منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

ملتقى أدبي يهتم بفنون الأدب العربي من شعر قديم ومعاصر ويحوي عدداً من التراجم والسير الأدبية والمقالات والقصص والروايات

بعد التحية على الزوار الراغبين بالإنضمام لهذا المنتدى التسجيل بأسمائهم الحقيقية أو ألقابهم أو أي اسم أدبي يليق بالمنتدى بعيداً عن أي أسماء تخل بسمعة المنتدى وتسيء إليه، وسوف تقوم إدارة المنتدى بالرقابة على الأسماء غير اللائقة أدبياً ثم حجبها ..... إدارة المنتدى

المواضيع الأخيرة

» ملحمة شعرية مهداة الى الشاعرة عائشة الفزاري / د. لطفي الياسيني
الإعجاز اللغوي في رؤية الرب تبارك وتعالى في القرآن الكريم  Emptyالجمعة يونيو 28, 2019 8:55 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» د. ليلى عريقات نائب الرئيس ورئيسة تكريم الشهادات الفخرية والرئيسة الفخرية للمجلس
الإعجاز اللغوي في رؤية الرب تبارك وتعالى في القرآن الكريم  Emptyالإثنين ديسمبر 03, 2018 12:25 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» اهداء ارتجالي الى عميدة الشعر المعاصر الاستاذة د. ليلى عريقات / د. لطفي الياسيني
الإعجاز اللغوي في رؤية الرب تبارك وتعالى في القرآن الكريم  Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 9:05 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» خذ ومن عمري لعمرك .. مهداة لشيخ الشعراء المجاهدين لطفي الياسيني للشاعر حسين حرفوش
الإعجاز اللغوي في رؤية الرب تبارك وتعالى في القرآن الكريم  Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 2:18 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» وما غير الطبيعة من سِفر
الإعجاز اللغوي في رؤية الرب تبارك وتعالى في القرآن الكريم  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:22 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» حمى الناس ..إهداء إلى أهالي الحولة
الإعجاز اللغوي في رؤية الرب تبارك وتعالى في القرآن الكريم  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:13 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» قصيدة معايدة الرؤساء العرب .. للشيخ عائض القرني
الإعجاز اللغوي في رؤية الرب تبارك وتعالى في القرآن الكريم  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:12 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» طال ابتهال المصطفى
الإعجاز اللغوي في رؤية الرب تبارك وتعالى في القرآن الكريم  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:11 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» من وحي السيول والفيضانات التي اجتاحت بيوتنا / د. لطفي الياسيني
الإعجاز اللغوي في رؤية الرب تبارك وتعالى في القرآن الكريم  Emptyالأربعاء يناير 09, 2013 4:02 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

التبادل الاعلاني


3 مشترك

    الإعجاز اللغوي في رؤية الرب تبارك وتعالى في القرآن الكريم

    avatar
    يوسف سماوي


    عدد المساهمات : 70
    نقاط : 26072
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 21/08/2010

    الإعجاز اللغوي في رؤية الرب تبارك وتعالى في القرآن الكريم  Empty جميلة هذه المقالة

    مُساهمة من طرف يوسف سماوي الأحد أغسطس 22, 2010 10:39 am

    بصورة رائعة جاءت هذه المقالة التي تكلمت عن الإعجاز اللغوي في القرآن من حيث رؤية الله تبارك وتعالى بأسلوب بسيط لا يحتاج إلى شرح الشارح.

    أخي ربيع تحياتي
    ولك عام وأنت بخير
    ربيع الكسواني
    ربيع الكسواني


    عدد المساهمات : 112
    نقاط : 26154
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 21/08/2010
    العمر : 46

    الإعجاز اللغوي في رؤية الرب تبارك وتعالى في القرآن الكريم  Empty شكرا جزيلاً على هذه الإفادة

    مُساهمة من طرف ربيع الكسواني السبت أغسطس 21, 2010 11:47 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ربما هذه أول مشاركة لي في هذا المنتدى
    وأحببت أن أتقدم بالشكر لإدارة المنتدى ممثلة بمديرها العام السيد حسن محمد نجيب صهيوني

    كما أتوجه بالشكر الجزيل للأخ وائل عبنده على ما أثرانا به من تقديمه بإسهاب لموضوع الإعجاز اللغوي في القرآن وحيثيات رؤية الله تبارك وتعالى

    فاقبلوني لكم صديقاً جديداً

    ودمتم برعاية الله


    ربيع الكسواني
    الأردن
    avatar
    وائل عبندة


    عدد المساهمات : 40
    نقاط : 26014
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 21/08/2010

    الإعجاز اللغوي في رؤية الرب تبارك وتعالى في القرآن الكريم  Empty الإعجاز اللغوي في رؤية الرب تبارك وتعالى في القرآن الكريم

    مُساهمة من طرف وائل عبندة السبت أغسطس 21, 2010 10:22 am

    بسم الله الرحمن الرحيم


    ما جاء في رؤية الرب تبارك و تعالى

    حَدَّثَنَا ‏هَنَّادٌ ‏حَدَّثَنَا ‏وَكِيعٌ ‏عَنْ ‏إِسْمَعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ‏عَنْ ‏قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ ‏عَنْ ‏جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْبَجَلِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏
    ‏كُنَّا جُلُوسًا عِنْدَ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَنَظَرَ إِلَى الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ فَقَالَ ‏ ‏إِنَّكُمْ سَتُعْرَضُونَ عَلَى رَبِّكُمْ فَتَرَوْنَهُ كَمَا تَرَوْنَ هَذَا الْقَمَرَ لَا ‏ ‏تُضَامُونَ ‏ ‏فِي رُؤْيَتِهِ فَإِنْ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ لَا تُغْلَبُوا عَلَى صَلَاةٍ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَصَلَاةٍ قَبْلَ غُرُوبِهَا فَافْعَلُوا ثُمَّ قَرَأَ فَ
    ‏(سَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ)‏ قَالَ ‏أَبُو عِيسَى ‏هَذَا ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ

    تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي

    قَوْلُهُ : ( كُنَّا جُلُوسًا ) ‏
    ‏أَيْ جَالِسِينَ ‏
    ‏( كَمَا تَرَوْنَ هَذَا الْقَمَرَ ) ‏
    ‏أَيْ الْمَحْسُوسَ الْمُشَاهَدَ الْمَرْئِيَّ ‏
    ‏( لَا تُضَامُونَ ) ‏
    ‏بِضَمِّ التَّاءِ وَتَخْفِيفِ الْمِيمِ مِنْ الضَّيْمِ وَهُوَ الظُّلْمُ . قَالَ الْحَافِظُ وَهُوَ الْأَكْثَرُ أَيْ لَا يَنَالُكُمْ ضَيْمٌ وَظُلْمٌ فِي رُؤْيَتِهِ فَيَرَاهُ بَعْضٌ دُونَ بَعْضٍ , وَرُوِيَ بِفَتْحِ التَّاءِ وَتَشْدِيدِ الْمِيمِ مِنْ التَّضَامِّ بِمَعْنَى التَّزَاحُمِ , وَبِالضَّمِّ وَالتَّشْدِيدِ مِنْ الْمُضَامَّةِ وَهِيَ الْمُزَاحَمَةُ , وَهُوَ حِينَئِذٍ يَحْتَمِلُ كَوْنَهُ لِلْفَاعِلِ وَالْمَفْعُولِ . وَحَاصِلُ مَعْنَى الْكُلِّ لَا تَشُكُّونَ ‏
    ‏( فِي رُؤْيَتِهِ ) ‏
    ‏أَيْ فِي رُؤْيَةِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ . قَالَ فِي جَامِعِ الْأُصُولِ : قَدْ يُخَيَّلُ إِلَى بَعْضِ السَّامِعِينَ أَنَّ الْكَافَ فِي قَوْلِهِ كَمَا تَرَوْنَ كَمَا فِي التَّشْبِيهِ لِلْمَرْئِيِّ وَإِنَّمَا هُوَ كَافُ التَّشْبِيهِ لِلرُّؤْيَةِ وَهُوَ فِعْلُ الرَّائِي . وَمَعْنَاهُ تَرَوْنَ رَبَّكُمْ رُؤْيَةً يَنْزَاحُ مَعَهَا الشَّكُّ كَرُؤْيَتِكُمْ الْقَمَرَ لَيْلَةَ الْبَدْرِ لَا تَرْتَابُونَ وَلَا تَمْتَرُونَ ‏
    ‏( فَإِنْ اِسْتَطَعْتُمْ أَنْ لَا تُغْلَبُوا ) ‏
    ‏بِصِيغَةِ الْمَجْهُولِ أَيْ لَا تَصِيرُوا مَغْلُوبِينَ ‏
    ‏( فَافْعَلُوا ) ‏
    ‏أَيْ مَا ذُكِرَ مِنْ الِاسْتِطَاعَةِ أَوْ عَدَمِ الْمَغْلُوبِيَّةِ . قَالَ الْقَاضِي : تَرْتِيبُ قَوْلِهِ إِنْ اِسْتَطَعْتُمْ عَلَى قَوْلِهِ سَتَرَوْنَ بِالْفَاءِ يَدُلُّ عَلَى أَنَّ الْمُوَاظِبَ عَلَى إِقَامَةِ الصَّلَوَاتِ وَالْمُحَافَظَةِ عَلَيْهَا خَلِيقٌ بِأَنْ يَرَى رَبَّهُ , وَقَوْلُهُ لَا تُغْلَبُوا مَعْنَاهُ لَا تَصِيرُوا مَغْلُوبِينَ بِالِاشْتِغَالِ عَنْ صَلَاتَيْ الصُّبْحِ وَالْعَصْرِ , وَإِنَّمَا خَصَّهُمَا بِالْحَثِّ لِمَا فِي الصُّبْحِ مِنْ مَيْلِ النَّفْسِ إِلَى الِاسْتِرَاحَةِ وَالنَّوْمِ , وَفِي الْعَصْرِ مِنْ قِيَامِ الْأَسْوَاقِ وَاشْتِغَالِ النَّاسِ بِالْمُعَامَلَاتِ , فَمَنْ لَمْ يَلْحَقْهُ فَتْرَةٌ فِي الصَّلَاتَيْنِ مَعَ مَا لَهُمَا مِنْ قُوَّةِ الْمَانِعِ فَبِالْحَرِيِّ أَنْ لَا تَلْحَقَهُ فِي غَيْرِهِمَا ‏
    ‏( ثُمَّ قَرَأَ ) ‏
    ‏أَيْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْ جَرِيرٌ ‏
    ‏( { فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّك قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ } ) ‏
    ‏إِلَخْ أَيْ وَصَلِّ فِي هَذَيْنِ الْوَقْتَيْنِ,وَعَبَّرَ عَنْ الْكُلِّ بِالْجُزْءِ وَهُوَ التَّسْبِيحُ الْمُرَادُ بِهِ الثَّنَاءُ فِي الِافْتِتَاحِ الْمَقْرُونِ بِحَمْدِ الرَّبِّ الْمُشْتَمِلِ عَلَيْهِ سُورَةُ الْفَاتِحَةِ,أَوْ الْمُرَادُ بِالتَّسْبِيحِ تَنْزِيهُ الرَّبِّ عَنْ الشَّرِيكِ وَنَحْوِهِ مِنْ صِفَاتِ النُّقْصَانِ وَالزَّوَالِ . ‏
    ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) ‏
    ‏وَأَخْرَجَهُ أَحْمَدُ وَالشَّيْخَانِ وَأَبُو دَاوُدَ وَالنَّسَائِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ .
    وصلى اللهم وسلم على محمد واله وصحبه اجمعين

    وائل عبندة

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 01, 2024 6:44 am