منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

ملتقى أدبي يهتم بفنون الأدب العربي من شعر قديم ومعاصر ويحوي عدداً من التراجم والسير الأدبية والمقالات والقصص والروايات

بعد التحية على الزوار الراغبين بالإنضمام لهذا المنتدى التسجيل بأسمائهم الحقيقية أو ألقابهم أو أي اسم أدبي يليق بالمنتدى بعيداً عن أي أسماء تخل بسمعة المنتدى وتسيء إليه، وسوف تقوم إدارة المنتدى بالرقابة على الأسماء غير اللائقة أدبياً ثم حجبها ..... إدارة المنتدى

المواضيع الأخيرة

» ملحمة شعرية مهداة الى الشاعرة عائشة الفزاري / د. لطفي الياسيني
الدراويش يعودون إلى المنفى - الجزء الثاني  Emptyالجمعة يونيو 28, 2019 8:55 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» د. ليلى عريقات نائب الرئيس ورئيسة تكريم الشهادات الفخرية والرئيسة الفخرية للمجلس
الدراويش يعودون إلى المنفى - الجزء الثاني  Emptyالإثنين ديسمبر 03, 2018 12:25 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» اهداء ارتجالي الى عميدة الشعر المعاصر الاستاذة د. ليلى عريقات / د. لطفي الياسيني
الدراويش يعودون إلى المنفى - الجزء الثاني  Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 9:05 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» خذ ومن عمري لعمرك .. مهداة لشيخ الشعراء المجاهدين لطفي الياسيني للشاعر حسين حرفوش
الدراويش يعودون إلى المنفى - الجزء الثاني  Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 2:18 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» وما غير الطبيعة من سِفر
الدراويش يعودون إلى المنفى - الجزء الثاني  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:22 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» حمى الناس ..إهداء إلى أهالي الحولة
الدراويش يعودون إلى المنفى - الجزء الثاني  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:13 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» قصيدة معايدة الرؤساء العرب .. للشيخ عائض القرني
الدراويش يعودون إلى المنفى - الجزء الثاني  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:12 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» طال ابتهال المصطفى
الدراويش يعودون إلى المنفى - الجزء الثاني  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:11 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» من وحي السيول والفيضانات التي اجتاحت بيوتنا / د. لطفي الياسيني
الدراويش يعودون إلى المنفى - الجزء الثاني  Emptyالأربعاء يناير 09, 2013 4:02 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    الدراويش يعودون إلى المنفى - الجزء الثاني

    آية صابر
    آية صابر


    عدد المساهمات : 90
    نقاط : 23582
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 05/07/2011
    العمر : 40

    الدراويش يعودون إلى المنفى - الجزء الثاني  Empty رد: الدراويش يعودون إلى المنفى - الجزء الثاني

    مُساهمة من طرف آية صابر الجمعة يوليو 08, 2011 8:05 am

    تحية طيبة أستاذة وديعة
    كيف أستطيع أن أجد الجزء الأول؟؟
    مع الشكر

    آية
    avatar
    وديعة بحيري


    عدد المساهمات : 38
    نقاط : 25688
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 21/04/2010

    الدراويش يعودون إلى المنفى - الجزء الثاني  Empty الدراويش يعودون إلى المنفى - الجزء الثاني

    مُساهمة من طرف وديعة بحيري الأربعاء يوليو 06, 2011 8:22 am

    الدراويش يعودون إلى المنقى
    رواية

    الجزء الثاني

    ابراهيم درغوثي / تونس



    الباب الثالث
    سفينة نوح تغادر الميناء

    " نمرة" بنت عم درويش مغرمة بالخيول و بألعاب الفروسية . و درويش فارس و يحب نمرة . و نمرة زاهدة في الزواج . و درويش راغب فيه أشد الرغبة .
    و ما العمل يا درويش ؟
    كتب لها الرسائل المعطرة .
    بعث لها بالورد في فصل الشتاء.
    أهداها سيارة مرسيدس و ثلاث إماء اشترهن من سوق العبيد. دفع ثمن السيارة مائة ألف دولار أمريكي.
    و نمرة مغرمة بالخيول الأنجليزية.
    تزورها كل يوم في الإسطبل.
    و تطعمها اللوز و الفستق .
    و تربت على مؤخراتها بحنان. و تدفع لفرسانها خصلات من شعرها ، و خواتمها الذهبية.
    و درويش يرشي الشعراء بالهدايا الثمينة ، و بـ "اعطه يا وزير ألف دينار"
    فيكتبون له قصائد غزل ينسبها لنفسه و يدعو الرواة لحفظها.
    و نمرة..
    نمرة السمراء،
    غزال الصحاري،
    و ريم البراري ،
    يربت فرسان الخيول الأنجليزية على ردفيها بحنان السائس الماهر، و تغادر اسطبل البهائم و بين نهديها بقايا من علف الخيول .

    * * *
    و نمرة تذهب كل مساء للنبع مع البنات .
    تحمل الجرة على رأسها.
    و تختال كالمهرة ..
    و تعمل في الحقل .
    تحرث..
    و تزرع ..
    و تجني المحاصيل ..
    و تعود إلى البيت مهدودة القوى ..
    فتأكل الثريد بالحليب..
    و تنام على الأرض.
    * * *
    و درويش
    عابر سبيل يطلب شربة ماء .
    مجنون يغني على ليلاه.
    حمام يهدل.
    بدوي يبحث عن ناقة شاردة.
    و نمرة لا تلتفت إليه ، فتعتريه حالات من الجنون القصوى ، فيتخلص من ثيابه و يهيم في الصحراء.
    ياكل العشب مع الوحوش.
    و ينام تحت النجوم.
    ثم يعود إلى رشده فيذهب إلى مصحة طبيب نفساني من أصدقاء العائلة ’ فيعتني به دهرا ، ثم يكتب له وصفة دواء و يوصله بسيارته إلى أهله.
    * * *
    و نمرة تعشق السفر.
    و تقتني ملابسها الداخلية من باريس ،
    و أحمر الشفاه من هونغ كونغ ،
    و كلاسينها من لندرة ،
    و سوتياناتها من جزر هاواي ،
    و مرآة الزينة من لاهاي،
    و عشاقها من بورصة نيويورك.
    * * *
    و درويش يدفع .
    يوقع على شيكات و يدفع .
    و تسافر نمرة إلى جزر البهاما،
    فيشتري درويش كل ليلة قينة.
    و يكتري لها فرفة موسيقية،
    تعزف العود ،
    و تضرب على الدربكة و الأورغ الكهربائي.
    و تنثر تحت قدميها الدنانير الذهبية المصكوكة في عهد السلطان قلاوون.
    * * *
    و نمرة ترعى الغنم ،
    و تجمع الحطب ،
    و تحلب النوق ،
    و تصنع الفرش و الزرابي ،
    و ترفض الزواج من درويش.
    و يقول الأهالي : نمرة لا تحب درويش ، يا ويلنا إذا أزفت ساعة زواجهما .
    * * *
    و يصير درويش بائعا جوالا . يدفع عربته اليدوية ، و يتغنى ببضاعته ، و بأشعار الغزل الرقيقة.
    عندي أمشاط من عاج أنياب الفيل.
    عندي خواتم من ذهب البحرين .
    عندي بخور هندي.
    راديوهات.
    سيوف.
    كاستات.
    قلوب آدمية.
    فيديوهات.
    فول سوداني .
    بنادق أوتوماتكية .
    أحزمة من جلد التمساح.
    بطريات كهرباء.
    اشعار عمر إبن أبي ربيعة..
    " أهيم إلى "نعم" فلا القلب جامع
    ولا الحبل موصول و لا أنت مقصر.
    إذا زرت "نعما" لم يزل ذو قرابة
    لهـا كلمـا لاقيتـها يتنمـر.
    عزيز عليه أن ألم ببيتها
    يسر لي الشحناء و البعض يظهر".
    سوتيانات .
    أشرطة مسجلة لمادونا .
    نواسيات.
    خمر بساتين الحيرة.
    قمصان نوم .
    كحل من باكستان .
    غزل مجنون بني عامر.
    أشرطة " سكس" .
    معجون أسنان .
    قوارير كوكا كولا مثلجة .
    قراطيس مخدرات .
    حبوب منع الحمل .
    عندي صندوق الدنيا .
    * * *
    و تهل الصبايا .
    و يهل العيد .
    و تغني فيروز .
    و ترقص الخيول المطهمة .
    و ينفجر الفرح في قلب درويش .
    و تمتلىء القرية بالهمس ،
    و بالضحكات اللذيذة ،
    و تذهب بنت تنادي نمرة : " تعالي إلى حيث الفرجة و الأشياء الجميلة" ،
    و تعطيها رسالة من البائع الجوال الذي لبس صورة درويش فيهرب الفرح من القرية و نمرة تغلق في وجه البنت أبواب السماوات السبع بالمفتاح.
    و تعود البنت إلى البائع الجوال ، فتسمع شقشقة داخل صدره تشبه صوت تحطم البلور.
    و يسيل دم درويش فوق قمصان النوم الحريرية ،
    و أحزمة جلد التمساح،
    و البخور ،
    و الفول السوداني ،
    و مشابك شعر الرأس ،
    و تذوب الإبتسامات،
    و تهرب البنات في كل الإتجاهات ،
    و يقصف الرعد ،
    و ينزل المطر غزيرا على القرية .
    و تمتلىء الشوارع بالضفادع النازلة من السماء .
    و تفيض الأدوية بالدم..
    و تتحول
    عربة
    البائع
    الجوال
    إلى
    " سفينة" .
    و ينزع درويش قناع البائع الجوال..
    و يلبس بذلة الربان – قائد السفينة – .
    البذلة ذات الشرائط المذهبة .
    و ينادي :
    " من كل زوجين إثنين "...
    و يتدافع الخلق .
    " من كل زوجين إثنين "...
    و السيارات .
    " من كل زوجين إثنين " ...
    و الأحمرة ..
    و الفئران ..
    و الخنازير...
    و البق.
    " من كل زوجين اثنين "...
    و حقائب " السمسونايت"..
    و أجهزة التلفون الملونة..
    و الثلاجات..
    و مسابح العوم..
    قو قوارير الوسكي..
    "منكل زوجين إثنين "...
    و عرئس البحر ..
    و خدم الخليفة..
    و إماء السلطانة ..
    " من كل زوجين إثنين "...
    و التنوريفور ..
    و صافارات السفينة تعوي ..
    و درويش ينادي :
    يا أولاد الكلب .
    " من كل زوجين اثنين "...
    و نمرة تردد :
    " سأعتصم بجبال الهملايا و لن تتفخذني يا درويش "...
    و ربان السفينة يلوح بماديل الوداع..
    و المدعون يمسحون الدموع ..
    و أعوان الجمارك يضعون طوابعهم على جوازات السفر ..
    و حراس الحدود ببنادقهم القصيرة يدفعون المتطفلين.
    و السفينة تقسم الموج شطرين ..
    و الصفارات تؤذن :
    حي على السفر ...
    حي على السفر...
    *****
    "كلما رمت الملجىء لهذه الدنيا ، لبست بدنا إذ لا وجه للكون مع الناس الا بالتأنس"
    "حكمة هندية "
    *****
    كلما سمعت دق الطبول و شقشقة الدفوف و صهيل الخيل و زغاريد النسوة ، خيل إلي أنني عشت في زمن آخر، و في مكان آخر، على ظهر هذه الأرض العجوز.
    أين عشت هذه الحياة الأخرى ؟
    و متى كان ذلك ؟
    لست أدري ...
    بقيت على هذه الحالة مدة طويلة .. إلى أن كان يوم تذكرت فيه حياتي السابقة كما يتذكر طفل صغير حلما جميلا.
    المناسبة : حضرت حفل زفاف قطر الندى من الخليفة المعتضد العباسي.
    الزمان : عصر خمارويه بن أحمد بن طولون.
    المكان : القطائع من بر مصر .
    صداق العروس : ولى الخليفة العباسي ، المعتضد ، خمارويه ، جميع البلاد الممتدة من الفرات إلى برقة. و جعل إليه الصلاة و الخراج و القضاء . و خلع عليه إثنتي عشرة خلعة و سيفا و تاجا و وشاحا.
    جهاز العروس : " حملت معها ما لم ير مثله ، و لا سمع به ، إلا في وقته":
    دكة من أربع قطع من الذهب ،
    عليها قبة من ذهب مشبك
    و في كل عين من التشبيك قرط ،
    كل قرط معلق فيه حبة من الجوهر.
    كل حبة من الجوهر لا يعرف لها قيمة.
    و مئة هاون من الذهب لدق الطيب.
    و ألف تكة ثمن الواحدة منها عشرة دنانير.
    و قد أمر خمارويه بعد أن فرغ من الجهاز بأن يبنى لبنته على كل مرحلة ، قصر أشبه بالمنزل أو مكان الأستراحة ،تنزل فيه وهي في طريقها إلى بغداد.
    و أعدت هذه القصور بكل ما تحتاج إليه ، فكانت في سفرها ممتعة بجمع وسائل الراحة
    و أسباب الرفاهية كما لو كانت في قصر أبيها.
    جائزة إبن الجصاص الذي عهد إليه بإعداد جهاز العروس : أربعمائة ألف دينار.
    و قد أقيمت الحفلات و المآدب بمناسبة هذا الزواج في قصر خمارويه . و إجتمعت النساء في أحسن ملابسهن الحريرية . و ظهرن أجمل حليهن ، و إرتدت قطر الندى ثوبا من الحرير الأبيض.
    ووضع على رأسها إكليل من الذهب ، و طرحه مرصعة بالجواهر ، و على أذنها قرط ثقيل الوزن على شكل حلقة من الذهب ، و في أصابعها الخواتم.
    و في معصمها سوار من الذهب المرصع بالجواهر.
    و زين وجهها بالأصباغ ، فبدت في أحسن زينة.
    و مد السماط ، و زين بالأزهار ذات الرائحة الذكية ، و بالألوان المختلفة.
    جلست العروس في صدر السماط.
    و جلست أمها عن يمينها و جدتها عن يسارها.
    و وضع في طرفي السماط قطعتان كبيرتان من الحلوى .
    و نثرت عليه صحاف ملأى بألوان الطعام المختلفة .
    و خرجت قطر الندى من قصر أبيها في موكب اخترق مدينة القطائع التي اشترك أهلها في توديع ابنة الأمير، الذي تقدم الموكب ، يحف به حرسه المختار، يلبسون الأقبية ، و يتقلدون السيوف المحلاة بالذهب ، وهو ممتط فرسه الأشهب ، متقلدا سيفا بحمائل ، تكسوه الهيبة ، و يتبعه جيشه من المصريين و الأتراك ، يحملون الدروع و السهام. ومن السودانيين يرتدون الأردية و العمائم السود.
    و لما وصلت قطر الندى إلى بغداد ، نزلت في قصر صاعد ، و أقيمت الحفلات ، و دعيت النساء من علية القوم ، و كن يرتدين أفخر الثياب ، و يتزين بأنفس الحلي و مدت الأسمطة و عليها أنواع الطعام على النحو الذي مدت به في مصر، و أخرجت القيان ، و المغنيات.
    إفلاس : لما وصلت قطر الندى إلى بغداد كان خمارويه في شدة و كرب شديدين بسبب تجهيز ابنته الذي استنفد كل ثروته و ليس أدل على صحة هذا القول من أنه احتاج إلى شمعة فلم يوفق إلى أجادها لوقته.
    * * *
    هل حضرت حقا هذا الحفل ؟
    هل قرأت قصته في مخطوط قديم ...
    هل شاهدت شريطا سنمائيا يحكي عن زواج قطر الندى و أنا في سابع نومة ؟
    كل هذه الاحتمالات واردة.
    ما أنا متأكد منه فقط ، هو أنني قررت حينها أن يكون حفل زواجي من نمرة ، كعرس قطر الندى.
    و طبعت استدعاءات باسم خمارويه التركي و المعتضد العباسي.
    و لم أنس ابن الجصاص ...
    و هل ينسى ابن الجصاص ؟
    الباب الرابع
    البراق لا يحط في المطار

    أفاق عبدو كعادته باكرا ، تحسس بقعة لطمة البارحة و أن بصوت خافت ، ثم اغتسل غسلا كاملا بالماء البارد.
    كان دائما يردد : " الماء البارد طهارة للروح و البدن ".
    و صلى
    و أخرج سبحة صغيرة من جيبه و راح يسبح ...
    * * *
    حين استيقظ فرنسوا مارتال ، كانت العصافير قد شاركت عبدو في تسبيحه . تمطى و تثاءب بصوت عال.
    و رسم إشارة صليب .
    و رتل صلواته .
    و نادى عبدو، فجاء بالقهوة و بغليون ، و بعلبة ثقاب.
    ارتشف من القهوة رشفات ، و أشعل الغليون ، و تثاءب من جديد.
    اقترب عبدو من السرير، و نظر في عينيه.
    كانت دموع البارحة مازالت عالقة بجفونه ، و النحيب مازال يملأ الغرفة ، و يتردد في أرجائها :
    " أكل
    هذا
    الوحش
    الشرقي
    صور
    بدء
    الخليقة"
    و تتحرك الكتب المرتبة في ركن من أركان بيت النوم : كتب التوراة و الإنجيل و القرآن.
    و مجلدات في علم الأديان و في التاريخ القديم .
    كتب تحكي عن البابليين..
    و الآشوريين ..
    و الكلدان ..
    و الفينيقيين ...
    تحكى عن هزائم هنيبعل و تنسى انتصاراته قرب نهر بو.
    و المصريين القدماء :
    " مومياء " + عرب = "مومياء" + عبد الناصر = "مومياء" + السادات = حرب أكتوبر + عصر الانفتاح و الصلح ألإنفرادي و "طز" في العرب البائدة. و العرب العاربة و العرب المستعربة و الآراميين و الإغريق و مملكة سبأ ،
    و داوود ينكح بلقيس بعقد صوري ، و بمباركة الهدهد .
    و الصين ،
    و الهند ،
    و كتاب العبر . و دوركايم تتلمذ على ابن خلدون و سرق منه علم الإجتماع.
    و عصور ما قبل التاريخ .
    " و إرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد" .
    و عصا موسى التي أكلت ثعابين الحواة.
    " و إذ قال إبراهيم ربي ارني كيف تحيي الموتى ؟ "
    قال : ألم تؤمن ؟
    قال بلى و لكن ليطمئن قلبي.
    قال فخذ أربعة من الطير،
    فصرهن إليك ،
    ثم اجعل على كل جبل منهن جزءا .
    ثم ادعهن يأتينك سعيا.
    و أعلم أن الله عزيز حكيم".
    و أنكيدو ،
    و جلجامش ،
    و تموز،
    و أفروديت ،
    و فرعون ذي الأوتاد الذين طغوا في البلاد ... فصب عليهم ربك
    سوط عذاب ... إن ربك لبالمرصاد ..."
    و حمل فرنسوا مارتال آلة التصوير على كتفه ، و خرج . التقى في الطريق بمجموعة من السياح الأمريكان النازلين لتوهم من حافلة على ملك وزارة السياحة و الإرشاد القومي . رطن معهم بالأنجليزية و اتجهوا إلى ساحة درويش كان في الطريق قد حدثهم عن ساحر يشعل النيران في رجليه و لا يكتوي بنارها . و وصل الأمريكان إلى الساحة . حمر. سمان . يقطر الشحم من تحت آباطهم و من بين أفخاذهم . تحلقوا حول درويش ، و أشبعوه تصويرا.
    و أشبعوا الدليل أسئلة عن هذه النيران التي تشتعل في رجلي الرجل و لا تحرقه.
    رأى الحيرة تحوم حول الوجوه ، فذكرهم بقصة إبراهيم الخليل والنمرود ، و كيف أن النيران كانت على إبراهيم بردا و سلاما .

    قالوا : ذلك رسول الله ...
    قال : و هذا درويش الله ...
    و لا قناعهم أكثر، و ربما لا رباكم ،حكى لهم هذه الحكاية:
    " مات درويش في مركب فجهز، و أريد إلقاؤه في البحر، فجف البحر، و أنزلت السفينة ، فحفروا له قبرا ، و دفنوه . فلما فرغوا ، استوى الماء . و ارتفع المركب".
    و قالوا : " هل هذا الدرويش مجنون ؟"
    قال فرنسوا مارتال : " البارحة أكل صور بدء الخليفة ".
    و قال الدليل : " و ما صاحبكم بمجنون و لكنه الحب ".
    * *

    الجزء الرايع

    ما رأيكم أصدقائي الكرام لو نترك هذه القصة في هذا المقطع ، و نعود مع قافلة السياح الأمريكان إلى نزل الأنترناشيونال ، فقد عرض عليهم الدليل مشاهدة شريط سينمائي بالألوان الطبيعية يحكي قصة جنون درويش بعد أن هام حبا بنمرة ، و بعد أن قالت له يوم الطوفان العظيم : " سأعتصم منك بجبال الهملايا و لن تتفخذني يا درويش". و قد راقت الفكرة للسياح ، فوافقوا على العودة مهللين ، مكبرين ،مصفقين كالأطفال الصغار.
    سكوت.
    سيبدأ الآن عرض شريط :
    مجنون الصحراء.
    درويش و نمرة
    الصورة الأولى : دعاية للحليب الزبادي ..
    و قوارير الكوكا كولا كبيرة الحجم ..
    و احتفالات في الشوارع ..
    أعلام ..
    و شرائط حريرية ملونة ..
    و تصفيق ..
    و يعيش . يعيش . يعيش.
    و يحيا.
    و صورة لرئيس دولة زنجبار و قرينته ..
    و أطفال المدارس في صفوف طويلة على جنبات الطرق.
    - أواه ذكرني أطفال المدارس بطائرات الورق –
    و ظهرت رمال الصحراء ، و صوت الناي..
    و نمرة راكبة في هودجها مع خادم سوداء
    و مسعود السائس يقود الجمل :
    " و سوق و ربص ، آسعد شوشان . سوق و ربص..
    سايس جمل للاك حتى تلبس ..
    آسعد آشوشان
    سوق و هني ، آسعد آشوشان . سوق و هني ..
    سايس جمل للاك حتى تحني
    أسعد آشوشان .
    و الفرقة الماسية بقيادة الموسيقار بليغ عبد الحليم تعزف ألحانها..
    و فرق الموسيقى الشعبية ..
    و الطبل و المزمار..
    و البواريد تلعلع ..
    و زغاريد النساء ..
    و الجمل يتمخطر..
    إلى أن وصلت قوافل العرس إلى نبع الماء المبارك الخارج من شق في الجبل. شرب الأطفال من ماء النبع ، و شربت النسوة ، و شرب درويش ، و اغتسل ، و مسح على شعره.
    و شرب الرجال بعده ، و اغتسلوا .
    و نادي عراف القرية نمرة :
    طلب منها أن تخرج من الهودج ليغسل لها يديها و وجهها و يباركها.
    و يقرأ الحاضرون سورة الفاتحة.
    و تنحر الخرفان.
    لكن جملها لم يبرك
    و عاود العراف النداء ، فقالت له إنها طامث ، و لا تريد له النجاسة ، و طلبت منه أن يبتعد عن النبع المبارك.
    و عاود العراف النداء ، فأخرجت له الخادم قميصا ملطخا بالدم .
    قال العراف : " بكم بعت عفتك يا نمرة ؟
    ردت من وراء الحجاب : " أنا لا أبيعها و لو بمليارات من الدولارات يا سيدي أنا أهب عفتي يا سيدي لم أهوى ".
    قال : " و من وطئك إذن في هذا الهودج ؟"
    قالت : " صاحب هذا الجبل ، يا سيدي العراف " .
    و جلس العراف على ركبتيه ، و أغمض عينيه ، و ضرب الجبل بحجر، فانفلق الصخر . و صاح العراف : زع ... زع ... زع ... يا جمل
    فدخل الجمل من الباب المفتوح في الصخر بعروسه وهودجه المزدان بالشرائط ، و البالولات الحمراء و الصفراء والزرقاء ، وذاب داخل الجبل .
    وهم درويش بالدخول وراءه ، فصده العراف .
    قال له :"لقد استجارت منك بصاحب الجبل ."
    و حاول مرة ثانية فانغلقت الأبواب السبعة في وجهه..
    بابا
    وراء
    باب .
    و حاول مرة ثالثة.
    صاح : افتح يا سمسم ...
    فرددت الأودية صدى صوته : ,, افتح يا سمسم . إلا أن أبواب الجبل بقيت موصدة .
    و تفرق الخلق في الجهات الأربعة. و ضرب طاقم الموسيقى لدرويش سلام تعظيم .
    و أطلقت المدافع عشرين طلقة ..
    و امتلأت السماء بالنجوم الاصطناعية .
    و عوت صفارات الإنذار.
    و قال الأهالي : يا ويلنا من هذا الليل الطويل . سيقتل درويش نفسه .
    و شق درويش صدره ...
    و أشعل النيران في الساحة .
    و شوى كبده فوق النار الملتهبة .
    و أطعم منه خمارويه التركي ..
    و المعتضد العباسي ..
    و ابن الجصاص ..
    و الفرس الصاهل أمامه ...
    و الشياطين ...
    و عزرائيل ...
    و سائق سيارة العريس ...
    و مسعود الجمال ...
    و حادي العيس ..
    يا حادي العيس عرج كي أودعهم
    يا حادي العيس في ترحالك الأجل ...
    و الموسيقار بليغ عبد الحليم .
    و أكل بعد ذلك قطعة من الطورطة العملاقة .
    و أطعم حصانه قطعة أخرى .
    و مد السكين لضيوف الشرف .
    قال لهم ليأخذ كل منكم كفايته و لا يخجل .
    و لحسن أصابعه من بقايا الشوكولاطة . و ثقب بدبوس البالونات التي تزين السيارة المعدة سلفا لنقل العروسين إلى فيلا السعادة .
    و أخرج من خرج معلق بجانبه برذغة الحصان قميصا أبيض ، و دنانير ذهبية مسكوكة في دار السكة في عهد الخليفة العثماني سليمان القانوني أعطاها لعجوز جاءت تطلب صدقة لوجه الحي القيوم .
    و الظلام يعم القاعة
    قاعة عرض الأفلام في نزل الانترناشيونال .
    و الأمريكان سكوت ...
    و صوت آلة العرض يتكتك تك..تك..تك ..
    و ذهب درويش إلى النبع .
    ذهب وحده هذه المرة .
    فتطهر ،
    و مسح وجهه بالتراب ...
    و صلى ركعة واحدة ..
    و سلم ذات اليمين ..
    و سلم ذات الشمال ..
    و ذهب إلى أعلى الجبل ..
    وقف فوق الصخرة ..
    رأى القرية تمتد تحت بصره ، لونها أحمر كلون حجارة الجبل .
    و الدخان يتصاعد من وسط الواحة و يعلو حتى السماء .
    قال : ماذا لو ذهبت مع هذا الدخان إلى السماء ...
    و ربت على ظهر حصانه، فنبت في الحين الحصان جناحان، ريشهما من كل الألوان .
    ريش أجمل من ريش الطاووس .
    و استدار وجه الحصان .
    صار أجمل من وجه حورية من حوريات الجنة .
    عينان سوداوان برموش طويلة ..
    و فم يقطر منه الشهد .
    و أصبحت الساحة الممتدة تحته مطارا كبيرا .
    و البراق يتحفز للطيران
    و صوت المكروفون يردد :
    على المسافرين على متن الطائرة القادمة من فرنكفورت الالتحاق بمكاتب جوازات السفر لإتمام الإجراءات القانونية .
    تلمس حقيبته الصغيرة .
    فيها منامة ،
    و ثلاثة كتب :
    الحب في زمن الكوليرا لماركيز ..
    و المسيح يصلب من جديد لكزانتراكسيس ..
    و المحصول الأحمر لخورخي امادو..
    و مجلة أدبية ..
    و مسودة لرواية غير مكتملة .
    و نسخة صغيرة من حربه .
    حربة من البرنز المطعم بالفضة .
    تحفة .
    - ماذا؟ ماذا قلت ؟ حربة داخل حقيبتك حربة .
    - فتشوه ...
    تململ السياح الأمريكان في قاعة العرض .
    - سيحول وجهة الطائرة .
    - أيلول الأسود.
    - بادريماين هوف .
    - الجيش الجمهوري الإرلندي .
    - الدرب المضيء.
    - أبو العباس .
    - أبو نضال .
    - بدأ الهرج و الصياح .
    طلقات نارية ززز...
    دم...
    فرق مكافحة الإرهاب تحاصر المطار.
    سلم نفسك ...
    مسافرون محتجزون في إحدى القاعات .
    الصليب الأحمر الدولي .
    سيارات الإسعاف .
    وزير الإعلام يتحدث عن اكتشاف كلاشنكوف داخل حقيبة مسافر عربي في مطار دولي .
    إذاعات العالم تنقل الخبر.
    مفاوضات .
    مفاوضات .
    مفاوضات .
    مفاوضات.
    فاوض.
    يفاوض.
    مفاوضات .
    النساء و الأولاد يغادرون الطائرة .
    الرجال المرضى يغادرون الطائرة .
    فاوض.
    يفاوض .
    مفاوض .
    مفاوضات.
    الإرهابي يسلم نفسه مصحوبا بآلة الجريمة :
    حربة من البرونز المطعم بالفضة ،
    و الحب في زمن الكوليرا،
    و الدم يعود إلى وجوه السائحات الأمريكيات .
    وجوه سمينة .
    وجوه معطرة .
    وجوه يقطر منها السم.
    و الهدوء يعود من جديد إلى قاعة العرض.
    و العسل يسيل أنهارا من فم الطاووس .
    و البراق يردد: إلى أين يريد سيدي السفر ؟ .
    و درويش يرد : إلى الحيرة عند الملك النعمان بن المنذر .

    * * *
    إشتعلت الأضواء في القاعة ..
    وتهامس السياح .
    تساءلوا عن الحيرة ، و عن النعمان بن المنذر .
    جاء الدليل يسعى .
    جمعهم حوله و بشرهم :
    لا تتساءلوا كثيرا عن الحيرة سنزورها هذا المساء . و هذه بطاقات إستدعاء من الملك النعمان بن المنذر .
    قيل إنه سيولم لضيوفه .
    سيذبح لهم ألف بعير .
    قالوا : هي فرصة لا تتكرر مرتين .
    قبلنا الدعوة أيها الدليل .
    و سنتذوق لحم الجمال .
    ما أحلاك يا لحم الجمل ...
    سكر .



    الباب الخامس
    ملصق دعاية على تفاح تركيا .


    عاد فرنسوا مارتال إلى داره بعد أن حل الظلام . نادى عبدو طلب منه احضار الغليون و الحشيش و الخمر . عاد الخادم يسعى بمائدة عامرة بالحلوى الشامية ، و بأجود أنواع الخمور .
    وانصرف للمراقبة .
    الأحوال هادئة .
    لا خوف و لا هم يحزنون .
    و الرجال يصلون تباعا ، و يتجرجرون داخل جبابهم ، و يكركرون برانيسهم الثقيلة ، فالليلة جمعة ، و حلقة الذكر ستبدأ عما قريب .
    جذب الفرنسي نفسا من الغليون ، و ترك الهواء مدة طويلة داخل صدره ، ثم أخرجه رويدا رويدا ،و تنهد :
    أكل هذا الوحش الشرقي صور بدء الخليفة .
    و عاد إلى غليونه يعب منه بشراهة .
    ***
    دقت البنادير و الصنوج و الطبول خفيفة في بادئ الامر .
    تحسس الرجال جلودها فوق النار، ثم جربوها مرة أخرى .
    رنت الضربات واثقة هذه المرة ، ثم مرروا الجلود ثانية على النار، و نقروها .
    طنت في الآذان ،عنيفة ، صارخة من الالم .
    و دارت كؤوس الشاي .
    و دار الغليون محشوا بالكيف .
    و ارتفع صوت الجماعة

    رخيما حزينا ..
    مليئا بالألم .
    و أنت الصنوج و خشخشت، و العصيات الرقيقة تنوشها بحذق و خفة .
    و رزم الطبل .
    و صوت البندير .
    و تعالت أصوات المداحين :
    مزجت روحك في روحي كما ،
    تمزج الخمرة بالماء الزلال .
    فإذا مسك شيء مسني .
    فإذا أنت أنا في كل حال .
    و عبق الجو بروائح البخور و الجاوي و العنبر و عود القماري .
    و انتشى الفرنسي ، فزاد في كمية الحشيش ، و مرر الغليون إلى حلقة المداحين ، فلهجوا بالعرفان و الثناء ، و ناحوا و رؤوسهم تدور يمنة و يسرة :
    أنا من أهوى و من أهوى أنا .
    نحن روحان حللنا بدنا .
    فإذا أبصرتني أبصرته ،
    و إذا أبصرته أبصرتنا .
    و قام شيخهم و الزبد يتكدس على شدقيه و بدأ يتكلم بلغة أعجمية . و وقف واحد من الجماعة يرد عليه باللغة نفسها .
    خطاب هستيري، تخللته شطحات و رقصات مجنونة إلى أن أغمى على الشيخ، فسكبوا فوق جبهته قارورة عطر ...
    و بللوا وجهه بماء الورد .
    و الفرنسي مازال يشعل النيران في الكوانين، و يرمي فيها بأعواد العنبر و الجاوي و البخور
    و تمتد السهرة حتى الفجر .
    ثم يغادر أهل الذكر الدار .
    و يفتح عبدو الأبواب من جديد لندامى آخر الليل .
    و تدور كؤوس الراح .
    و يدندن العود نشيطا و الأنامل الرقيقة تدغدغ أوتاره .
    و يهزج صوت رخيم تعتعه السكر :
    يا رب دعني بلا صلاح .
    يا رب ذرني بلا فلاح .
    يدي مدى الدهر فوق ردف ،
    و راحتي تحت كأس راح .
    و يقول الحضور بصوت واحد : آمين
    و ترتفع الآهات .
    و الفرنسي راقد فوق السرير.
    و الشباب يروحون و يجيئون على بيت النوم.
    يتهامسون ..
    و يتغامزون..
    و يدسون الدنانير في جيوبهم
    و يعودون إلى دنان الخمر يكرعون منها ، و يحرضون المغنى على الغناء :
    يا خليلي قد عطشت وفي
    الخمرة ري للحائم العطشان
    فاسقياني بين الدنان إلىأن
    ترياني كبعض تلك الدنان ،
    و اسقياني ، فقد رأيت بعيني
    في قرار الجحيم أين مكاني ؟
    و يغادر الندامي البيت و الديك يؤذن ، فيغلق عبدو الأبواب ، و يذهب لينام .
    و يتحرك فرنسوا مارتال على الفراش..
    منهوكا ...
    فتتحرك الصور المعلقة على جدران البيت أمام السرير ..
    صور بدء الخليقة ..
    و تمد حواء التفاحة لآدم ..
    و تقول : " كل يا حبيبي هذا التفاح الأحمر ، له رائحة أحلى من المسك هو تفاح مستورد من تركيا .
    كل و لا تخف " .
    و تعض التفاحة بأسنانها البيضاء كالثلج ، تقضم قطعة ، و تمدها لآدم - يقطر منها الرضاب-
    و يستعيذ آدم بالله من الشيطان الرجيم ..
    و يبسمل ..
    و يحوقل ..
    و يبوس يد حواء و يطلب منها برفق أن تبعد عنه التفاح.
    - هذه الثمرة ممنوعة يا حبيبتي و أكلها حرام علينا ...
    - لماذا تقول حواء ، وهي معروضة في الأسواق ،وتحت الشجر، وفوق أغصان الحدائق العمومية .
    -هكذا أشاء الرب يا عزيزتي..
    ولا تقتنع حواء بكلامه. . و تقرب التفاحة من فم آدم.
    و يشجعه فرنسوا مارتال : " لماذا كل هذا الاضطراب يا آدم ؟ كل و لا تخف ، فالتفاح عندنا زهيد ،الثمن وهو ملقى على قارعة الطريق . لماذا يا آدم تحرم نفسك من التفاح ؟
    و يلتفت آدم يمنة و يسرة ، و يمسك بالتفاحة في يده.
    على التفاحة ملصق صغير يقول إنها مستوردة من تركيا .
    و يعض.
    و تنغرس أسنانه الحادة في لحم الثمرة ..
    و يسيل ماؤها داخل فمه.
    - أحلى من العسل –
    و يعض بعنف .
    يعض بعنف المحروم .
    و لا شاهد عل الخطيئة سوى الفرنسي
    و يخرج آدم من الصورة المعلقة على الجدار.
    يمشي بخطى خفيفة ..
    عريان السوأة .
    و حواء تصيح من داخل الصورة :
    " عد يا آدم ...
    عد يا آدم لقد فضحتنا ".
    و يبحث آدم داخل خزائن المطبخ عن التفاح
    ويفتح الدواليب .
    و يملأ حضنه بالثمر المحترم ...
    و يعود إلى الصورة قبل أن يغلق الرب في وجهه الأبواب.
    * * *
    " فوسوس لهما الشيطان ليبدي لهما ما ووري منهما من سوءاتهما و قال ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا أن تكونا ملكين أو تكونا من الخالدين.
    و قاسمهما إني لكما من الناصحين فدلاهما بغرور. فلما ذاقا الشجرة ، بدت لهما سوءاتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة . و ناداهما ربهما ألم أنهاكما عن تلكما الشجرة و أقل لكما إن الشيطان لكما عدو مبين.
    قالا ربنا ظلمنا أنفسنا و ان لم تغفر لنا و ترحمنا لنكونن من الخاسرين .
    قال اهبطوا بعضكم لبعض عدو. و لكم في الأرض مستقر و متاع إلى حين" .
    قرآن ( سورة الأعراف)
    * * *
    فنادى الرب الإله آدم و قال له أين أنت ؟
    فقال سمعت صوتك في الجنة فخشيت لأني عريان فاختبأت . فقال من أعلمك أنك عريان ؟
    هل أكلت من الشجرة التي أوصيتك أن لا تأكل منها ؟
    فقال آدم للمرأة التي جعلتها معي أعطتني من الشجرة فأكلت .
    فقال الرب الإله للمرأة ما هذا الذي فعلت ؟ فقالت المرأة الحية غرتني فأكلت .
    فقال الرب الإله للحية لأنك فعلت هذا ملعونة أنت من جميع البهائم و من جميع وحوش البرية.
    و على بطنك تسعين.
    و ترابا تأكلين كل أيام حياتك .
    و أضع عداوة بينك و بين المرأة.
    و بين نسلك و نسلها .
    هو يسحق رأسك.
    و أنت تستحقين عقبه.
    و قال للمرأة تكثيرا أكثر أتعاب حبلك.
    و بالوجع تلدين أولادا.
    و إلى رجلك يكون اشتياقك ، و يسود عليك.
    و قال لآدم لأنك سمعت لقول امرأتك ، و أكلت من الشجرة التي أوصيتك قائلا لا تأكل منها.
    ملعونة الأرض بسببك " .
    العهد القديم ( الإصحاح الثالث )

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 7:47 pm