منذ خلق البشرية وانتقالها من الهمجية الى الانسانية بالثورة الاؤلى التي قام بها البابليون..كان الالهام الاول بان الانسان ذو بعدين ُبعد مادي وُبعد روحي ... وهذا ما نطقت به الملحمة:
عن جلجامش الرمز للانسان بكل اطواره وابعاده:
عن جلجامش الرمز للانسان بكل اطواره وابعاده:
ثلثاه اله ، و ثلثه الباقي انسان؟!
هذه الفكرة ما زالت ثابتة بعلوم اللاهوت
عندما نقول بسم الاب والابن وروح القدس
سترى گلگا ميش مليئا ً بالفرح
انه ذو رجولة ونشاط
لاتستخفَّ به ياانكيدو !
الثالوث
المقدس : آنو ، وانليل ، وايا
الثالوث المقدس : آنو ..... وأنليل,,,,, و آيا
وهبه فهما ً
و جمالا ً ، قوة ً لامثيل لها
هذه الفكرة ما زالت ثابتة بعلوم اللاهوت
عندما نقول بسم الاب والابن وروح القدس
سترى گلگا ميش مليئا ً بالفرح
انه ذو رجولة ونشاط
لاتستخفَّ به ياانكيدو !
الثالوث
المقدس : آنو ، وانليل ، وايا
الثالوث المقدس : آنو ..... وأنليل,,,,, و آيا
وهبه فهما ً
و جمالا ً ، قوة ً لامثيل لها
جلجامش....= فيه يتمثل الثالوث المقدس؟؟؟؟!!!!!!! آنو وانليل وايا..؟!
---------------
الاب والابن وروح القدس ... العهد الجديد
يقابلها بالعهد ما قبل القديم ( العهد القديم اي التوراة والزابور والتلمود):
آنو,,, و انليل.,,, و أيا
الثالوث المقدس باللاهوت هو الامتداد للاول عند البابليين ؟!
وبالفكر العلماني اي فلسفتنا المادرحية
الانسان ذو بعدين:
---------------
الاب والابن وروح القدس ... العهد الجديد
يقابلها بالعهد ما قبل القديم ( العهد القديم اي التوراة والزابور والتلمود):
آنو,,, و انليل.,,, و أيا
الثالوث المقدس باللاهوت هو الامتداد للاول عند البابليين ؟!
وبالفكر العلماني اي فلسفتنا المادرحية
الانسان ذو بعدين:
مادي
وروحي
-----------------
وروحي
-----------------
غسلت ارورو يديها ، اخذت طينا ً
رمت بالطين الى القفر ن الى البرية
فنبت منه البطل انكيدو . كان من نسل ننورتا العجيب
هذا تصور الانسان للخلق الاول ..
وهو قريب جدا لما يقولوه بالاديان او العكس
صحيح....
رمت بالطين الى القفر ن الى البرية
فنبت منه البطل انكيدو . كان من نسل ننورتا العجيب
هذا تصور الانسان للخلق الاول ..
وهو قريب جدا لما يقولوه بالاديان او العكس
صحيح....
الحجر (آية:26):
ولقد خلقنا الانسان من صلصال من حما مسنون
ولقد خلقنا الانسان من صلصال من حما مسنون
-----------------
الشعر يجلل كل جسمه
شعر رأسه شعر امراة
ضفائره سنابل قمح
لم ير َ انسانا ً، رفيقه الحيوان
اشبه بآله القطيع " سموقان "
يرعى العشب مع الايائل
يرتاد الماء مع القطيع
أغوته كما تغوي المرأة
مال اليها ، ضمها الى صدره
ستة ايام وسبع ليا ل ٍ مع البغي ّ
رأته حيوانات البرية مع البغيّ
انكرته ، اجفلت ، نفرت عنه
فاغتم انكيدو . ضعفت قواه تشنج جسده
إلفه فارقه ، اغتم وحزن
شعر رأسه شعر امراة
ضفائره سنابل قمح
لم ير َ انسانا ً، رفيقه الحيوان
اشبه بآله القطيع " سموقان "
يرعى العشب مع الايائل
يرتاد الماء مع القطيع
أغوته كما تغوي المرأة
مال اليها ، ضمها الى صدره
ستة ايام وسبع ليا ل ٍ مع البغي ّ
رأته حيوانات البرية مع البغيّ
انكرته ، اجفلت ، نفرت عنه
فاغتم انكيدو . ضعفت قواه تشنج جسده
إلفه فارقه ، اغتم وحزن
============================
يذكرني بهذه المقاطع…. سفرة الى جنوب الصحراء بالمغرب العربي، حيث التقينا براعي جمال ومعه قطيع من الجمال يفوق 200-300 رأس
المختصر ما قصىّ علينا صاحب الابل بانه هناك قائد للقطيع ولا يسمح الاختلاط بين الذكور والاناث للتزاوج الا بوقت محدد من السنة وليس على مرأى من الجميع وإلاّ حدث لمن خالف كما حدث لانكيدو؟!؟؟؟
المختصر ما قصىّ علينا صاحب الابل بانه هناك قائد للقطيع ولا يسمح الاختلاط بين الذكور والاناث للتزاوج الا بوقت محدد من السنة وليس على مرأى من الجميع وإلاّ حدث لمن خالف كما حدث لانكيدو؟!؟؟؟
============================================
مقام عشتار ، الى الحرم المقدس
خذيني الى گلگاميش الجبار ، الى الثور الوحشي ّ
نفسي تود ان تتحدث اليه
سأنادي في اسواق اوروك : انا القوي ّ
انا الذي سيبدل النظام
=================================
خذيني الى گلگاميش الجبار ، الى الثور الوحشي ّ
نفسي تود ان تتحدث اليه
سأنادي في اسواق اوروك : انا القوي ّ
انا الذي سيبدل النظام
=================================
الناسوت :
القطب الواحد مهلكة
للبشرية ولايجاد السلام لا بد من تعدد الاقطاب
وهنا في الحالة البدائية ... قطبين
تغيير النظام منذ ذلك الوقت هو حاجة ماسة للبشرية ويحدث بين الاضداد
وقد يكون التغيير بنفي الخصم او بتغير الانفس بين الطرفين...
القطب الواحد مهلكة
للبشرية ولايجاد السلام لا بد من تعدد الاقطاب
وهنا في الحالة البدائية ... قطبين
تغيير النظام منذ ذلك الوقت هو حاجة ماسة للبشرية ويحدث بين الاضداد
وقد يكون التغيير بنفي الخصم او بتغير الانفس بين الطرفين...
الرعد (آية:11):
ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم
ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم
وما ينطبق على اللاهوت والناسوت . نقدر ان نقره ونعمل به بالادب والشعر ..؟!
من يقرأ المعلقات العشر يجد معظم الاحداث تدور بارض السواد ارض الفراتين ولا تخلو معلقة من ذكر ملوك الحيرة المناذرة,, والامتدادات كانت تطال اليمن السعيد ولكن مسرح الاحداث للمعلقات هي بلاد الرافدين,, ولو اخذنا بالفكر المادي لتفسير ظهور الاسلام, قد يكون له المقدمة ... هذا الابداع الفكري بالشعر الجاهلي,, لان من المستحيل ظهور ثورة تقلب اوضاع الكون وتلغي نظام العبودية ,, المتنازع عليه بين الفرس والروم,, بدون اساس مادي الى جانب الاساس الروحي,,, وكما ذكرت بتعليق للاخ حكمت البيداري بان الانتاج الشعري للمعلقات لم يأتي من فراغ البادية او يابسة وسراب الصحراء ,,, قبل سقوط بابل امام زحف الفرس بقيادة كوروش وتدمير بابل بمعاونة طبقة الاكليروس لرجال الدين الماجوس وبمعاونة اليهود,,, كانت بابل تشع على الكون ادب وشعر وفلسفة وشرائع ودساتير تدير الدول,, هذا المخزون لم يموت بموت بابل المدينة لان شعبها المترامي الاطراف من الهضبة الايرانية الى بحر الشام وسيناء لغاية اليمن,,, حتى قرطاج هي امتداد لبابل بكل شيء,,,,وهذا ما نلحظه بان سقوط بابل تبعه سقوط قرطاج وبنفس الطريقة تقريبا؟!..... حفظ هذا المخزون الحضاري بشتى الوسائل حفظ قسم كبير منه بمجلدات التوراة 27 مجلد على اساس انه من تراث الديانة اليهودية ولكن بالحقيقة هو للتراث البابلي..؟؟؟!!! والقسم الاخر في ذاكرة شعب الرافدين وامتدادته عند الاشقاء,,, وما ظهور المعلقات الا برهان على ذلك,, هذا ما حفظه لنا التاريخ ,لاننا كنا مستعبدين من قبل الروم والفرس والانتاج الحضاري يكون بلغة الشعوب المسيطرة أي الحاكمة... ولكن هذا الابداع الحضاري للمعلقات هو تراكم على اسسس قديمة الا وهو الانتاج الحضاري البابلي...لذلك اقتضي التنويه.؟!
من يقرأ المعلقات العشر يجد معظم الاحداث تدور بارض السواد ارض الفراتين ولا تخلو معلقة من ذكر ملوك الحيرة المناذرة,, والامتدادات كانت تطال اليمن السعيد ولكن مسرح الاحداث للمعلقات هي بلاد الرافدين,, ولو اخذنا بالفكر المادي لتفسير ظهور الاسلام, قد يكون له المقدمة ... هذا الابداع الفكري بالشعر الجاهلي,, لان من المستحيل ظهور ثورة تقلب اوضاع الكون وتلغي نظام العبودية ,, المتنازع عليه بين الفرس والروم,, بدون اساس مادي الى جانب الاساس الروحي,,, وكما ذكرت بتعليق للاخ حكمت البيداري بان الانتاج الشعري للمعلقات لم يأتي من فراغ البادية او يابسة وسراب الصحراء ,,, قبل سقوط بابل امام زحف الفرس بقيادة كوروش وتدمير بابل بمعاونة طبقة الاكليروس لرجال الدين الماجوس وبمعاونة اليهود,,, كانت بابل تشع على الكون ادب وشعر وفلسفة وشرائع ودساتير تدير الدول,, هذا المخزون لم يموت بموت بابل المدينة لان شعبها المترامي الاطراف من الهضبة الايرانية الى بحر الشام وسيناء لغاية اليمن,,, حتى قرطاج هي امتداد لبابل بكل شيء,,,,وهذا ما نلحظه بان سقوط بابل تبعه سقوط قرطاج وبنفس الطريقة تقريبا؟!..... حفظ هذا المخزون الحضاري بشتى الوسائل حفظ قسم كبير منه بمجلدات التوراة 27 مجلد على اساس انه من تراث الديانة اليهودية ولكن بالحقيقة هو للتراث البابلي..؟؟؟!!! والقسم الاخر في ذاكرة شعب الرافدين وامتدادته عند الاشقاء,,, وما ظهور المعلقات الا برهان على ذلك,, هذا ما حفظه لنا التاريخ ,لاننا كنا مستعبدين من قبل الروم والفرس والانتاج الحضاري يكون بلغة الشعوب المسيطرة أي الحاكمة... ولكن هذا الابداع الحضاري للمعلقات هو تراكم على اسسس قديمة الا وهو الانتاج الحضاري البابلي...لذلك اقتضي التنويه.؟!
الانسان له بعدين: ُبعد مادي وُبعد روحي لخّصه الاقدمون بملحمة جلجامش بالثالوث المقدس= آنو وانليل وآيا....
وبالمسيحية المعاصرة بالاب والابن وروح القدس… و القطب الواحد على المستوى الاسرة والمجتمع المحلي والمجتمع الدولي حالة قاتلة ...ولا بد لايجاد القطب المقابل وكانت في البداية الاسرة: قطبا العائلة = المرأة والرجل
والمجتمع المحلي :قطبا المجتمع= السلطة والشعب باحزابه وتنظيماته
والمجتمع الدولي:تعدد القوى العظمى حتى يكون هناك توازن وعدالة كونية.....؟!
لذلك نرى فرحة الشعب في اوروك عندما ظهر انكيدو ندا ل جلجامش
وعلى اساس هذا الند القوي ستفرض العدالة والسلم الاجتماعي.. لان الضد دائما كاشف الاخطاء ومظهر العيوب لضده ,, كما انه ُمظهر للحسنات بنفس الوقت..؟! ومن هذا المنطلق ظهرت فكرة تغيير النظام بوجود تعدد الاقطاب ..لان الاستبداد بسلطة مطلقة ينفي وجود القطب الاخر ويوقف التطور اي التغيير..وهذا ما حدث طيلة 7 قرون مع دولة المماليك ومن بعده مع بني عثمان؟!...
وبالمسيحية المعاصرة بالاب والابن وروح القدس… و القطب الواحد على المستوى الاسرة والمجتمع المحلي والمجتمع الدولي حالة قاتلة ...ولا بد لايجاد القطب المقابل وكانت في البداية الاسرة: قطبا العائلة = المرأة والرجل
والمجتمع المحلي :قطبا المجتمع= السلطة والشعب باحزابه وتنظيماته
والمجتمع الدولي:تعدد القوى العظمى حتى يكون هناك توازن وعدالة كونية.....؟!
لذلك نرى فرحة الشعب في اوروك عندما ظهر انكيدو ندا ل جلجامش
وعلى اساس هذا الند القوي ستفرض العدالة والسلم الاجتماعي.. لان الضد دائما كاشف الاخطاء ومظهر العيوب لضده ,, كما انه ُمظهر للحسنات بنفس الوقت..؟! ومن هذا المنطلق ظهرت فكرة تغيير النظام بوجود تعدد الاقطاب ..لان الاستبداد بسلطة مطلقة ينفي وجود القطب الاخر ويوقف التطور اي التغيير..وهذا ما حدث طيلة 7 قرون مع دولة المماليك ومن بعده مع بني عثمان؟!...
الخيال ودوره الابداعي في ايجاد الحلول( الحاجة ام الاختراع والخيال ابو الحلول للمشاكل) يقول آنشتاين من لا يملك خيال لا يملك ابداع...؟!
خلق الغرب على نمط الشخصية الجلجامشية ( الانسان الغربي السوبرمان وبالفعل الانسان الغربي الذي ابدع كل شيء من السيارة الى الطيارة الى المركبة الفضائية يستحق التقدير والاحترام بعمله الصالح .... وليس بعمله الطالح الا وهو تدميرنا..؟!
خلق الغرب على نمط الشخصية الجلجامشية ( الانسان الغربي السوبرمان وبالفعل الانسان الغربي الذي ابدع كل شيء من السيارة الى الطيارة الى المركبة الفضائية يستحق التقدير والاحترام بعمله الصالح .... وليس بعمله الطالح الا وهو تدميرنا..؟!
بالنسبة للانسان الغربي تدميرنا هو سبيل سيادته على العالم فلن يتاخر عن فعل ذلك وهذا ما فعلته روما بقرطاج و كوروش ملك الفرس ببابل ...؟!
اما نحن فالواجب يجب ان تعرفوه بانفسكم ليس من الضروري شرحه..
اما نحن فالواجب يجب ان تعرفوه بانفسكم ليس من الضروري شرحه..
والبقية تأتي
تحياتي
يوسف سماوي
الجمعة يونيو 28, 2019 8:55 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني
» د. ليلى عريقات نائب الرئيس ورئيسة تكريم الشهادات الفخرية والرئيسة الفخرية للمجلس
الإثنين ديسمبر 03, 2018 12:25 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني
» اهداء ارتجالي الى عميدة الشعر المعاصر الاستاذة د. ليلى عريقات / د. لطفي الياسيني
السبت ديسمبر 01, 2018 9:05 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني
» خذ ومن عمري لعمرك .. مهداة لشيخ الشعراء المجاهدين لطفي الياسيني للشاعر حسين حرفوش
السبت ديسمبر 01, 2018 2:18 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني
» وما غير الطبيعة من سِفر
الخميس يوليو 11, 2013 6:22 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني
» حمى الناس ..إهداء إلى أهالي الحولة
الخميس يوليو 11, 2013 6:13 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني
» قصيدة معايدة الرؤساء العرب .. للشيخ عائض القرني
الخميس يوليو 11, 2013 6:12 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني
» طال ابتهال المصطفى
الخميس يوليو 11, 2013 6:11 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني
» من وحي السيول والفيضانات التي اجتاحت بيوتنا / د. لطفي الياسيني
الأربعاء يناير 09, 2013 4:02 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني