منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

ملتقى أدبي يهتم بفنون الأدب العربي من شعر قديم ومعاصر ويحوي عدداً من التراجم والسير الأدبية والمقالات والقصص والروايات

بعد التحية على الزوار الراغبين بالإنضمام لهذا المنتدى التسجيل بأسمائهم الحقيقية أو ألقابهم أو أي اسم أدبي يليق بالمنتدى بعيداً عن أي أسماء تخل بسمعة المنتدى وتسيء إليه، وسوف تقوم إدارة المنتدى بالرقابة على الأسماء غير اللائقة أدبياً ثم حجبها ..... إدارة المنتدى

المواضيع الأخيرة

» ملحمة شعرية مهداة الى الشاعرة عائشة الفزاري / د. لطفي الياسيني
البناء اللغوي للأدب  Emptyالجمعة يونيو 28, 2019 8:55 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» د. ليلى عريقات نائب الرئيس ورئيسة تكريم الشهادات الفخرية والرئيسة الفخرية للمجلس
البناء اللغوي للأدب  Emptyالإثنين ديسمبر 03, 2018 12:25 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» اهداء ارتجالي الى عميدة الشعر المعاصر الاستاذة د. ليلى عريقات / د. لطفي الياسيني
البناء اللغوي للأدب  Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 9:05 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» خذ ومن عمري لعمرك .. مهداة لشيخ الشعراء المجاهدين لطفي الياسيني للشاعر حسين حرفوش
البناء اللغوي للأدب  Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 2:18 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» وما غير الطبيعة من سِفر
البناء اللغوي للأدب  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:22 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» حمى الناس ..إهداء إلى أهالي الحولة
البناء اللغوي للأدب  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:13 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» قصيدة معايدة الرؤساء العرب .. للشيخ عائض القرني
البناء اللغوي للأدب  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:12 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» طال ابتهال المصطفى
البناء اللغوي للأدب  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:11 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» من وحي السيول والفيضانات التي اجتاحت بيوتنا / د. لطفي الياسيني
البناء اللغوي للأدب  Emptyالأربعاء يناير 09, 2013 4:02 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

التبادل الاعلاني


3 مشترك

    البناء اللغوي للأدب

    avatar
    توفيق الرجبي


    عدد المساهمات : 67
    نقاط : 25894
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 12/04/2010

    البناء اللغوي للأدب  Empty رد: البناء اللغوي للأدب

    مُساهمة من طرف توفيق الرجبي السبت نوفمبر 06, 2010 10:53 am

    انا شخصياً مع السيد أحمد عز الدين فيما ذهب إليه
    احترم بشدة كل مقالاتك يا خيالة

    تحيتي لك كلما مررت بعطر كلامك المميز

    توفيق الرجبي
    avatar
    أحمد عز الدين


    عدد المساهمات : 68
    نقاط : 25901
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 12/04/2010

    البناء اللغوي للأدب  Empty رد: البناء اللغوي للأدب

    مُساهمة من طرف أحمد عز الدين الخميس نوفمبر 04, 2010 12:40 pm

    إن اعتبار البناء اللغوي أساسا هاما من الأسس الجمالية والفكرية التي يقوم عليها الجنس الأدبي، نثرا كان أم شعرا هو المراد من ثقافة الأدب التي ننشدها ونبحث عنها

    سلمت لنا بكلامك المتألق أيتها الخيالة

    واسمحي لي أن أهديك كل شكري وامتناني

    أحمد عز الدين
    avatar
    خيالة الشمس


    عدد المساهمات : 59
    نقاط : 25853
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/04/2010

    البناء اللغوي للأدب  Empty البناء اللغوي للأدب

    مُساهمة من طرف خيالة الشمس الخميس نوفمبر 04, 2010 10:54 am

    يتأسس البناء اللغوي في الأجناس الأدبية على المفردة، التي تعدّ أيضا نقطة البدء في أي تحليل لغوي، لهذا النصّ أو ذاك. وللمفردة كما هو معلوم منزلة، إما أن تجعلها من الفصحى، أو من العامية، ولكل من المنزلتين دواع للاستخدام، ترتبط قبل أيّ سبب آخر، بالشخصية وأبعادها الفكرية والاجتماعية.
    لسنا هنا بصدد تقديم اقتراحات محددة، ذلك لأنه ليس من شأن الأديب إذا ما استقرت منزلته وارتفعت درجته، أن يتلقى النصائح من أحد، حتى لو كان الناقد ممن يمتلكون الحجة المنطقية الكبيرة.ومعنى هذا حسبنا التنبيه إلى أهمية البناء اللغوي في الأدب، وضرورة الانتباه إلى هذا البناء عند إجراء أية عملية نقدية لهذا النص أو ذاك دون أن ننسى بتاتا أنّ أيّ تحليل لغوي للنص- أي نص، ينبغي أن يكون كما يقول الدكتور طارق شلبي تاليا لتواصل عميق بين الناقد من ناحية، والنصّ من ناحية أخرى، بحيث يفضي هذا النصّ أخيرا إلى قارئه بملامح بنائه، ومعالم أحداثه، وأبرز سمات شخوصه، وكلها مكونات جوهرية لخلفية أساسية يهيب بها الناقد في مواجهة لغة النصّ.


    ما سبق يجعلنا نميل إلى اعتبار البناء اللغوي أساسا هاما من الأسس الجمالية والفكرية التي يقوم عليها الجنس الأدبي، نثرا كان أم شعرا. وغني عن القول الإشارة إلى أنّ النسيج اللغوي، هو الأسلوب بصيغة أو بأخرى، وأنه الذي بدونه لا تكتمل صنعة الأدب. وإلى هذا يرى الناقد الإنجليزي غراهام هاف أنّ العمل الأدبي بناء لفظي، بل إنه يرى كذلك أنّ الناقد المهتم أساسا بتاريخ الأفكار، أو التضمينات الاجتماعية للأدب، قلما يستطيع أن يتخطى العموميات بدون الانتباه إلى الطريقة التي تستعمل فيها الكلمات.
    على سبيل المثال ، فإنه يمكن للناقد الأدبي بعد أن يكون قد حدّد التباين بين المفردات، والمنزلة التي تقع كل منها فيها، أن يكتشف كذلك التباين الموازي في طبيعة الشخصيات التي يقدمها هذا النصّ أو ذاك، وهذا مما يضاعف قدرته على التواصل الحميم وحتى الإيجابي مع النصّ من جهة، ومع الشخصيات من جهة أخرى، بحيث يصبح هذا الناقد قادرا على فهم مسار النصّ، واكتشاف أبعاده، التي قد تكون مستترة وراء الأقنعة والرموز. ومن الأشياء الجميلة التي نتذكرها هنا قول غوته: إنّ المؤلف الذي تحتاج قراءته إلى معجم لا يساوي شيئا. قد يعارض البعض غوته، ولكن من المؤكد أنّ القراء في غالبيتهم يفضّلون اللغة المفهومة، التي تتنازل عن غموضها بالتدريج إن كانت غامضة في بداية عملية التلقي. على أنه ينبغي أن لا يفهم من كلامنا الدعوة لاستخدام لغة ركيكة أو مبتذلة. ذلك لأنّ اللغة الحية لا يمكن أن تصبح كذلك بدون انتظامها في تشكيل أو سياق جمالي معين، عليها أن تختلف بسببه عن غيرها من التشكيلات اللغوية المبتذلة أو الركيكة.
    ونحن نتحدث حول الأدب والبناء اللغوي، لا ننسى أنّ اللغة سوف تبرهن لنا في نهاية المطاف أنها واحدة من أبرز المرجعيات ليس إلى النصّ وحده، وإنما إلى الواقع الذي يتناوله النصّ مرّة من خلال معاني الكلمات: المعجمية والمجازية، وأخرى من خلال طاقتها الدلالية التي ينبغي تفسيرها تفسيرا خلاقا، ذلك لأنّ تخيّل لغة ما، يعني تخيّل صيغة من الحياة كما يقول فتكنشتاين.
    لقد عدّت الكلمات في نظر بعض علماء الدلالة والمعنى، معيارا للحكم على قدرة هذا الأديب أو ذاك، على إيجاد معادل جمالي للتعبير عن الواقع، وهي قطعا اعتبرت كذلك معيارا للكشف عن قوة إدراك هذا الأديب الحسيّ والمعنوي لما حوله. أو بتعبير آخر، فإنّ البناء اللغوي يعدّ واحدا من أبرز المقاربات التي يقصدها الأديب نحو الإبداع والخلق الفني. وبما يلقي الأضواء على هذا ، لا بأس من الانتباه إلى ما يقوله أبو هلال العسكري: إذا أردت أن تصنع كلاما، فأحضر معانيه ببالك، وتنوّق به كرائم اللفظ، واجعلها على ذكر منك ليقرب عليك تناولها، ولا يتعبك تطلبها.عندما نتحدث عن البناء اللغوي في النصّ الأدبي ، تقف أمامنا عشرات العنوانات لكتب اشتهرت في تناولها هذا الجانب من جوانب صنعة الأدب. ويمر أمامنا قول سويفت: الكلمات المناسبة في المواضع المناسبة هي التعريف الحقيقي للأسلوب . على أنه يجب أن لا يفهم من هذا كله، أننا نطالب الأديب بأن يوافق على أن يكون أحد سجناء اللغة، ذلك لأنّ الكمال في الأدب، لا يتحقق باللغة وحدها، وإنما هناك عناصر أخرى ينبغي الانتباه إليها، ربما بالدرجة ذاتها التي يتم فيها الاهتمام باللغة، الناقل الرئيسي للأفكار وللجمال، عبر الأجناس الأدبية المقروءة.
    طاب نهاركم
    خيالة الشمس

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 11:20 am