكام خاصة عند الإسناد إلى الضمائر نحو :
( أكل – أخذ ، ... )، فتحذف الهمزة عند الأمر فنقول : كُلْ – كُلا – كُـلوا - ...
ونحو الأمر من الفعل ( أمر – سأل ... ) وهما مهموزا الوسط فتحذف همزتهما في الابتداء فنقول : مُـرْ – سَـلْ
إسناد الفعل الصحيح المضعف :
عند إسـناد الفعل الماضي أو المضارع أو الأمر
( الصحيح المضعف ) إلى الضمائر نلاحظ ما يلي :
1- ( الماضي والمضارع والأمر ) يفك الإدغام وجوبا عند الإسناد إلى نون النسوة : مددن – يمددن – امددن
ويفك الإدغام( في حالة الماضي ) كذلك عند الإسناد إلى ضمير الرفع المتحرك تاء الفاعل ، و نا الفاعلين ..
2- يجب الإدغام عند الإسناد إلى ألف الاثنين أو واو الجماعة
أو ياء المخاطبة .
3- يجوز الإدغام والفك عند إسناد الأمر المفرد المضعف أو المضارع المجزوم المضعف :
( مدّ أو امدد – لم يمدّ أو لم يمدد ) .
إسناد الفعل المعتـل المثال :
الفعل المثال اليائي : لا تحذف الياء منه عند إسناده إلى الضمائر في صيغة الماضي أو المضارع أو الأمر .
2- الفعل المثال الواوي تحذف فاؤه في صيغة الأمر و المضارع إذا كان مكسور العين في المضارع نحو وصف – يصِف - صف.
ملاحظـة : إذا كان الفعل المثال الواوي مضموم العين في
المضارع أو مفتوحها فلا يحذف شيء، نحـو :
( وجه يوجه – وجل يوجل ) .
إسناد الفعل المعتـل الأجـوف:
1- عند إسناد الفعل الأجوف الماضي إلى تاء الفاعل أو نا الفاعلين أو نون النسوة فإن عينه تحذف .
2- ترد الألف إلى أصلها عند إسناد المضارع أو الأمر الأجوف إلى الضمائر ، وتحذف الألف مع نون النسوة .و تحــذف عين الفعــل الأجـوف كذلــك فـي المضارع المجزوم بالسكون ، والأمر المبني على السكون نحـو : لم أقلْ - قلْ.
ملاحظة :
قد يبقى عين الفعل الأجوف على حاله في بعض الأفعال عند إسناده إلى الضمائر دون تغيير ، ومن هذه الأفعال :
( حور – عور حور .. ) فنقول :
حورت – أحور – احور )
إسناد الفعل المعتـل الناقص :
1- عند إسناد الفعل الماضي الناقص إلى الضمائر : ترد الألف إلى أصلها ، وتحذف لام الفعل الناقص مع ضمير الغائب ( هي و هما المؤنث و هم ) ويلاحظ عند الإسناد إلى واو الجماعة ،أن لام الفعل تحذف ، ويفتح ما قبل واو الجماعة إذا كان المحذوف ألفا ( في الماضي ) ، ويضم ما قبل واو الجماعة إذا كان المحذوف واوا أو ياء .
( رمى ) ← رمَوْا – ( سعى ) ← سعَوْا – ( دعا ) ← دعَـوْا
( سَـرُوَ ) ← سَرُوا – ( نَسِـي ) ← نَسُـوا
2- الفعل المعتل الناقص المضارع والأمر:
أ-إذا كانت لامه ألفا ( في المضارع ) وأسند إلى واو الجماعة أوياء المخاطبة تحذف الألف ويبقي الحرف الذي قبلها مفتوحا نحو يسعى ← يسعَـوْن ، تسعَـيْن - اسْعَـوْا ، اسْعـَيْ . وكذلك تحذف الألف عند أمر المخاطب المفرد نحو اِسْــعَ .
وإذا أسند إلى ألف الاثنين أو نون النسوة قلبت الألف ياء نحو يسعـيَـان - يسعيْـنَ ، اِسْـعَيَـا – اِسْعَـيْنَ
ب- إذا كانت لامه واوا أو ياء ( في المضارع ) وأسند إلى واو الجماعة أو ياء المخاطبة تحذف لامه ويضم ما قبل واو الجماعة نحو :
يدعو ← يدعُون - ادعُـوا - يرمي ← يرمُـون - ارمُـوا ويكسر ما قبل ياء المخاطبة نحو : تدعِـين - ادْعِـي ، ترمِـين – ارمِـي
وكذلك تحذف لامه في الأمر المخاطب المفرد نحو ارمِ ، ادعُ
وإذا أسند إلى ألف الاثنين أو نون النسوة بقيت اللام( الواو أو الياء ) كما هي نحو :
يدعوَان ، يدْعونَ – ادعُـوَا ادْعُـونَ ، يرميان، يرمِـينَ – ارميَـا ، ارمِـينَ .
ملاحظة : إذا كان الفعل الناقص غير ثلاثي تقلب الألف ياء دائما
نحـو ( أعطـى ) ← أعطيت ، أعطينا ، ...
الفعل المعتل اللفيف :
إسناد الفعل المعتـل اللفيف المقرون :
تعامل عين اللفيف المقرون معاملة الصحيح وتبقى على حالها عند الإسناد إلى الضمائر ، وأما لامه ، فتأخذ حكم الناقص ، فنقول :
( نوى ) ← نَوَيْت ، نوَيْنا ، نوَوْا
- أنوي ، ننوي ، ينويان ، يَنْوُونَ
- اِنْوِ، انوِيَـا ، اِنْوُوا ...
الفعل الصحيح :
وهو الفعل الذي خلت أصوله من أحرف العلة :
( الواو والألف والياء ) .
أقسام الفعل الصحيح :-
1 – الصحيح السالم :
وهو الفعل الصحيح الذي خلت أصوله من الهمز والتضعيف نحـو : ( خرج ، بعث ، هرب ، ... ) .
2- الصحيح المضعّف :
وهو الفعل الصحيح الذي في أصوله حرف مضعف نحـو : ( عـدّ ، شـدّ ، ملّ ،ضلّ ، ردّ ، ... ) .
3 – الصحيح المهموز:
وهو الفعل الصحيح الذي في حروفه الأصلية همزة نحـو : ( أخذ ، سأل ، قرأ ، ... ) .
الفعل المعتل :
هو الفعل الذي في حروفه الأصلية أحد حروف العلة التي هي : ( الألف و الواو والياء ) .
أقسام الفعل المعتـل : -
1-الفعل المعتل المثال :
هو ما كانت فاؤه حرف علة ، وهو نوعان :
( واوي و يائي ) ، نحـو : وعد – وصف – يئس – يسـر
2- الفعل المعتل الاجـوف :
هو ما كانت عينه حرف علة، نحـو : نام – قام – باع – صام
3- الفعل المعتل الناقص :
هو ما كانت لامه حرف علة، نحو: دعا – نما – سعى – رمى
4- الفعل المعتل اللفيف المقرون :
هو ما كانت عينه ولامه حرفي علة ، نحو: شوى – حوى
5- الفعل المعتل اللفيف المفروق :
هو ما كانت فاؤه ولامه حرفي علة ، نحو : وفـى – وقى .
نشاط رقم :
ميـّز الفعل الصحيح والمعتل ، وبيّـن نوع كل منهما ، من الأفعال الآتية ؟ .
سأل – سال – رأى – كوى – هـمّ – عوى – وعى - يذهب – رموني – قُـلْ .
• عيّـن ( فاء ) الفعل فيما يأتي :
وقى - ضرب - يسأل - قالوا - استخدم
إسناد الفعل الصحيح السالم :
عند إسـناد الفعل الماضي أو المضارع أو الأمر ( الصحيح السالم ) إلى الضمائر نلاحظ أنه لا يحدث تغيير في بنية الفعـل مطلقا .
إسناد الفعل الصحيح المهموز :
• عند إسـناد الفعل الماضي أو المضارع أو الأمر ( الصحيح المهموز ) إلى الضمائر نلاحظ أنه لا يتغير مطلقا .
• ملاحظة : توجد بعض الأفعال المهموزة لها أحكام خاصة عند الإسناد إلى الضمائر نحو :
( أكل – أخذ ، ... )، فتحذف الهمزة عند الأمر فنقول : كُلْ – كُلا – كُـلوا - ...
ونحو الأمر من الفعل ( أمر – سأل ... ) وهما مهموزا الوسط فتحذف همزتهما في الابتداء فنقول : مُـرْ – سَـلْ
إسناد الفعل الصحيح المضعف :
عند إسـناد الفعل الماضي أو المضارع أو الأمر
( الصحيح المضعف ) إلى الضمائر نلاحظ ما يلي :
1- ( الماضي والمضارع والأمر ) يفك الإدغام وجوبا عند الإسناد إلى نون النسوة : مددن – يمددن – امددن
ويفك الإدغام( في حالة الماضي ) كذلك عند الإسناد إلى ضمير الرفع المتحرك تاء الفاعل ، و نا الفاعلين ..
2- يجب الإدغام عند الإسناد إلى ألف الاثنين أو واو الجماعة
أو ياء المخاطبة .
3- يجوز الإدغام والفك عند إسناد الأمر المفرد المضعف أو المضارع المجزوم المضعف :
( مدّ أو امدد – لم يمدّ أو لم يمدد ) .
إسناد الفعل المعتـل المثال :
الفعل المثال اليائي : لا تحذف الياء منه عند إسناده إلى الضمائر في صيغة الماضي أو المضارع أو الأمر .
2- الفعل المثال الواوي تحذف فاؤه في صيغة الأمر و المضارع إذا كان مكسور العين في المضارع نحو وصف – يصِف - صف.
ملاحظـة : إذا كان الفعل المثال الواوي مضموم العين في
المضارع أو مفتوحها فلا يحذف شيء، نحـو :
( وجه يوجه – وجل يوجل ) .
إسناد الفعل المعتـل الأجـوف:
1- عند إسناد الفعل الأجوف الماضي إلى تاء الفاعل أو نا الفاعلين أو نون النسوة فإن عينه تحذف .
2- ترد الألف إلى أصلها عند إسناد المضارع أو الأمر الأجوف إلى الضمائر ، وتحذف الألف مع نون النسوة .و تحــذف عين الفعــل الأجـوف كذلــك فـي المضارع المجزوم بالسكون ، والأمر المبني على السكون نحـو : لم أقلْ - قلْ.
ملاحظة :
قد يبقى عين الفعل الأجوف على حاله في بعض الأفعال عند إسناده إلى الضمائر دون تغيير ، ومن هذه الأفعال :
( حور – عور حور .. ) فنقول :
حورت – أحور – احور )
إسناد الفعل المعتـل الناقص :
1- عند إسناد الفعل الماضي الناقص إلى الضمائر : ترد الألف إلى أصلها ، وتحذف لام الفعل الناقص مع ضمير الغائب ( هي و هما المؤنث و هم ) ويلاحظ عند الإسناد إلى واو الجماعة ،أن لام الفعل تحذف ، ويفتح ما قبل واو الجماعة إذا كان المحذوف ألفا ( في الماضي ) ، ويضم ما قبل واو الجماعة إذا كان المحذوف واوا أو ياء .
( رمى ) ← رمَوْا – ( سعى ) ← سعَوْا – ( دعا ) ← دعَـوْا
( سَـرُوَ ) ← سَرُوا – ( نَسِـي ) ← نَسُـوا
2- الفعل المعتل الناقص المضارع والأمر:
أ-إذا كانت لامه ألفا ( في المضارع ) وأسند إلى واو الجماعة أوياء المخاطبة تحذف الألف ويبقي الحرف الذي قبلها مفتوحا نحو يسعى ← يسعَـوْن ، تسعَـيْن - اسْعَـوْا ، اسْعـَيْ . وكذلك تحذف الألف عند أمر المخاطب المفرد نحو اِسْــعَ .
وإذا أسند إلى ألف الاثنين أو نون النسوة قلبت الألف ياء نحو يسعـيَـان - يسعيْـنَ ، اِسْـعَيَـا – اِسْعَـيْنَ
ب- إذا كانت لامه واوا أو ياء ( في المضارع ) وأسند إلى واو الجماعة أو ياء المخاطبة تحذف لامه ويضم ما قبل واو الجماعة نحو :
يدعو ← يدعُون - ادعُـوا - يرمي ← يرمُـون - ارمُـوا ويكسر ما قبل ياء المخاطبة نحو : تدعِـين - ادْعِـي ، ترمِـين – ارمِـي
وكذلك تحذف لامه في الأمر المخاطب المفرد نحو ارمِ ، ادعُ
وإذا أسند إلى ألف الاثنين أو نون النسوة بقيت اللام( الواو أو الياء ) كما هي نحو :
يدعوَان ، يدْعونَ – ادعُـوَا ادْعُـونَ ، يرميان، يرمِـينَ – ارميَـا ، ارمِـينَ .
ملاحظة : إذا كان الفعل الناقص غير ثلاثي تقلب الألف ياء دائما
نحـو ( أعطـى ) ← أعطيت ، أعطينا ، ...
الفعل المعتل اللفيف :
صيغة الفعل | الضمير | الفعــــــل المعتل اللفيف المقرون ( نوَى ) | ||
الماضي | المضارع | الأمــر | ||
المتكلم | أنــا نحن | نويْتُ نويْنا | أَنـْوِي ننوِي | ×× ×× |
الغائب | هـو هـما هـم | نوى نوَيَا نوَوْا | ينوِي ينوِيان ينوُون | ×× ×× ×× |
الغائبة | هـي هـما هـنّ | نَوَتْ نَوَتَـا نَوَيْنَ | تنوِي تنوِيان ينوِينَ | ×× ×× ×× |
المخاطب | أنتَ أنتما أنتم | نويْت نويْتما نويْتم | تنوِي تنوِيان تَنْوُونَ | اِنْـوِ اِنْوِيا اِنْوُوا |
المخاطبة | أنتِ أنتما أنتنّ | نويْتِ نويْتما نويْتُنّ | تنوِين تنوِيان تنوِينَ | اِنْـوِي اِنْوِيا اِنْوِيـنَ |
إسناد الفعل المعتـل اللفيف المقرون :
تعامل عين اللفيف المقرون معاملة الصحيح وتبقى على حالها عند الإسناد إلى الضمائر ، وأما لامه ، فتأخذ حكم الناقص ، فنقول :
( نوى ) ← نَوَيْت ، نوَيْنا ، نوَوْا
- أنوي ، ننوي ، ينويان ، يَنْوُونَ
- اِنْوِ، انوِيَـا ، اِنْوُوا ...
صيغة الفعل | الضمير | الفعــــــل المعتل اللفيف المفروق ( وَعَـى ) | ||
الماضي | المضارع | الأمــر | ||
المتكلم | أنــا نحن | وعيْتُ وعيْنا | أعـِي نعـِي | ×× ×× |
الغائب | هـو هـما هـم | وعَى وَعَيَا وَعَـوْا | يعـِي يعـِيان يعـُون | ×× ×× ×× |
الغائبة | هـي هـما هـنّ | وعَتْ وَعَتَـا وعَيْنَ | تعـِي تعـِيان يعـِين | ×× ×× ×× |
المخاطب | أنتَ أنتما أنتم | وَعَيْتَ وعيْتما وعيْتم | تعـِي تعـِيان تعـُونَ | ع ِ عِيَا عُـوا |
المخاطبة | أنتِ أنتما أنتنّ | وعيْتِ وعيْتما وعيْتنّ | تعـِين تعـِيان تعـِينَ | عِـي عِيَا عِي |
الجمعة يونيو 28, 2019 8:55 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني
» د. ليلى عريقات نائب الرئيس ورئيسة تكريم الشهادات الفخرية والرئيسة الفخرية للمجلس
الإثنين ديسمبر 03, 2018 12:25 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني
» اهداء ارتجالي الى عميدة الشعر المعاصر الاستاذة د. ليلى عريقات / د. لطفي الياسيني
السبت ديسمبر 01, 2018 9:05 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني
» خذ ومن عمري لعمرك .. مهداة لشيخ الشعراء المجاهدين لطفي الياسيني للشاعر حسين حرفوش
السبت ديسمبر 01, 2018 2:18 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني
» وما غير الطبيعة من سِفر
الخميس يوليو 11, 2013 6:22 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني
» حمى الناس ..إهداء إلى أهالي الحولة
الخميس يوليو 11, 2013 6:13 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني
» قصيدة معايدة الرؤساء العرب .. للشيخ عائض القرني
الخميس يوليو 11, 2013 6:12 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني
» طال ابتهال المصطفى
الخميس يوليو 11, 2013 6:11 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني
» من وحي السيول والفيضانات التي اجتاحت بيوتنا / د. لطفي الياسيني
الأربعاء يناير 09, 2013 4:02 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني