منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

نرحب بجميع زوار هذا المنتدى ونأمل أن يطيب لكم البقاء ويحدونا الفخر بانضمامكم لأسرتنا

منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الشاعر حسن محمد نجيب صهيوني

ملتقى أدبي يهتم بفنون الأدب العربي من شعر قديم ومعاصر ويحوي عدداً من التراجم والسير الأدبية والمقالات والقصص والروايات

بعد التحية على الزوار الراغبين بالإنضمام لهذا المنتدى التسجيل بأسمائهم الحقيقية أو ألقابهم أو أي اسم أدبي يليق بالمنتدى بعيداً عن أي أسماء تخل بسمعة المنتدى وتسيء إليه، وسوف تقوم إدارة المنتدى بالرقابة على الأسماء غير اللائقة أدبياً ثم حجبها ..... إدارة المنتدى

المواضيع الأخيرة

» ملحمة شعرية مهداة الى الشاعرة عائشة الفزاري / د. لطفي الياسيني
من آداب المحدثين في التربية والتعليم  Emptyالجمعة يونيو 28, 2019 8:55 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» د. ليلى عريقات نائب الرئيس ورئيسة تكريم الشهادات الفخرية والرئيسة الفخرية للمجلس
من آداب المحدثين في التربية والتعليم  Emptyالإثنين ديسمبر 03, 2018 12:25 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» اهداء ارتجالي الى عميدة الشعر المعاصر الاستاذة د. ليلى عريقات / د. لطفي الياسيني
من آداب المحدثين في التربية والتعليم  Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 9:05 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» خذ ومن عمري لعمرك .. مهداة لشيخ الشعراء المجاهدين لطفي الياسيني للشاعر حسين حرفوش
من آداب المحدثين في التربية والتعليم  Emptyالسبت ديسمبر 01, 2018 2:18 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» وما غير الطبيعة من سِفر
من آداب المحدثين في التربية والتعليم  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:22 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» حمى الناس ..إهداء إلى أهالي الحولة
من آداب المحدثين في التربية والتعليم  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:13 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» قصيدة معايدة الرؤساء العرب .. للشيخ عائض القرني
من آداب المحدثين في التربية والتعليم  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:12 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» طال ابتهال المصطفى
من آداب المحدثين في التربية والتعليم  Emptyالخميس يوليو 11, 2013 6:11 pm من طرف الشاعر لطفي الياسيني

» من وحي السيول والفيضانات التي اجتاحت بيوتنا / د. لطفي الياسيني
من آداب المحدثين في التربية والتعليم  Emptyالأربعاء يناير 09, 2013 4:02 am من طرف الشاعر لطفي الياسيني

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    من آداب المحدثين في التربية والتعليم

    hmns_najeb
    hmns_najeb
    Admin


    عدد المساهمات : 679
    نقاط : 27238
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 07/04/2010
    العمر : 45
    الموقع : http://www.airssforum.com/blogs/11306

    من آداب المحدثين في التربية والتعليم  Empty إضافة قصيرة

    مُساهمة من طرف hmns_najeb الأربعاء أغسطس 11, 2010 9:13 am

    أختي الفاضلة رولا شعشاعة
    تحية طيبة ومشكورة على هذا التواصل الطيب
    بالنسبة لما ذكر أدناه فأضيفي كذلك لديك أن محاولة المحدث عدم الوقوع في سقطات الزلل التي نراها اليوم كثيرا في العديد من الكتابات تعتبر كذلك من آداب المحدث التي لا يجب إغفالها أو غض الطرف عنها

    احببت فقط أن أزيد هذه اللطيفة الصغيرة
    واقبلي مني كل احترامي وتقديري

    حسن محمد نجيب صهيوني
    avatar
    رولا شعشاعة


    عدد المساهمات : 44
    نقاط : 25562
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 22/06/2010

    من آداب المحدثين في التربية والتعليم  Empty من آداب المحدثين في التربية والتعليم

    مُساهمة من طرف رولا شعشاعة الأربعاء أغسطس 11, 2010 8:48 am

    في المقدمة بعد حمد الله عزوجل ، والثناء على رسوله صلى الله عليه وسلم تحدث المؤلف عن نعمة الأدب، وأهمية الأدب في نهضة الأمم، ثم تحدث عن منهج التربية في الإسلام، وأنه مستمد من الشريعة الإسلامية، وحرص العلماء وخاصة المحدِّثين على الالتزام بالأدب في التربية، ومن عنايتهم بذلك إفرادهم لعلم من علوم الحديث في كتبهم يتناول "آداب طالب الحديث"، وبعضهم أفرد مصنفا مستقلا كما فعل الخطيب البغدادي في كتابه:"أخلاق الراوي وآداب السامع".
    وكذلك فعل المصنفون في تأليف السنن النبوية؛ فخصصوا كتابا للأدب في مصنفاتهم، أو افردوه بكتاب مستقل، كما فعل البخاري ـ رحمه الله ـ في كتابه "الأدب المفرد".
    وتدور مباحث هذا العلم حول المنهج الذي يجب أن يلتزم به طالب الحديث في كل عملية تعليمية، سواء كانت وسيلة، أو أداة، أو طريقة، أو غاية، وماذا يجب على طالب الحديث أن يأخذ به نفسه من التحلي بأجمل الأخلاق والآداب، وما يجب عليه أن يترفع عنه من سيء التصرفات، أو ما ينفر من قبيح العادات، أو ما يكون مدعاة للسخرية والاستخفاف... إلخ.
    وبعد المقدمة ذكر تقسيمه لمباحث كتابه؛ حيث قال:" وقد راعيت في إخراج هذا البحث تقديمه في أربع حلقات:
    الحلقة الأولى: في آداب المتعلم.
    الحلقة الثانية: في رسالة المعلم.
    الحلقة الثالثة: في وسائل التعلم.
    الحلقة الرابعة: في آداب مجالس العلم.

    وهذا فهرس لما تضمنه الكتاب من عناوين:
    الحلقة الأولى: في آداب المتعلم
    * الباب الأول: ثلاث ركائز في إعداد طالب الحديث.
    (إصلاح النية في طلب الحديث ـ ملازمة ذكر الله في سائر الأحوال ـ الاهتمام بالوقت، وصرفه فيما ينفع)

    * الباب الثاني: الآداب المرعية في مجلس المحدِّث .
    (أدب الدخول على المحدِّث ـ أدب الاستماع وحسن التصرف في مجلسه ـ آداب أخرى في مجلس المحدث ـ أدب السؤال)

    * الباب الثالث: في آداب التلقي، والكتابة عن الشيوخ.
    (في آداب الأخذ والتلقي عن الشيوخ ـ منهج المحدثين في كتابة الحديث، وأخذه من الشيوخ ـ منهج المحدثين في التحري والتثبت في المرويات)

    * الباب الرابع: في الدأب على طلب الحديث حضرًا وسفرًا.
    ( في الدأب على طلب الحديث حضرًا ـ في الدأب على طلب الحديث سفرًا)

    الحلقة الثانية:في رسالة المعلم
    * الباب الخامس: ما ينبغي أن يتحلى به المحدث من الصفات.
    (في توقير المجلس ـ في ترفع المجلس عن مواطن الذلة والصغار ـ من أدب المحدث في مجلس الحديث)

    * الباب السادس: في العناية بطالب الحديث.
    ( في إعداد طالب العلم، والحرص على مواهبه ـ يما يجب على المحدث نحو طلابه ـ في الإحسان إلى طالب العلم، الرفق به)

    * الباب السابع: تحري المحدث وتوقيه من الخلل والزلل.
    ( في صدق المحدث، وتحريه، وأمانته في نقله ـ في تحري المحدث، وتثبته في التحمل والرواية ـ طرق التحري، والتثبت عند المحدثين)


    الحلقة الثالثة: في وسائل التعلم
    * الباب الثامن: الآداب المرعية في طرق الكتابة، والأدوات المستخدمة فيها.
    ( العناية بأدوات الكتابة ـ من آداب الخط والكتابة)

    * الباب التاسع: أدب المحدثين مع الكتاب، وحقوق استعارته.
    (أدب المحدث مع الكتاب ـ في استعارة الكتاب)

    *الباب العاشر: أدب مذاكرة الحديث.
    ( أهمية مذاكرة الحديث، وما يراعى فيها ـ مكان ووقت مذاكرة الحديث، وما يعين على الحفظ)
    الحلقة الرابعة:في آداب مجالس العلم
    * الباب الحادي عشر: مجالس الإملاء.
    ( في الفرق بين مجالس الإملاء، ومجالس المذاكرة، وما يراعى في المستملي ـ في صفة مجالي الإملاء، وما يراعي فيها ـ في أدب الخطاب مع المحدث في مجالس الإملاء وغيرها)

    * الباب الثاني عشر: ما تختم به المجالس عند المحدثين.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وهذا رابط لبيانات هذا الإصدار من موقع دار البحوث:
    http://www.irh.ae/irhms.php?name=Isd...asls&isdarid=1


    __________________
    قَالَ الشَّافعيُّ:"لَمَّا عَفَوْتُ، وَلَمْ أَحْقِدْ عَلَى أَحَدٍ؛ أَرَحْتُ نَفْسِيَ مِنْ هَمِّ العَدَاوَاتِ."

    تقبلوا تحياتي

    رولا شعشاعة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يونيو 02, 2024 10:52 pm