منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

ملتقى أدبي يهتم بفنون الأدب العربي من شعر قديم ومعاصر ويحوي عدداً من التراجم والسير الأدبية والمقالات والقصص والروايات

بعد التحية على الزوار الراغبين بالإنضمام لهذا المنتدى التسجيل بأسمائهم الحقيقية أو ألقابهم أو أي اسم أدبي يليق بالمنتدى بعيداً عن أي أسماء تخل بسمعة المنتدى وتسيء إليه، وسوف تقوم إدارة المنتدى بالرقابة على الأسماء غير اللائقة أدبياً ثم حجبها ..... إدارة المنتدى

المواضيع الأخيرة

» ملحمة شعرية مهداة الى الشاعرة عائشة الفزاري / د. لطفي الياسيني
العفل الجامد وغير الجامد Emptyالجمعة يونيو 28, 2019 8:55 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» د. ليلى عريقات نائب الرئيس ورئيسة تكريم الشهادات الفخرية والرئيسة الفخرية للمجلس
العفل الجامد وغير الجامد Emptyالإثنين ديسمبر 03, 2018 12:25 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» اهداء ارتجالي الى عميدة الشعر المعاصر الاستاذة د. ليلى عريقات / د. لطفي الياسيني
العفل الجامد وغير الجامد Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 9:05 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» خذ ومن عمري لعمرك .. مهداة لشيخ الشعراء المجاهدين لطفي الياسيني للشاعر حسين حرفوش
العفل الجامد وغير الجامد Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 2:18 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» وما غير الطبيعة من سِفر
العفل الجامد وغير الجامد Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:22 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» حمى الناس ..إهداء إلى أهالي الحولة
العفل الجامد وغير الجامد Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:13 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» قصيدة معايدة الرؤساء العرب .. للشيخ عائض القرني
العفل الجامد وغير الجامد Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:12 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» طال ابتهال المصطفى
العفل الجامد وغير الجامد Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:11 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» من وحي السيول والفيضانات التي اجتاحت بيوتنا / د. لطفي الياسيني
العفل الجامد وغير الجامد Emptyالأربعاء يناير 09, 2013 4:02 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

التبادل الاعلاني


3 مشترك

    العفل الجامد وغير الجامد

    ميسون الملقي
    ميسون الملقي


    عدد المساهمات : 32
    نقاط : 23836
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 12/05/2011
    العمر : 42

    العفل الجامد وغير الجامد Empty العفل الجامد وغير الجامد

    مُساهمة من طرف ميسون الملقي السبت يوليو 02, 2011 8:55 am

    الفعل الجامد وغير الجامد ( المتصرف )
    ينقسم الفعل من حيث الجمود وعدمه ( التصرف ) إلى قسمين :
    فعل جامد ، وفعل غير جامد ( متصرف ) .
    وذهبنا لاختيار مصطلح جامد وغير جامد في الأفعال بدلا من جامد ومتصرف ، لأن المصطلح ( جامد ) يطلق على الأفعال والأسماء ، ومع ذلك فهو يعد من قبيل المشترك اللفظي ، ذلك أن مفهوم الجمود في الأفعال يختلف عنه في الأسماء ففي الأفعال نجد المصطلح جامد يقابله المصطلح متصرف، بينما في الأسماء نجد مصطلح جامد يقابله المصطلح مشتق ، ونتيجة لاختلاف اللفظ في المصطلحات المقابله للجامد أخترنا مصطلحا مشتركا وهو ( غير جامد ) لجمع دراسة ظاهرتين متشابهتين في حيز واحد .
    أولا ـ الفعل الجامد :
    هو كل فعل يلازم صورة من صور التصريف الدالة على الحدث والمقرونة ، أو غير المقرونة بزمن . وهو نوعان :
    1 ـ الفعل الملازم لصورة الماضي :
    هو كل فعل وجد في اللغة على صورة الماضي ، ولا يمكن أن نشتق منه مضارعا ، أو أمرا . ومن هذه الأفعال :
    أ ـ ليس ، وما دام من أخوات كان .
    ب ـ كرب عسى ، حرى ، اخلولق ، أنشأ ، طفِق ، طفَق ، أخذ ، جعل ، علق ،
    هبَّ ، قام ، هلهل ، أولى ، ألَمَّ ، وهي من أخوات كاد (1) .

    ـــــــــــ

    1 ـ قال بعض اللغويين بتصرف بعض هذه الأفعال ، فقد حكى الجوهري مضارع طفق ، وحكى الأخفش مصدره ، وحكى الجرجاني اسم الفعل من عسى ، وحكى الكسائي مضارع جعل . انظر همع العوامع في شرج جمع الجوامع للسيوطي تحقيق عبد العال سالم مكرم ط1975 ، ج2 ص 136 .
    وجمود هذه الأفعال مرتبط بحال نقصانها ، أما إذا كانت تامة فهي متصرفة كغيرها من الأفعال .
    ج ـ نعم ، بئس ، ساء ، حَسُنَ ، حبذا ، لا حبذا ، أفعال للمدح والذم .
    د ـ خلا ، عدا ، حاشا . في حال اعتبارها أفعالا .
    هـ ـ وهب ، وهو من أخوات ظن ، ولا يستعمل بمعنى صير إلا إذا كان في صيغة الماضي .
    و ـ أفعال التعجب وهي : ما أحسنه ، وأحسن به ، ولا تستعمل هاتان الصيغتان إلا في صورة الماضي . أما " حَسُن " بمعنى ما أحسنه ، وغيره من الأفعال التي بنيت هذا البناء للتعبير عن التعجب ، فهي متصرفة في الأصل ، وجمودها مرهون بجعلها ضمن صيغ التعجب فحسب .
    ز ـ الفعل ( قلَّ ) النافي ، وهو بمعنى ( ما ) النافية .
    نحو : قل طالب يهمل الواجب ، أي : ما طالب يهمل الواجب .
    ويكف ( قل ) ونظائره عن طلب الفاعل بـ " ما " الكافة ، نقول : قلما يذكر كذا .
    ومثلها : طالما ، وشدَّ ما ، وعزَّما ، وكثر ما ، وغيرها .
    أما إذا كان ( قل ) ضد ( كثر ) ، أو اتصل به ( ما ) المصدرية فهو فعل متصرف ، وعندئذ يجب فصل ما عن الفعل . نحو : قلَّ ما حضرت مبكرا .
    ح ـ الفعل ( كذب ) في الإغراء ، يقال : كذباك ، أي : عليك بهما ، وكذب عليك ، أي : عليك به ، وكذبتك الظهائر ، أي : عليك بالمشي في حر الهواجر وابتذال النفس (1) .
    ـــــــــــــ
    1 ـ انظر الفائق في غريب الحديث لجار الله الزمخشري ، تحقيق : محمد أبو الفضل إبراهيم وآخرون ط2 عيسى البابي الحلبي / القاهرة ، ج3 ص 250 ، وشرح ابن عقيل ج3 ص 246 ، وعده الرضي في شرح الكافية بهذا الاستخدام اسم فعل ، غير أن البغدادي رد عليه في خزانته ، انظر خزانة الأدب ج6 ص 183 ، 190 تحقيق عبد السلام هارون .
    ط ـ الفعل ( سُقِطَ ) يقال : سُقِطَ في يده ، وأُسْقِط في يده . أي : ندم . ويقال إنه بمعنى ارتبك (1) .
    ك ـ الفعل ( هدَّ ) يقال : مررت برجل ، هدّك من رجل .
    أي : أثقلك وصف محاسنه (2) .
    2 ـ الفعل الملازم لصورة الأمر :
    هو كل فعل لا يمكن أن نشتق منه ماضيا ، أو مضارعا .
    ومن هذه الأفعال :
    أ ـ هبْ ، وتعلَّمْ :
    و " هب " فعل قلبي من أخوات ظن . نحو : هبْ عليّا حاضرا .
    ولم يكن المقصود به فعل الأمر من الفعل " هاب " من الهيبة ، لأن هاب متصرف نقول : هاب ، يهاب ، هبْ ، وكذلك ليس الأمر من " وهب " بمعنى الهبة ، لأن وهب متصرف ، نقول : وهب ، يهب ، هبْ .
    أما " تعلَّمْ " فهو فعل قلبي أيضا من أخوات " ظن " بمعنى " اِعْلَمْ " .
    تقول : تعلَّمِ الأمانة فائز حاملها .
    فإن كان " تعلَّمْ " من " تعلَّمَ " الدال على المعرفة فهو متصرف ، وينصب مفعولا واحدا فقط . نحو : تعلَّمَ ، يتعلَّمُ ، تعلَّمْ . تقول : تعلمت درسا من الماضي .
    ب ـ هأْ ، وهاء بمعن خذ ، (3) .
    ج ـ أفعال زجر الخيل وهي : أقْدِم ، واقْدُم ، وهبْ ، وارحبْ ، وهِجِدْ .
    ـــــــــــــ
    1 ـ الفعل في القرآن الكريم : تعديه ولزومه ، أبو أوس إبراهيم الشمسان ط1 ، جامعة الكويت 1986 ص 573 .
    2 ـ ابن عقيل ، المساعد ج3 ص245 .
    3 ـ ابن مالك : تسهيل الفوائد ص247 .
    قال ابن مالك ليست أصواتا ، ولا أسماء أفعال لرفعها الضمائر البارزة (1) .
    د ـ الفعل " هلمَّ " في لغة تميم ، ولم تستعمله إلا في صورة الأمر . (2)
    هـ ـ الفعل " عِمْ " . يقولون : عِم صباحا . (3)
    و ـ " تعال ، وهات " :
    الفعل " تعال " مرهون جموده بدلالته على الأمر بالإقبال . (4)
    أما " هات " فهو جامد لأن العرب قد أماتت كل شيء من فعلها غير الأمر .
    وقد عده الزمخشري في أسماء الأفعال (5) .
    3 ـ ما لزم صيغة المضارع :
    أ ـ " أهَلُمُّ " فعل مضارع جامد ، ودخول همزة المتكلم دليل فعليته ، ولم يستعمل العرب منه ماضيا ، كما لا يستعمل أكثرهم منه أمرا ، لذل قيل : إنه غير متصرف . يقال : هلُمَّ ، فتقول : إلى مَ أَهَلُمُّ ؟ (6) .
    ب ـ " يَهِيطُ " بمعنى يصيح ويضج (7) .
    ج ـ " يسْوى " فعل مضارع جامد بمعنى : يساوي ، وعده في الجوامد ابن الحاج . (Cool .
    ــــــــــــ
    1 ـ ابن عقيل ، المساعد ج3 ص 249 .
    2 ـ المرجع السابق ج3 ص 250 .
    3 ـ أحمد سليمان ياقوت : الأفعال غير المتصرفه وشبه المتصرفة ص159 .
    4 ـ ابن منظور : اللسان مادة " هتا " ج3 ص 769 .
    5 ـ المفصل للزمخشري ص 151 .
    6 ـ المساعد ، ابن عقيل ج3 ص 249 .
    7 ـ كتاب الأفعال لابن القطاع ج3 ص 366 .
    8 ـ ارتشاف الضرب لأبي حيان ج 3 ص 14 .
    د ـ " أهاءُ " بمعنى آخذُ وأعطي ، وهو فعل مضارع جامد . جاء في تاج العروس " وإذا قيل لك : هاءَ ، بالفتح ، قلت : ما أهاءُ ، أي : ما آخذ ؟ ولا أدري ما أهاءُ ، أي : ما أُعطي ، وما أهاءُ ، أي : على ما لم يسم فاعله ، أي : ما أُعطي (1) .
    ثانيا ـ الفعل المتصرف :
    هو كل فعل لا يلزم صورة واحدة من صور التصريف الدالة على الحدث ، والمقرونة بزمن ، أو غير مقرونة .
    وهو نوعان :
    1 ـ فعل ناقص التصرف : وهو ما يشتق من ماضيه المضارع فقط ، للدلالة على حدث مقترن بزمن ، واسم الفاعل والمصدر مما لا يقترن بزمن .
    نحو : زال : يزال ، زائل ، وزيْل .
    برح : يبرح ، بارح ، وبراح .
    فتئ : يفتأ ، فاتئ . ولا مصدر له .
    انفك : ينفك ، منفك . ولا مصدر له .
    كاد : يكاد ، كائد ، وكود وكيد .
    أوشك : يوشك : موشك . اسم فاعله على قلة ، ولا مصدر له .
    ومنها الفعل : انبغى له ، وينبغي له بمعنى تيسر وأمكن (2) .
    2 ـ فعل تام التصرف : وهو كل فعل يمكن أن نأخذ منه الماضي والمضارع والأمر مما يدل على حدث مقترن بزمن ، واسم الفاعل واسم المفعول والمصدر ،
    ــــــــــــ
    1 ـ ابن مالك : تسهيل الفوائد ص 247 ، وتاج العروس ج1 ص 518 .
    2 ـ قال ابن مالك في تسهيل الفوائد بجموده ، وأنه لا ماضي له ، انظر التسهيل ص 147 ، وذهب أبو حيان في ارتشاف الضرب ج3 ص 14 ، إلى تصرفه ، وذكر ابن عقيل في شرح التسهيل ذهاب غيره إلى تصرفه كابن فارس في المجمل انظر المساعد على تسهيل الفوائد ج 3 ص 248 .
    وغيرها من المشتقات مما يدل على حدث غير مقترن بزمن . وهو بقية الأفعال في اللغة العربية غير ما ذكرنا في الفعل الناقص التصرف .
    نحو : جلس : وهو الفعل الماضي التام الذي نشتق منه الآتي :
    المضارع : يجلس ، والأمر : اجلس ، واسم الفاعل : جالس ، واسم المفعول :
    مجلوس ، وصيغة المبالغة : جلاس ، واسم المكان : مجلس ، واسم التفضيل : أجلس ، والصفة المشبهة : جليس ، وغيرها .
    ونقول في غضب : يغضب ، واغضبْ ، وغاضب ، ومغضوب ، وغضْب .
    ونلاحظ من اشتقاقات الفعل " جلس " أنه تام التصرف ، فقد أمكننا أن نأخذ منه : الماضي ، والمضارع ، والأمر ، والمصدر ، واسم الفاعل ، واسم المفعول ، وصيغة المبالغة ، واسم المكان ، وغيرها ، ومثله جميع الأفعال تامة التصرف .
    كيفية تصريف الأفعال :
    يمكننا تصريف الأفعال بعضها من بعض على النحو التالي :
    1 ـ تصريف المضارع من الماضي :
    أ ـ إذا كان الماضي ثلاثيا سكنت فاؤه ، وحركت عينه بالفتح ، أو الضم ، أو الكسر حسبما يقتضيه نص اللغة بعد أن يزاد في أوله أحد أحرف المضارعة .
    مثل : ذهَبَ : يذهَبُ ، وضَعَ : يضَعُ ، لعِبَ : يلعَبُ ، سمِعَ : يسمَعُ ، غضِبَ : يغضَبُ ، حسِبَ : يحسَبُ .
    رسَمَ : يرسُمُ ، كتَبَ : يكتُبُ ، عظُمَ : يعظُمُ ، حسُنَ : يحسُنُ . كبُرَ : يكبُرُ .
    نزَلَ : ينزِلُ ، وعَدَ : يعِدُ ، وجَدَ : يجِدُ .
    ب ـ وإذا كان الماضي رباعيا زيد في أوله أحد أحرف المضارعة مضموما .
    مثل : دحرج : يُدحرج ، بعثر : يُبعثر ، زلزل : يُزلزل ، طمأن : يُطمئن ، أعطى : يُعطي ، أفاد : يُفيد ، أهدى : يُهدي ، أعان : يُعين .
    ج ـ إذا كان الفعل الماضي خماسيا مبدوءا بتاء زائدة بقي على حاله .
    مثل : تعلَّم : يَتَعلَّمُ ، تدحرج : يَتَدحْرَجُ ، تكلَّم : يتكلم ، تعاون : يتعاون . تبعثر : يتبعثر ، تغير : يتغير .
    وإذا لم يكن مبدوءا بتاء كسر ما قبل آخره سواء أكان رباعيا ، أم أكثر .
    مثل : واصل : يواصِل ، بايع : يبايِع ، انكسر : ينكسِر ، انفجر : ينفجِر .
    استعمل : يستعمِل ، استعان : يستعين ، استولى : يستولِي .
    وشذ منه : احمرَّ : يحمرُّ ، واغبرَّ : يغبرُّ ، واسودَّ : يسودُّ وانهدّ : ينهدَّ ، وأشباهها فلا يكسر ما قبل آخرها .
    فإن كان مزيدا بالهمزة في أوله سواء أكان رباعيا ، أم أكثر حذفت همزته .
    مثل : أعطى : يعطي ، أرسل : يرسل ، أيلغ : يبلغ ، أفاد : يفيد .
    انتصر : ينتصر ، انعطف : ينعطف ، انكسر : ينكسر .
    اشتمل : يشتمل : استقام : يستقيم ، استغنى : يستغني .
    2 ـ تصريف الأمر من المضارع :
    يؤخذ الأمر من المضارع بحذف حرف المضارعة من أول الفعل .
    مثل : يكتب : اكتب ، يلعب : العب ، ينام : نم ، يقول : قل ، يبيع : بع ، يسعى : اسع ، يرمي : ارم . يدحرج : دحرج ، يوسوس : وسوس ، ينتصر : انتصر ، يستقيم : استقم .
    فإن كان أول الفعل بعد حذف حرف المضارعة ساكنا ، زيد في أوله همزة ، لأن الهمزة متحركة ، ولا يصح الابتداء بالحرف الساكن .
    مثل : جلس : اجلس ، كتب : اكتب ، انكسر : انكسر ، استحوذ : استحوذ .

    الاسم الجامد والاسم المشتق

    ينقسم الاسم من حيث الجمود والاشتقاق إلى قسمين :
    1 ـ الاسم الجامد : وهو اسم مرتجل وضع للدلالة على معناه ، ولم يؤخذ من لفظ غيره .
    وهو نوعان :
    أ ـ اسم ذات ، وهو ما يدرك بالحواس ، وله حيز في الوجود .
    مثل : الرجل ، الغلام ، العصفور ، الحصان ، الشجرة .
    ب ـ اسم معنى ، وهو : ما دل على معنى يدرك بالذهن ، ويشمل المصادر الدالة على أحداث .
    (1) مثل : الأمانة ، الوفاء ، العدل ، الحق ، الكراهية .
    2 ـ اسم مشتق : وهو ما أخذ من غيره .
    مثل : قائم ، مؤمن ، مكسور ، مُبعثر ، جبار ، عليم ، منشار ، مكتب .
    وشكراً
    avatar
    حميد زبانيه


    عدد المساهمات : 35
    نقاط : 25793
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/04/2010

    العفل الجامد وغير الجامد Empty رد: العفل الجامد وغير الجامد

    مُساهمة من طرف حميد زبانيه الإثنين يوليو 18, 2011 9:01 am

    أفعال التعجب وهي : ما أحسنه ، وأحسن به ، ولا تستعمل هاتان الصيغتان إلا في صورة الماضي . أما " حَسُن " بمعنى ما أحسنه ، وغيره من الأفعال التي بنيت هذا البناء للتعبير عن التعجب ، فهي متصرفة في الأصل ، وجمودها مرهون بجعلها ضمن صيغ التعجب فحسب .
    avatar
    a_2011_e


    عدد المساهمات : 138
    نقاط : 23945
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 02/06/2011

    العفل الجامد وغير الجامد Empty رد: العفل الجامد وغير الجامد

    مُساهمة من طرف a_2011_e الثلاثاء يوليو 19, 2011 8:04 am

    حاولت أن أفهم هذا الدرس
    إلا أنني أجد صعوبة فيه
    هل من شارح للدرس بطريقة أوضح؟.؟؟

    مع الشكر

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 1:21 pm