منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

ملتقى أدبي يهتم بفنون الأدب العربي من شعر قديم ومعاصر ويحوي عدداً من التراجم والسير الأدبية والمقالات والقصص والروايات

بعد التحية على الزوار الراغبين بالإنضمام لهذا المنتدى التسجيل بأسمائهم الحقيقية أو ألقابهم أو أي اسم أدبي يليق بالمنتدى بعيداً عن أي أسماء تخل بسمعة المنتدى وتسيء إليه، وسوف تقوم إدارة المنتدى بالرقابة على الأسماء غير اللائقة أدبياً ثم حجبها ..... إدارة المنتدى

المواضيع الأخيرة

» ملحمة شعرية مهداة الى الشاعرة عائشة الفزاري / د. لطفي الياسيني
عرفنا عمق الشاطئ الشرقي  Emptyالجمعة يونيو 28, 2019 8:55 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» د. ليلى عريقات نائب الرئيس ورئيسة تكريم الشهادات الفخرية والرئيسة الفخرية للمجلس
عرفنا عمق الشاطئ الشرقي  Emptyالإثنين ديسمبر 03, 2018 12:25 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» اهداء ارتجالي الى عميدة الشعر المعاصر الاستاذة د. ليلى عريقات / د. لطفي الياسيني
عرفنا عمق الشاطئ الشرقي  Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 9:05 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» خذ ومن عمري لعمرك .. مهداة لشيخ الشعراء المجاهدين لطفي الياسيني للشاعر حسين حرفوش
عرفنا عمق الشاطئ الشرقي  Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 2:18 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» وما غير الطبيعة من سِفر
عرفنا عمق الشاطئ الشرقي  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:22 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» حمى الناس ..إهداء إلى أهالي الحولة
عرفنا عمق الشاطئ الشرقي  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:13 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» قصيدة معايدة الرؤساء العرب .. للشيخ عائض القرني
عرفنا عمق الشاطئ الشرقي  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:12 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» طال ابتهال المصطفى
عرفنا عمق الشاطئ الشرقي  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:11 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» من وحي السيول والفيضانات التي اجتاحت بيوتنا / د. لطفي الياسيني
عرفنا عمق الشاطئ الشرقي  Emptyالأربعاء يناير 09, 2013 4:02 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

التبادل الاعلاني


    عرفنا عمق الشاطئ الشرقي

    avatar
    كريم أبو العسل


    عدد المساهمات : 101
    نقاط : 26543
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 22/06/2010

    عرفنا عمق الشاطئ الشرقي  Empty عرفنا عمق الشاطئ الشرقي

    مُساهمة من طرف كريم أبو العسل السبت ديسمبر 18, 2010 9:23 am

    كانت خطة العبور تعتمد علي إنشاء مجموعة من الكباري والمعابر لنقل الأسلحة من دبابات ومعدات ثقيلة إلي شرق القناة .. واستلزم التخطيط لإنشاء تلك الكباري والمعابر معرفة وضع الشاطئ الشرقي للقناة.. وحينما طلبت القوات المسلحة من هيئة قناة السويس معرفة عمق الشاطئ الشرقي .. كان الرد بأن القناة مغلقة منذ سنوات وبالتأكيد لابد أن الشاطئ الشرقي قد تغيرت إبعاده وحساباته ..وكان الحل هنا عبقريا وبسيطا..

    دفعت القوات المسلحة بعدة دوريات في مناطق الكباري والمعابر .. كل منها تتكون من فردين اثنين يجيدان السباحة ولا يحملان أي معدات حديثة . فقط "قلم جاف".. وفي الليالي المظلمة يعبر الجنديان .. ويتسلق أحدهما فوق الساتر ليراقب دوريات العدو .. والآخر يبقي في المياه ليحدد المقطع المائي.. يقف علي أول الشط ويحدد علامة بالقلم الجاف عند سطح وتماس المياه علي سطح "الأفرول" – الزى الذي يرتديه الجندي - ثم يتحرك خطوة إلي داخل المياه ويكرر التحديد مرة ثالثة ورابعة حتي تصل المياه إلي عنقه .. هنا يكون عمق القناة مثر ونصف المتر.. ثم يعود الجنديان ليجدا ضابط استطلاع هندسي في انتظارهما ليقيس خطوات الفرد والعلامات على ملابسه .. وبهذه الطريقة البدائية والبسيطة والعبقرية نجحنا في معرفة عمق الشاطئ الشرقي للقناة.

    خزانات النابالم

    كان من أصعب المشاكل التي يمكن ان تواجه عمليه العبور خزانات النابالم على الضفة الشرقية للقناة .. فقد وضع العدو الإسرائيلي "خزانات للنابالم" في بعض النقاط الحصينة .. تخرج منها مواسير تمتد تحت سطح مياه القناة .. وإذا ما حدث العبور تتحول القناة إلي نار الجحيم وتصل درجة الحرارة إلي 700 درجة مئوية.. وقد أخطأت إسرائيل حينما أقدمت على تجربة هذا السلاح قبل الحرب لإرهاب الجيش المصري وردعه عن مجرد التفكير في عبور القناة .. وكانت هذه التجربة سببا في معرفة المصريين بهذا السلاح الخطير .. وبدون ذلك لفوجئ الجنود وهو يعبرون القناة وقد تحولت إلي نيران مشتعلة تلتهم كل ما على سطحها خاصة أن الجنود سيعبرون في قوارب مطاطية لا تتحمل مقدارا بسيطا من تلك الحرارة , ولتحولت القناة إلي أكبر مقبرة عسكرية في التاريخ كله , ولانتهت عملية العبور قبل أن تطأ قدم جندي واحد أرض سيناء.

    بدأت القوات المصرية تبحث عن حل للخزانات, حتى أسرت يوما ضابطا ومهندسا بالجيش الإسرائيلي , ولحسن الحظ كان هذا الضابط مسئولا عن النابالم , ومنه عرفنا أماكن مواسير النابالم وتوزيعها بطول الجبهة , وتأكدت مصر من صدق المعلومات التي قالها الضابط بأن أرسلت دوريات استطلاعية , وتجاهلت مصر تلك الخزانات حتى ليلة العبور.. في تلك الليلة تم دفع دوريات عبارة عن فرد واحد في مواجهة كل ماسورة للنابالم , يحمل في جيبه "خابور كاوتش" بحجم فتحة الماسورة وفي نهايته كيس بلاستيكي به مادة أسمنتية تتصلب علي المياه المالحة.

    وعند العبور ..قامت القوات الإسرائيلية بمحاولة فتح أنابيب النابالم .. وكم كانت دهشتهم .. فلم يعمل أي واحدا منها... ولأن الخيبة كانت كارثية ... فقد تجاهلت إسرائيل الحديث تماما عن أنابيب النابالم في وسائل إعلامها .. حتى اليوم .. لقد نجحت مصر في إخراج ذلك السلاح الرهيب الحارق من المعركة قبل أن تبدأ و"أحرقته" تماما.

    أما خط بارليف
    فكلّف إنشاؤه 238 مليون دولار أي ما يقرب من نصف تكاليف السد العالي .. وأقاموا خط بارليف من 22 موقعا حصينا يضم 31 نقطة بلغت مساحة كل منها حوالي 4000 متر مربع تقريبا، وأحاط الأعداء هذه النقاط بنطاقات كثيفة من الأسلاك الشائكة وحقول الألغام المضادة للدبابات والأفراد، وحرصوا بالطبع في اختيار مواقع هذه النقاط أن تغطي جميع النقاط الصالحة للعبور.وخط بارليف كان هو أقوى خط دفاعي في التاريخ الحديث يبدأ من قناة السويس وحتى عمق 12 كم داخل شبه جزيرة سيناء على امتداد الضفة الشرقية للقناة وهو من خطين: يتكون من تجهيزات هندسية ومرابض للدبابات والمدفعية وتحتله احتياطيات من المدرعات ووحدات مدفعية ميكانيكية، بطول 170 كم على طول قناة السويس، وكانت إسرائيل قد قامت بعد عام 1967 ببناء خط بارليف، والذي إقترحه حاييم بارليف رئيس الاركان الإسرائيلي في الفترة ما بعد حرب 1967 من أجل تأمين الجيش الإسرائيلي المحتل لشبه جزيرة سيناء.. ضم خط بارليف 22 موقعا دفاعيا ، 26 نقطة حصينة، وتم تحصين مبانيها بالاسمنت المسلح والكتل الخرسانية وقضبان السكك الحديدية للوقاية ضد كل أعمال القصف، كما كانت كل نقطة تضم 26 دشمة للرشاشات، 24ملجأ للافراد بالإضافة إلى مجموعة من الدشم الخاصة بالأسلحة المضادة للدبابات ومرابض للدبابات والهاونات ،و 15 نطاقا من الأسلاك الشائكة ومناطق الألغام وكل نقطة حصينة عبارة عن منشأة هندسية معقدة وتتكون من عدة طوابق وتغوص في باطن الأرض ومساحتها تبلغ 4000 متراً مربعا وزودت كل نقطة بعدد من الملاجئ والدشم التي تتحمل القصف الجوي وضرب المدفعية الثقيلة، وكل دشمة لها عدة فتحات لأسلحة المدفعية والدبابات، وتتصل الدشم ببعضها البعض عن طريق خنادق عميقة، وكل نقطة مجهزة بما يمكنها من تحقيق الدفاع الدائري إذا ما سقط أي جزء من الأجزاء المجاورة، ويتصل كل موقع بالمواقع الأخرى سلكيا ولاسلكيا بالإضافة إلى اتصاله بالقيادات المحلية مع ربط الخطوط التليفونية بشبكة الخطوط المدنية في إسرائيل ليستطيع الجندي الإسرائيلي في خط بارليف محادثة منزله في إسرائيل.. روجت إسرائيل طويلا لهذا الخط علي أنة مستحيل العبور وأنه يسطيع إبادة الجيش المصري إذا ما حاول عبور قناة السويس، كما أدعت أنه أقوى من خط ماجينوه الذي بناه الفرنسيون في الحرب العالمية.

    الجندي في مقابل دبابة

    من عجائب هذه الحرب أن الجندي المصري , فرد المشاة هو الذي تحمل لوحده الصدمة الأولي من القوات الإسرائيلية ريثما تكون باقي الأسلحة قد عبرت القناة , فقد عبر الجنود في قواربهم المطاطية وتسلقوا الساتر الترابي , وكان عليهم هنا أن يواجهوا لمدة تقترب من الست أو الثمانية ساعات القوات التي وضعتها إسرائيل في خط بارليف , حتى يكون سلاح المهندسين قد نجح في إقامة المعابر والكباري والمعديات لعبور الأسلحة الثقيلة.. ولهذا فقد انبهر العالم وصعقت إسرائيل حينما سقط خط بارليف على أيدي الجنود المشاة , ولم تكن سائر الأسلحة إلا عوامل مساعدة , وذلك بحكم طبيعة تلك الحصون التي تستعصي على المدفعية الثقيلة . وكان الجنود مزودة فقط بالقنابل اليدوية والمدافع الرشاشة والصواريخ المضادة للدبابات .

    وطالما تبجحت إسرائيل بتفوق سلاح مدرعاتها .. حتى جاءت اللحظة التي سجلها التاريخ .. وفوجئت إسرائيل بالجندي المصري يواجه الدبابة ..واستطاعت أطقم قنص الدبابات من تدمير عدد لا يستهان به من الدبابات .. ولأول مرة في تاريخ الحروب الحديثة يواجه جندي المشاة الدبابة بسلاح خفيف "الآر. بي. جي" .. ولم يستطع قادة المدرعات الإسرائيلية استيعاب هذه المفاجأة , وتكبدوا خسائر فادحة لم يعوضهم عنها إلا الاستعانة بمدرعات ودبابات تابعة للولايات المتحدة الأمريكية عبر الجسر الجوي المباشر من أمريكا إلي ساحة المعركة في سيناء.

    مع كل احترامي وتقديري

    كريم أبو العسل

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 3:36 am